أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: رواية -المراهق- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....


إضاءة: رواية -المراهق- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8233 - 2025 / 1 / 25 - 11:31
المحور: الادب والفن
    


مقدمة عامة مبسطة؛
قدم فيودور دوستويفسكي (1821-1881)، أحد أعظم رواد الأدب الروسي، في روايته "المراهق" (1875)، وهي رواية رغم أنها لم تلق استحسانًا كبيرًا مثل روائعه مثل "الإخوة كارامازوف" أو "الجريمة والعقاب"، إلا أنها تكشف بعمق فريد عن المواجهة بين النفس البشرية والصراعات الأسرية والتحولات الاجتماعية في الأدب الروسي. روسيا في القرن التاسع عشر. يسمح هذا العمل، بسبب كثافته النفسية وانعكاسه الفلسفي، بإجراء تحليل يتجاوز السرد ويتعمق في القضايا الوجودية والأخلاقية والثقافية التي تتردد صداها حتى يومنا هذا.

أولًا. بناء أركادي دولغوروكي: المراهق كرمز؛
بطل الرواية، أركادي دولغوروكي، شخصية معقدة، محملة بالتناقضات والتطلعات التي لا يمكن قياسها. إن أركادي، الابن غير الشرعي للأرستقراطي المطلق فيرسيلوف والفلاحة المتواضعة صوفيا أندرييفنا، يجسد منذ البداية المفارقة التي تكتنف وجودهما. فهو نتاج هجين للقوى التي تصادمت في روسيا في عهد دوستويفسكي: انحدار النبلاء وصعود قوى اجتماعية جديدة، مثل البرجوازية والفردية الحديثة.

يجسد أركادي البحث عن الهوية في عالم سريع التغير. ويعكس هوسه بفكرة "الرجل المبدئي" ـ الشخصية المثالية التي يطمح إلى أن يصبحها، والتي تستند إلى استقلاله المطلق واكتفائه الذاتي الأخلاقي ـ الصراع بين الروحانية التقليدية والعقلانية الغربية التي بدأت تتغلغل في المجتمع الروسي. ولكن هذا الطموح يتعرض لالإحباط باستمرار بسبب عواطفه الخاصة، وهشاشته، والتشابك الذي لا مفر منه مع شخصيات أخرى.

ثانيًا. رومانسية التكوين ونقد الفردية؛
"المراهق" هي في المقام الأول رواية تكوينية (رواية تكوينية)، يحاول فيها أركادي اكتشاف مكانته في العالم وفهم وجوده. إنه شخصية تسعى إلى التسامي، لكن رحلته تتسم بالفشل وسوء الفهم ورؤية وهمية للحرية. إن هوسك بالمال - الذي يتجلى في الميراث الرمزي للملاحظة التي تعتقد أنها تحتوي على استقلالك المستقبلي - يكشف عن فخ يضللك عن مسار أعمق لمعرفة الذات.

يستخدم دوستويفسكي أركادي للتساؤل حول الفردية الجذرية التي بدأت تكتسب القوة في القرن التاسع عشر. يعتقد البطل أنه يستطيع بناء حياته بمفرده، معزولًا عن المشاعر والروابط الإنسانية، لكن مساره ينفي هذا الاعتقاد. وبالتالي، تفكك الرواية أسطورة "الإنسان المستقل" من خلال تسليط الضوء على الترابط البشري والدور الأساسي للعلاقات في تطوير الهوية. إن فشل أركادي في أن يصبح "رجل مبدأ" يشكل في نهاية المطاف انتقاداً للمشروع الحديث للاستقلال المطلق.

ثالثاً. العلاقة مع فيرسيلوف: الأبوة والتناقض
إن العلاقة بين أركادي وفيرسيلوف تشكل أحد الركائز الدرامية للرواية. ففيرسيلوف، الذي يمثل في الوقت نفسه شخصية الأب والخصم الأخلاقي، يمثل العالم المتدهور للأرستقراطية الروسية. وتعكس شخصيته المتناقضة ــ التي تتأرجح بين المثالية الروحية والسخرية الأخلاقية ــ التوترات التي تعيشها روسيا المتدهورة، حيث فقدت القيم القديمة قوتها، ولكن لم تظهر أخلاقيات جديدة لتحل محلها.

يشعر أركادي تجاه فيرسيلوف بمزيج من الإعجاب والاشمئزاز والرغبة في التغلب على الصعوبات. وتعكس ديناميكية الأب والابن هذه الموضوع العالمي المتمثل في البحث عن الهوية في مقابل شخصية الأب، وهو الصراع الذي استكشفه دوستويفسكي في روايات أخرى، مثل "الإخوة كارامازوف". ولكن في رواية المراهق، لا تدور العلاقة حول نزاع لاهوتي، كما هو الحال في رواية كارامازوف، بل إنها تدور حول استكشاف للانقسامات الاجتماعية والنفسية التي تحدد الحداثة.

رابعاً. روسيا في مرحلة انتقالية: السياق التاريخي والرمزية؛

يبني دوستويفسكي رواية المراهق باعتبارها نموذجاً مصغراً روسياً في مرحلة انتقالية. ويعكس كفاح أركادي لإيجاد مكانه في العالم المعضلات التي يواجهها مجتمع يتأرجح بين التقاليد الأرثوذكسية ورياح التقدم الغربية. وترمز رغبة بطل الرواية في خلق نظام أخلاقي جديد، في حين يشعر بأنه مسجون في تراث الماضي، إلى معاناة أمة تبحث عن الهوية.

وتتضمن الرواية أيضاً انتقادات دوستويفسكي لإيديولوجيات العدمية والنفعية، التي رأى أنها تشكل تهديداً للروحانية الروسية. وينتهي الأمر بأركادي، الذي يحاول تبني فلسفة براجماتية، إلى مواجهة حقيقة الحالة الإنسانية: الحاجة إلى الحب والإيمان والانتماء. وهكذا ترفض الرواية الإجابات السهلة وتؤكد على تعقيد الإنسان.

5. أسلوب السرد: الارتباك والأصالة؛
من وجهة نظر أسلوبية، تتميز رواية المراهق بسردها من منظور الشخص الأول، مما يعطي العمل نغمة من الاعتراف الحميم والأصالة النفسية. ومع ذلك، فإن هذا الاختيار يؤدي أيضًا إلى نص مجزأ، يتميز بالجولات والغموض والتكرار. يعكس هذا الهيكل عقل أركادي نفسه، المرتبك والمتدرب، ولكنه يتحدى القارئ أيضًا للمشاركة بنشاط في بناء معنى العمل.

إذا رأى بعض النقاد هذا التفتت كعيب، فيمكن فهمه كجزء من المشروع الفني لدوستويفسكي: الحياة البشرية، مثل الرومانسية، ليست خطية أو منظمة منطقيًا. تعكس الارتباك والتناقضات في النص الواقع الفوضوي للوجود.

الخلاصة: رومانسية غير مقدرة لها قيمتها ولكنها عميقة؛
على الرغم من أنها غالبًا ما تُستبعد في ظل أشهر أعمال دوستويفسكي، فإن المراهقة هي استكشاف غني ومتعدد الأوجه للتوترات التي تحدد الحالة الإنسانية والحداثة. "إن رواية أركادي دولجوروكي، بإخفاقاتها وتطلعاتها، هي مرآة للألم العالمي الذي يتجاوز الزمان والمكان.

إن الرواية تتحدى القارئ للتساؤل حول المثل العليا للفردية والحرية والتقدم، وتقترح رؤية أكثر تكاملاً وعلائقية للحياة. وفي نهاية المطاف، تؤكد رواية المراهق وجهة نظر دوستويفسكي القائلة بأن البشرية لا يمكن فهمها خارج سياق تناقضاتها، وبحثها الدؤوب عن المعنى، وقدرتها على إيجاد الخلاص في الآخر."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 01/24/25
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصهيونية: نظرة إلى الوراء/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية ...
- العزلة الباهرة/ بقلم فلورا أليخاندرا بيثارنك* - ت: من الإسبا ...
- إضاءة: رواية -العمى- لجوزيه ساراماغو / إشبيليا الجبوري - ت: ...
- مراجعات: مراجعة كتاب:-مشكلة الدلالة في فلسفتي كانط وهوسرل- ل ...
- إضاءة: رواية -الغريب- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري -- ت: من ا ...
- أخطر ايديولوجيا في القرن الحادي والعشرين/ بقلم سلافوي جيجيك ...
- قصة قصيرة- -أم الوحش-/ بقلم مكسيم غوركي -
- إضاءة: -هكذا تكلم زرادشت- لفريدريك نيتشه/ إشبيليا الجبوري - ...
- إضاءة: إشكالية أفاق الحداثة في فنون الأدب لأمريكا اللاتينية ...
- إضاءة: رواية -حلم رجل سخيف- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الجبور ...
- إضاءة: رواية -حلم رجل سخيف- لفيدور دوستويفسكي
- إضاءة: إشكالية أفاق الحداثة في فنون الأدب لأمريكا اللاتينية ...
- إضاءة: رواية -الجريمة والعقاب- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الج ...
- رأسمالية بونزي*: مقابلة مع ديفيد هارفي - ت: من الإنكليزية أك ...
- إضاءة: رواية -المساكين- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ...
- العبقرية والإرادة/ بقلم بابلو دي روخا - ت: من الإسبانية أكد ...
- إضاءة: رواية -الرقم صفر- لأومبرتو إيكو / إشبيليا الجبوري - ت ...
- إضاءة: فن تشكيلي -حدائق مونيه-/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر ...
- إضاءة: -الكوميديا الإلهية- لدانتي أليغييري/إشبيليا الجبوري - ...
- إضاءة: رواية -ذئب السهوب- لهيرمان هيسه


المزيد.....




- فيلم -إيميليا بيريز-.. فوضى إبداعية بين الموسيقى والكوميديا ...
- محمد سمير ندا.. على الكاتب أن يمتلك الجرأة على إلقاء الحجارة ...
- بعد سقوط الأسد.. فنان سوري شهير يتعرض للتهديد بالقتل
- الفنان السوري سامر المصري يصل دمشق بعد غياب 14 عاما ومحبوه ي ...
- سرقة تحف أثرية من متحف هولندي بعد اقتحامه باستخدام عبوة ناسف ...
- بطريقة سينمائية.. سرقة 3 أساور ملكية وخوذة ذهبية أثرية
- فنان مصري يعلن فتح مزاد على -بالطو- حفل -Joy Awards- لصالح م ...
- أزمة قانونية تهدد عرض فيلم السيرة الذاتية لمايكل جاكسون
- بشعار -وما بينهما-.. بينالي الفنون الإسلامية بجدة يستكشف الإ ...
- المؤرخ سامي مبيض.. سكة الترامواي وطريق الحداثة الدمشقي قبل ا ...


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: رواية -المراهق- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري