أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد السباهي - (خمسة أصوات) حجر أساس في الرواية العربية














المزيد.....

(خمسة أصوات) حجر أساس في الرواية العربية


محمد السباهي
(Mohamed Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 8149 - 2024 / 11 / 2 - 13:30
المحور: الادب والفن
    


(خمسة أصوات)
حجر أساس في الرواية العربية:

تعد رواية خمسة أصوات للروائي العراقي الراحل غائب طعمة فرمان، المكتوبة عام 1967، عملًا فريدًا في الأدب العربي عالج التحولات الاجتماعية والسياسية في العراق بأسلوب سردي مبتكر يعتمد على "تعدد الأصوات" أو السرد البوليفوني. وهذه التقنية، المستوحاة من ميخائيل باختين حول أدب دوستويفسكي، تجسد في خمسة أصوات قدرة فرمان على تصوير وجهات نظر متباينة لشخصيات من الطبقة المثقفة في العراق، تُعبر كل منها عن مواقفها ومشاعرها الخاصة إزاء الواقع المحيط.
وفي هذا العمل يتيح طعمة فرمان، لكل شخصية الفرصة للتعبير عن رؤيتها للعالم، مما يعزز التفاعل بين القارئ والشخصيات، ويفتح مجالًا لقراءة متعددة الأبعاد حول القضايا المعاصرة في العراق آنذاك. إن تناول الرواية لصراعات اجتماعية وسياسية عبر تجارب الشخصيات في الفترة بين 1958 و196، يظهر براعة فرمان في تقديم تحليل اجتماعي يعكس الانقسامات الفكرية والاجتماعية العميقة. وبذلك، لا تقتصر الرواية على نقل التجارب الفردية، بل تتجاوزها نحو نقد اجتماعي عام يمتاز بدقة الطرح، ويجعل الرواية وثيقة ثقافية بامتياز.
ولا بأس هنا من القول بأن هناك تقاربًا بين خمسة أصوات لفرمان والمراهق لدوستويفسكي من حيث الاهتمام بالمكونات النفسية والاجتماعية التي تسهم في تشكيل مواقف الشخصيات وأفكارها. يركز فرمان، كما فعل دوستويفسكي، على العوامل الاجتماعية التي تؤثر على تكوين الهوية والذات، مما يتيح قراءة متعمقة للمشكلات النفسية والاجتماعية التي تتجاوز حدود الزمان والمكان. هذا التناول الأدبي لعالم الشخصية وانفعالاتها، يعكس الفهم العميق للقضايا الإنسانية المشتركة.
.
يُعد تناول فرمان لأسلوب "تعدد الأصوات" جزءًا من إرث أدبي جاء متأثرًا بأفكار باختين التي ذكرها في كتابه (شعرية دويستوفسكي)، الذي ركز على استقلالية الشخصيات وتعدد الرؤى في النص الأدبي، دون إخضاعها لوجهة نظر واحدة تهيمن على النص.
وبما تقدم فإن فرمان، لم يستخدم هذا الأسلوب كتكتيك تقني فحسب، بل كوسيلة لخلق فضاء تعبير متعدد الأبعاد، حيث تتصارع الشخصيات وتتفاعل في إطار سردي متكامل، يعكس مشهدًا اجتماعيًا وسياسيًا متعدد الأوجه.
.
أثر (خمسة أصوات) على الأدبين العربي والعراقي:
إن تأثير خمسة أصوات يتجاوز تأثير روايات فرمان الأخرى، مثل (النخلة والجيران)، التي التي أخذت حق (الريادة) وحظيت باهتمام عراقي مبالغ فيه، لم تنجح عربيا لاعتمادها اللهجة العراقية الدارجة وهذا منع من انتشارها عربيًا. أما خمسة أصوات، فقد تركت بصمة عميقة في الأدب العراقي والعربي عامةً، عبر إلهام كتّاب آخرين بتبني نهج تعدد الأصوات والسرد المتنوع.
لقد استلهم العديد من الروائيين العرب أسلوب فرمان هذا، ومنهم:
غانم الدباغ في (صرخة في الزقاق)، وبرهان الخطيب في (شقة في شارع أبي نؤاس)، وجبرا إبراهيم جبرا في (السفينة)، وحيدر حيدر في (وليمة لأعشاب البحر). ولا استبعد تأثر نجيب محفوظ بالفكرة البوليفونية في رواية (ميرامار)، بحكم التماس مع غائب طعمة فرمان، الذي كان يدرس في القاهرة، ويحضر حلقة نجيب محفوظ الذي لم يكن يجيد الروسية، إضافة إلى أن كتاب باختين ترجمه لأول مرة للعربية جميل نصيف التكريتي سنة ١٩٨٦.
.
يمثل هذا التأثير الواضح دلالة على أن خمسة أصوات أصبحت حجر أساس في الرواية العربية، لما قدمته من تجديدات في أسلوب السرد، وفهم الشخصيات، ونقل التجربة الاجتماعية من منطلق باختيني-دوستويفسكي. هذا النجاح يكمن في كونها من أوائل الروايات العربية التي جسدت تقنية "تعدد الأصوات" دون تدخل من الراوي المركزي، مما أتاح استكشاف تباينات فكرية واجتماعية داخل المجتمع، وأثر بذلك في تطور بناء الشخصيات في الرواية العربية.
.
إن تقنية تعدد الأصوات لم تكتفِ بإعادة صياغة هيكل السرد الروائي، بل أثرت أيضًا على الكتّاب الذين وجدوا في خمسة أصوات نموذجًا لفهم أعمق للرواية كفضاء للتعبير عن تعقيدات المجتمع. تميزت الرواية كذلك بتركيزها على النقد الاجتماعي عبر الحوارات الفكرية، مما شجع الروائيين العرب على رؤية الرواية كأداة للتنقيب في قضايا المجتمع، تتجاوز السرد التقليدي المعتمد على الراوي الواحد أو الصوت المحوري.
في هذا الذيل، أقول:
إن رواية فرمان (خمسة أصوات) برعت في تصوير المشهد العراقي عبر صوت جماعي متباين يعكس حقيقة التناقضات الداخلية، وجعلت من الرواية العربية منبرًا للتعبير عن رؤى اجتماعية متداخلة.



#محمد_السباهي (هاشتاغ)       Mohamed_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من القصة إلى الرواية تحولات الراحل غائب طعمة فرمان
- السرد المقاوم رواية (قسمت) للكاتبة حوراء النداوي
- دوائر القصة القصيرة قراءة في رواية (حقائق الحياة الصغيرة) لل ...
- الشيوعية الجديدة. رؤية حداثوية لمستقبل الحزب الشيوعي العراقي
- نوح في الأنبياء
- يوم الزينة
- المرأة في ملحمة جلجامس
- مدخل لفهم الجماعات الإسلامية
- شؤون وشجون التظاهرات
- الهبوط في القرآن الكريم/ قراءة في منهج التغافل والتفريغ
- بيان ختامي
- التغافل والتفريغ/ تقديم، القراءة الجديدة للنص الديني،
- السجود وصراع الخلافة
- الدين وتحولات المنطقة
- الخبز والحرية
- عقم زوجات الأنبياء... سارة/ أليصابات/ عائشة
- ترسيس الهوية الشيعية
- موسى والقوم الظالمين
- في البلاغة العربية
- قريش... صفوة شعب الله المختار


المزيد.....




- هل باستطاعة القرود طبع أعمال شكسبير الأدبية؟
- ترامب أم هاريس؟..من يحظى بدعم أكبر من المشاهير وهل تؤثر -لاي ...
- معركة طوفان الأقصى.. كتابٌ يزخر بالتحليلات السياسية والاسترا ...
- “إلــعب واتعلــم” استقبل الآنـ تردد قناة عمو يزيد 2024 على ن ...
- هولندا.. تفجير متحف للفنون الجميلة وسرقة لوحتين لرسام شهير
- بعد 156 عاما.. إثيوبيا تستعيد تحفة تاريخية تراثية من بريطاني ...
- -القوة ليست في القوة، القوة في الحب-.. موسكو تستضيف -قراءات ...
- ثبت الآن التردد الجديد 2024 لقناة روتانا كوميدي على القمر ال ...
- قائد الثورة الاسلامية:الاستكبار يعني السلطة الاقتصادية والعس ...
- ثلاثة أجيال تحت جسر الرئيس.. عمل روائي يؤرخ للثورة السورية


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد السباهي - (خمسة أصوات) حجر أساس في الرواية العربية