أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة /بهجة الروح/ لسونيا عبداللطيف – تونس . بقلم : كريم عبدالله - العراق .














المزيد.....


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة /بهجة الروح/ لسونيا عبداللطيف – تونس . بقلم : كريم عبدالله - العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8225 - 2025 / 1 / 17 - 12:44
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة /بهجة الروح/ لسونيا عبداللطيف – تونس .
بقلم : كريم عبدالله - العراق .
الأسلوب والصورة الشعرية:
القصيدة تتسم بأسلوب سردي تأملي، حيث تشترك الشاعرة في رحلة بحث عن الذات وسط الظلام والفراغ. الصور الشعرية التي تستخدمها الشاعرة، مثل
ظلّي يرافقني في ظلمة الطريق
و/ ثلج ديسمبر يكسو الأرض والأشجار
تقدم أجواء حالمة تنبض بالتأمل الذاتي. تزاوج الصورة بين الواقع والخيال في مفردات مثل
الطريق مقفرة وقلبي عامر بالعشق
تبرز الازدواجية بين الظلمة الداخلية والنور الخارجي، مما يُضفي عمقًا شعريًا على النص.
الرمزية:
هناك استخدام واضح للرمزية في القصيدة، حيث يُرمز للظلام بالجهل والخوف، بينما النور يمثل الأمل والتحرر. الرمزية تتجسد في
النّجوم تتهافتُ نحوي لترشدني
وهو تعبير عن التوجيه أو الإلهام في لحظات الشك، بالإضافة إلى/
الجرذان تصاب بالهلع
التي تمثل الخوف أو المواقف المزعجة التي يتجنبها الشاعر.
التكرار والدلالات العاطفية:
التكرار في
أمشي، أمشي، أمشي
يعكس شعورًا بالتحرر والرغبة في الهروب من القيود الداخلية والخارجية. هذا التكرار يبني الإحساس بالحركة المستمرة والرغبة في الفرار من الحالة النفسية المتراكمة. كما أن تكرار عبارة
أنا سعيدة
يظهر التناقض بين الغربة الظاهرة والسعادة الداخلية، ما يعزز التوتر العاطفي بين الوجود الشخصي والشعور بالوحدة.
اللغة والمفردات:
مفردات القصيدة غنية بالصور الذاتية مثل
أهمس للقطط
و/الصّراصير
وهي مفردات يومية تدور في فلك الخيال، مما يُضفي على النص طابعًا سحريًا غير تقليدي. اللغة تتنقل بين الملموس واللاملموس، بين مشاهد الطبيعة والوجدان الداخلي، ما يجعلها مليئة بالتناقضات التي تؤثر في القارئ بشكل عاطفي.
البنية والإيقاع:
القصيدة تتبع بنية حرة بدون تقيّد بالقافية أو الوزن التقليدي، مما يتيح حرية في التعبير عن المشاعر والأفكار. هذه البنية المفتوحة تتناغم مع الموضوعات المتنقلة بين الواقع والخيال. الإيقاع يتنوع بين الهدوء والحركة السريعة، مما يعكس التناقضات الداخلية في الذات بين الشعور بالفراغ والرغبة في الانطلاق.
الخلاصة:
قصيدة /بهجة الروح/ لسونيا عبداللطيف تمزج بين الخيال والواقع، بين السكون والحركة، لتعبّر عن حالة من التفكك الداخلي والتجدد الشخصي. الصور الرمزية والتكرار يعززان من عمق النص، بينما اللغة والموضوعات تخلق جسرًا بين المشاعر الفردية وتفاصيل الحياة اليومية، ما يُضفي على القصيدة طابعًا شعريًا مليئًا بالصور المتناقضة التي تحفز القارئ على التأمل والتساؤل.
القصيدة :
بهجة الروح
سأخرج لأتسكّع قليلا هذه الليلة، مللتُ البقاء في السّرير، والمكوث بين جدران الوقت، النّومَ ودّع أحداقي، لذا سأمشي وأحمل معي ظلّي، ليرافقني في ظلمة الطّريق، ويحميني من عيون اللّيل الحالكة، هو لا يُرى في السّواد، لكنْه يَرى.
في هذه الليلة الدّامسة، وفي هذه الآونة، وجدتُ ضالّتي في التّسكّع، الذي لم يتوقّف لحظة عن مُناداتي، سأخرج إذنْ، سأوشوش للصّراصير لكيْ تخفّضَ من أصواتها قليلا حتى لا تزعجَ صغار العصافير النّائمة تحت أجنحة الحلمِ، وأهمسُ للقطط المتسلْلة في الأزقّة بين الشّرايين أن تخفض من حدّة بريق أعينها حتى لا يفزعَ البرقُ فيتخلّى عن لمعانه، وس. أمشي، أمشي، أمشي التّسكّع فعلا يُغريني، وبرغم شعوري بالغربة، أنا سعيدة، فالجرذان تصاب بالهلع حين تشاهد اللّيل يُغازلني، وتصاب بالغيرة حين ترى النّجوم تتهافتُ نحوي لترشدني،..
الطّريق مقفرة وقلبي عامر بالعشق ومأمون. فكيف أخشى الظّلام وثلج ديسمبر يكسو الأرض والأشجار، فيغدو الفضاء من أمامي أبيض، أبيض تحيطه هالة من النور، أو كأسراب حمام تحمل أغصان الزّيتون.
المشهد مثير. ترفعني الأنواء إلى سدرة الأنس حيث يستقبلني ديسمبر بدفئه الوثير.
من أين يأتيني هذا الشعور؟
من بهجة الرّوح أم من سطوة الغرور ؟
#سونياعبداللطيف
تونس 14/ 12/ 2024



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة /ديسمبر المضيء/ لفراس ال ...
- قراءة نقدية أسلوبية مختصرة في قصيدة (قَمْحُ شَّيْبَتِي) لشاع ...
- المدينة جرح تخيطه اللغة: تأملات في الألم والخيبة قراءة نقدية ...
- أصداء العطش في صمت الحجر: قصيدة بين الذاكرة والوجود قراءة نق ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (خطوات منمشة بكدمات الجوع) لسلو ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (غياب) لأنور غني الموسوي - العر ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (خاصرةُ الرّهبةِ) لسامية خليفة ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (موجةٌ غاضبةٌ) لعائشة أحمد بازا ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (الأحجار) لابن الحاضر بقلم : كر ...
- سيّدةُ الشتاء
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قلبي والجدران والمسمار ...) لم ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (بئس) لجميلة مزرعاني - لبنان ؟ ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (انتظار) لنصيف علي وهيب - بقلم ...
- المطر
- موسيقى الأبدية
- بين المسافات والفرح: رحلة البحث عن الطمأنينة قراءة نقدية اسل ...
- سيّدةُ المسافات البعيدة
- مفارقات الزمن والمشاعر في لغة الذاكرة قراءة نقدية تحليلية في ...
- سيدة القُبلة الأولى
- وكمْ داعبت رياح سبتمبر حزنَ وجهي


المزيد.....




- الشاعر والكاتب وفائي ليلا ضيف برنامج حكايتي مع السويد
- بعيدا عن الأفلام.. كاميرون دياز تتحدث عن أفضل فترات حياتها
- عاجل..وفاة الفنان فكري صادق وموعد صلاة الجنازة عليه اليوم
- وفاة الفنان المصري الكبير فكري صادق (صورة)
- وفاة عرّاب السينما الأميركيّة ديفيد لينش
- أغنية -Sigma Boy- الروسية تدخل قائمة Billboard الشهيرة
- فنانة رقمية سعودية تتخيل ما سيبدو عليه العيش داخل كهوف العلا ...
- مصر.. الفنانة نيرمين الفقي ترصد مكافأة مالية لـ-قاتل الكلاب- ...
- صدمة في بوليوود.. فنان هندي شهير يتعرض للطعن أثناء ردعه متسل ...
- الفنان السوري باسم ياخور يتحدث عن موقفه من العودة إلى سوريا ...


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة /بهجة الروح/ لسونيا عبداللطيف – تونس . بقلم : كريم عبدالله - العراق .