أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هند عباس الحمادي - الحياةُ ةالجائحة















المزيد.....


الحياةُ ةالجائحة


هند عباس الحمادي
أستاذة جامعية

(Hind Abbas Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 8231 - 2025 / 1 / 23 - 09:36
المحور: الادب والفن
    


الحياةُ عنصرٌ دائمُ الحركةِ والدورانِ.. متغيرٌ يثبتُ تقلباتِه في كلِّ حينٍ وزمانٍ.. يثبتُ أنه هو المتحكمُ في زمامِ الأمورِ، ويفرضُ سطوتَه عليك مهما امتلكْتَ من وسائلِ دفاعيةٍ تدافعُ فيها عما حاولتْ أن تنظمَ تراتيبَ مقتضياتِ شأنك، وهنا لا إنكارَ أنها قدرةُ الخالقِ سبحانه وتعالى هو المتحكمُ الوحيدُ بهذا العنصرِ، ما نريدُهُ أن نستعيضَ في كلامِنا هنا ن ما يحدثُ من متغيراتٍ نطلقُ عليها " عنصرَ الحياةِ " فهو دولابٌ يدورُ بِكَ.. يرفعُكَ.. يهبطُكَ.. متى شَاءَ.. تلك مشيئة ٌعلينا أن نؤمنَ فيها دوماً.
واليومَ وبعدَ مرورِ أشهرٍ على (جائحة كورونا) نجدُ أنفسَنا أننا لم نصدقْ تلك الجائحة َأولَ الأمرِ، قلنا ستنتهي بعدَ أن تتركَ أثرَها كعاصفةٍ هوائيةٍ ستمرُ كما مرَتْ سابقاتها.
توالتْ التفسيراتُ والتحليلاتُ والترجيحاتُ والمبرراتُ والمسوغاتُ والتنبؤاتُ والتخيلاتُ، وطالتْ الأيامُ ولم تقصرْ.. فَقْدْنا العادةَ والاعتيادَ في تيسيرِ الكثيرِ مما اعتدنا أن نقومَ به، فـُرِضَ علينا الكثيرُ مما لم نعتدْ عليه.
والناظرُ لما يحدثُ يجدُ أن عنصرَ الحياةِ أدخلَ العالمَ في جائحتِه، وجعلَهُ ضيفاً في كلِّ بيتٍ في الكرةِ الأرضيةِ، ودقَّ ناقوساً وضعَ الجميعَ في دولابِــه.
فكانت اسمُها، وما أطلقَ عليها مدارَ الكثيرِ من التساؤلاتِ، ما الجائحة ُ؟ ما تعني؟ ولِمَ لم تعتدْ الأذنُ على سماعِ هذه المفردةِ.
الجائحةُ في التفسيرِ اللغوي هي لفظة ُجاءَت على صيغةِ اسم الفاعلِ من الفعلِ
(جَاحَ) وبناءً على صيغتِها البنائيةِ فهي تدّل على الحدوثِ والتجددِ، تفيدُ معنى البليةِ، التهلكةِ، الداهيّةِ، وتصريفها: جَاح ، يَجَوح ، مصدر جَوْح ، جَياحَة ، وقد وردَ في الحديثِ الشريفِ لنبينا محمدٍ عليه أفضلُ الصلاةِ والسلامِ وعلى ألِهِ، خيرُ مَنْ نطقَ بلسانٍ وعَبَرَ ببيان :" أعاذكم اللهُ من جَوحِ الدهر" ، أيّ بلائِه وهلاكِه.
وإذا أردنا أن نخضعَ هذه المفردة َعلى وفقِ عنصرِ الحياةِ، سيقول لنا عالمُ العربية ُ عبدُ القاهرِ الجرجاني (ت471هـ) في كتابِه (دلائلُ الإعجازِ) : " إن الألفاظَ المفردةَ التي هي أوضاعُ اللغةِ لم تُوضعْ لتعرف معانيها في أنفسِها؛ ولكن لأن يضمَّ بعضُها إلى بعضٍ فيُعرف ما فيما بينهما من فوائدٍ"، أيّ أن الألفاظَ المفردةَ تكونُ حياتُها في النسقِ الذي تأتي فيه، ولا يمكنُ أن تُعطي دلالتَها لوحدِها منفردةً، فاللفظة ُتعطي دلالة َمقصدِها حين تندرجُ في سياقٍ يُفهمُ المقصدُ من حِلّه وترحاله.
ولفظة ُ اليومِ "الجائحة" لم نفهمْ معناها إلا حينَ ارتبطتْ بفيروس (كوفيدــ19) المسمى بكورونا، الذي هبط َعلى العالم ِكلّه، وأدخلَه في دوامةٍ ألّا علاجَ فيه إلا بالوقايةِ منه، لذلك أُطلقتْ لفظة ُ الجائحةِ عليه؛ لأنه بلية ُالعصرِ التي اجتاحتْ العالم.
ولكن آن لنا أن ننظرَ للأمرِ بمنظارٍ أخر، نتفقُ جميعاً بعَدَ أن فهمنا أن لفظة َ الجائحةِ تفيدُ البليّةِ والمصيبةِ، وكلّ مصيبةٍ تكون للنسق ِالذي تأتي فيه، فكانت جائحة ُ كورونا بليّة ً طَغتْ على العالم ِكلّه، ولكنّ المفارقة َ المدويةَ َالتي فجرتَها الجائحة ُأن دولاً كانت تعتدُّ بقوةِ نظامِها الصّحي، وتفتخرُ فيه لم تقاومْها، وفارقتْ الكثيرَ من أعزائها ولم تستطعْ أن تقفَ بوجهها، مقارنة ً بدولٍ فقيرةٍ معدومةِ النظامِ الصّحي كلُّ ما كان عليها أن تَحبسَ مواطنيها ، وتقول لهم: استتروا من الجائحة.
وإذا اقتربْنا أكثرَ بمنظارِنا لما يحيط ُ بنا سنجدُ أن عنصرَ الحياةِ والجائحة َاختلفَ بين بني البشرِ، فكلٌّ له جائحته التي رمتْ بثقلِها عليه من دون أن يكون لجائحة ِكورونا الهمُّ الأكبر.
فتوالتْ الصورُ المتباينة ُ التي أظهرت جوائحَ البشرِ ، فهناك من كان بليتُهُ أن يَقْلِبَ نظاماً طالما كثـُـرَ جورُه وظلمُه ، وهناك من كان همُّهَ أن يُكملَ العملَ الذي توقفَ ، وحلمُهُ أن يراه على قيدِ الإنشاء ِ، وهناك من كان همُّه أن رزقَه ورزقَ عيالِه انقطعَ بتوقفِ الحياةِ ، وهناك من كان همُّه أنه اشتاقَ لرؤيةِ احبائِه وأعزائِه ومنادمتِهم ، وهناك من كان همُّه ألا تذهبَ " كورونا" لأنها ستفضحُ المستورِ ، وهكذا لكلّ ٍمنا جائحتُه التي يستطيعُ بما يمتلكُه من قدرةٍ وإرادةٍ أن يتغلبَ عليها ، أو تتغلبَ منه فتكون جائحتُه للأبد.. سيبقى عنصرُ الحياةِ يُدخلْنا كلَّ يومٍ بدولابِه؛ ليرى مَـنْ منا الذي سيصمدُ.
فإن نظرَنا بزاويةٍ أخرى بمنظارِنا واقتربْنا أكثرَ فأكثر، وتخيلْنا أن عنصرَ الحياةِ توقف دولابُهُ، وفقد خواصَه، وأصبح متغيراً ساكناً وجامداً، عندها سيكون الاستفسارُ الأولُ كيف ستكون الحياةُ من دون دولابِ عنصرِها ومتغيراته؟
في البدءِ ستأخذ ُالحياةُ دورَ الجمودِ، وتسْكن في هدوءٍ مقيتٍ، فلا حركة ًولا متغيّراً يحصلُ في الوجودِ، ويقتنعُ كلٌّ منا بما آل إليه شكلُ حياته.
وهنا سيفقدُ العقلُ البشري أهمَ سماتِه، فلا حاجة َلوجودِهِ، فلا متغيراتٍ تريد ُحلولاً، ولا أحداثاً تريدُ تراتيباً لها ، ثم لا تكون للإرادة ِالمعنوية لبني البشرِ مسوغاً لوجودِها ، وتنتهي المقولة ُ: الحاجةَ ُأم ُّالاختراعِ ؛ لأننا أصبحْنا وأمسينا بالوجودِ نفسِه.
فهل نحمد ُعنصرَ الحياةِ ونشكرُهُ على جوائحِهِ التي تحلُّ علينا؟ سنقولُ بالتأكيد نعم ، فلكلِّ جائحةٍ جانبان ، الجانبُ الإيجابيُّ والجانبُ السلبيُّ ، والممتعُ أن نرى الجانبَ الإيجابيَّ مثل َالسلبيِّ لتكون الخطوةُ الأولى لمواجهتِها ، ونضعَ الحلول َالناجعة َ لها، فنقودَ جائحتَـنا بإرادتِـنا إلى مستقرِ أمانٍ لنا. وهنا لا نتكلم ُعن المستحيلات ِوالتخيلاتِ،فطالما غاصَ عالمُنا بشخوصٍ واجهوا جائحتَهم بقوةٍ صُلبةٍ وحديديةٍ ، وبرعايةٍ إلهيةٍ جعلتهم عنواناً ، ومناراَ يشارُ إليهم بالبنانِ ، فكم من قصصٍ واقعيةٍ ناجحةٍ سمعْنا بها في محيطـِنا العادي ، أو في محيطـِنا العالمي كانت مقاومة ُ الجائحةِ هي ديدنُ شخوصِ تلك القصصِ وذلك المحيطِ ، فقادوا أنفسَهم إلى حياةٍ غير الحياةِ التي واجهوا فيها جائحتَهم.
ولن نبالغَ حينما نقول: نحن كلّنا نواجه جوائحَنا ، كلٌّ بطريقتِه ِالخاصةِ بل كلُّ حياتِنا قامَت على أن نواجَه كلَّ يومٍ جائحة ًتختلفُ عن الأخرى في مسمياتِها ومتغيراتِها ، وكنّا ننجحُ في صدِّ هذه الجائحةِ ، والفوزِ على تلك ، أو نقفُ أمامَها فلا قدرة َ لنا إلا بالصمودِ بوجهِها مهما كانت الصعابُ .
الحياةُ تتجدد ُحينما نقفُ أمامَ جوائح ِحياتنا ، وتتجددُ طاقتُنا لأملٍ بحياةٍ جديدة ٍ، ومتغيرٍ نحو الأفضلِ ، فلا خلاصَ من عنصرِ الحياةِ ودولابِهِ إلا بمواجهتِه ِ، تحياتي .



#هند_عباس_الحمادي (هاشتاغ)       Hind_Abbas_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الغَرْبَلَةُ
- زيارةٌ رسميةٌ
- جنرال بين ضفاف وتجليات
- الجنرال بين ضفاف وتجليات
- الحياة والجائحة


المزيد.....




- جوائز الأوسكار: فيلم -إميليا بيريز- يتصدر السباق
- سيارة فارهة ومليونا جنيه.. خلافات أسرية تكبد شقيق فنان مصري ...
- هيئة الأدب والنشر والترجمة تقود مشاركة السعودية في معرض القا ...
- جوائز -الراتزي-: -أوسكار- أسوأ الأفلام
- انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ56 بمشاركة 80 دولة
- -إميليا بيريز- أبرز الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار المؤجلة ...
- “شوف أجدد الأفلام” ثبت الآن تردد قناة سينما شبرا بلس الجديد ...
- مصر تستقبل وفدا من الأدباء الروس بـ -الكاتيوشا- (فيديو)
- رئيسة اللوفر تحذر من تردّي حالة المتحف الباريسي
- المغرب: تنصيب عضوين جديدين في أكاديمية المملكة


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هند عباس الحمادي - الحياةُ ةالجائحة