أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي بين استلهام القديم والمؤثرات الجديدة قراءة في كتب شوقي ضيف














المزيد.....


الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي بين استلهام القديم والمؤثرات الجديدة قراءة في كتب شوقي ضيف


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 8228 - 2025 / 1 / 20 - 04:50
المحور: الادب والفن
    


يمثل الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي بداية تحولات الشكل والمضمون التي طرأت على القصيدة الجاهلية، والتي ظلت محتفظة بشكلها ومضمونها الموضوعي والفني حتى مجيء الإسلام .
فقد جاء الإسلام يحمل قيمًا جديدة للإنسان والحياة والقضايا، والتي تختلف عن نظرة العصر الجاهلي، ووفقًا لذلك رأينا شعراء كبار مثل "لبيد بن أبي ربيعة" يتوقف عن قول الشعر، ويقول: "لقد أبدلني الله بسورتي البقرة وآل عمران"( ). فهذا أول تأصير على الأفراد وتحديدًا الشعراء.
أما القضايا فقد اتخذت فيها القصيدة الجاهلية منحى جديدًا من حيث القضايا والتأثر المباشر بالقرآن والسنة، وكذلك البعد عن القضايا التي تتعارض معهما، والجنوح المباشر إلى تزكية النفس، والزهد، والسعي إلى تطهيرها من كل ما يعيق تقدمها إيمانيًا.
ولكن لا يمكننا القول إن القصيدة في صدر الإسلام أو الأدب عمومًا تخلى عن قضايا الجاهلية كاملة جملة وتفصيلاً، وإنما يمكن القول أنه تخلى عن كل ما يناقض الإسلام ويتعارض معه .
وأما شكل القصيدة المعروف فقد ظل كما هو متعارف عليه، ولم يحدث فيه تغيير، وإنما كان التغيير في الأساليب واللغة والبلاغة والتركيب، وهذا بدوره يقودنا إلى مدى التأثر بالقرآن والسنة، والواقع الجديد الذي رسمه الإسلام للأمة .
وإذا نظرنا إلى العصر الأموي فقد استمر على نفس الأغراض والأشكال التي كانت موجودة في صدر الإسلام من حيث الشكل والمضمون، إلا أن أغراضًا بدأت تظهر في تلك المرحلة الزمنية كالمعارضات، وشعر الزهد، وشعر الغلمان، وغيرها من الأغراض.
كما بدأت أول مخالفة للنمط الجاهلي وكانت في بداية القصيدة، فقد كان النمط الجاهلي دائمًا يبدأ بالبكاء على الأطلال، إلا أن بعض الشعراء الحجازين رأى البدء بالغزل، وغير ذلك من القضايا التي تبدأ بها القصيدة، وهذا ما سوف نتعرف عليه في التعليق والشرح على هذا المؤلف العظيم .
وقد كان اختيار سلسلة مؤلفات أستاذنا الدكتور شوقي ضيف -رحمه الله- في الأدب عبر عصوره المختلفة، يرجع إلى عدة عوامل تنهض عليها هذه المؤلفات، منها أنها جمعت بين التأصيل العلمي المعتمد على النهل من كتب التراث، والواقع المعاصر وفق رؤية موضوعية عميقة مؤسسة على عرض دقيق لتلك المراحل، ومنها مرحلة: "صدر الإسلام، والعصر الأموي".
كما اتسمت القصيدة في ذلك الوقت بالدقة في رصد تلك العصور المختلفة، والقضايا المتعلقة بها، بحيث يستطيع المُتلقي لها الإلمام برؤية متكاملة حول العصر المستهدف .
ولعلنا في المستقبل إن شاء الله نتوقف حول منهجية العلامة الدكتور شوقي ضيف في تلك المؤلفات، ورصد المعالم المنهجية، والدقائق العلمية فيها .



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حركة الترجمة بين توهم نقل المعرفة، وإفساد عقل الأمة.
- تصحيح التاريخ وقراءة قراءة واعية في ضوء المتغيرات الواقعية و ...
- بين النقد والنقض في بناء الحضارة
- قرارة جديدة للمرأة عند قاسم أمين من خلال كتبه
- الشخصيات الوازنة في المشهد الثقافي من خلال مذكرات السيد حافظ ...
- جمالية القفل في القصة القصيرة مجموعة السيد حافظ- حكايات أحفا ...
- بنية المفارقة في القصةالقصيرةعندالسدحافظ
- المعادل الموضوعي للقضايا ( الرمز )
- عوارض التركيب -الانزياح اللغوي.- في القصة القصيرة عند السيد ...
- التكثيف اللغوي والاختزال في مجموعة السيد حافظ للقصة القصيرة ...
- رؤية التمرد في القصَّة القصيرة عن السّيد حافظ.
- مؤشر الاغتراب عن السّيد حافظ في قصصه القصيرة.
- واقع التيه في القصَّة القصية عن السّيد حافظ.
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- عرض لكتاب مذكرات السيد حافظ
- عابر سبيل وموقف الذات الاستثنائية
- السلطات المتعددة للموبايل - الصورة السيلفي -
- السلطات المتعددة للموبايل ( البنية السطحية والبنية العميقة ) ...
- هل يمكن اعتبار الهجاء نوعا من التنمر باعتبار صوره المتعددة؟


المزيد.....




- عروض جليدية روسية مبهرة في افتتاح الموسم الثقافي في أستراليا ...
- فنانون يتطلعون للنهوض بالدراما السورية بعد سقوط الأسد
- قصة إسلام -سيد القراصنة-!
- معزوفة اليوم السابع.. جديد الروائي الأردني جلال برجس
- فيلم -مرعب 3-.. دماء وجثث وأعضاء متناثرة وسط حبكة غير مكتملة ...
- متحف السلطان دينار.. من مركز ثقافي إلى هدف للحرب
- -مكتبة طريق الحرير- في بكين.. طموح ريادة ترجمة الكتاب العربي ...
- المسلسلات التركية تحصد أكثر من نصف مليار دولار كعائدات دولية ...
- حملات لطمس هوية وثقافة أهالي التبت البوذيين
- القلق والاغتراب الوجودي في -بانتظار غودو- في اتحاد الأدباء


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي بين استلهام القديم والمؤثرات الجديدة قراءة في كتب شوقي ضيف