|
انحرافات 1983(مايكل هاينكه):وجود ويوتوبيا
بلال سمير الصدّر
الحوار المتمدن-العدد: 8225 - 2025 / 1 / 17 - 16:16
المحور:
الادب والفن
تبدأ الحياة بتصور طوباوي معتاد،فالانسان يبدا حياته متصورا بأن سيحقق كل آماله،ويبني أحلاما سعيدة حول مستقبله الزاهر،لكن الوضع الطبيعي يجعل منه يصطدم بواقع حياتي صعب،غير متوقع ويكون بالتالي في وضع اختيار بين نتيجيتين: النتيجة الأولى هي ان يواجه الفشل غير المشمول بالأمل...وهذا وضع غير مثير للاستغراب أبدا والنتيجة الثانية هي ان يحقق كل طموحه،ولكن هذا لايعني ابدا تحقيق الوضع الطوباوي المستقر والمتوقع،لأنه سيواجه الآن عقبة جديدة لا تقل معضلتها عن النتيجة الأولى ألا وهي الملل. الزوج يأنف من زوجته ويتمنى زوجة جديدة ويعتقد ان هذا هو مفتاح السعادة على الرغم من ان هذا ينطبق على السيارة كذلك... فالمريض يتمنى الصحة والعنين يتمنى الولد وهلم جرا... من خلال هذه المقدمة البسيطة والمختصرة،التي من الممكن ان نؤلف عنها كتابا مع شذرات لاتنتهي من الفلسفة التي ناقشتها مطولا،هي موضوع فيلم انحرافات 1983(مايكل هاينكه) فهذه الانحرافات الطبيعية القسرية عن المسار الطوباوي المتوقع البشري تؤكد ان اليوتوبيا غير موجودة،ولا يمكن ان تكون موجودة،ولأبسط الأسباب. فمن أجل خلق يوتوبيا من نوع معين عليك ان تخلق مجتمع انساني متصف بصفات الكمال المتفق عليها أيضا من قبل المجتمع نفسه،وهذا ضرب من المستحيل. على الرغم من حبكة الفيلم التي غرقت أحيانا في السرد المبالغ فيه...وكأن هاينكه يعامل المشاهد وكأنه احد طلاب مدرسة ويريد ان يفهمه مايريد قوله بشتى الطرق. فهذه الحبكة تقول بوضوح وبلا مجال للشك أن اليوتوبيا من المستحيل أن تكون موجودة مؤكدا النتائج أعلاه،إلا انه يضع عنوانا فرعيا لفيلمه:انحرافات-وجود اليوتوبيا. يحاول هاينكه ان يضفي العبق الفلسفي السيكولوجي لتسلسل سردية فيلمه،وكأننا في محاضرة لعلم الاجتماع لغوستف لوبون،او شيء من شذرات نيتشة أو اميل سيوران،او حتى ربما كتاب سيوران المخالف لنمط الشذرات الذي عودنا عليه(تاريخ ويوتوبيا) بحيث شعرنا أحيانا-ولكن ليس بالمطلق-بأننا امام احد افلام غودار المملة التي ابتدعها في الستينات. يبدأ الفيلم بمحاضرة بمحاضرة صوتية عن الاطفال الذين يخافون من النوم في الظلام،ومن ثم حوار-وعلى المشاهد ان يعلم بأن الفيلم سردي حواري أكثر منه مشهدي-بين زوجين هما: جورج المعلم المغرم بالأدب والفن والرسم،وزوجته ايفا الطبيبة النسائية حول احد مسرحيات غوته الذي حاول فيها اختراع وجود او نمط يوتيوبي معين،ولكن بالنسبة لجورج-وهو الأهم-أن اليتوتوبيا موجودة،والذي يثير اهتمامه هو كيف يتعامل الناس معها؟ لكن هناك،على الجانب الآخر،في النسخة اللاحقة من نفس المسرحية: ....لم يعرفوا كيف يلتقطو تلك اليوتوبيا وبالتأكيد قتلوا أنفسهم... وعندما يقول جورج:أنا أقول فقط بأن النسخة الثانية هي أكثر واقعية...فبالتأكيد من الممكن الاعتبار عندها ان فيلم انحرافات هو مقدمة ارهاصات فيلم كبير جدا قادم لمايكل هاينكه هو القارة السابعة... جورج يمتلك أختا تدعى سيجريد تعمل في المجال الثقافي،وهي من تلك الأنواع من النساء الهشة،وليس لها قدرة على تحمل صدمات الحياة... يتعرف جورج-المنادي باليوتوبيا-على آنا،وسرعان ما تتحول العلاقة بينهما الى علاقة حب مفتتحا هو بنفسه مسار الانحرافات،فالوضع كان قبل هذا التعرف طوباوي نوعا ما،وهو وكأنه يؤكد أفكار غوته في مسرحيته آنفة الذكر عن رخص مشاعر الحب في عالمه الطوباوي المخترع. هو اراد ان يؤسس طوباوية جديدة وكأنه لايعرف أن كل طوباوية هي لحظة انفصال عن العالم...لحظة انفصال عن يوتوبيا سابقة. آنا،عانت في السابق من تجربة مألوفة حول استاذ لها مشاعرها متضاربة حوله داهمة الموت فجأة...هذه الحادثة شكلت لها في الداخل ليس انحرافا،بل مصير طوباوي-وحتى لو لم يكن طوباويا-مفهوم لا محالة... وتستمر سلسلة الانحرافات التي خلقها جورج: آنا على وشك الانفصال عن كيتي،الممثلة السحاقية المضطربة نفسيا،بينما زوجته ايفا تريد ممارسة الخيانة رغبة بالانتقام ليس إلا...ولاحقا يتبلور ويتضح موضوع الطلاق بينهما...؟! وسيجريد لاحقا تحاول الانتحار نظرا للمعاملة غير المألوفة التي تلقتها في الفترة الأخيرة من أخيها جورج،وعند سماع آنا لهذا الخبر تقرر اعادة النظر في علاقتها مع جورج. النتيجة أن طبيعة هذه العلاقات هي الانفصال وليس الاستمرارية،وربما يكون هذا نابع من الملل الذي تحدثنا عنه في المقدمة... وكله اتصال لتحقيق انتاج طوباوي معين،هو انفصال ليوتوبيا أو محاولة تأسيس يوتوبيا سابقة...؟! فيلم انحرافات هو فيلم تلفزيوني حواري من الدرجة الأولى قبل ان يكون مشهديا يعتمد على الشخصية التي لا ننفي ان يكون لهاد دور واضح ومؤثر في الفيلم... لكن اعتماد هاينكه على نص سردي محكم ذو طبيعة فلسفية جعله يسقط في فخ النموذج التشكيلي الفلسفي...ذلك النص الذي اراد طباعته على الشاشة متناسيا أن النص الذي يخوض فيه يريد هو نفسه أن يشكله سينمائيا... لانستطيع ان نغامر ونقول ان هذا الفيلم كبير حقا... لكن...لماذا ختم هاينكه الفيلم مع وودي ألن...هل هو يقدم تحية لوودي الن من نوع معين...؟! الأفلام التي ركز عليها هاينكه في الفيلم هي مانهاتن ومن الداخل لوودي ألن،ومن الملاحظ ان تشكيل سيجريد (الشكلي) يشبه تشكيل أحد بطلات هذا الفيلم-كنا قد كتبنا عنه سابقا-. هل الكوميديا تضفي نوعا من الطوباوية على كل هذا البؤس...؟! 13/09/2024
#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بدلة للعرس 1976(عباس كيارومستاني):.الله ستر
-
اللاموس-lamminge1979(مايكل هاينكه):مسارات تدمير الذات
-
بعد ليفربول 1974:الفيلم التلفزيوني الأول لمايكل هاينكه
-
عن مايكل هاينكه وثلاثة مسارب للبحيرة 1976
-
الحياة ولا شيء آخر1992:كيارومستاني الذي يبحث عن مصير ابطاله
-
استعراض ترومان1998(من اخراج بيتر وايلدر وتمثيل جيم كاري): تل
...
-
1900(برناردو برتولوتشي)-1976: فيلم عن الصعود والسقوط الطبقي
-
الريح ستحملنا 1999(عباس كيارومستاني):ارتجال الحياة
-
تذاكر 2005(عباس كيارومستاني): فيلم عن التذكرة التي نحجزها في
...
-
القمر 1979(برناردو برتولوتشي): انه حب اوديبي ولكن ليس بالمعن
...
-
البجعة السوداء(دارين آرنوفسكي) 2010 : اوبرا تشايكوفسكي تحولت
...
-
حياتي في ذلك الزمن الذي قضيته مع انتونين ارتو 1993:مسرح القس
...
-
تجربة 1973(عباس كيارستمي):اللقطة هي الحياة
-
أليس 1990(وودي ألن):صراع
-
سبتمبر 1987(وودي ألن): .اليد الالهية واضحة جدا
-
وردة القاهرة الارجوانية 1985(وودي ألن):السينما مثل المخدر...
...
-
الدخان المقدس 1999(جين كامبيون):على نمط شذرات أميل سيوران ول
...
-
رومانسية الكهولة-تأصيل حلم
-
مأساة رجل سخيف 1981(برناردو برتولوتشي): في عالم الخواء لايمك
...
-
السماء اللواقية1990(برناردو برتولوتشي):محظية الشرق
المزيد.....
-
الشاعر والكاتب وفائي ليلا ضيف برنامج حكايتي مع السويد
-
بعيدا عن الأفلام.. كاميرون دياز تتحدث عن أفضل فترات حياتها
-
عاجل..وفاة الفنان فكري صادق وموعد صلاة الجنازة عليه اليوم
-
وفاة الفنان المصري الكبير فكري صادق (صورة)
-
وفاة عرّاب السينما الأميركيّة ديفيد لينش
-
أغنية -Sigma Boy- الروسية تدخل قائمة Billboard الشهيرة
-
فنانة رقمية سعودية تتخيل ما سيبدو عليه العيش داخل كهوف العلا
...
-
مصر.. الفنانة نيرمين الفقي ترصد مكافأة مالية لـ-قاتل الكلاب-
...
-
صدمة في بوليوود.. فنان هندي شهير يتعرض للطعن أثناء ردعه متسل
...
-
الفنان السوري باسم ياخور يتحدث عن موقفه من العودة إلى سوريا
...
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|