أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس الوائلي - دراسة نقدية حول نص “حديثٌ بيني وبيني” للشاعرة سكينة الرفوع/ بقلم فراس الوائلي














المزيد.....


دراسة نقدية حول نص “حديثٌ بيني وبيني” للشاعرة سكينة الرفوع/ بقلم فراس الوائلي


فراس الوائلي

الحوار المتمدن-العدد: 8230 - 2025 / 1 / 22 - 10:12
المحور: الادب والفن
    


النص:

"حديثٌ بيني وبيني "

" همسٌ سرى بين ثنايا الروح على مسمعٍ من القلب ، تخفق له خلجات الشّوق المُخضّب بالأمل ، لحلمٍ يسير على جنح سحابة يمطر شآبيب السكون في واحة هجير ... تمايل له زهر نيسان وهو يثمل رحيق العشق فترقص له أوراق الشجر سكرى ،
طيف ظله يطوقني بالسعادة وأنا أتنسّم عبق حديثه ، وعطره يسبيني ، في ربيع لا نهاية لألقه ؛ يحضر كأحلام الغيد مع زنابق الفجر يعزف على أنغام سومرية اللحن ، نيروزها يفيض بإيقاع يداعب همسات الحب كلما هبت نسائمه مع كل رشفة شِعْرٍ ، وهمسه يناغي بلابل الشوق ذات لحظة هاربة من الزمن تكاد تطوقه بسنابل سخية بالفرح ، ونايات شدو الظلال تراقص قوافي قصائد الشجن ، كنجمة مضاءة بالوله المُغلّف بحكايات تقصّ رؤياها بلهفةٍ على شهريار فيأخذه الكرى قبل أن تكمل حديثها ،فتتوارى خلسة في أعالي النجوم تروي أشجانها لعزلتها وقد كان في حقيقته
حديثٌ يسري بيني وبيني .

سكينة الرفوع

مدخل: انبثاق الذات في مرآة الحلم

يأخذنا نص “حديثٌ بيني وبيني” إلى فضاء شعري يتماهى فيه الداخل والخارج، حيث تتحد الروح مع عوالمها الموازية، فتُولد الصور نابضةً من أعماق الذات. إنه نص يرتقي فوق حدود اللغة التقليدية، ليُصبح نسيجًا متوهجًا من الأحلام والرؤى، حيث يتناغم السكون مع الحركة، ويُصبح الحوار الداخلي هو البوصلة التي تقودنا في متاهة الوجود.

1. لغة النص: جماليات الانسياب وعبق البوح

اللغة في النص ليست أداة تواصل بقدر ما هي تجربة شعورية تعبر عن انصهار الذات في لحظة تأملية. المفردات تتسم بالنعومة والرهافة، مثل “همسٌ سرى”، “جنح سحابة”، و”عبق حديثه”. هذه التعابير تكشف عن صوت داخلي يفيض بالشوق والصفاء، وتتجاوز الكلمات البسيطة لتُلامس الأفق الشعري حيث ينصهر الصوت مع الصمت.

النص يستخدم تراكيب لغوية تعتمد على الموسيقى الداخلية، حيث الجُمل تموج كأنها أنغام خافتة تحاكي إيقاع الكون. هذه الموسيقى ليست فقط في النغم، بل في التكرار الواعي للصور والدلالات، مما يمنح النص بُعدًا سرديًا يمتزج فيه الشعري بالسردي.

2. الصور الشعرية: رقص الضوء والظل

الصور الشعرية في النص تنتمي إلى عوالم رمزية وسريالية في آنٍ واحد. ترسم سكينة الرفوع، مشاهد مليئة بالحركة والضوء، مثل:
• “جنح سحابة يمطر شآبيب السكون”: صورة تجمع بين المتناقضات، حيث تُصبح السحابة رمزًا للطمأنينة التي تهطل رغم الحَرّ.
• “زهر نيسان يثمل رحيق العشق”: صورة نابضة بالحياة تعكس جماليات التجدد والانبعاث.
• “طيف ظله يطوقني بالسعادة”: استحضار مزدوج للغياب والحضور، حيث يصبح الظل ذاته كيانًا مؤنسًا.

الشاعرة لا يكتفي بالتصوير، بل تجعل كل صورة مشهدًا ديناميكيًا ينبض بالتأمل والدهشة، حيث تتشابك العناصر الطبيعية مع العواطف الإنسانية في وحدة عضوية.

3. الأبعاد الرمزية والتعبيرية: جدلية الذات والكون

النص محمّل برمزية عالية، حيث تصبح العناصر الطبيعية (السحابة، الزهر، البلابل) انعكاسًا لحالات شعورية وجودية. الطبيعة هنا ليست مجرد ديكور، بل كيان حي يتفاعل مع الذات، كما في قولها: “بلابل الشوق تكاد تطوقه بسنابل سخية بالفرح”. هذه الرمزية تجعل النص مفتوحًا على تأويلات متعددة، حيث يمكن قراءته كحوار بين الذات وعمقها الداخلي، أو بين الإنسان والكون ككل.

التعبيرية في النص تتجلى في استخدام اللغة لرسم عوالم غير مرئية، حيث يصبح الحديث الداخلي نافذة تُطل على فضاءات شاسعة من الحلم والخيال.

4. البناء الدائري: عودة إلى البداية

النص يتخذ شكلًا دائريًا يبدأ بـ”همسٌ سرى بين ثنايا الروح” وينتهي بـ”حديثٌ يسري بيني وبيني”. هذا التكرار البنيوي يعكس فكرة الزمن المتكرر واللحظة الأبدية التي تعيشها الشاعرة. البناء الدائري يعزز من وحدة النص، ويخلق حالة من الانسجام بين البداية والنهاية، وكأن القارئ يعود دائمًا إلى نقطة الانطلاق.

5. التأمل والبوح: غنائية الروح

النص يُعتبر لوحة غنائية تتحدث عن لحظة انعتاق للروح، حيث يصبح البوح وسيلة للتطهر من صخب العالم الخارجي. الشاعرة تجعل من الحوار الداخلي مسرحًا للعواطف، حيث الشوق، العشق، والفرح يتداخلون في رقصة أبدية. هذه الغنائية تجعل النص أقرب إلى قصيدة صوفية، حيث لا تبحث سكينة الرفوع، عن الإجابات، بل تعيش دهشة السؤال.

الخاتمة: النص كمرآة للوجود

“حديثٌ بيني وبيني” ليس مجرد نص شعري، بل هو تجربة أدبية فلسفية تعكس رحلة الذات في أعماقها. إنه نص يتحدى الزمن والمكان، ويُحلق بالقارئ في فضاءات من النور والخيال. الشاعرة تُظهر براعة في نسج لغة تتنفس الضوء، وصور تفيض بالحياة، ليُنتج نصًا بديعا في قدرته على التعبير عن المشترك الإنساني.

النص يُعد دعوة للتأمل في جوهر الذات، ولإعادة اكتشاف العلاقة بين الإنسان والكون في ضوء جديد لا ينتمي إلا للشعر.

ديترويت/ ميشيغان
2025/1/22



#فراس_الوائلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة نقدية / حول نص “سرير السراب”
- أنا لست شاعرا
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /ديسمبر المضيء/ لفراس ال ...
- أنا لا اكتب قصيدة
- إضاءة أدبية في نص / متاهات الانتظار/ للشاعرة سمر الديك/ بقلم ...
- ضوء الأكوان
- ديسمبر المضيء
- قراءات نفسية في قصائد سردية تعبيرية/ بقلم الناقد والشاعر الق ...
- سرد تعبيري/ ربة الأنا
- اللوحة الغامضة/ سرد تعبيري
- سرد تعبيري/ أساور الشتاء
- سرد تعبيري/ أنثى الأنا
- الرمز الصوفي في الشعر التعبيري السردي عند فراس الوائلي/ بقلم ...
- الرمز الصوفي في الشعر التعبيري السردي
- الإنسان بين عالمين
- دمع الرماد
- قراءة أدبية في قصيدة ( أورورا) للشاعر فراس الوائلي بقلم الشا ...
- قراءة أدبية في قصيدة (( أورورا)) للشاعر المبدع فراس الوائلي ...
- دراسة نقدية / بقلم الناقدة الفذة د . رشا السيد أحمد / الرمزي ...
- دم الحسين


المزيد.....




- الأدب السوري مترجمًا.. كيف شوّهت -سياسات الهوية- السردية الس ...
- أحزاب تيدو تريد من المولودين في الخارج دفع رسوم الترجمة بأنف ...
- تركي آل الشيخ يعلن عن حدث مهم بتاريخ صناعة السينما في السعود ...
- دار الأنام اللبنانية تصدر كتاباً جديداً للدكتور زهير ياسين ش ...
- مصر.. حارس مصري يرتكب جريمة مروعة في معهد للسينما
- الأنبار.. خطاطون وفنانون يشكون الإهمال وقلة الدعم
- مصر.. زواج فنانة مصرية شهيرة من رجل أعمال إيطالي
- جوزيف عون: جميع الطوائف اللبنانية لها حق التمثيل في الحكومة ...
- الساحة الفنية المغربية تودع الحسن بلمودن أشهر عازف للرباب ال ...
- كتاب جديد للكاتبة والشاعرة المصرية د . منى نوال حلمى


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس الوائلي - دراسة نقدية حول نص “حديثٌ بيني وبيني” للشاعرة سكينة الرفوع/ بقلم فراس الوائلي