|
بحث في المجاز
فوزية بن حورية
الحوار المتمدن-العدد: 8223 - 2025 / 1 / 15 - 10:25
المحور:
الادب والفن
المجاز في اللغة هو التجاوز والتعدّي. وفي الاصطلاح اللغوي هو صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى مرجوح بقرينة. أي أن اللفظ يُقصد به غير معناه الحرفي بل معنى له علاقة غير مباشرة بالمعنى الحرفي. والمجاز من الوسائل البلاغية التي تكثر في كلام الناس، البليغ منهم وغيرهم، وليس من الكذب في شيء كما توهّم البعض. وهي تصنف مع علم البيان. والمجاز هو نوعان، يقسم كل منها إلى أقسام أخرى: . مجاز لغويّ: وهو استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة ما بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي. يكون الاستعمال لقرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي وقد تكون حاليّة أو لفظية. مجاز عقليّ: وهو استعمال اللفظ بأن يُسند إلى غير من هو له نحو (شفى الطبيب المريض) بسبب علاقة ما، فإن الشفاء من الله وإسناد الشفاء إلى الطبيب مجاز بسبب وجود علاقة بين الطبيب والشفاء وإن لم يشف بنفسه. المجاز العقلي المجاز العقلي هو إسناد الفعل د او ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة بينهما مع وجود قرينة مانعة من الإسناد الحقيقي. يكون الإسناد المجازى إلي سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره أو يكون بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل. أمثلة: الإسناد إلى سبب الفعل: كأن نقول: (بلّط الحاكم شوارع المدينة). فإن الحاكم لم يبلط الشوارع بنفسه ولكنّه سبّب التبليط. الإسناد إلى الزمان: كأن نقول: (دارت بي الأيام)، فالأيام لا تدور بل أنت تدور في تلك الأيام فنسبة الدوران إلى الأيام مجاز. الإسناد إلى المكان: كأن نقول: (ازدحمت الشوارع)، فإن الشوارع لا تزدحم بل الناس هي التي تزدحم فيها فنسبة الازدحام إلى الشوارع مجاز. الإسناد إلى المصدر: كأن نقول: (فلان جنّ جنونه)، فإن الذي جنّ هو فلان ولكن نسبته إلى المصدر مجاز. الإسناد في النسبة غير الإسنادية: كقولنا: (تجري الأنهار إلى البحر). فإن النهر لا يجري بل الماء الذي فيه هو الذي يجري. المجاز اللغوي: وهو لفظٌ استُخدمَ لغير معناه الحقيقيّ لعلاقة معيّنة، فكثيراً ما يستخدم الإنسان لفظاً ولا يقصد معناه الحقيقي بل معنى آخرَ مختلفاً، فإذا قال أحد مثلا: (رأيت أسداً يكر على الأعداء بسيفه)، فهذه الجملة تدل على أن الأسدَ المذكورَ في الجملة ليس الأسد الذي نعرفه، والدليل على ذلك (بسيفه)؛ فالأسد الحقيقيُّ لا يحمل سيفاً، وإنما المقصود بالأسد رجلٌ شجاع. ويقسم المجاز اللغوي إلى نوعين: فإما أن تكون العلاقة هي المشابهة وعند ذلك يسمى بالاستعارة، وإلا سمي بالمجاز المرسل، وكل منهما إما مفرد أو مركب، فالمفرد يكون في كلمة والمركب يكون في عبارة تحتوي على أكثر من كلمة أو في الكلام عامة. المجاز المفرد المرسل: هو اللفظ المستعمل بقرينة في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة. أو هو كلمة لها معنى حرفي لكنها تستعمل في معنى آخر غير المعنى الحرفي على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون تلك العلاقة مشابهة، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة. مثلا، قد يقال: (وضع العدو عينا على المدينة). فالعين هنا المعنى الحرفي لها هو عضو البصر عند الإنسان أو الحيوان أما المعنى المقصود فهو الجاسوس والعلاقة بينهما ليست علاقة مشابهة فالجاسوس لا يشبه العين إلا أن هناك علاقة موجودة، فالجاسوس موجود أصلا كي ينظر إلى العدو ماذا يفعل. أما القرينة المطلوبة فهو أن العدو لا يستطيع أن يضع عينا حقيقية على المدينة وبذا فلا بد أنها مجاز. أما العلائق فهي كثيرة وبعض العلماء ذكر أكثر من ثلاثين منها. بعض العلائق: الكلية والجزئية: أي يلفظ الكل ويقصد الجزئ أو العكس كقوله تعالى: «فتحرير رقبة مؤمنة»، المقصود تحرير إنسان مسلم كامل وليس رقبته فقط. السببية والمسببية: كقوله تعالى «وينزل لكم من السماء رزقا»، أي مطرا لأن المطر هو سبب الرزق. العمومية والخصوصية: كقولنا( لعب المصريون في مباراة كذا)، نقصد وفدا من المصريين لا كلهّم. على اعتبار ما كان أو ما سوف يكون: كقولك لأخيك الذي يدرس الطب: (يا دكتور)، أو كقوله تعالى: «وآتوا اليتامى أموالهم» أي بعد بلوغهم ولكن على اعتبار أنهم كانوا يتامى.. اللازمية والملزومية: مثلا: (طلع الضوء والمقصود طلعت الشمس)؛ أو قولنا (مشيت في الشمس)، أي في حرّ الشمس. إطلاق اسم الفاعل أو المفعول على الفاعل أو المفعول أو المصدر: كقوله تعالى: «لا عاصم اليوم من أمر الله» أي لا معصوم. أو كقولنا (ارتدي ثيابا مستورة) نقصد ثيابا ساترة. المجاز المركّب المرسل: هو الكلام المستعمل في غير المعنى الموضوع له، لعلاقة غير المشابهة. وهو لا يشتمل على كلمات منفصلة تركيبات صغيرة بل يقع في المركبات الخبرية والإنشائية. أمثلة: التحسّر، كقوله: (ذهب الصِّبا وتولّت الأيّامُ..) فإنه خبر يُقصد منه إنشاء التحسّر على ما فات من شبابه. اظهار الضعف، كقوله تعالى: (ربّ إنّي وهن العظمُ منّي...)، أي أصبحت ضعيفا. اظهار السرور، كقوله تعالى: (يا بُشرى هذا غلام). الدعاء، كقولنا: (هداك الله للسبيل السويّ). اظهار عدم الاعتماد، قال تعالى: (هل آمنكم عليه إلاّ كما امنتكم على أخيه من قبل). الاديبة والكاتبة المسرحية والناقدة والشاعرة فوزية بن حورية تونس
#فوزية_بن_حورية (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
للشاعرة وراية الوطن
-
الشاعرة والراية
-
الى ابني الوحيد في الغربة
-
الى ابني الوحيد في ديار الغربة
-
سبات حكام العرب
-
الخذلان العربي
-
الفم الضاحك سلاح ذو حدين
-
اعترافات او نبذة من سيرة ذاتية
-
الشعراء بين مطرقة الابتزاز وسندان الانتهازية
-
استنكار السجون في الدول العربيةد
-
انقلاب الخوارج في سوريا
-
العربي والديمقراطية
-
ايقاف اطلاق النار بين لبنان واسراءيل
-
علماء العرب المسلمين
-
وفاةالقاءد حسن نصر الله
-
المحدودية المنقبة
-
اللغة العربيةورؤساء الجمعيات والنوادي
-
المتآمرون المتخفون
-
المجرمون المتخفون
-
اعترافات كاتب
المزيد.....
-
تضارب الروايات.. هل أعطت حماس -الضوء الأخضر- لاتفاق غزة؟
-
-فلسطين.. شعب لا يريد الموت-.. كتاب جديد لآلان غريش
-
مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 177 مترجمة للعربية معارك نارية وال
...
-
الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية و
...
-
جمال سليمان من دمشق: المصلحة الوطنية السورية فوق كل اعتبار (
...
-
جمال سليمان يوجه رسالة بعد عودته لدمشق عن جعل سوريا بلدا عظي
...
-
إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي
...
-
-ملحمة المطاريد- .. ثلاثية روائية عن خمسمائة عام من ريف مصر
-
تشيلي تروي قصة أكبر تجمع لفلسطينيي الشتات خارج العالم العربي
...
-
حرائق كاليفورنيا تلتهم منازل أعضاء لجنة الأوسكار وتتسبب في ت
...
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|