|
إضاءة: رواية -لمن تقرع الأجراس- لإرنست همنغواي/إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8245 - 2025 / 2 / 6 - 06:05
المحور:
الادب والفن
نظرة عامة مبسطة؛ تُعَد رواية "لمن تقرع الأجراس" التي نُشرت عام 1940 واحدة من أكثر أعمال إرنست همنغواي(1899- 1961) تعقيدًا ورمزية. تدور أحداث الرواية في سياق الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939)، وتتجاوز السرد سرد الصراع السياسي لتصبح دراسة فلسفية عن البطولة والموت ومعنى الوجود. الرومانسية هي تأمل في حتمية القدر وهشاشة الحياة والترابط البشري في مواجهة المعاناة الجماعية. مستوحى من تجربته كمراسل حربي، يبني همنغواي عملاً كثيفًا يتميز بأسلوبه المباشر واقتصاد الكلمات، ولكنه يعكس بعمق تداعياته الأخلاقية والوجودية. بل تُعد رواية "لمن تقرع الأجراس" لإرنست همنغواي. رمز الوجودية البطولية. إن شئتم.
- الحبكة ولهجة الفعل؛ تدور أحداث الرواية حول روبرت جوردان، وهو شاب أمريكي ينضم إلى القوات الجمهورية كمتخصص في المتفجرات، مكلفًا بتدمير جسر استراتيجي. خلال هذه المهمة، يتفاعل جوردان مع مجموعة من المقاتلين الإسبان، الذين تكشف قصصهم الفردية عن العديد من جوانب الحرب: الشجاعة والخوف والوحشية والمعضلات الأخلاقية. وعلى مدار أربعة أيام، لا يواجه جوردان التحديات التكتيكية للمهمة فحسب، بل يتفاعل عاطفيًا أيضًا مع ماريا، وهي امرأة إسبانية شابة عانت على أيدي الفاشيين.
تخلق الحبكة توترًا دراميًا بين الحاجة إلى التصرف والوعي بالنهاية. يعرف جوردان أن مهمته قد تكون قاتلة، لكنه يظل مخلصًا لواجبه، مستحضرًا نموذج البطل المأساوي الذي، مثل أخيل أو هاملت، يحتضن مصيره. هذا الالتزام بقضية أعظم، حتى في مواجهة الموت الوشيك، يتردد صداه مع الرواقية والوجودية، ليصبح أحد المحاور المركزية للعمل.
- العنوان ومفهوم الترابط؛ عنوان الرواية مأخوذ من خطبة للشاعر ورجل الدين الإنجليزي جون دون: "لا يوجد إنسان جزيرة كاملة في حد ذاتها؛ كل إنسان هو جزء من القارة، جزء من الكل (...). لا تسأل أبدًا لمن تقرع الأجراس؛ فهي تُطوى لك". إن هذه المقدمة تتنبأ بالموضوع العظيم للرواية: الترابط البشري واستحالة الإفلات من المصير الجماعي. تعلن الأجراس المزدوجة عن وفاة أي فرد، لكنها في النهاية ترمز إلى الفناء العالمي.
يتحدى همنغواي من خلال هذا العنوان النظرة الفردية للوجود ويؤكد أن موت رجل واحد يتردد صداه في جميع أنحاء البشرية.
- فلسفة البطولة والموت؛ يؤطر همنغواي مسيرة روبرت جوردان كمعضلة وجودية. جوردان ليس مثاليًا ساذجًا؛ فهو مدرك لإخفاقات الجمهوريين، ووحشية الجانبين، وعبثية الحرب. ومع ذلك، اختار القتال. لا تكمن بطولتك في الإيمان الأعمى، بل في القرار الواعي بالتصرف بناءً على ما تعتقد أنه صحيح، حتى عندما تعلم أنه لن يغير مسار التاريخ. يستحضر هذا الموقف الفلسفة الوجودية التي بدأت تكتسب القوة في ذلك الوقت، وخاصة مع جان بول سارتر وألبرت كامو. يجسد جوردان فكرة أنه في مواجهة عبثية إن وجود الموت المحتوم يجعل الاستجابة الوحيدة الجديرة هي الفعل الهادف.
كما يعزز نهج همنغواي للموت في الأعمال هذا المنظور. ففي النهاية، يقبل جوردان موته ليس باعتباره مأساة شخصية، بل كجزء من كل أكبر. ويتناقض هدوءه قبل النهاية مع وحشية العالم من حوله، مما يخلق لحظة من التسامي المتناقض: فهو لا يسعى إلى الخلاص الميتافيزيقي، بل يجد معنى في الاختيار البسيط لمواصلة القتال.
- اللغة والأسلوب: بين الرصانة والعمق؛ يشتهر همنغواي بأسلوبه الاقتصادي، الذي يتميز بالجمل القصيرة والحوارات المباشرة والنثر الخالي من الزخارف غير الضرورية. وفي رواية "لمن تنحني الأجراس"، تعمل هذه الجمالية البسيطة على تكثيف التأثير العاطفي للسرد. ويجعل غياب العاطفية العمل أكثر حيوية، مما يسمح للقارئ بالشعور بثقل الحرب دون أن تصبح القصة ميلودرامية.
وفي الوقت نفسه، تخفي هذه البساطة الظاهرة تفصيلاً أدبيًا عميقًا. وتشير تقنية "نظرية الجبل الجليدي" التي طورها همنغواي إلى أن المعنى الأعمق للمشاهد والحوارات يكمن في الطبقات المغمورة من النص، مما يضطر القارئ إلى التقليل من شأن مشاعر ودوافع الشخصيات. ويتجلى هذا بشكل خاص في التفاعلات بين جوردان وماريا، حيث يعزز ضبط النفس العاطفي أصالة العلاقة.
- رؤية الحرب والمثالية المفقودة؛ الحرب الأهلية الإسبانية، على عكس الحرب العالمية الثانية، لا تحتوي على سرد واضح. ورغم أن همنغواي دعم الجمهوريين، إلا أنه لا يضفي طابعًا رومانسيًا على الحرب. فهناك خيانة وانتقام ومذابح على الجانبين. وتتنبأ هذه النظرة غير الساحرة بأدب ما بعد الحرب الثانية، الذي قد يشكك في المجد العسكري ويثير المشاكل في الخطب البطولية التقليدية.
على سبيل المثال، ترمز شخصية بابلو إلى انهيار المثالية. فهو زعيم سابق شجاع، لكنه يصبح ساخرًا وانتهازيًا، عاجزًا عن الدفاع عن معتقداته في مواجهة وحشية الصراع. وهذا يتكشف من خلال الحوار مع خيبة الأمل في القرن العشرين، حيث غالبًا ما أدت الثورات والحروب إلى إفساد المثل العليا التي بدأت بها.
- الخلاصة؛ تتجاوز رواية "لمن تقرع الأجراس" سياقها التاريخي وتسجل نفسها باعتبارها واحدة من أعظم التأملات الأدبية حول الحالة الإنسانية. يقدم لنا همنغواي عالماً بلا ضمانات ميتافيزيقية، حيث اليقين الوحيد هو الموت، والاستجابة الوحيدة الجديرة بهذا اليقين هي الشجاعة للعمل.
تتحدى الرواية القارئ لمواجهة الرقة نفسها والاعتراف بأن وجودنا في النهاية لا يجد معناه إلا فيما نختار أن نجعله منه. تدق الأجراس لنا جميعاً، ولكن مثل روبرت جوردان، فإن الأمر متروك لكل منا أن يقرر ما إذا كان سيواجه مصيره بالاستسلام أو بكرامة المقاومة. على الرغم من كونها رواية رومانسية خالدة. إلا إنها رمز الوجودية البطولية. إن شئتم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2025 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 02/06/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الرأسمالية لا تُفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (2- 7)/ الغزالي ا
...
-
إضاءة: رواية -حكاية الجزيرة المجهولة- لجوزيه ساراماغو/إشبيلي
...
-
صراع التكنولوجيا والديمقراطية/ لموروزوف - ت: من الإنكليزية أ
...
-
الرأسمالية لا تُفسر بمنطق -رأس المال- فحسب ... (1- 7)/ الغزا
...
-
إضاءة: الرسم: فلسفة الشغف لدى رينوار/إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
الرأسمالية لا تفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (1- 7)/ الغزالي ال
...
-
ما هي النظرية النقدية؟ عند تيودور أدورنو/ شعوب الجبوري
-
إضاءة: رواية -زورباس اليوناني- لنيكوس كازانتزاكيس /إشبيليا ا
...
-
إضاءة: حضارة المشهد/ لماريو فارغاس يوسا/ إشبيليا الجبوري - ت
...
-
إضاءة: أهمية رواية -مذكرات منزل الأموات- لفيدور دوستويفسكي/إ
...
-
قصيدة: المكان/ لشاعر بنما الثائر ديماس ليديو بيتي* - ت: من ا
...
-
إضاءة: ملحمة -الأوديسة- لهوميروس/ إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إنجلز ودوستويفسكي: الإدمان على الكحول والفقر/الغزالي الجبوري
...
-
العمى الأخلاقي و الحداثة السائلة/ شعوب الجبوري - ت: من الألم
...
-
إلى الغائب أوزوالدو إسكوبار/بقلم روبرتو ارميخو
-
الشاعر روبرتو ارميخو... بين العزلة والمنفى/إشبيليا الجبوري -
...
-
DeepSeek تهز وول ستريت: بداية تحول الصراع في الهيمنة التكنول
...
-
إضاءة: عمل -الليفياثان- لتوماس هوبز/ إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
نزفي بطيء/بقلم روبرتو ارميخو - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
إضاءة: رواية -أيام ضائعة- للوسيو كاردوسو/ إشبيليا الجبوري -
...
المزيد.....
-
هاريسون فورد سعيد بالجزء الـ5 من فيلم -إنديانا جونز- رغم ضعف
...
-
كرنفال البندقية.. تقليد ساحر يجمع بين التاريخ والفن والغموض
...
-
أحلام سورية على أجنحة الفن والكلمة
-
-أنا مش عايز عزاء-.. فنان مصري يفاجئ متابعيه بإعلان وصيته
-
ماذا نعرف عن غزة على مر العصور؟ ولماذا وصفت بـ-بنت الأجيال-؟
...
-
دور غير متوقع للموسيقى في نمو الجنين!
-
الممثلة السعودية ميلا الزهراني بمسلسل -فضة- في رمضان
-
منظمة -الرواية اليهودية الجديدة- تندد بشكل لا لبس فيه خطة تر
...
-
أفراد يحتجون.. إطلالة على علم النفس الاجتماعي للاحتجاج
-
الشرطة تناشد الشهود لتزويدها بأفلام وصور إطلاق النار في المد
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|