أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الاتجاهات الجنينية في الفلسفة المعاصرة: الأخلاق والوعي والهوية 2/2















المزيد.....

الاتجاهات الجنينية في الفلسفة المعاصرة: الأخلاق والوعي والهوية 2/2


حمدي سيد محمد محمود

الحوار المتمدن-العدد: 8150 - 2024 / 11 / 3 - 09:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اختلاف وجهات النظر نحو الاتجاهات الجنينية بين الأوساط الفكرية الغربية والعربية
نعم، اختلاف في وجهات النظر بين الأوساط الفكرية الغربية والعربية فيما يخص مفهوم الاتجاهات الجنينية، سواء من حيث التأصيل الفلسفي أو التطبيقات العلمية والبُعد الأخلاقي.
في الفكر الغربي، تُعد دراسة الاتجاهات الجنينية جزءًا من المجالات العلمية البيولوجية والطبية، مثل علم الأحياء التطوري وعلم الوراثة. وتُطرح مناقشات حول الموضوع من منظور علمي بحت وكذلك من منظور أخلاقي، خاصة فيما يتعلق بقضايا البحث الجيني والهندسة الوراثية وأبحاث الخلايا الجذعية. تنظر الفلسفة الغربية إلى هذه القضايا من خلال منظور الفردية وحقوق الإنسان، مما يطرح تساؤلات حول متى يمكن اعتبار الجنين كائنًا حيًا يتمتع بحقوق، ومدى أخلاقية التلاعب الجيني به.
أما في الفكر العربي، فمفهوم الاتجاهات الجنينية يمتزج بعمق مع التوجهات الدينية والأخلاقية. وتلعب الشريعة الإسلامية دورًا مهمًا في تأطير الموضوع؛ حيث إن بعض الفقهاء والعلماء يتناولون مراحل تطور الجنين استنادًا إلى النصوص الدينية، مثل الآيات القرآنية التي تتحدث عن خلق الإنسان ومراحل تطوره في الرحم. لذلك، تعتبر التفسيرات الدينية جزءًا أساسيًا في الحوار العربي حول هذا الموضوع، وتتطرق إلى قضايا مثل الإجهاض، والتلاعب الجيني، والأبحاث العلمية المتعلقة بالخلايا الجذعية، وعمليات التلقيح الصناعي.
على سبيل المثال، كثير من التقاليد الإسلامية تعتبر أن الجنين يمتلك روحًا بعد 120 يومًا من الحمل، ويعتبر هذا الأساس لاتخاذ قرارات أخلاقية حول قضايا مثل الإجهاض. في المقابل، تتفاوت الآراء الغربية، حيث قد يعتبر البعض أن للجنين حقوقًا منذ بداية الحمل، بينما يرى آخرون أن هذه الحقوق تبدأ فقط عند مرحلة معينة من التطور.
بشكل عام، يمكن تلخيص الفروقات الرئيسية بين الفكرين كالتالي:
المنظور الديني والأخلاقي: الفكر العربي يميل إلى إعطاء قيمة دينية وأخلاقية مميزة لمراحل تطور الجنين، بناءً على النصوص الدينية، بينما يركز الفكر الغربي بشكل أكبر على الحقوق الفردية والتأصيل الفلسفي والبيولوجي.
التوجه العلمي: يميل الفكر الغربي إلى إعطاء مساحة أكبر للأبحاث العلمية البحتة والتقنيات الحديثة في علم الوراثة، بينما يكون هناك تحفظات في بعض الأوساط العربية تجاه هذه الأبحاث إذا تعارضت مع المبادئ الدينية والأخلاقية.
الأطر القانونية: غالبًا ما تتبع القوانين في البلدان العربية المبادئ المستمدة من الشريعة، بينما تعتمد القوانين الغربية على الفلسفات الوضعية وحقوق الإنسان، مما يؤدي إلى اختلافات في التنظيم القانوني للبحوث الوراثية وأخلاقيات الطب.
بهذا، تتشكل نظرة كل مجتمع لمفهوم الاتجاهات الجنينية بناءً على تأصيلات مختلفة، تتراوح بين العلمي، الديني، والأخلاقي، مما ينعكس بدوره على السياسات والقرارات المتعلقة بالصحة والبحث العلمي.
أمثلة على الاتجاهات الجنينية في بعض المجالات
تعد الاتجاهات الجنينية مجالاً مثيرًا ومتعدد الأبعاد يجمع بين العلم والتكنولوجيا، وبين القيم الأخلاقية والدينية. مع تطور الأبحاث والتقنيات الحديثة، بات الإنسان قادرًا على التدخل في مراحل الحياة الأولى للجنين، سواء بغرض تحسين صفاته الوراثية أو الوقاية من الأمراض الوراثية، أو حتى لأغراض طبية وعلاجية متقدمة. غير أن هذه التوجهات لم تمر دون إثارة العديد من التساؤلات حول مدى أخلاقيتها وحدود تطبيقها، إذ تتفاوت الآراء والمواقف تجاهها بين المجتمعات باختلاف ثقافاتها وقيمها الأساسية. في هذا السياق، يتناول المقطع التالي بعض الأمثلة على هذه الاتجاهات الجنينية كما تظهر في مجالات متنوعة، مبرزًا اختلاف وجهات النظر في التعامل معها بين الفكرين الغربي والعربي.
1. التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية:
تحرير الجينات: يشمل تحرير الجينات في الأجنة، مثل تقنية CRISPR، التي تسمح بتعديل الحمض النووي للجنين لمنع الأمراض الوراثية أو حتى تحسين صفاته الجسدية. يعتبر هذا من الاتجاهات الجنينية المهمة التي تثير نقاشات كبيرة حول الأخلاقيات والآثار المستقبلية المحتملة على الجينوم البشري.
الأخلاقيات والاعتبارات القانونية: في المجتمعات الغربية، يُسمح بهذه الأبحاث بشكل محدود ومراقب قانونيًا، بينما في الأوساط العربية والإسلامية هناك تحفظات أخلاقية ودينية تجاه التعديلات الوراثية التي قد تمس طبيعة الخلق.
2. البحوث الطبية المتعلقة بالأمراض الوراثية:
الفحص الجيني للأجنة: تُستخدم اختبارات الفحص الجيني في المراحل الجنينية لتحديد الأمراض الوراثية أو العيوب الخلقية، مثل متلازمة داون أو التليف الكيسي. يتيح هذا للأهل اتخاذ قرارات تتعلق باستمرار الحمل أو إعداد التدخلات الطبية المبكرة.
الإجهاض لأسباب صحية: بعض التشريعات الغربية تسمح بالإجهاض في حالات التشوهات الجنينية الشديدة. بينما في المجتمعات العربية، يعتمد الإجهاض على الفتاوى الدينية، حيث يتم غالبًا رفض الإجهاض ما لم يكن هناك خطر كبير على حياة الأم.
3. أبحاث الخلايا الجذعية:
استخدام الخلايا الجذعية الجنينية: تعتمد بعض العلاجات المستقبلية على خلايا جذعية تُستخرج من الأجنة، وهو ما يشكل موضوعًا مثيرًا للجدل. تُستخدم هذه الخلايا لعلاج أمراض مستعصية مثل السرطان وأمراض المناعة. في الغرب، هناك قوانين تنظم استخدام الأجنة في البحوث العلمية، بينما في الدول العربية، هناك تحفظات أكبر لأسباب دينية وأخلاقية.
4. علاج العقم والتلقيح الصناعي:
تقنيات التلقيح الصناعي: تشمل التقنيات الحديثة، مثل التلقيح المجهري ونقل الأجنة المجمدة، وهي تدخل ضمن اتجاهات جنينية هامة لعلاج العقم. في الغرب، تُعتبر هذه العمليات مقبولة ومشجعة، بينما في الأوساط العربية، توجد ضوابط أخلاقية ودينية تنظم استخدامها، خاصة فيما يتعلق بأحكام شرعية حول التلقيح ونقل الأجنة.
الأرحام المستأجرة: تُعد تقنية "الأم البديلة" (أو استئجار الرحم) موضوعًا مثيرًا للجدل. يتم السماح بهذه التقنية في بعض الدول الغربية بضوابط معينة، بينما تُرفض غالبية الدول العربية والإسلامية هذا الإجراء، لأسباب تتعلق بالنسب والأخلاقيات الدينية.
5. تحديد جنس الجنين
تحديد الجنس لأسباب اجتماعية: أصبحت بعض التقنيات الحديثة مثل التلقيح الصناعي تسمح بتحديد جنس الجنين قبل ولادته، وهو ما يُستخدم أحيانًا لتفضيلات اجتماعية معينة. يثير هذا الموضوع جدلاً أخلاقيًا كبيرًا حول تأثيره على التوازن الاجتماعي وقيمة الفرد. في الدول الغربية، يكون مقننًا بصرامة، بينما في بعض الدول العربية يواجه قيودًا دينية.
6. الأبحاث الفلسفية والقانونية حول بداية الحياة
الاعتراف بالجنين ككيان قانوني: تطرح الاتجاهات الجنينية تساؤلات فلسفية وقانونية حول متى يُعتبر الجنين إنسانًا يتمتع بحقوقه. في الغرب، يُثار هذا الموضوع في سياق المناقشات حول الإجهاض وحقوق الجنين. في الفكر العربي والإسلامي، يبرز هذا النقاش أيضًا بناءً على تفسير ديني للنصوص، حيث يعتبر الجنين كائنًا له كرامته بعد مرحلة معينة من الحمل (غالبًا بعد 120 يومًا).
هذه الأمثلة توضح كيفية تعامل مختلف المجتمعات مع الاتجاهات الجنينية في مختلف المجالات، وكيف تتداخل العوامل العلمية والدينية والاجتماعية لتشكيل مواقف وتطبيقات مختلفة.
7. في مجال التكنولوجيا:
الحوسبة الكمية: لا تزال الحوسبة الكمية في مراحلها المبكرة، لكنها تحمل وعوداً كبيرة بإحداث ثورة في مجالات معالجة البيانات والتشفير والنمذجة العلمية.
الذكاء الاصطناعي الوجداني (الذكاء الاصطناعي العاطفي): هذا المجال يركز على تطوير نظم ذكاء اصطناعي قادرة على فهم المشاعر البشرية والتفاعل معها. ورغم كونه في بداياته، يُتوقع أن يُغير مستقبل التفاعل بين البشر والآلات.
8. في مجال الطاقة:
الطاقة من الاندماج النووي: تعمل بعض الأبحاث على تطوير تكنولوجيا الاندماج النووي كمصدر نظيف وغير محدود للطاقة، لكنها لا تزال في مراحلها المبكرة ولا يمكن الاعتماد عليها بعد في توليد الطاقة.
التخزين طويل الأمد للطاقة: بطاريات تخزين الطاقة على المدى الطويل هي اتجاه جنيني قد يساهم في تغيير مستقبل الطاقة المتجددة، بحيث تسمح بتخزين الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح لفترات أطول.
الانتقادات الموجهة لمفهوم الاتجاهات الجنينية
هناك عدة انتقادات موجهة إلى مفهوم الاتجاهات الجنينية، وهي تتعلق بالطبيعة المبكرة لهذه الاتجاهات والتحديات التي تواجهها قبل أن تصبح مؤثرة أو سائدة. من أبرز هذه الانتقادات:
1. ضبابية المفهوم وصعوبة التنبؤ: يُنتقد مفهوم الاتجاهات الجنينية لكونه غالباً ما يفتقر إلى الوضوح، حيث يصعب أحياناً تحديد ما إذا كانت فكرة معينة تُعد اتجاهاً جنينياً أو مجرد تجربة عابرة. هذا قد يؤدي إلى التباس وتداخل بين الاتجاهات الحقيقية وتلك التي قد تختفي دون تأثير كبير.
التنبؤ بمستقبل هذه الاتجاهات يكون صعباً، ما قد يجعل بعض الاتجاهات تبدو واعدة لكن لا تكتسب زخماً كافياً للتطور.
2. التكاليف العالية والموارد المطلوبة: غالباً ما تتطلب الاتجاهات الجنينية استثمارات كبيرة من المال والوقت والموارد البحثية، رغم أن نتائجها غير مضمونة. هذا يجعل البعض يشكك في جدواها ويفضل الاستثمار في الاتجاهات الأكثر نضجاً والتي أثبتت جدواها مسبقاً.
إضافةً إلى ذلك، قد تكون هناك عوائق مالية أو لوجستية تجعل من الصعب تحقيق نمو ملموس لهذه الاتجاهات في وقت قريب.
3. المخاطر المرتبطة بالابتكار: تعتمد الاتجاهات الجنينية غالباً على الابتكار، ما يجعلها محفوفة بالمخاطر بسبب عدم وجود تجارب سابقة كافية تدعم فعاليتها أو سلامتها. مثلاً، قد تؤدي تجارب غير ناجحة إلى مشكلات بيئية أو اجتماعية أو صحية.
هناك مخاوف من أن بعض الاتجاهات، خاصة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والهندسة الوراثية، قد تحمل عواقب غير مقصودة يصعب السيطرة عليها في المستقبل.
4. التحديات الأخلاقية والمجتمعية: بعض الاتجاهات الجنينية تُثير قضايا أخلاقية قد تجعل من الصعب تبنيها في المجتمع، مثل تقنيات الهندسة الجينية وتعديل الجينات البشرية، التي قد تثير مخاوف بشأن القيم الإنسانية والخصوصية والمساواة.
قد يواجه تبني هذه الاتجاهات رفضاً من المجتمع بسبب مخاوف بشأن تأثيرها على الوظائف، أو الثقافة، أو النظام الاجتماعي.
5. صعوبة التبني على نطاق واسع: العديد من الاتجاهات الجنينية قد تبدو مفيدة على مستوى محدود أو في حالات معينة، لكن توسيع نطاق استخدامها قد يتطلب تغييرات هيكلية كبيرة. على سبيل المثال، قد تتطلب تقنيات الطاقة المتجددة بنية تحتية متكاملة لتصبح فعالة على نطاق واسع، وهذا التغيير قد يستغرق سنوات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه هذه الاتجاهات تحديات تنظيمية أو قانونية تجعل من الصعب تحقيق تبني واسع النطاق.
6. المبالغة في الترويج: يُتهم البعض بأنهم يروجون للاتجاهات الجنينية بطريقة مبالغ فيها على أنها "ثورة قادمة" لتحقيق مكاسب مالية أو معنوية، دون وجود أدلة علمية كافية تدعم جدواها. هذا الترويج المفرط قد يؤدي إلى خيبة أمل في حال لم تحقق هذه الاتجاهات النتائج المأمولة، ويُضعف ثقة الجمهور في الأفكار المستقبلية.
بشكل عام، تتعلق هذه الانتقادات بالشكوك المحيطة بالاتجاهات الجنينية، والتي تتطلب الكثير من الأبحاث والتجارب والدعم المادي والمجتمعي لتتجاوز مرحلة "الجنين" وتصبح اتجاهاً ناضجاً قابلاً للتطبيق والتوسع.
وفي الختام، يمكن القول إن "الاتجاهات الجنينية" ليست مجرد ظواهر عابرة أو رؤى مستقبلية غامضة، بل هي بذور التغيير التي تتشابك مع حاضرنا لترسم ملامح الغد. إن دراسة هذه الاتجاهات ورصدها بعناية هو عمل استراتيجي ضروري، ليس فقط لفهم إمكاناتها التقنية والاقتصادية، ولكن لتقدير تأثيرها العميق على النسيج الإنساني والاجتماعي والثقافي. في ظل عالم يسير بخطى متسارعة نحو تحولات جذرية، تصبح هذه الاتجاهات بمثابة إشارات تدلنا على مستقبل قيد التشكّل، حيث يقف الإنسان بين استكشاف المجهول والحفاظ على القيم الراسخة.
إن التحدي الحقيقي يكمن في قدرتنا على استيعاب هذه الاتجاهات الجنينية، وتوجيهها بشكل يعزز من قيمة الإنسانية، دون أن تفقد المجتمعات هويتها أو قيمها الأساسية. علينا أن ندرك أن المستقبل لا يُبنى على التكنولوجيا والابتكارات وحدها، بل يحتاج إلى حكمة وأخلاقية تتسم بالمسؤولية، قادرة على توجيه هذا التقدم نحو تحقيق خير الإنسان والمجتمع. وفي النهاية، يمثل هذا الوعي المتكامل حجر الزاوية الذي سيجعل من الاتجاهات الجنينية محركات إيجابية قادرة على صنع مستقبل واعد ومستدام للبشرية جمعاء.



#حمدي_سيد_محمد_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاتجاهات الجنينية في الفلسفة المعاصرة: الأخلاق والوعي والهو ...
- حرب المصالح : بحر الصين الجنوبي بين الطموحات الصينية والتحال ...
- اتفاقية عنتيبي وجدلية الصراع بين دول المنبع والمصب ... المسا ...
- الصوابية السياسية من منظور فلسفي – جدلية الحرية والأخلاق في ...
- تحديات إدارة الأزمات في المؤسسات الحكومية: نحو استجابة فعّال ...
- القوة والإرادة: جدلية العقل والإيمان بين الفلسفة الأوروبية و ...
- صراع القيم وتحرير الإنسان: قراءة في العلاقة الفلسفية بين مار ...
- من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الأخلاقي: مسار التغيير في ...
- صحافة المواطن في العصر الرقمي: التحديات والفرص نحو مستقبل جد ...
- الإلحاد الإبستمولوجي بين النقد الفلسفي وآفاق الفكر الحديث
- من النظرية إلى التطبيق: كيف يمكن تحقيق الاشتراكية العلمية؟
- عوامل نجاح الدور الصيني في إفريقيا
- تداعيات عملية «طوفان الأقصى» المسارات والمآلات
- تداعيات التغلغل الإيراني في القرن الإفريقي على الأمن القومي ...
- تداعيات إنشاء ممر -زانجيزور- في منطقة جنوب القوقاز، وانعكاسا ...
- عن الاقتصاد الأخلاقي أتحدث
- دور الاتصال التنظيمي في صناعة الصورة الذهنية للمنظمة
- تأثيرات العولمة على التدفق الإعلامي الدولي
- علاقة إيران بطالبان ومستقبل الشيعة الهزارة بأفغانستان
- الأساس الفلسفي والفكري للعولمة


المزيد.....




- -جزيرة النعيم- في اليمن.. كيف تنقذ سقطرى أشجار دم الأخوين ال ...
- مدير مستشفى كمال عدوان لـCNN: نقل ما لا يقل عن 65 جثة للمستش ...
- ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تتخطى حاجز الـ44 ألف ...
- ميركل.. ترامب -معجب كل الإعجاب- بشخص بوتين وسألني عنه
- حسابات عربية موثقة على منصة إكس تروج لبيع مقاطع تتضمن انتهاك ...
- الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان في الجليل الغر ...
- البنتاغون يقر بإمكانية تبادل الضربات النووية في حالة واحدة
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد عسكرييه بمعارك جنوب لبنان
- -أغلى موزة في العالم-.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأك ...
- ملكة و-زير رجال-!


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حمدي سيد محمد محمود - الاتجاهات الجنينية في الفلسفة المعاصرة: الأخلاق والوعي والهوية 2/2