أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -الكوميديا الإلهية- لدانتي أليغييري/إشبيليا الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري














المزيد.....


إضاءة: -الكوميديا الإلهية- لدانتي أليغييري/إشبيليا الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8223 - 2025 / 1 / 15 - 00:10
المحور: الادب والفن
    


مقدمة مبسطة؛
"الكوميديا الإلهية"، التي ألفها الشاعر والكاتب والفيلسوف الإيطالي دانتي أليغييري (1265 - 1321)() بين عامي 1308 و1321()، هي عمل ضخم يتجاوز مجرد الوصف الرمزي لرحلة عبر الحياة الآخرة. إنه تأمل عميق في الحالة الإنسانية، والعدالة الإلهية، وعلاقة الإنسان بالخطيئة والتوبة والخلاص. يتألف العمل من ثلاثة أجزاء - الجحيم والمطهر والجنة - ويتمحور حول رحلة دانتي الشخصية، بقيادة فيرجيل وبياتريس، عبر العوالم الروحية، والتي بلغت ذروتها في اللقاء مع الله.

1. الجحيم: العدالة الإلهية والعقاب الأخلاقي؛
الجزء الأول من العمل، الجحيم، هو الأكثر إثارة وربما الأكثر شهرة لقدرته على الخيال. يصف دانتي الجحيم كهيكل على شكل قمع، مقسم إلى تسع دوائر، حيث تتم معاقبة الأرواح وفقًا لشدة خطاياها. إن فكرة تمركز "العقاب هو نظير للجريمة" (الكونتراباسو الشهير) تكشف عن رؤية فلسفية عميقة المعرفة للعدالة الإلهية. كل دائرة هي رمز أخلاقي: حيث تجتاح الرياح العنيفة الشهوات، مما يرمز إلى فقدان السيطرة على عواطفهم؛ البخيل والبخيل مجبرون على دفع أوزان ثقيلة، تمثل عبء هواجسهم المادية.

تعتبر الأغنية الخامسة، التي يلتقي فيها دانتي بالحبيبين باولو وفرانشيسكا، واحدة من أكثر المقاطع شعرية ورمزية في العمل. وفيها يستكشف دانتي التوتر بين الحب والخطيئة، مسلطًا الضوء على كيف أن العاطفة غير المنضبطة تؤدي إلى العقاب الأبدي. تلوم فرانشيسكا في قصتها المأساوية الأدب الرومانسي على إثارة رغبتها المحرمة، وهو انتقاد غير مباشر من دانتي لأدب عصره، الذي غالبًا ما يمجد الحب الزاني.

إن الكوميديا ليست مجرد قصة عن الإدانة، بل هي رسالة أخلاقية تهدف إلى تصحيح أخطاء المجتمع في العصور الوسطى حيث تشوه مفهوم الفضيلة بشكل متزايد بسبب الفساد والسلطة.

2. المطهر: الأمل والتطهير
أما المطهر، وهو الجزء الثاني، فيتناقض بشكل حاد مع الجحيم، كونه مساحة للأمل والتحول. هنا، لا يتم إدانة النفوس إلى الأبد، بل تخضع للتطهير الذي يعدها للنعيم في الجنة. يعكس هذا العالم المتوسط العقيدة الكاثوليكية في التوبة، حيث يجب تطهير الروح من خطاياها قبل الوصول إلى الرؤية السعيدة.

أحد أكثر اللحظات المذهلة في المطهر تحدث في الكانتو السابع عشر، عندما يتسلق دانتي وفيرجيل الجبل ويواجهان التائبين من الغضب. إن تكفير الغاضبين يتضمن المشي في دخان كثيف، مما يوحي مجازيًا بأن رؤيتهم أصبحت غامضة بسبب شغف الغضب. يستخدم دانتي هذه المجازة لتعزيز الحاجة إلى الوضوح الأخلاقي والاعتدال في المشاعر. إن المطهر هو رمز للحياة البشرية: الجميع يخطئون، ولكن من يتوب بصدق يمكنه أن يجد الفداء.

إن بنية المطهر، وهو جبل تمثل كل مرحلة فيه التغلب على خطيئة كبرى، تظهر سعة علم دانتي من خلال ربط المفاهيم اللاهوتية بعناصر الفلسفة الأخلاقية في العصور الوسطى، مثل الأرسطية وأخلاق الفضيلة. إن الرحلة ليست جسدية فقط، بل روحية أيضًا، تمثل طريق الروح نحو التنوير الإلهي.

3. الجنة: الحب والرؤية السعيدة؛
في الفردوس، الجزء الأخير والأكثر تجريدا، يصل دانتي إلى قمة معرفته اللاهوتية والفلسفية. على عكس الجحيم والمطهر، اللذين لهما بنية مادية واضحة، فإن الجنة هي صعود تدريجي عبر تسع سماوات، كل منها مرتبطة بفضيلة. هنا، يسترشد دانتي بياتريس، التي تمثل اللاهوت والمعرفة الإلهية والحب النقي.

جنة دانتي هي مكان للضوء والموسيقى، حيث تستمتع النفوس المباركة بالتأمل في الله. إن اللاهوت المدرسي لتوما الأكويني يتخلل هذا القسم، وخاصة فكرة أن السعادة الإنسانية العليا تكمن في رؤية الله. في المقطع الثالث والثلاثين، يختبر دانتي الرؤية السعيدة: "النور الأسمى الذي يصبح نقيًا للغاية حتى أنه يجعل نفسه مرئيًا بشكل أفضل للعين البشرية، نار لا توصف تلتهم ولكنها لا تؤذي"() .

وتشكل هذه اللحظة ذروة العمل اللاهوتية، حيث تلتقي التصوف والفلسفة. يحقق دانتي الوحدة مع الإلهي، وهي حالة من النعيم الذي يعد إنجازًا شخصيًا وعالميًا في آن واحد. وهنا تتجاوز الكوميديا الإلهية الخصوصيات لتصبح أطروحة حول الحالة الإنسانية في بحثها عن التسامي والمعنى النهائي.

4. الخلاصة؛
إن فرض كونية الكوميديا الإلهية؛ هو طبيعة رؤية وبنية العمل؛ هو عمل ذو عمق فلسفي ولاهوتي وشعري شديد، وتظل أهميته قائمة بفضل تحليله للأسئلة الأخلاقية والروحية التي تتخلل التجربة الإنسانية. لا يقدم دانتي نقدًا لعصره فحسب، بل إنه يقدم تأملًا في الحالة الإنسانية التي تتجاوز الحدود الزمنية والثقافية. إن رحلته عبر الجحيم والمطهر والسماء هي في جوهرها قصة رمزية للبحث عن الحقيقة والعدالة والفداء.

ويعكس العمل أيضًا سعة اطلاع المؤلف، الذي عرف كيف يدمج التأثيرات الكلاسيكية والمسيحية في قصيدة ملحمية واحدة، تتمتع بتعقيد لغوي ورمزي نادرًا ما يوجد مثيل له في تاريخ الأدب. إنه في نفس الوقت مرآة للروح الإنسانية وعمل يتحدى القارئ للتساؤل حول موقفه الأخلاقي والروحي. تنتهي كوميديا دانتي، على الرغم من كونها مليئة بالألم والإدانة، في نور الجنة، حيث يجد الحب الإلهي والحقيقة اكتمالهما، مما يمنح الأمل لأولئك الذين يسعون إلى الخلاص. إن شئتم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/15/25
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إضاءة: رواية -ذئب السهوب- لهيرمان هيسه
- مختارات خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد ا ...
- إضاءة: رواية -دميان- لهيرمان هيسه /إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- لعنة القرن/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبا ...
- إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن/ إشبيليا الجبور ...
- الشعر/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا - ت: من الإسبانية أكد الجبو ...
- إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن
- الدوامة الذهانية / بقلم فرانكو بيراردي
- البدء من جديد مع ماركس/ بقلم أنطونيو نيجري - ت: من الإيطالية ...
- إضاءة؛ رواية -2666- لروبرتو بولانيو / إشبيليا الجبوري ت: من ...
- مراجعة كتاب: -تفاهة هايدغر- لجان لوك نانسي/ شعوب الجبوري - ت ...
- إضاءة؛ رواية -دون كيشوته- لميغيل دي ثيربانتس/ إشبيليا الجبور ...
- خلاصة كتاب -الحياة الفكرية- لأنطونين دالماس سيرتيانج/
- إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري ...
- التعليم وانحدار الثقافة/ إشبيليا الجبوري ت: من اليابانية أكد ...
- التكنولوجيا الرقمية وفقدان أخلاقيات الحوار/ بقلم زيجمونت بوم ...
- كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من ال ...
- إضاءة؛ ما الكتاب الذي ألهم غابرييل غارسيا ماركيز؟
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 4 -5 /إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: -أسطورة سيزيف- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...


المزيد.....




- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 177 مترجمة للعربية معارك نارية وال ...
- الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية و ...
- جمال سليمان من دمشق: المصلحة الوطنية السورية فوق كل اعتبار ( ...
- جمال سليمان يوجه رسالة بعد عودته لدمشق عن جعل سوريا بلدا عظي ...
- إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي ...
- -ملحمة المطاريد- .. ثلاثية روائية عن خمسمائة عام من ريف مصر
- تشيلي تروي قصة أكبر تجمع لفلسطينيي الشتات خارج العالم العربي ...
- حرائق كاليفورنيا تلتهم منازل أعضاء لجنة الأوسكار وتتسبب في ت ...
- بعد غياب 13 عاما.. وصول جمال سليمان إلى سوريا (فيديو)
- حفل توزيع جوائز غرامي والأوسكار سيُقامان وسط حرائق لوس أنجلو ...


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -الكوميديا الإلهية- لدانتي أليغييري/إشبيليا الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري