|
إضاءة: رواية -الطاعون- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8223 - 2025 / 1 / 15 - 10:34
المحور:
الادب والفن
مقدمة موجزة؛ رواية الطاعون لألبير كامو: استعارة للعبث والحالة الإنسانية. نُشرت رواية الطاعون عام 1947، وهي أحد أهم أعمال ألبير كامو (1913 - 1960) ومعلم بارز في الفكر الوجودي والعبثي. كُتبت الرواية في فترة من الندوب التاريخية العميقة، التي تميزت بالحرب العالمية الثانية والاحتلال النازي لفرنسا، وتتجاوز الرواية سياقها المباشر لمعالجة قضايا عالمية تتعلق بالحالة الإنسانية: النضال ضد المعاناة، والتضامن في أوقات الأزمات، والبحث عن السلام. من أجل المعنى في عالم غير مبال.
تدور أحداث الرواية، التي تم سردها بموضوعية، وغالبًا من مسافة بعيدة، حول وباء الطاعون الدبلي الذي اجتاح مدينة وهران الجزائرية. ومع ذلك، فإن العمل لا يقتصر على رواية مأساة صحية. الطاعون هو رمز للعبث - استعارة تلخص الشر الجماعي وعدم عقلانية المعاناة الإنسانية. يقدم كامو، في نثره الدقيق والتأملي، تأملاً في المقاومة والتضامن ومعنى أن تكون إنسانًا في عالم تهيمن عليه الفوضى.
- الطاعون رمزا للشر والعبث؛ الطاعون في الرواية هو أكثر من مجرد مرض. وهو يرمز إلى الشر التاريخي - مثل النازية والحرب والعنف المنهجي - والعبث الوجودي الذي يتخلل الحياة البشرية. تضرب الكارثة المدينة بشكل غير متوقع وعشوائي، فتدمر حياة الناس وتجبر سكان وهران على مواجهة ضعفهم وموتهم. إن عدم القدرة على التنبؤ بالطاعون يعكس أطروحة كامو المركزية حول العبث: إن الوجود الإنساني يتميز بعدم وجود معنى، ويجب على الإنسان أن يجد طرقًا للعيش حتى في مواجهة هذا الواقع.
ويتجلى العبث في عدم وجود تفسيرات للمأساة. ليس للطاعون أي دوافع أخلاقية أو ميتافيزيقية. يحدث هذا ببساطة، بنفس الطريقة التي يكون فيها الموت والمعاناة جزءًا من الحياة. يرفض كامو التفسيرات اللاهوتية أو الجبرية، ويضع الشخصيات أمام مسؤولية التصرف في عالم خالٍ من العدالة أو الخلاص المتسامي.
- الشخصيات كنماذج بشرية؛ تمثل الشخصيات في الطاعون استجابات مختلفة للأزمة والحالة السخيفة للوجود: 1. الدكتور ريو: بطل الرواية والراوي، وهو تجسيد لأخلاقيات العمل. يواجه الطاعون ببراجماتية، ويكرس نفسه لمحاربة المرض رغم أنه يعلم أن النصر الكامل مستحيل. يعتبر ريو رمزًا للمقاومة الإنسانية في مواجهة العبث: فهو لا يبحث عن المعنى أو التفسيرات الميتافيزيقية؛ فهو يتصرف من منطلق الواجب والتضامن. 2. جان تارو: تارو شخصية فلسفية، ورؤيته للعالم تتوافق مع أخلاقيات كامو. ويؤمن بضرورة محاربة المعاناة والشر، رغم علمه بأن هذه الجهود محدودة. إن فكرته عن "القداسة بدون الله" تعكس فكرة كامو بأن الأخلاق يجب أن تُبنى على التضامن وليس على العقيدة الدينية. 3. جوزيف غراند: موظف حكومي متواضع، يمثل جراند بساطة الحياة اليومية والبطولة الهادئة. وهو شخصية توضح، على الرغم من عدم أهميتها الظاهرة، كيف يمكن أن نجد المقاومة للسخافة في أفعال صغيرة من المثابرة. 4. الأب بانيلو: يعتبر بانيلو شخصية محورية في نقد كامو لنظرية تبرير الله. في البداية، فسر الطاعون على أنه عقاب إلهي، لكن إيمانه اهتز عندما شهد معاناة الأبرياء، مثل موت طفل. يعكس مسار حياته الصراع بين الدين والعبث، مما يتركه في مأزق بين الإيمان والكفر. 5. كوتارد: شخص انتهازي يزدهر أثناء الأزمات، ويمثل كوتارد عدم قدرة البعض على قبول السخافة. وهو يصور الفساد الأخلاقي والأنانية التي تظهر في أوقات الأزمات، على النقيض من الإيثار الذي تتسم به شخصيات مثل ريو وتارو.
- التضامن كرد على العبث؛ يقترح كامو التضامن باعتباره الاستجابة الأخلاقية الوحيدة للعبث. في رواية الطاعون، أصبح اتحاد مواطني وهران لمحاربة المرض بمثابة استعارة للمقاومة الجماعية ضد الشر. يشكل مفهوم التضامن محوراً أساسياً في فكر كاموي: فحتى في عالم خالٍ من المعنى، فإن البشر قادرون على خلق القيم من خلال الالتزام برفاهية الآخرين.
إن مكافحة الطاعون، على الرغم من أنها غير مجدية في نهاية المطاف، ليست بلا هدف. بالنسبة لكامو، قيمة العمل لا تكمن في فاعليته النهائية، بل في الجهد نفسه. إن محاربة المرض هي فعل مقاومة ضد السلبية واليأس. يعكس هذا الموقف أخلاقيات "الرجل المتمرد" عند كامو: الرجل الذي، حتى عندما يواجه افتقاره إلى المعنى، يرفض الاستسلام للاستسلام.
- دور اللغة والأسلوب السردي؛ إن نثر كامو في الطاعون مباشر وخالٍ من التجاوزات العاطفية، وهو ما يعكس النهج الفلسفي للمؤلف. يعتمد الراوي، الذي تم تحديده في النهاية على أنه الدكتور ريو، لهجة شبه سريرية عند وصف الأحداث، مما يعزز لامبالاة العالم بالمعاناة الإنسانية. إن هذه الموضوعية السردية تعمل على تعزيز التأثير العاطفي للنص، لأنها تجبر القارئ على مواجهة وحشية الطاعون دون وساطة عاطفية.
وتؤكد اللغة البسيطة والتركيز على التفاصيل اليومية أيضًا على الطابع الجماعي للتجربة. الطاعون ليس مجرد قصة أفراد، بل هو قصة مجتمع بأكمله يواجه العبث. إن غياب الزخارف الأدبية يؤكد على عالمية الرسالة: كل البشر يواجهون، في مرحلة ما، أزمات تجبرهم على التعامل مع هشاشتهم ولامبالاة العالم.
- الخلاصة؛ ما أردت قوله هنا. الطاعون هو عمل فلسفي عميق يتجاوز سياقه التاريخي لمعالجة الأسئلة الخالدة المتعلقة بالحالة الإنسانية. يقوم كامو بتحويل سردية الوباء إلى تأمل في العبث والتضامن ومحاربة الشر. ومن خلال شخصياته ونثره الاقتصادي، يتحدى المؤلف القارئ لمواجهة اللاعقلانية في الوجود وإيجاد الكرامة في العمل والمقاومة.
في نهاية المطاف، لا يقدم كتاب الطاعون إجابات نهائية، لكنه يدعو القارئ إلى تقاسم عبء الوجود والاعتراف بأنه حتى في عالم خالٍ من المعنى، من الممكن العيش بالشفقة والشجاعة. وتجعل هذه الرسالة عمل كامو ذا أهمية اليوم كما كان عندما نُشر، وهو تأكيد دائم على القدرة البشرية على الصمود في مواجهة الفوضى. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/13/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إضاءة: رواية -دميان- لهيرمان هيسه /إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
لعنة القرن/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبا
...
-
إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن/ إشبيليا الجبور
...
-
الشعر/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا - ت: من الإسبانية أكد الجبو
...
-
إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن
-
الدوامة الذهانية / بقلم فرانكو بيراردي
-
البدء من جديد مع ماركس/ بقلم أنطونيو نيجري - ت: من الإيطالية
...
-
إضاءة؛ رواية -2666- لروبرتو بولانيو / إشبيليا الجبوري ت: من
...
-
مراجعة كتاب: -تفاهة هايدغر- لجان لوك نانسي/ شعوب الجبوري - ت
...
-
إضاءة؛ رواية -دون كيشوته- لميغيل دي ثيربانتس/ إشبيليا الجبور
...
-
خلاصة كتاب -الحياة الفكرية- لأنطونين دالماس سيرتيانج/
-
إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري
...
-
التعليم وانحدار الثقافة/ إشبيليا الجبوري ت: من اليابانية أكد
...
-
التكنولوجيا الرقمية وفقدان أخلاقيات الحوار/ بقلم زيجمونت بوم
...
-
كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من ال
...
-
إضاءة؛ ما الكتاب الذي ألهم غابرييل غارسيا ماركيز؟
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 4 -5 /إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: -أسطورة سيزيف- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إضاءة؛ -الصيف الأخير لكلينزوا- لهيرمان هيسه/ إشبيليا الجبوري
...
-
أنت تسعى وتتوق إلى السلام/ بقلم روزاليا دي كاسترو - ت: من ال
...
المزيد.....
-
تضارب الروايات.. هل أعطت حماس -الضوء الأخضر- لاتفاق غزة؟
-
-فلسطين.. شعب لا يريد الموت-.. كتاب جديد لآلان غريش
-
مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 177 مترجمة للعربية معارك نارية وال
...
-
الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية و
...
-
جمال سليمان من دمشق: المصلحة الوطنية السورية فوق كل اعتبار (
...
-
جمال سليمان يوجه رسالة بعد عودته لدمشق عن جعل سوريا بلدا عظي
...
-
إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي
...
-
-ملحمة المطاريد- .. ثلاثية روائية عن خمسمائة عام من ريف مصر
-
تشيلي تروي قصة أكبر تجمع لفلسطينيي الشتات خارج العالم العربي
...
-
حرائق كاليفورنيا تلتهم منازل أعضاء لجنة الأوسكار وتتسبب في ت
...
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|