|
إضاءة: رواية -المساكين- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8225 - 2025 / 1 / 17 - 00:17
المحور:
الادب والفن
مقدمة مبسطة؛ "المساكين"، أول عمل منشور لدوستويفسكي (1821-1881)، هي رواية رسائلية تكشف، في بداية مسيرته المهنية، عن عبقريته الأدبية وحساسيته الاجتماعية العميقة التي ستميز إنتاجه بأكمله. نُشر هذا العمل في عام 1846، وحظي بإشادة فورية، واعتبره العديد من النقاد في ذلك الوقت بمثابة ولادة لغوغول جديد. إنها دراسة مفصلة ومؤثرة لحياة الطبقات الدنيا من المجتمع الروسي، حيث يحلل دوستويفسكي الفقر ليس فقط كحالة اقتصادية، ولكن كسجن روحي ووجودي.
- البنية والنوع الرسائلي؛ يتألف العمل من سلسلة من الرسائل المتبادلة بين بطلين: ماكار ديفوتشكين، وهو موظف حكومي مسن وبائس، وفارفارا دوبروسيلوفا، وهي امرأة شابة فقيرة بنفس القدر ولكنها تتمتع بحساسية دقيقة وأمل مقيد. يسمح الهيكل الرسائلي بعلاقة حميمة فريدة من نوعها، حيث يقدم للقارئ نافذة على مشاعر الشخصيات وأفكارها ومغامراتها. ويعد اختيار النوع الرسائلي أمرا بالغ الأهمية، لأنه يعطي الرسائل لهجة الاعتراف والانفجار، وكأن كل شخصية تكشف عن جراحها وتطلعاتها الأكثر سرية.
لا يعمل هذا الشكل من السرد على تعميق التطور النفسي للشخصيات فحسب، بل يعكس أيضًا الشعور بالعزلة واليأس الذي يتخلل حياتهم. في عزلة عن العالم الخارجي، وفي غياب أي احتمالات حقيقية للتغيير، يجد ماكار وفارفارا في الرسائل شكلاً من أشكال الراحة، وأملاً عابراً بالرفقة والتفاهم المتبادل. وهكذا يُدعى القارئ إلى الانغماس في الحياة الحميمة لكليهما، والشعور بالفقر من الداخل، وكأنه سجن عاطفي ونفسي.
- المواضيع الرئيسية: الفقر والكرامة والحب؛ إن الفقر في مجتمع الفقراء يتجاوز بكثير المسألة المادية؛ ويتم استغلاله كحالة تقوض كرامة الإنسان وتشوه الحب. يعيش ماكار وفارفارا في حالة دائمة من الحرمان، حيث يتم تصفية كل فعل وكل شعور من خلال الإذلال والندرة. ولكن دوستويفسكي لا يقتصر على إظهار الفقر باعتباره عائقًا خارجيًا. يستكشف الكتاب كيف يدمر الفقر جوهر الشخصيات، ويؤدي إلى تآكل احترامهم لذواتهم، وأملهم، وحتى قدرتهم على الحلم.
الكرامة هي موضوع متكرر، ويكشف دوستويفسكي، بتعاطف عميق، كيف يسعى الفقراء إلى الحفاظ على مظهر من مظاهر الشرف، حتى عندما يحتقرهم العالم. ويجسد ماكار، على وجه الخصوص، هذا الصراع بين الكبرياء والإذلال. وعلى الرغم من وضعه المزري، فإنه يحاول الحفاظ على صورة كرامته من خلال إرسال الهدايا إلى فارفارا، حتى لو كان ذلك يعني التضحية بالقليل الذي يملكه. يكشف هذا السلوك عن رغبة ماكار اليائسة في أن يُنظر إليه كشخص ذي قيمة، وأن يتم الاعتراف به كإنسان يستحق ذلك. الكرامة بالنسبة له هي الملاذ الأخير، وهو شيء لا يمكنه أن يفقده دون أن يفقد نفسه بالكامل.
إن الحب بين الشخصيات مشوه بشكل متساوٍ بسبب البؤس. يشعر ماكار بمودة حقيقية تجاه فارفارا، وهي مزيج من الحب الأبوي والأخوي والرومانسي. ومع ذلك، فإن مظاهر المودة التي يبديها غالباً ما يتم تفسيرها على أنها غير مناسبة أو مثيرة للشفقة، وهو يدرك عدم كفاءته. الفقر، بهذا المعنى، يمنع ازدهار الحب النقي والعفوي، ويحول المودة إلى مجال للذنب والاعتماد على الذات وإلغاء الذات.
- النقد الاجتماعي: الفقر كسجن اجتماعي ونفسي؛ يستخدم دوستويفسكي رواية المساكين كأداة للنقد الاجتماعي، ويكشف عن نفاق المجتمع الروسي ولامبالاته تجاه المحرومين. يمثل ماكار وفارفارا آلاف الروس الذين يعيشون على الهامش، حيث تتجاهلهم الحكومة ويحتقرهم أبناء الطبقات العليا. يندد العمل بكيفية قيام المجتمع بتقليص الفقراء إلى مجرد أشياء للصدقة أو النفور، متجاهلاً تعقيداتهم ومعاناتهم.
إن الفقر عند الفقراء هو سجن يتجاوز الجوع والبرد؛ هي حالة تسجن العقل والروح. على سبيل المثال، يعيش ماكار في قلق دائم، خوفًا من أن يتم طرده من عمله أو السخرية منه. يعتقد أن أدنى زلة قد تدمر حياته، لأنه يعلم أنه لا يوجد هامش أمان للفقراء. إن هذه الحالة من التوتر المستمر هي نقد لغياب الحراك الاجتماعي وغياب نظام دعم للمحرومين. يوضح دوستويفسكي أن الفقر ليس مجرد نقص في المال، بل هو دوامة من انعدام الأمن والضعف التي تؤثر على كل جانب من جوانب حياة الإنسان.
- الأغوار الشخصية والضمير المجتمعي لدوستويفسكي؛ في رواية المساكين، يبدأ دوستويفسكي في تطوير ما سيُعرف بالواقعية النفسية، مستكشفًا التناقضات والأعماق العاطفية لشخصياته. ماكار، على وجه الخصوص، هو شخصية ذات تعقيد كبير. إنه مثير للشفقة وبطولي في نفس الوقت، خجول وجريء، غير آمن وفخور. حبه لفارفارا نقي، لكنه يتسم أيضًا بالأنانية، لأنه يرى فيها شكلًا من أشكال الخلاص، وفرصة لإثبات أنه لا يزال يتمتع بقيمته.
وتتميز شخصية فارفارا بالعمق أيضًا. إنها تمثل المرونة الصامتة للنساء الفقراء، اللواتي يواجهن الشدائد دون أن يفقدن قدرتهن على الحلم تمامًا. إنها تعلم أن حب ماكار هو وهم، لكنها تقبله لأنه كل ما تبقى لها. يعكس قبول فارفارا استسلامًا حزينًا، وإدراكًا بأن خياراتها محدودة بسبب الفقر والدور الاجتماعي المفروض عليها.
يستخدم دوستويفسكي الفقر كوسيلة لاستكشاف الجوانب الأكثر تنوعًا في الروح البشرية. في كتابه "الفقراء"، يكشف أن الفقر لا يخلق بالضرورة أبطالاً أو أشراراً، بل يخلق بشراً يتميزون بالضعف والقوة، والرغبات وخيبات الأمل. ويبين أن الفقراء ليسوا مجرد رسوم كاريكاتورية، بل هم أفراد معقدون تتشكل أفعالهم بفعل الظروف التي لا يستطيعون السيطرة عليها.
- تأثير غوغول والتغلب على التقليد؛ وجهت الانتقادات الأولية لرواية "المساكين" مقارنة بأعمال نيكولاي غوغول، وخاصة لنهجه الاجتماعي وتركيزه على الشخصيات المهمشة. ومع ذلك، وعلى الرغم من أن تأثير غوغول واضح، فإن دوستويفسكي يتجاوز الفكاهة اللاذعة والعبثية التي تميز غوغول. إنه يضفي على عمله لمسة إنسانية وتعاطف أصبحت من السمات المميزة لأسلوبه. حيث يسخر غوغول، يتعاطف دوستويفسكي؛ حيث يشرح غوغول، يفهم دوستويفسكي. "المساكين" هي نقطة البداية لمسيرة أدبية مخصصة لاستكشاف المعاناة الإنسانية ليس كموضوع للضحك، ولكن كمفتاح لفهم الحالة الإنسانية.
- الخلاصة؛ إن رواية المساكين ليست مجرد رواية اجتماعية؛ هي دراسة عميقة وحساسة للفقر كحالة وجودية. يسلط هذا العمل الضوء على حياة المهمشين، ويظهر أن الفقر ليس مجرد غياب السلع المادية، بل هو تآكل الكرامة والأمل والحب. لقد أظهر دوستويفسكي في أول ظهور أدبي له تعاطفًا نادرًا، ونظرة تخترق سطح الحالة الإنسانية لتكشف عن المعاناة الصامتة والقوة غير المرئية لأولئك الذين يكافحون من أجل العيش في عالم يتجاهلهم.
عند الانتهاء من قراءة كتاب المساكين، لا يفهم القارئ فقر ماكار وفارفارا فحسب، بل يشعر أيضًا بصغره في مواجهة معاناة الآخرين. لا يقدم دوستويفسكي أي حلول سهلة أو عزاء؛ إنه يواجهنا بالحقيقة التي مفادها أن البؤس هو في نهاية المطاف حالة غير إنسانية لا يمكن التخفيف منها إلا من خلال الفهم والتعاطف، ولو لفترة وجيزة. "المساكين" ليس صرخة ثورة، بل همسة ألم، وهو عمل يكشف عن هشاشة الإنسان ويكشف أيضًا عن قدرته على الصمود. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/17/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العبقرية والإرادة/ بقلم بابلو دي روخا - ت: من الإسبانية أكد
...
-
إضاءة: رواية -الرقم صفر- لأومبرتو إيكو / إشبيليا الجبوري - ت
...
-
إضاءة: فن تشكيلي -حدائق مونيه-/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر
...
-
إضاءة: -الكوميديا الإلهية- لدانتي أليغييري/إشبيليا الجبوري -
...
-
إضاءة: رواية -ذئب السهوب- لهيرمان هيسه
-
مختارات خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد ا
...
-
إضاءة: رواية -الطاعون- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
إضاءة: رواية -دميان- لهيرمان هيسه /إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
لعنة القرن/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبا
...
-
إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن/ إشبيليا الجبور
...
-
الشعر/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا - ت: من الإسبانية أكد الجبو
...
-
إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن
-
الدوامة الذهانية / بقلم فرانكو بيراردي
-
البدء من جديد مع ماركس/ بقلم أنطونيو نيجري - ت: من الإيطالية
...
-
إضاءة؛ رواية -2666- لروبرتو بولانيو / إشبيليا الجبوري ت: من
...
-
مراجعة كتاب: -تفاهة هايدغر- لجان لوك نانسي/ شعوب الجبوري - ت
...
-
إضاءة؛ رواية -دون كيشوته- لميغيل دي ثيربانتس/ إشبيليا الجبور
...
-
خلاصة كتاب -الحياة الفكرية- لأنطونين دالماس سيرتيانج/
-
إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري
...
-
التعليم وانحدار الثقافة/ إشبيليا الجبوري ت: من اليابانية أكد
...
المزيد.....
-
الشاعر والكاتب وفائي ليلا ضيف برنامج حكايتي مع السويد
-
بعيدا عن الأفلام.. كاميرون دياز تتحدث عن أفضل فترات حياتها
-
عاجل..وفاة الفنان فكري صادق وموعد صلاة الجنازة عليه اليوم
-
وفاة الفنان المصري الكبير فكري صادق (صورة)
-
وفاة عرّاب السينما الأميركيّة ديفيد لينش
-
أغنية -Sigma Boy- الروسية تدخل قائمة Billboard الشهيرة
-
فنانة رقمية سعودية تتخيل ما سيبدو عليه العيش داخل كهوف العلا
...
-
مصر.. الفنانة نيرمين الفقي ترصد مكافأة مالية لـ-قاتل الكلاب-
...
-
صدمة في بوليوود.. فنان هندي شهير يتعرض للطعن أثناء ردعه متسل
...
-
الفنان السوري باسم ياخور يتحدث عن موقفه من العودة إلى سوريا
...
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|