|
كشكول حسين 2025/2
احمد الحمد المندلاوي
الحوار المتمدن-العدد: 8227 - 2025 / 1 / 19 - 13:56
المحور:
الادب والفن
روضة المصطفى ص الروضة الاولى بسمه تعالى سياحة في رياض مكارم الاخلاق الرّوضة الأولى الاخلاق عنصر من عناصر الشخصية المهمة لدى الانسان، التي تكشف عن طوبة الذات؛ وتدلل على مدى إصالتها عندما تجسّدُ الايمانَ عملاً، وادّعاءاتها النظرية تطبيقاً على ساحة الواقع. وفي تجوالنا هذا في الروضة الاولى من رياض مكارم الأخلاق نتعرف على روائع ولوامع من الحكم، والأمثال، والأحاديث، والقصص وغيرها في مجال الأخلاق الفاضلة؛ لعلّنا نقتطف شيئاً من رياحينها وأزاهيرها الفواحة؛ لنزيّنَ بها قلوبنا ونفوسنا التواقة إلى عالم الجمال والسمو، وبذا نضع أقدامنا على بوابة التكامل والاصالة لنكسب خير الدنيا والآخرة، فقد قال الشاعر: فتشبّهوا إن لم تكونوا مثلهم إنّ التشبُّه بالكرامِ فلاحُ من روائع الاحاديث في مكارم الأخلاق من روائع ماقاله نبيّنا الاكرم محمد(ص) في مكارم الأخلاق وحسن الخلق، والحث على الالتزام بها: * (مايوضعُ في ميزان امرئ يوم القيامة، أفضلُ من حسن الخلق). * (اكملُ المؤمنين ايماناً أحسنهم خلقاً). * (طوبى لعبد طاب كسبه، وحسنتْ خليقتُه...) ماهي مكارم الاخلاق قال مولانا امير المؤمنين عليّ(ع) واصفاً مكارم الأخلاق: (إنَّ من مكارم الاخلاق؛ ان تصلَ من قطعكَ، وتُعطي من حرَمكَ، وتعفو عمَّن ظلمَكَ). ولنرى مايقولهُ شاعرُنا محمد بن حازم الباهلي في مكارم الاخلاق: ماالجوادُ عن كثرة الأموالِ والذهبِ ولا البلاغةُ في الاكثارِ بالخُطَبِ ولا الشجاعةُ عن جسمٍ ولا جَلدٍ ولا الأمانة عن أرثِ أبٍ فأبِ لكنّها هممٌ أدّت إلى نُجحٍ في كلِّ ذاكَ بطبعٍ غير مكتسبٍ إنّي وإن قلَّ مالي لم تقفْ هممي دونَ الجميلِ من الاخلاق والأدَبِ الاسلام دينُ مكارم الاخلاق كان نبيّنا الاكرم محمد(ص) يخطب أصحابه ويعظهم ويعلّمهم محاسن الاخلاق ومكارم الأفعال، وقال(ص): (انّما بُعثتُ لأُتمّم مكارم الاخلاق). وقال أحدُ علمائنا الأفاضل في مكانة الأخلاق لدى الانسان المسلم: (إنّ اساس المهم الذي يأتي بعد العقيدة هو الاخلاق وتُمثل أساساً في تكوين شخصية الانسان)، وهكذا يظهر بوضوح بأنَّ الاسلام هو دين مكارم الاخلاق، يقول الشاعر احمد الأديب في هذا الصدد: بُشراكَ يامَن بدينِ اللهِ تعتصمُ في ظلّهِ العدلُ والاخلاقُ والقيمُ تمضي على دعوة الرحمن محتسباً لا العينُ زاغت ولازلتْ بكَ القدمُ الاحسان من مكارم الاخلاق الاحسان من مكارم الاخلاق، قال سبحانه وتعالى: (إنّ الله يأمرُ بالعدل والاحسان). وقال مولانا أمير المؤمنين(ع): (الاحسانُ محبّة)، وقال(ع): (الاحسانُ ذخرٌ، والكريم من حازَهُ)، وقال(ع) في مورد آخر: (بالاحسانِ يُستعبدُ الانسان)، وقد أخذ احدُ الشعراء هذا المعنى فقال: احسنْ إلى الناسِ تستعبدْ قلوبَهُمُ فطالّما استعبدَ الانسانَ إحسانُ واقبل على النفسِ واستكمل فضائلها فأنت بالنفسِ لابالجسم إنسانُ اذاً فلنسارع إلى الاحسان بجميع أوجهه الجميلة لنكسب رضا الله سبحانه وتعالى الذي يأمرُنا بذلك، وقلوبَ الأخوان ايضاً. من قصص مكارم الأخلاق يروى أنّ الصاحب بن عبّاد طلب ذات يوم شراباً(قدحاً من الماء).. فجاءَ أحدُ غلمانه بشربةٍ في قدح.. وقدّمه إليه.. وعندما أرادَ الصاحب أن يشرب.. قالَ له أحدُ الحاضرين من خواصِهِ: لاتشرب.. فانّهُ ديف فيه السّم وكان الغلام الذي جاء بالقدح مازال واقفاً. قال الصاحب: مادليلك على صحة ماتقول؟ قال: تجربُهُ في الذي ناولَكَ إيّاهُ. قال: لاأستجيزُ ذلكَ ولا استحلُهُ. قال: فجرّبْهُ في دجاجةٍ. قال: التمثيل بالحيوانِ لايجوز. وردّ الصاحبُ القدح وأمرَ بقلبِهِ وقالَ للغلام: انصرف ولاتدخل داري؛ وأمرَ بإقرار جاريته (مرتبه) وجرايتَهُ عليه وقال: لايدفع اليقين بالشّك؛ والعقوبة بقطع الرزق نذالة . مراعاةُ حقوق الوالدين من مكارم الأخلاق قال سبحانه وتعالى: "وقضى ربُّك الاّ تعبدوا الاّ إيّاه وبالوالدين احساناً إمّا يبلغن عندكَ الكبرَ احدهُما او كلاهُما فلاتقل لهما أفٍ ولاتنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذّل من الرحمةِ وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرا" . وقال تعالى: "ووصّينا الانسان بوالديهِ - حملته أمُّه وهناً على وهن وفصاله في عامين- إن اشكر لي ولوالديك، إليّ المصير. وإن جاهداكَ على ان تشرك بي ماليس لك به علم فلا تطعهُما وصاحبهما في الدّنيا معروفا، واتبع سبيل من أناب إليَّ ثمَّ إليَّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون" . وهكذا نلاحظ انَّ القرآن الكريم يركز في وصيته للوالدين على مراعاة حقوقهما مع التأكيد على الامّ اكثر من الأب.. وجاء في الحديث الشريف عن نبيّنا الاكرم(ص) قوله: "الجنة تحت أقدام الأمهات". وقوله لرجل جاءَ إليه يسأله: "من أحقُّ الناس بحسنِ صحبتي؟" فقال له: "أمَّك. قال: ثم مَن؟ قال: أمَّك. قال: ثمَّ مَن؟ قال: أبوك...؟. من أشعار مكارم الأخلاق ومما قاله عبد الله بن جعفر بن أبي طالب في باب الحكمة ومكارم الأخلاق هذه الابيات الجميلة: اذا كنتَ في حاجةٍ مرسِلاً فأرسلْ حكيماً ولاتوصِهِ وإنْ ناصحٌ منكَ يوماً دَنا فلا تنأْ عنهُ ولاتُعصِـــــهِ وإنْ بابُ أمرٍ عليكَ التوى فشاورْ لبيباً ولاتَعصِــــهِ وذو الحقِّ لاتنتقصْ حقَّهُ فإنَّ القطيعةَ في نقصِــــهِ ولاتذكرِ الدهرَ في مجلسٍ حديثاً اذا أنتَ لم تُحصِهِ ولاتحرصَنَّ فَرُبَّ إمرئٍ حَريصٍ مُضاعٍ على حرصِهِ وكم من فتىً ساقطٍ عقلُهُ وقد يُعْجَبُ الناسُ من شخصِهِ وآخر تحسبُهُ أنوكاً ويأتيكَ بالأمرِ من فَصِّـــــهِ لبستُ الليالي فأفنَينني وسربلَني الدهرُ في قُمصِهِ في رحاب أداء الأمانة واداء الامانة من القلائد الفريدة في الروعة والجمال، في دنيا مكارم الاخلاق التي يتجمل بها الانسان المثالي الذي يرنو إلى سمو الكمال وحسن الخصال فقد قال أمير المؤمنين علي(ع) كما جاء في سفينة البحار، لكميل: ياكميل أقسم لسمعتُ رسول الله(ص) يقول لي قبل وفاته بساعة مراراً ثلاثة: ياأبا الحسن أدِّ الأمانة إلى البرِ والفاجرِ فيما قلَّ وجلَّ حتى في الخيط والمخيط. وقالَ الامام الصادق(ع): "لاتنظروا إلى طولِ ركوع الرجل وسجوده فأنَّ ذلك شئٌ اعتاده ولو تركَ لاستوحشَ لذلك، ولكن انظروا إلى صدق حديثِهِ وأداء أمانتِهِ". وورد في الكافي عن الامام الصادق(ع): "إنّ الله تعالى لم يبعث نبيّاً الاّ بِصدقِ الحديث وأداء الأمانة إلى البرِ والفاجر". وعن النبي الاكرم(ص): "أداء الأمانةِ يجلبُ الرزق، والخيانة تجلبُ الفقر". الصبر على الرزايا من مكارم الأخلاق حفاظاً على كيان الشخصية المسلمة من أهوال الجزع، وسقوطه في أوحال الهزيمة؛ عندّما تصيبه النوائب والمصائب، دعا الاسلام إلى تحمل ذلك بالصبر والايمان، فلانَّ الصبر من مكارم الأخلاق؛ فقد قال مولانا أمير المؤمنين الامام علي(ع): "من كنوز الجنة: اخفاء العمل، والصبر على الرزايا، وكتمان المصائب) . وقال(ع): (من ركب مركب الصبر، إهتدى إلى مضمار النصر). وقال حفيده الامام الصادق(ع): (لايستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى تكون فيه خصال ثلاث: الفقه في الدين وحسن التقدير في المعيشة والصبر على الرزايا). مكارم الأخلاق؛ رزق من الارزاق إنّ الله سبحانه وتعالى جعل مكارم الاخلاق رزقاً من الارزاق، لا تنضبُ مناهله، ولاتجفُّ جداوله، ولاتنقطع فضائله، وصدق الشاعر: الناسُ هذا حظه مالٌ وذا علمٌ وذاك مكارمُ الأخلاقِ فاذا رُزقتَ خليقةً محمودةً فقد اصطفاكَ مقسِّم الارزاقِ مسك الختام ونختم هذه الجولة بالآيتين الشريفتين من القرآن الكريم: ( فبشّر عبادِ الذين يستمعونَ القولَ فيتّبعونَ أحسنَهُ أولئك الذينَ هداهُم الله وأولئكَ هم أولو الألباب) . بسمه تعالى سياحة في رياض مكارم الاخلاق الرّوضة الأولى الاخلاق عنصر من عناصر الشخصية المهمة لدى الانسان، التي تكشف عن طوبة الذات؛ وتدلل على مدى إصالتها عندما تجسّدُ الايمانَ عملاً، وادّعاءاتها النظرية تطبيقاً على ساحة الواقع. وفي تجوالنا هذا في الروضة الاولى من رياض مكارم الأخلاق نتعرف على روائع ولوامع من الحكم، والأمثال، والأحاديث، والقصص وغيرها في مجال الأخلاق الفاضلة؛ لعلّنا نقتطف شيئاً من رياحينها وأزاهيرها الفواحة؛ لنزيّنَ بها قلوبنا ونفوسنا التواقة إلى عالم الجمال والسمو، وبذا نضع أقدامنا على بوابة التكامل والاصالة لنكسب خير الدنيا والآخرة، فقد قال الشاعر: فتشبّهوا إن لم تكونوا مثلهم إنّ التشبُّه بالكرامِ فلاحُ من روائع الاحاديث في مكارم الأخلاق من روائع ماقاله نبيّنا الاكرم محمد(ص) في مكارم الأخلاق وحسن الخلق، والحث على الالتزام بها: * (مايوضعُ في ميزان امرئ يوم القيامة، أفضلُ من حسن الخلق). * (اكملُ المؤمنين ايماناً أحسنهم خلقاً). * (طوبى لعبد طاب كسبه، وحسنتْ خليقتُه...) ماهي مكارم الاخلاق قال مولانا امير المؤمنين عليّ(ع) واصفاً مكارم الأخلاق: (إنَّ من مكارم الاخلاق؛ ان تصلَ من قطعكَ، وتُعطي من حرَمكَ، وتعفو عمَّن ظلمَكَ). ولنرى مايقولهُ شاعرُنا محمد بن حازم الباهلي في مكارم الاخلاق: ماالجوادُ عن كثرة الأموالِ والذهبِ ولا البلاغةُ في الاكثارِ بالخُطَبِ ولا الشجاعةُ عن جسمٍ ولا جَلدٍ ولا الأمانة عن أرثِ أبٍ فأبِ لكنّها هممٌ أدّت إلى نُجحٍ في كلِّ ذاكَ بطبعٍ غير مكتسبٍ إنّي وإن قلَّ مالي لم تقفْ هممي دونَ الجميلِ من الاخلاق والأدَبِ الاسلام دينُ مكارم الاخلاق كان نبيّنا الاكرم محمد(ص) يخطب أصحابه ويعظهم ويعلّمهم محاسن الاخلاق ومكارم الأفعال، وقال(ص): (انّما بُعثتُ لأُتمّم مكارم الاخلاق). وقال أحدُ علمائنا الأفاضل في مكانة الأخلاق لدى الانسان المسلم: (إنّ اساس المهم الذي يأتي بعد العقيدة هو الاخلاق وتُمثل أساساً في تكوين شخصية الانسان)، وهكذا يظهر بوضوح بأنَّ الاسلام هو دين مكارم الاخلاق، يقول الشاعر احمد الأديب في هذا الصدد: بُشراكَ يامَن بدينِ اللهِ تعتصمُ في ظلّهِ العدلُ والاخلاقُ والقيمُ تمضي على دعوة الرحمن محتسباً لا العينُ زاغت ولازلتْ بكَ القدمُ الاحسان من مكارم الاخلاق الاحسان من مكارم الاخلاق، قال سبحانه وتعالى: (إنّ الله يأمرُ بالعدل والاحسان). وقال مولانا أمير المؤمنين(ع): (الاحسانُ محبّة)، وقال(ع): (الاحسانُ ذخرٌ، والكريم من حازَهُ)، وقال(ع) في مورد آخر: (بالاحسانِ يُستعبدُ الانسان)، وقد أخذ احدُ الشعراء هذا المعنى فقال: احسنْ إلى الناسِ تستعبدْ قلوبَهُمُ فطالّما استعبدَ الانسانَ إحسانُ واقبل على النفسِ واستكمل فضائلها فأنت بالنفسِ لابالجسم إنسانُ اذاً فلنسارع إلى الاحسان بجميع أوجهه الجميلة لنكسب رضا الله سبحانه وتعالى الذي يأمرُنا بذلك، وقلوبَ الأخوان ايضاً. من قصص مكارم الأخلاق يروى أنّ الصاحب بن عبّاد طلب ذات يوم شراباً(قدحاً من الماء).. فجاءَ أحدُ غلمانه بشربةٍ في قدح.. وقدّمه إليه.. وعندما أرادَ الصاحب أن يشرب.. قالَ له أحدُ الحاضرين من خواصِهِ: لاتشرب.. فانّهُ ديف فيه السّم وكان الغلام الذي جاء بالقدح مازال واقفاً. قال الصاحب: مادليلك على صحة ماتقول؟ قال: تجربُهُ في الذي ناولَكَ إيّاهُ. قال: لاأستجيزُ ذلكَ ولا استحلُهُ. قال: فجرّبْهُ في دجاجةٍ. قال: التمثيل بالحيوانِ لايجوز. وردّ الصاحبُ القدح وأمرَ بقلبِهِ وقالَ للغلام: انصرف ولاتدخل داري؛ وأمرَ بإقرار جاريته (مرتبه) وجرايتَهُ عليه وقال: لايدفع اليقين بالشّك؛ والعقوبة بقطع الرزق نذالة . مراعاةُ حقوق الوالدين من مكارم الأخلاق
الرّوضة الثانية الايمان وحُسن الخلق من الصفات اللازمة لأهل الايمان والقرب حسنُ الخلق. وهو من الأمور التي أكثرَ الائمة المعصومون (عليهم السلام) من ذكرها ولانستطيع ان نحيط بهذه الأسطر القليلة بما قالوا فنتبرك بذكر سيّد النبيّين محمد(ص) حينَ سُئل: "أيّ المؤمنين افضلُهم ايماناً؟ قال: أحسنُهم خُلقاً". ولايمكنُ مقارنة حسنُ الخلق بغيره من الصفات لأنّه جامع لمجموعة من الخصال الحسنة مثل العفو والحلم والرفق والصبر ومودة الناس وكتم سرّ الله في القلب. ولايَستطيع ضَيّقُ الصدر وقاسي القلب وخشن الطبع التمظهر بحسن الخلق اذ سرعان ما تكشفُ النفسُ عن مدخولها وحقيقتها أمام أي اثارة بسيطة وعلى طالب القرب ترويضها لما يحبُّهُ الله سبحانه بأحكام السلوك الحسنة؛ وإجبار النفس عليه حتى تألفه وتعتاده وتنفرُ من سوء الخلق.. والا أدبّها بالمحاسبة والمعاقبة حتى ترشد. وقد قال أحد الشعراء بهذا الشأن: أقبلْ على النفس واستكملْ فضائلَها فأنتَ بالنفسِ لابالجسمِ إنسانُ من روائع الأحاديث في مكارم الأخلاق من روائع ماقاله نبيّنا الاكرم محمد(ص) في مكارم الأخلاق، وبيان محاسنها، والحث على الالتزام بها: * (ثلاثة من مكارم الأخلاق في الدنيا والآخرة: ان تعفَو عَمنْ ظلمَكَ، وتصلَ من قطعَكَ، وتحلمَ عمنْ جهلَ عليكَ). * (إنَّ أقربكم في غداً؛ وأوجبكم عليَّ شفاعة: اصدقكم لساناً، وأداكم للأمانة، واحسنكم خُلقاً، وأقربكم من الناس). الامام الرضا(ع) ومكارم الأخلاق إمتاز الامام الرضا(ع) بخلق رائع؛ اجتذب به مجبة العامة والخاصة؛ وانسانية فذّة استمدها من روح الرسالة، التي كان أحد حفظتها، والأمناء عليها، والوارثين لاسرارها. فهو (ع) كان بذلك قمة شمّاء لمكارم الأخلاق، فعن ابراهيم بن العباس الصولي أنّه قال: مارأيتُ أَبا الحسن الرضا جفا أحداً بكلامِهِ قط. ومارأيته قطع على أحدٍ كلامه حتى يفرغ منه. وماردّ احداً عن حاجة يقدرُ عليها. وما مدَّ رجليه بين جليسٍ له قط. ولا اتكأ بين يدي جليس له قط. ولارأيتَه شتم أحداً من مواليه ومماليكه قط. ولا رأيته تفل قط. ولارأيتُهُ يقهقه في ضحكة قط، بل كانَ ضحكه التبسم. وكان اذا خلا ونصبت مائدتُه، أجلس معه على مائدته مماليكه حتى البواب والسائس. استمر الصولي في ذكر محاسن الامام الرضا(ع) ومكارم أخلاقه إلى ان قال: فمن زعمَ أنّه رأى مثله في فضلِهِ فلا تصدقوه . أداء حقّ الجار من مكارم الأخلاق قال نبيّنا الاكرم(ص) في بيان حقوق الجار: (أتدرون ما حقُّ الجار؟ ان استعانَ بكَ أعنْتَهُ، وان استنصركَ نصرتَهُ، وإن استقرضَكَ أقرضتَهُ، وإن افتقَر عُدت عليه، وإن مرضَ عدتْهُ، وإن ماتَ تبعتَ جنازتَهُ، وإن اصابَه خيرٌ هنأتَهُ، وإن اصابتْهُ مصيبةٌ عزيتَهُ، ولاتستعلُ عليه بالبناء فتحجب عنه الريحَ الاّ بإذنِهِ، واذا اشتريت فاكهةً فاهدِ له، فان لم تفعلْ فادخلها سراً ولا يخرج بها ولدُكَ ليغيظَ به ولدَهُ، ولاتؤذِهِ بقتار قدرِكَ الا انْ تغرف له منها، ثم قال: أتدرون ماحقُّ الجار؟ والذي نفسي بيدِهِ لايبلغ حق الجار الا من رحم الله). زيارة المسلم من مكارم الأخلاق عن الامام الصادق(ع): (مازارَ مسلم أخاه المسلم في الله ولله إلاّ ناداهُ الله تبارك وتعالى أيُّها الزائر طبْتَ وطابَتْ لك الجنّة). الإنسان الكامل ومكارم الأخلاق سأل أحدُهم بعضَ السلف الصالح: من الكامل؟ فقال: من لم يبطرْ في الغنى، ولم يستكنْ للفاقة، ولم تهدْهُ المصائب، ولم يأمنْ الدوائر، ولم ينسَ العافية، ولم يغترْ بالشيبة. وقال احدُ فضلائنا في هذا المضمار: (فالانسان كلَّما كان منسجماً مع الاخلاق والمثل والقيم التي نبهَه عليها الشارع والتي فطره الله سبحانه عليها، وكلّما كان منسجماً مع هذه القاعدة تمكن ان يحقق الكرامة لنفسه في مسيرته الأولى في الحياة الدنيا وفي الحياة الآخرة). وهذا مايرنو إليه الانسان الكامل الملتزم بمكارم الاخلاق وفضائلها. أهل البيت(ع) دوحة مكارم الأخلاق أهل بيت النبوة (عليهم السلام) هم سفنُ النجاة، وآيات الاخلاق الراقية، وقمم المكارم العالية، فظلال دوحتهم العلياء تبقى وارفة يتفيأُ تحتها التوّاقون للسجايا الحميدة، فقال الشاعر الناشئ الصغير في قصيدة لهُ ذاكراً فيها جانباً من مكارم اخلاقهم وفضائل سجاياهم (ع): بآل محمد عُرفَ الصوابُ وفي أبياتهم نزلَ الكتابُ همُ الكلماتُ والاسحاءُ لاحتْ لأدمَ حين عزَّ لهُ المتابُ وهم حججث إلالهِ على البرايا بهم وبحكمهم لايُسترابُ وأنوار تُرى في كلِّ عصرٍ لإرشادِ الورى فهمُ شهابُ هم النبأ العظيمُ وفلكُ نوحٍ وبابُ اللهِ وانقطعَ الخطابُ
مكارم الأخلاق في وصية الامام علي(ع) كتب أمير المؤمنين الامام علي(ع) يوصي ابنَهُ الحسن(ع) بقوله: "يابُني اجعلْ نفسَكَ ميزاناً فيما بينَك وبينَ غيرك، فأحبْ لغيركَ ماتحبُّ لنفسِكَ واكره له ماتكره لها، ولاتظلمْ كما لاتحبُّ ان تُظلمَ، واحسن كما تحبُّ أن يحسنَ إليك، واستقبحْ من نفسِكَ ماتستقبحُ من غيركَ، وارضَ من الناسِ ماتَرضاهُ لهم من نفسِك، ولاتقل ما لاتعلم، وقلْ ما تعلم، ولاتقُل مالاتحبُّ ان يُقالَ لك، ولاتكن عبدَ غيرك وقد جعلَكَ اللهُ حرّاً، واعلم ان حفظ مافي يدكَ احبُّ اليكَ م نطلب مافي يدِ غيرك..". من صفاتِ سيّد القوم قيلَ لأحدِهم بمَ سُدْتَ قومَكَ؟ فقال: إنّي لم أُخاصمْ احداً قد الاّ عندَ الضرورةِ، فأنْ كانَ لابدَّ من خصامِهِ تركتُ للصلحِ موضعاً. زينة الانسان مكارم أخلاقه الزينة الحقيقية للانسان مكارم أخلاقِهِ، وسجاياه الحميدة لذا عليه ان يجعل من نفسه مناراً يُقتدى به في هذا المضمار، ويحمّلَ شخصيتَهُ بها بين أقرانِهِ، ليتخذوه قدوة حسنة لهم، قال الشاعر: ليسَ الجمالُ بمئزرٍ فاعلمْ وإن ردّيتَ بُردا إنَّ الجمالَ محاسنٌ ومآثرٌ أورثْنَ مَجْدا وقال شاعر آخر: اذا المرءُ لم يدنس من اللؤم عرضُهُ فكلُّ رداءٍ يرتديهِ جميلُ مكارم الأخلاق والتكامل وردت طرائف كثيرة في باب مكارم الاخلاق منها، قال اعرابي: قدم علينا ذات يوم فلان ابن فلان ولا مالَ معه ولكنّهُ أغنانا!! فقيل له: وكيف ذلك يا أخا العرب؟ قال: علّمنا مكارم الاخلاق، فأصبحَ أغنياؤنا كرماء على فقرائنا، واعطوهم مما عندهم، فغنينا كلُّنا. وقال مولانا أمير المؤمنين علي(ع): "المكارم بالمكاره". وقال(ع) في موضع آخر: "الاحسان ذخرٌ، والكريمُ من حازَهُ". أدبُ الصالحين من مكارم الأخلاق الصالحون هم القدوة الحسنة بأخلاقهم الفاضلة وآدابهم الراقية، فقد قال الامام علي بن الحسين(ع): "انتفعوا بالعظة وتأدّبوا بآداب الصالحين"، وقال نبيُّنا الاكرم(ص): "الجليسُ الصالح خيرٌ من الوحدة، والوحدة خيرٌ من جليس السوء". وقال احدُ الشعراء: احبُّ الصالحين ولستُ منهم لعلَّ الله يرزقُني الصلاحا وقال الامام الشافعي: احبُّ الصالحين ولستُ منهم لعليَّ أنْ أنالَ بهم شفاعَةْ وأكرهُ من تجارتُهُ المعاصـــي ولو كنّا سواءً في البضاعَةْ
من اشعار مكارم الأخلاق ومما ينسب لمولانا أمير المؤمنين الامام علي(ع) من أشعار في باب مكارم الاخلاق والنصيحة، هذه الابيات الجميلة: عليك ببر الوالدين كليهما وبر ذوي القربى وبرّ الأباعد ولاتصحب الا تقياً مهذباً عفيفاً زكياً منجزاً للمواعد وقارن اذا قارنت حراً مؤدبا فتىً من بني الاحرار زين المشاهد ونافس ببذل المال في طلب العلى بهمة محمود الخلائق ماجد وبالله فاستعصم ولاترج غيرهُ ولاتكُ في النعماء عنه بجاحد ولاتبنِ في الدنيا بناءَ مؤمل خلوداً فما حيٌّ عليها بخالدِ حكمة رائعة من عالم القروض الفراهيدي قال عالم القروض الشهيد الخليل بن احمد الفراهيدي: اذا رأيت من هو اعلم مني فذاك يوم استفادتي. واذا رأيت من هو دوني فذاك يوم افادتي، واذا رأيت مثلي فذاك يوم مذاكرتي، واذا لم ارَ احداً من هؤلاء فذاك يوم مصيبتي). مسك الختام ونختم هذه الجولة بمقتبسات من دعاء رجب المعظم الذي يرقق الفؤاد، ويجعله على اعتاب الرحمة الإلهية، علّنا ننتهل من معينه الصافي مايجعلنا من الصالحين: يامن ارجوه لكل خير وآمن سخطه عند كل شر يامن يعطي الكثير بالقليل يامن يعطي من سأله يامن يعطي من لم يسأله ومن لم يعرفه تحننا منه ورحمة.
الرّوضة الثالثة كلمة الخلق لغةً كلمة الخُلُق تستعمل في اللغة بمعنى السجية، وبمعنى الطبع، والعادة، والدين، والمروءة. وقد ذكر اللغويون لكل واحد من هذه المعاني شواهد من اقوال العرب وامثالها. وبين هذه المعاني صلة قريبة تكاد تجمعها في اطار واحد. ولعل معنى الكلمة في اللغة واحد وهذه المعاني افياؤه وظلاله، ولعل هذا المعنى الواحد في اللغة هو الذي يعرفه الخُلُقيون من هذه الكلمة ايضاً، وان كانت النصوص اللغوية قاصرة عن اثبات ذلك. والخلقيون يعرفون من معنى هذه الكلمة انها ملكة من ملكات النفس، ويقولون ان اظهر خاصة تتميز بها هذه الملكة هي صدور الافعال عن الانسان من دون إمعان فكر او اعمال روية . من روائع الاحاديث في مكارم الاخلاق هذه باقة أخرى مما قاله رسولنا الاكرم محمد(ص) في بيان مكارم الاخلاق وفضائلها: * أقربكم في غداً في الموقف، اصدقكم في الحديث، وأداكم للأمانة، وأوفاكم بالعهد، واحسنكم خلقاً، وأقربكم من الناس... * إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم باخلاقكم. العفو من مكارم الأخلاق قال نصر الله بن يحيى وكان من الثقاة وأهل السنة رأيت علي بن ابي طالب(ع) في المنام فقلت له: يا أمير المؤمنين تفتحون مكة وتقولون من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ثم يتم على ولدك الحسين(ع) ماتم فقال لي، أما سمعت أبيات ابن الصيفي في هذا؟ فقلت لا، فقال اسمعها منه ثم انتبهت فبادرت الى حيص وبيص فذكرت له الرؤيا فشق وبكى وحلف بالله لم تخرج من فمه ولاحظه الى أحد وما نظمها الا في ليلته ثم انشدني قوله: ملكـــنا فكان العفو منا سجية فلما ملكتم ســـال بالــدم أبطـــح وحللتمو قتل الاسارى وطالما عدونا على الاسرى فنعفو ونصفح وحسبكمو هذا التفاوت بيننا وكل اناء بـالـذي فيـــه ينــضـــح الاستقامة من مكارم الاخلاق قال الدكتور مصطفى السياعي، في كتابه "هكذا علمتني الحياة" واصفاً الاستقامة: الاستقامة طريق أولها الكرامة، واوسطها السلامة، وأخرها الجنة.
بذل السلام من مكارم الاخلاق قال نبيّنا الاكرم(ص): "إنَّ من موجبات المغفرة بذل السلام، وحسن الكلام". وقال الإمام الحسين(ع): للسلام سبعون حسنة، تسع وستون للمبتدئ وواحدة للراد". السعادة في مجالسة الصالحين الصالحون هم حملة الأخلاق الفاضلة، والسجايا الحميدة وبذا أصبحُوا قدوة حسنة لمن أراد الاقتداء بآدابهم الراقية وذلك بمجالستهم واصطحابهم ففيهما السعادة والسرور للقلب، فقد قال الامام علي بن الحسين(ع): "من سعادة المرء ان يكون متجرُهُ في بلادِهِ، ويكون خلطاؤه صالحين، ويكون له ولدٌ يستعينُ به". والجليس الصالح عنوان لأخلاق الانسان، وقد قيل: قل لي من تصاحبْ أقلْ لك من أنت، وقديماً قالوا: صاحبْ أَخا ثقةٍ تحضَ بصحبتِهِ فالطبعُ مكتسبٌ من كلِّ مصحوبِ كــالـــريـــحِ آخــذة ممّا تمرُّ بهِ نتــــناً من النتنِ أو طيباً من الطيبِ قلّة العتاب من مكارم الأخلاق قال الامام علي(ع): "إحتمل أخاكَ على مافيهِ ولاتكثر العتاب، فإنّه يورث الضغينة". وفي هذا المعنى يقول أحدُ الشعراء: اذا كنتَ في كلِّ الأمورِ مُعاتباً صديقَكَ لم تلقَ الذي لاتعاتُبُه فعشْ واحداً أوصِلْ أخاكَ فإنّهُ مُقارفُ ذنبٍ مرّةً ومُجـانبُــهْ مكارم الاخلاق في أدب سعدي الشيرازي من المعروف انّ الشاعر الايراني الكبير سعدي الشيرازي يبث حكماً ونصائح ومواعظ في مؤلفاته واشعاره، وننتخب منها هذه الباقة: قال في القناعة: "ياإنسان اذا حزت القناعة كان لك سلطة في عالم الراحة". وقال في الأمانة: "كن ثابتاً في الأمانة والا كانت مساعيك باطلة" وفي الكرم قال: "اذا اكرمت اكرمَكَ الناس قاطبة، لاشي في الدنيا افضل من الكرم، اذا جدتَ كنتَ سعيداً، الكرم حصادُ الحياة، الله كريم فكنْ كريماً". وقال في الكذب: ايّاك ياأخي والكذب، لأن الكاذب محتقرٌ لايعتبره أحد . ومن روائع ماقاله في الصبر: اذا كنت صبوراً كنت سعيداً، الصبر خلقُ الأنبياء، الصبرُ يأتيك بما تبتغيه وهو مفتاح ماتتوق إليه، كن صابراً اذا كنتَ عاقلاً فانَّ العجلة من الشيطان. ولايفوتُنا ان نذكر انّ شاعرنا الكبير سعدي الشيرازي كان ينظم الشعر العربي ايضاً، ونجد قصائده العربية تنبغي ايضاً بطابع الوعظ والنصح والهداية والارشاد، فهو يقول: طوبى لمن جمع الدنيا وفرّقها في مصرف الخير لاباغٍ ولاعادِ من اشعار مكارم الأخلاق هذه أبيات شعرية رائعة للعلامة الشيخ محمد حسين المظفري بعنوان (مخابر لامناظر) يذكر فيها مجموعة من النصائح والمواعظ: كم من فتى يَدعي أن الـهوى خُــلُــقٌ لــــهُ ولكن منه الفعلُ ينكرُهُ لم يجتذبــني هـــدى مــن راق منظـره إن لم يرقْ بجميل الفعلِ مخبُرهُ عشقُ الجمالِ لدى أهلِ الحجى عَرَضٌ عنهُ ترفّعَ مَنْ قد طابَ جوهرُهُ إنّ الملاحــة بُـــردٌ أطــلــــسٌ وبَـــدٌ الفعلِ الجميـــلِ لزاهيهِ تُحيّرُهُ فخــرُ الفتــى بجمـالِ الخَلـــْقِ منقصةٌ وانّما بجمالِ الخُـــلـْقِ مفخرُهُ من كانَ عن عيبِــهِ تعــمى بصـــيرته فغيرُهُ بحديد الطرف يـــبصرُهُ ومن تقدمَ خطــواً فـــوقَ غــايتـــــِهِ فغيرُ بدعٍ اذا يرجى تأخــــرُهُ لم يطوِ معروفَهُ مــــن كـــانَ يصنعـُهُ الاّ وطيب جميل الصُّنعِ ينشرُهُ انّ الصديقَ الذي أهـوى مـــودّتَـــــهُ مَنْ كانَ تغيير حالي لايغيــرُهُ حبُّ مكارم الاخلاق قال احد الشعراء في حبهِ لمكارم الاخلاق: أحبُّ مكارمَ الاخلاقِ جهدي واكرهُ أن أعيــبَ وانْ أٌعابا ومن هابَ الرجالَ تهيّبــــــوه ومن حقرَ الرجالَ فلن يُهابا قصّة وقصيدة أهلُ بيت النبوة (عليهم السلام) هم سفن النجاة، وآيات في مكارم الاخلاق، حيث أنزلوها من الرفوف العالية إلى دنيا الواقع، وها هو الشاعر الكبير الفرزدق ، يصف الامام علي بن الحسين(ع) في ملحمته الميمية المعروفة وقصتها، ان الفرزدق كان فيه تشيّع يسترهُ أيام اختلافه الى بني أميّة، ثم كاشف به آخر حياته، حتى أمام الخليفة هشام بن عبد الملك عندما رأى الناس تفسحُ طريق الطواف بالكعبة مهابة واجلالاً للامام علي بن الحسين(ع) فسأله عنه كالمتجاهل لأمره، فشق ذلك على الفرزدق وأنشد قصيدته الميمية الآتية يُعرّف الامام ويُنكر على هشام تجاهلهُ فحبسهُ هشام ثم أطلق سراحهُ وعاش الفرزدق قريباً من مئة سنة ومات بالبصرة سنة 160 من الهجرة ونذكر هنا أبياتاً من تلك الرائعة: هذا الذي تعرفُ البطحاءُ وطأتهُ والبيتُ يعرفهُ والحلُّ والحَــــرَمُ هذا ابن خير عبادِ اللهِ كلّهـــم هذا التقيَّ النقيَّ الطاهرُ العلــمُ اذا رأتْه قريشٌ قالَ قائـــلُهــــا إلى مكارمِ هذا ينتهي الكـــرمُ مشتقةٌ من رسولِ اللهِ نبعــــتُهُ طابت عناصُرُهُ والخيمُ والشيمُ
رعاية الايتام من مكارم الاخلاق قال تعالى: { واذ اخذنا ميثاق بني اسرائيل لاتعبدون الاّ الله وبالوالدين احساناً وذي القربى واليتامى والمساكين...} وقال ايضاً "فاما اليتيم فلا تقهر". قال رسول الله(ص): "ان في الجنة داراً يقال لها دار الفرح لايدخلها الاّ من فرّح يتامى المؤمنين". وقال ايضاً: "انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة اذا اتقى الله عزوجل واشار بالسبابة والوسطى. وقال الامام امير المؤمنين علي(ع): "ما من مؤمن ولا مؤمنة يضع يده على رأس يتيم الاّ كتب الله له بكل شعرة مرت يده عليها حسنة". طريفة من رياض مكارم الأخلاق قال الاصمعي: مررت في بعض سكك الكوفة فاذا برجل قد خرج من حش وعلى كتفه جرة وهو يقول: وأكرم نفسي انني اذ اهنتها وحقك لم تكرم على احد بعدي فقلت له: أتكرمها بمثل هذا؟ قال: نعم وأستغني عن سفلة مثلك اذا سألته قال صنع الله بك وترك، فقلت: تراه عرفني فأسرعت، فصاح بي ياأصمعي فالتفت فقال: لنقل الصخر من قلل الجبال احب الي من منن الرجال يقول الناس كسب فيه عار وكل العار في ذل السؤال من أحاديث الامام الصادق(ع) في مكارم الأخلاق * (إن الله ارتضى لكم الاسلام ديناً، فاحسنوا صحبته بالسخاء وحسن الخلق). * "اكملُ المؤمنين عقلاً احسنهم خلقاً" * " من ملك نفسه اذا رغب وإذا رهب، واذا اشتهى واذا غضب، حرّم الله جسدّهُ على النار". * " من لم تكن فيهِ ثلاث خصال لم ينفقهُ الايمان: حلم يردّ به جهل الجاهل، وورع يحجزهُ عن المحارم، وخلق يداري به الناس. مسك الختام من مواعظ الامام محمد الباقر(ع) انّه قال: "إيّاك والكسل والضجر فانّهما مفتاح لكل شر، إنّك ان كسلتَ لم تؤدِ حقاً، وإن ضجرتَ لم تصبر على حقٍ". الرّوضة الرابعة المتقون ومكارم الاخلاق قال تعالى في صفات المتقين الذين يحملون مكارم الاخلاق: { ليسَ البرّ أن تُولّوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكنّ البرّ من آمن بالله واليوم الآخر والملئكة والكتاب والنبيين وأتى المال على حبّه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسّائلين وفي الرّقاب وأقام الصّلوة وأتى الزكوة والموفون بعهدهم اذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضّراء وحين البأس اولئك الذين صدقُوا واولئك هم المتقون} . مكارم الاخلاق من صفات المؤمنين يصف الرسول الاكرم محمد(ص) الانسان المؤمن ذا الاخلاق الحسنة في هذه الكلمات الرائعة فيقول في خطبة له كما ورد ذلك في كتاب تحف العقول عن آل الرسول للحراني: "طُوبى لعبدٍ طابَ كسبُهُ، وحَسُنت خليقتُهُ، وصَلُحت سريرتُهُ، وأنفق الفضل من مالِهِ، وتركَ الفضول من قولِهِ، وكفَّ عن الناس شرَّهَ، وأنصفهم من نفسه، إنّه من عرفَ الله خاف الله، ومن خافَ الله، سَمت نفسُهُ عن الدنيا". وعلينا انْ نتعلم مكارم الاخلاق وفضائل الآداب، ونظام الحياة من نبيّنا الاكرم(ص)، الذي وضّح لنا طريق الحياة الصالح، وهو الذي يريدُ هدايتنا واصلاح نفوسنا ومجتمعنا. الخلق عيال الله قال(ص): "الخلقُ كلَّهم عيالُ الله فأحبُّ الخلق إلى اللهِ احسنُ الناسِ إلى عيالِهِ". وسأله رجلٌ فقال: أيُّ الناس احبُّ إلى الله؟ قال: "انفعُ الناسِ للناسِ". حسنُ الجوار من مكارم الأخلاق قال الامام موسى الكاظم(ع): "ليس حسنُ الجوار كفُّ الأذى، ولكن حسنُ الجوار الصبرُ على الأذى" فحسنُ الجوار من مكارم الاخلاق، ومداراتهم والصبر على أذاهم وصيانة حقوقهم في جميع المجالات وتطبيق مايدعو إليه الاسلام، هو من الصفات الفاضلة التي يلتزم بها الانسان المؤمن. ومن روائع ماقيل في هذا المجال شعراً قول أبي العلاء المعرّي: أحسنْ جواراً للفتاةِ وعدَّها أختَ السّماكِ على دنوّ الدارِ كتجاورِ العينين لن تتلاقيـا وحجازُ بينهما قصيـــرُ جدارِ هلاك المرء في ثلاث من مكارم الأخلاق ترك الصفات المذمومة الداعية إلى هبوط الانسان في ترك الرذائل، فقال الامام الحسن بن علي(ع) في هذا الخصوص: "هلاكُ المرءِ في ثلاث: الكبر، والحرص، والحسد. فالكبر: هلاكُ الدين، وبه لُعنَ إبليس، والحرصُ: عدو النفس، وبه أُخرج آدم من الجنّة. والحسدُ: رائد السوء ومنهُ قتلَ قابيل هابيل.
اجتناب التكبر من مكارم الأخلاق التكبر من الصفات المذمومة التي نهانا الله سبحانه وتعالى عنه. وفي هذا المجال نذكر جانباً من كلمة آية الله السيد علي الخامنئي حول مخاطر هذه الرذيلة: ان من بين الخصال المذمومة التي تعرض سلامة النفوس وراحة الحياة الى الخطر هي التكبر. وان الخيلاء والطغيان ينبعان من هذه الخصلة المذمومة التي تدفع الانسان الى الاغماض عن الكثير من الحقائق والتخلي عن مدارج الفضيلة وتقود الى زرع الاحقاد والعداوات الباطلة وافراز الامراض والاعمال القبيحة في المجتمع. التكبر يحجب الحقيقة وعقبة امام مدارج الفضيلة وعدو الصفاء والصدق والدافع الى العداوات والشرور. ان الصلاة التي تقام بحضور قلبي ترشد روح الانسان الى حاجاته الذاتية وتطهره عن الكبر والتفاخر والخيلاء الموهوم. من أدب الحديث وري أن عبد الملك بن مروان قال لقبات بن اشيم الكناني: يا قبات انت اكبر ام رسول الله(ص)؟ فقال: رسول الله(ص) اكبر مني وانا اسن منه ولد (ص) عام الفيل، ووقفت بي امي على روث الفيل وهو اخضر وانا اعقله. من أشعار مكارم الأخلاق قال أبو الفتح البستي في مكارم الأخلاق، ذاكراً حكماً ونصائح ومواعظ في قصيدته الرائعة التي تعتبر من قلائد الشعر العربي نذكر أبياتاً منها: زيادة المرءِ في دنيـــــاهُ نقصــــــانُ وربحهُ غير محض الخيرِ خسرانُ
من عيون الشعر العربي المرء يعرف في الزمان بفضله و خصال الحر الكريم كاصله واذا الصديق قسا عليك بجهله فاصفح لاجل الود ليس لاجله كم سيد متفضل قد سبه من لا يساوي غرزة في نعله البحر تعلو فوقه جيف الفلا و الدر منبوذ باسفل رمله ـــــــــــــــــــــــــــــــقال الخليفة عمر بن الخطاب (رض) : " .. اللهم لا تكثرلي في الدنيا فأطغى، ولا تقلل لي فاشقى ،فان قل و كفى خير مما كثر و الهى." م:من شرح نهج البلاغة / لابن ابي الحديد ـــــــــــــت شعر : خير ما ورّث الرجال بنيهم ادب صالح و حسنُ الثناء ذاك خير من الدنانير و الاو راقِفي يوم شدّة و رخاءِ ـ افضل الرجال قيل لحكيم أي رجال افضل؟ قال: الذي اذا حاورته وجدته حكيماً، و اذا غضب كان حليماً، واذاظفر كان كريماً،و اذا استمنح منح جسيماً، واذا وعد وفى ،وان كان الوعدُ عظيماً ،واذا شكى اليه وجد رحيماً. ــــــــــــــ قال افلاطون: الدليل على ضعف اللانسان انه ربما أتاه الخير من حيث لا يحتسب، و الشر من حيث لا يرتقب . ـــــ سئل ابا الطيب المتنبي و هو الرائد في مدح الملوك و الامراء،عن عدم مدحه امير المؤمنين علي بن ابي طالب فاجاب قائلا: و تركت مدحي للوصي تعمدا اذا كان نورا مستطيلا شاملا واذا استطال الشيء قام بذاته وصفات ضوء الشمس تذهب باطلا
#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كيكول علي جمال 2025/3
-
نسيم العراق
-
الترجمة الشعرية للغة الكوردية
-
قرأت لكم..101
-
استاذ ظاهر مندلاوي
-
لمحات اجتماعية من قزانية / 14
-
المؤرخ ملا و مكتبته الأرشيفية
-
المؤرخ ملا جميل روزبياني و مكتبته الأرشيفية
-
المبدعون في العالم
-
وغاب العرفان من سمانا ندلي ..
-
الكورد الفيليون والدولة العراقية..
-
هنا سه ر جو
-
مندلي واللغات الأربعة
-
حقيقه أم خيال/ الاستاذ رائد الربيعي
-
مذكرات الاستاذ سليمان /1
-
وصلني من اساذ راد...
-
حاحاج سهل
-
ئى سين تا ئو سين ،ألبين فرج
-
مع الموسوعي الكوردي عبد الستار نور علي
-
الى غاليتي
المزيد.....
-
عروض جليدية روسية مبهرة في افتتاح الموسم الثقافي في أستراليا
...
-
فنانون يتطلعون للنهوض بالدراما السورية بعد سقوط الأسد
-
قصة إسلام -سيد القراصنة-!
-
معزوفة اليوم السابع.. جديد الروائي الأردني جلال برجس
-
فيلم -مرعب 3-.. دماء وجثث وأعضاء متناثرة وسط حبكة غير مكتملة
...
-
متحف السلطان دينار.. من مركز ثقافي إلى هدف للحرب
-
-مكتبة طريق الحرير- في بكين.. طموح ريادة ترجمة الكتاب العربي
...
-
المسلسلات التركية تحصد أكثر من نصف مليار دولار كعائدات دولية
...
-
حملات لطمس هوية وثقافة أهالي التبت البوذيين
-
القلق والاغتراب الوجودي في -بانتظار غودو- في اتحاد الأدباء
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|