|
الشاعر طليق ٌ تماما ً الا من حبيبته
شاهر سيف
الحوار المتمدن-العدد: 1916 - 2007 / 5 / 15 - 12:54
المحور:
الادب والفن
لعلّكِ سيّدتي لست قانية ً الى حدّ انك ِ ذبيحة ٌ ولعلي - انا الذبيح - ابدو قانيا ً خجلا ً بزعم الكاهن عشقا ً كما يرد ّ عليه بهزء ٍ عفريت ٌ مارد ٌ بنى كوخه لممارسة غواياته في بستان قلبي * أرايت ِ الشاعر كيف وهو عاهر ٌ ينسرب كالماء من بين اصابع كف ّ الخطيئة ؟ * ما له والخطيئة كيف وجدت في راسه موطئا ً لمخلوقاتها كيف صارت الخطيئة عنوان افضل قصائده بأمارة ِ انه مات ولم تكن شفتاه ضريحا ً الخطيئة ليست من بدنه جزءا ً وليست من روحه شعاعا ً وليست حتى من غواياته جنسا ً في خطيئة غيره طهره في طهر غيره خطيئته دائما ً اما حقيقة الحقيقة ان خطيئته وطهره ليسا موجودين ِ الا من باب انهما موت ٌ لا يختلف بصفته عن حياة الحياة * الشاعر طليق ٌ تماما ً الا من حبيبته لا تتخيلوا ان حبيبته زنزانة ٌ وهي زنزانة ٌ فبعض الزنازين يضيق الكون بالله -تعرفون سعة الله - ولا تسع سعته الا زنزانة منها بهذا يصبح الشاعر غالبا ً علامة استفهام ٍ امام اكثر الاشياء عقلا ً بل كثيرا ما يفخخ نفسه بلا عقل عقله ليكون رماد عقله بعد نسف العقل عقلا ً * للشاعر طاقة ان يهرب الى نفسه وان يهرب منها كذلك ثم يقف امام جمهور كلماته مزدهيا بالنصر على كونه كاد يصير نصرا ً انتصار الشاعر فقط حيث تصير هزيمته ملجأ وحيدا حيث لا احد الا هو ولا ملجأ الا ذلك الملجأ الوحيد والشاعر -* اسالوا اي شاعر بشرط ان يكون شاعرا ً - سيقول لكم كم هو رعيل ٌ كلما تاكـــّد كونه فردا ً واسالوا اي شاعر ايضا بشرط ان تكون روحه موسيقى سيقول لكم انه ان عدم ان تكون له حبيبة ٌ بنهدين فائرين يفور صدره هو فيرقى الى مستوى حبيبة ٍ بنهدين كاشفين عما فيهما من بلور الحياة واسالوا اي شاعر بعد ذلك بشرط ان يكون بلا شرط هل هو يعرف كونه هو الا بشرط الا يكون هو اما هو بغير ان يتخلص من كونه هو فليس هو الا بمقدار ما هو ليس هو بما يعني انه نفي ٌ * المشكلة ان (شاهر) فيلسوف وشاعر يحب بعقله ويعقل بقلبه ثم يعقل قلبه ويقلب عقله فيهذي * على شاهر الا يروم الشهرة ويظل هكذا مكتوبا على صفحة الماء وعليه ايضا ان يتوب من شتائمه لانها تنم ّ عن انه يشعر انه يسير في الزحام * واذا كان لا بد من شتيمة فلينظر الى نفسه في مرآة سواه وليصدق حكم النملة على اذنه بانها مكبّر صوت ولشاهر ان يعتقد بان الهه في اجازة ٍ مثل سائر الجنرالات الكبار الذين هم بالاضافة الى كونهم يحسنون ان يدكوا مدنا آمنة ً بمدفع ٍ يكتبون شعرا ً ويبكون له ان يعتقد بهذا وله ان يزيد عليه ايضا ً فيزعم ان يديه الشائكتين سماء ٌ وارض ٌ والفضاء بينهما نفس ٌ من دخان صدره لكنه امام ابسط كاهن يرتجف كل بناء خياله فيسقط ولان احجار بنيانه من خيال ٍ فلا يتاذ ّى احد ٌ في المدينة فكلهم مهذبون واقعيون يقبلون يد الكاهن بشراهة ٍ الكاهن الذي يكره الشعراء بشراهة ٍ ايضا ً الا من كان منهم سِقْطا ً وناقصا من ناحية ما يجب ان يكون عليه تمام الخلقة ِ في راسه فلا يتاذ ّى احد ٌ الاه ُ هو فمن خيال ٍ هو والخيال من باب ٍ اولى قادر ٌ جدا ً ان يهشّم الخيال * لا تاخذوا شيئا من فم شاهر فحسبنا ان نموت بهذه المفخخات شاهر ٌ مسالم ٌ جدا ً هذا ما تقولون كانه ليس مفخخا ً بسلمه وكان السلم لا يقتل شعبا ً مثل اعتى الحروب * عندما يقول شاهر انه يحب جميع النساء فهذا يعني انه يوغل بعيدا ً في قتل نفسه عجيب ٌ امر شاهر هذا الم يكن يوما ً يتاثـــّم حتى من حلمة نهده كيف صار ينصب روحه جسرا ً بين ضفتي حبيبته واحيانا يفضل ان يسقط في النهر خصوصا عندما يفيض حيث معرفة فن العوم تعد ّ جرما ً ومع هذا يملا جوف روحه بماء نهر كامل فلا يموت * شاهر ٌ هذا متاهة ٌ حقا حتى النجوم في داخله لا تريد ان تظل نجوما فتهرم سريعا علها تجد حتفها فتكون جديرة ً بسكناه قبرا وحتى عندما تقول ان شاهرا ً قبر يفاجئ الجميع بدعوتهم الى كرنفال الحياة المشكلة انه لا يشاركهم الفرح حتى يشف ّ كثيرا عن مضمون البكاء فاذا بكى عادت الحياة طفلة في قماط فلم تعد قبلتها حافلة ً بجهنم نزوتها فغادر الجميع كرنفاله وهم يظنون -خديعة ً طبعا انهم ابرياء * حبيبته وحدها تفهم قصده حين يقول انه غار غاره اكليل غار على الذي غار فلا هو غار من غيره ولا هو شن ّ غارة على غير ذي غيرة ٍ فاستراح * احيانا لا يتشهّى العالم حتى عندما يكون العالم سمكا ً فراتيا مشويا فلولا ان هباءاته حصّنت نفسها جيدا باسم حبيبته لرايتموه الان مصلوبا باحدى ومضات قصائده ومنتحرا * يتعجب شاهر من انه من صلب آدم او انه من رحم حواء فهو ينظر الى نفسه في مرآة نفسه فلا يرى نفسه الا فرسا جامحا من خيول الغياب الغياب ياسا ً قمة الحضور الحضور بطريقة ان تحرق نفسك مطمحا ً قمة الغياب وعلى هذا فهو حاضر دائما حاضر ٌ بسعة الحضور بدليل انه لا يحتاج لسكنى غيابه شبر َ صمت [email protected]
#شاهر_سيف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
فنانة مصرية تصدم الجمهور بعد عمليات تجميل غيرت ملامحها
-
شاهد.. جولة في منزل شارلي شابلن في ذكرى وفاة عبقري السينما ا
...
-
منعها الاحتلال من السفر لليبيا.. فلسطينية تتوّج بجائزة صحفية
...
-
ليلة رأس السنة.. التلفزيون الروسي يعرض نسخة مرممة للفيلم الك
...
-
حكاية امرأة عصفت بها الحياة
-
زكريا تامر.. حداد سوري صهر الكلمات بنار الثورة
-
أكتبُ إليكِ -قصيدة نثر-
-
تجنيد قهري
-
المنتدى الثقافي العربي ضيف الفنانة بان الحلي
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|