أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - النقد وأدب الذكاء الاصطناعي














المزيد.....


النقد وأدب الذكاء الاصطناعي


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 8225 - 2025 / 1 / 17 - 20:12
المحور: الادب والفن
    


بعد انتهائي من قراءة رواية يقدّمها الكاتب على أنها مكتوبة بالكامل بالذكاء الاصطناعي، ومطروحة للتناول النقدي في مختبر السرديات في مكتبة الاسكندرية، تساءلت : ما جدوى التناول النقدي لهكذا رواية ؟ وهل هذا الطرح مقبول ؟.
استغرقني التفكير بالأمر، ووجدت أنه من المقبول، لا بل ومن الضروري التناول النقدي لعمل أدبي مكتوب بالذكاء الاصطناعي، وذلك لعدّة أسباب موجبة، منها:
- الابتكار كمحور للنقد:
الروايات المكتوبة بالذكاء الاصطناعي تقدّم أسلوبًا جديدًا ومختلفًا للسرد والتأليف، وليس مبتكرًا بالمطلق، هذا الأسلوب بحدّ ذاته يستحقّ الدراسة النقدية. لأنه أسلوب تقني يمكن من خلاله التركيز على التقنيات السردية المستخدمة، واللغة، وأسلوب تطوير الشخصيات، ومدى تحقيق النص لتجربة أدبية ممتعة.
- الذكاء الاصطناعي كأداة إبداعية:
الذكاء الاصطناعي ليس كاتبًا بالمفهوم المعتاد، بل هو أداة يتمّ توجيهها من قِبل البشر. والنقد يمكن أن يُقيّم العلاقة بين الكاتب البشري والذكاء الاصطناعي، وطبيعة الأفكار التي تمتّ مشاركتها ومدى انسجامها مع الرؤية الأدبية.
- الأسئلة الأخلاقية والفلسفية:
الأعمال المكتوبة بالذكاء الاصطناعي تثير قضايا مهمّة تتعلّق بالملكية الفكرية، والإبداع، والأصالة. كيف يمكن تقييم نص أدبي إذا كان الكاتب آلة؟ وهل يمكن للذكاء الاصطناعي التعبير عن مشاعر إنسانية أو قضايا اجتماعية بصدق؟
- التأثير الثقافي:
يمكن للنقد أن يناقش كيف يعكس العمل المكتوب بالذكاء الاصطناعي رؤى المستقبل، وكيف يعيد صياغة العلاقة بين الإنسان والتكنولوجيا، ومدى تأثير هذه النصوص على الأدب كفن إنساني.
- المقارنة مع الأعمال البشرية:
النقد قد يتناول مقارنة بين جودة النصوص المكتوبة بالذكاء الاصطناعي والنصوص البشرية، من حيث العمق العاطفي، وتعدّد الطبقات الدلالية، والقدرة على إثارة القارئ.
والخلاصة: إنّ النقد هو أداة لفهم النصوص بشكل أعمق، ولا ينبغي أن يُحدّد بنوع المؤلف، سواء كان إنسانًا أم ذكاءً اصطناعيًا. المهم هو دراسة النص بموضوعية، والتركيز على قيمته الأدبية والثقافية.
- تحدّيات الهوية الأدبية:
أصالة العمل: الكتابة بالذكاء الاصطناعي تُثير أسئلة حول الأصالة، هل النص يُعبر عن تجربة شخصية؟ أم أنه محض محاكاة للغة والأفكار البشرية؟
تُعد الكتابة الأدبية باستخدام الذكاء الاصطناعي موضوعًا معقّدًا ومثيرًا للجدل، حيث تُطرح تساؤلات عن مدى اعتماد الكاتب على الآلة وتأثير ذلك على هويّة العمل الأدبي، وهل سيأتي علينا وقت ندرس فيه التجربة الإبداعية للذكاء الاصطناعي المستخدم من الكاتب (فلان)، والمقارنة مع التجربة الإبداعية للذكاء الاصطناعي المستخدم من قبل الكاتب ( علتان)؟ هو سؤال جوابه في عهدة القادم من الأيام.
هل يحمل هذا أدب الذكاء الاصطناعي تكنيك وبصمة الكاتب أم بصمة الذكاء الاصطناعي؟
إبداع الكاتب: يبقى التحدّي في مدى قدرة الكاتب على إدخال بصمته الفنية والشخصية داخل العمل. إذا كان النص لا يعكس خبراته وأفكاره بوضوح، فإنه يُعتبر أقرب إلى إنتاج تقني.
يحمل بصمة الكاتب: إذا كان الكاتب يوجّه الذكاء الاصطناعي ويُدخل رؤاه وتصوّراته الشخصية في النص، فإن العمل سيحمل بصمته. في هذه الحالة، يُعتبر الذكاء الاصطناعي أداةً تعزّز مهارات الكاتب بدلًا من أن تحلّ محلّه.
يحمل بصمة الذكاء الاصطناعي: إذا كان النص مُنشأ بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي دون تدخّل كبير من الكاتب، فإن العمل قد يحمل بصمة تقنية واضحة، حيث يعكس أسلوب الذكاء الاصطناعي في معالجة البيانات وتوليد النصوص.

- الكتابة بالذكاء الاصطناعي بين الاتكالية والتعاون:
من الأجدى أن يُنظر إلى الذكاء الاصطناعي كأداة إبداعية تدعم الكاتب، تمامًا كما كان الحال مع اختراع الطباعة أو الحاسوب. الفرق يكمن في أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون شريكًا نشطًا في عملية الكتابة، ولكن يجب أن يُستخدم بحكمة للحفاظ على الأصالة والهوية الفنية.
هل تُعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي نوعًا من الاتكالية؟
نعم ولا:
نعم: إذا اعتمد الكاتب بالكامل على الذكاء الاصطناعي لإنتاج النصوص دون توجيه أو تدخّل حقيقي، قد يُنظر إلى هذا كنوع من الاتكالية، حيث يتمّ تخفيف عبء الإبداع والتفكير من الكاتب لصالح الآلة.
لا: إذا كان الذكاء الاصطناعي أداة يستخدمها الكاتب بوعي لتطوير أفكاره أو تحسين جودة النص، فإنّ ذلك لا يُعدّ اتكالية، بل يُشبه استخدام الحاسوب في التحرير أو البحث. في هذه الحالة، يظلّ الإبداع الأساسي صادرًا عن الكاتب، والآلة مجرّد وسيط.
إن مسؤولية تحديد بصمة العمل تعود إلى الكاتب نفسه، ومدى استغلاله للذكاء الاصطناعي كأداة تُثري نصوصه بدلًا من أن تستبدل إبداعه. لذلك، الكتابة بالذكاء الاصطناعي ليست في جوهرها اتكالية، بل وسيلة يمكن أن تكون إبداعية إذا استخدمت بوعي وحكمة.
#دعبيرخالديحيي الإسكندرية – مصر 16/1/2025



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الميتاقص- أساليبها وتمظهراتها في قصة / رسول الشيطان/ للقاص ا ...
- ديستوبيا الماسونية الجديدة في رواية (العوالم السبع) للأديب ا ...
- أدب الرسائل عند الأديبة حياة الرايس (رسائل أخطأت عناوينها) د ...
- قراءة في رواية / جبل الزمرد/ للروائية المصرية منصورة عز الدي ...
- تجلّيات المكان في أدب الحرب رواية / زند الحجر/ أنموذجًا للكا ...
- اقرئي.. ابحثي.. واكتبي
- فن الواو.. فن الإيحاء والتجريد بمفهوم ذرائعي الناقدة الدكتور ...
- جماليات القبح وتجليات أدب الديستوبيا في رواية /العالقون/ للأ ...
- تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية م ...
- تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ ل ...
- إشهار كتاب /عوالم حياة الرّايس السّردية/ للناقدة السورية د. ...
- النبوءة والتجليات الملحمية في رواية الأجيال رواية / تاج شمس/ ...
- الروائح عتبة واقعية مثيرة لتيار الوعي في رواية (رائحة الزنجب ...
- أدب المرايا من الكلاسيكية إلى المعاصرة في رواية / نساء المحم ...
- الإرهاب.. والتشافي بالحب في رواية / بعض الفرح قد يكفي/ للكات ...
- تقنيتا البازل والكولاج السردي في رواية / ماتريوشكا من أسوان/ ...
- الفلسفة الذرائعية العربية واشتراح المصطلح رواية (رحيل السومر ...
- السرد بين تكنولوجيا اللغة ومصطلح الأدبية باب جديد تفتحه الذر ...
- الآخر في رواية / ثرثرة في مقهى إيفانستون / للأديبة الفلسطيني ...
- قراءة ذرائعية في رواية (سيرة عين) الملهاة الفلسطينية للأديب ...


المزيد.....




- الشاعر والكاتب وفائي ليلا ضيف برنامج حكايتي مع السويد
- بعيدا عن الأفلام.. كاميرون دياز تتحدث عن أفضل فترات حياتها
- عاجل..وفاة الفنان فكري صادق وموعد صلاة الجنازة عليه اليوم
- وفاة الفنان المصري الكبير فكري صادق (صورة)
- وفاة عرّاب السينما الأميركيّة ديفيد لينش
- أغنية -Sigma Boy- الروسية تدخل قائمة Billboard الشهيرة
- فنانة رقمية سعودية تتخيل ما سيبدو عليه العيش داخل كهوف العلا ...
- مصر.. الفنانة نيرمين الفقي ترصد مكافأة مالية لـ-قاتل الكلاب- ...
- صدمة في بوليوود.. فنان هندي شهير يتعرض للطعن أثناء ردعه متسل ...
- الفنان السوري باسم ياخور يتحدث عن موقفه من العودة إلى سوريا ...


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - النقد وأدب الذكاء الاصطناعي