أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - مختارات نيكانور بارا الشعرية















المزيد.....



مختارات نيكانور بارا الشعرية


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8061 - 2024 / 8 / 6 - 02:20
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري

- سيرة ذاتية موجزة؛
- المختارات الشعرية؛
1- التفاني
2- أستغل وقت الغداء...
3- تغيير الاسم
4- رسائل إلى شخص غريب
5- الدفاع عن فيوليتا بارا
6- الرجل الخيالي...
7- المرثية
8- أنه النسيان
9- أراك لاحقا
10-العذراء والموت
11- المرأة
12- الأفعى
13- مقطوعة غنائية
14- البيان
15- أتراجع عن كل ما قلته
16- النساء
17- قصيدة لبعض الحمام
18- حتى ترى أني لا أحفظ لك ركناً
19- أفكار
20- أسئلة وقت الشاي
21- أسئلة وأجوبة
22- الله يحفظنا من التجار..
23- ابق مع بورخيس
24- اللغز
25- سمفونية المهد
26- مناجاة الفرد
27- بيانو منفرد0
28- الأحلام
29- اختبار
30- ثلاث قصائد
31- النخب الأخير
32- رجل
33- أنشودة منفردة
34- أنه النسيان
35- كرونوس
36- هناك يوم سعيد
37- لا أؤمن بالطريقة السلمية
38- تضخم اقتصادي

- سيرة ذاتية موجزة؛
نيكانور بارا (1914-2018)() شاعر تشيلي، أحد أهم الشعراء اللاتينيين في عصره، مؤسس ما يسمى بـ(القصيدة المضادة) (= القصيدة التي يعارض نظمها التقنيات أو الأساليب الشعرية التقليدية)().

درس بارا الرياضيات والفيزياء في جامعة تشيلي في سانتياغو؛ وفي جامعة براون، بروفيدنس، رود آيلاند، الولايات المتحدة؛ وفي جامعة أكسفورد.كان شاعرًا وعالم رياضيات وبيئيًا وفيزيائيًا تشيليًا بارزا، أحدث تحولًا جذريًا في شعر أمريكا اللاتينية، مما أدى إلى ظهور نموذج أدبي جديد: القصيدة المضادة. ومن عام 1952 حتى تقاعده في عام 1991،() قام بتدريس الفيزياء النظرية في جامعة تشيلي().

ورغم أن بارا تخلى فيما بعد عن أول كتاب شعر له بعنوان ("كتاب الأغاني بلا اسم" . 1937)()، فإنه ينبئ باستخدامه في "الشعر المضاد" اللاحق للغة العامية غير الموقرة في كثير من الأحيان، والمعالجة الخفيفة للأشكال الكلاسيكية، والنبرة الفكاهية().

ومع مجموعة ("قصائد وقصائد مضادة" . 1954)()، اكتسب بارا شهرة وطنية ودولية بفضل جهوده في جعل الشعر أكثر سهولة. وفي لغة واضحة ومباشرة، تعالج هذه الأبيات بروح الدعابة السوداء والرؤية الساخرة المشاكل اليومية الشائعة في عالم غريب وسخيف في كثير من الأحيان.

وبعد تجربة الكلام المحلي والفكاهة لدى الطبقات الدنيا في شيلي في ("رقصة الكويكا الطويلة" . 1958)()، نشر بارا ("أبيات الصالون" . 1962)()، التي استمرت في استخدام التقنيات المضادة للشعر في أعماله السابقة. ("العمل الكبير" . 1969)() هي مجموعة من قصائد بارا، باستثناء كتابه الأول. وتتعزز نبرة عدم الرضا فيها باستخدام اللغة النثرية، والكليشيهات، واللعب بالألفاظ بطريقة ساخرة.

بارا، الذي على الرغم من أنه كان لديه كل الأدوات والطريق مفتوحًا ليصبح منشئًا عظيمًا للشعر التقليدي، اختار تقديم لعبة جدلية وإزالة الغموض في خطابه الغنائي. لأنه إذا كانت القصائد المضادة تتغذى من أي شيء، فهي شعر تقليدي، بطريقة تفاعلية وطفيلية، مثري (كما كان هو نفسه يقول) بنوع من "السريالية الكريولية"().

عندما نشر بارا قصائده. أي "القصيدة المضادة". غالبا ما سادتها أجواء الريف هو الظلام الغنائي، والحمل الاستعاري الزائد، والخطاب المونولوجي (أغنية نيرودية منفردة)() الذي كان محوره الشاعر الساحر والكيميائي الخالق ومركز العالم. إن النثر والكلام العامي، وهما عنصران أساسيان في الشعر المضاد، يعملان على تقديم السلاح الأكثر فعالية لمشروعه، وهو المحاكاة الساخرة والسخرية.


في عام 1967، بدأ بارا في كتابة قصائد قصيرة تجريبية نشرها لاحقًا كمجموعة من البطاقات البريدية بعنوان ("التحف" . 1972)(). وفي هذه القصائد، حاول تقليص اللغة إلى أبسط أشكالها دون تدمير تأثيرها الاجتماعي والفلسفي. وتشمل مجموعاته اللاحقة ("خطب ومواعظ المسيح إلكي" . 1977)()؛ ("أوراق العنب" . 1985)()، وهي عبارة عن تلاعب بالألفاظ على اسمه الأخير، والذي يعني "الكرمة"؛ و ("تصريحات بعد العشاء" . 1997)(). تتضمن مجموعة قصائد مضادة جديدة ومختارة (1985)() وقصائد مضادة: كيف تبدو أفضل وتشعر بشعور رائع (2004)() ترجمات قصائده إلى الانجليزية. في عام 2011، تم اختياره لتلقي جائزة ثيربانتس()، وهي الجائزة الأدبية الأكثر شهرة في العالم الناطق بالإسبانية.


وبالتالي. قولنا عنه. إن وضوح أسلوبه النثري له ميزه واضحة. بل هو جدير غناه بالخصوبة والثقة العمية. التي تدفع المتابع. حافزا ليمكن حفر التحقق منه، فضلاً عن الشعر الذي يختبره المرء في حياته الخاصة. وهنا يجدر بالإشارة أيضا. يختلف عن نيرودا. الأنا الإبداعية وغير الثقافية والتاريخية، ترتكز على محور إبداعي محدد. واخيرا. شعر بارا حواري، ومبني اجتماعيا من قبل "رجل مثل أي شخص آخر". ولهذا السبب، لا ينبغي الخلط بينه وبين ما يسمى بشعر التجربة الإسبانية، حيث يستنسخ الذات الغنائية بطريقة عقيمة من "أناه" مجرد سقالات وصفية لتجربته.


- المختارات الشعرية؛



1- التفاني

افق الارض
نجوم الارض
دموع وتنهدات مكبوتة
الفم الذي يبصق الأوساخ
أسنان ناعمة
الجسد الذي ليس أكثر من كيس من التراب
الأرض مع الأرض - الأرض مع الديدان.
روح الأرض الروحية الخالدة.

حمل الله الذي يغسل خطايا العالم
أخبرني كم عدد التفاحات الموجودة في الجنة الأرضية؟
حمل الله الذي يغسل خطايا العالم
اصنع لي معروفًا بإخباري بالوقت.

حمل الله الذي يغسل خطايا العالم
أعطني الصوف الخاص بك لتصنع لي سترة.

حمل الله الذي يغسل خطايا العالم
دعونا نزني بهدوء:
لا تتدخل في تلك اللحظة المقدسة.

2- أستغل وقت الغداء...

أنا أستفيد من وقت الغداء
للقيام بفحص الضمير
كم ذراعًا بقي لي أن أفتحها؟
كم عدد البتلات السوداء لإغلاقها؟
ربما أنا الناجي!

جهاز استقبال الراديو يذكرني
واجباتي المنزلية ودروسي وقصائدي
بصوت يبدو أنه قادم
من اعماق القبر .

القلب لا يعرف ماذا يفكر.

أتظاهر بالنظر إلى المرايا
العميل يعطس على زوجته
وآخر يشعل سيجارة
وآخر يقرأ آخر الأخبار.

ماذا يمكننا أن نفعل، شجرة بلا أوراق،
للخروج لإلقاء النظرة الأخيرة
التوجه نحو الجنة المفقودة!

الرد شمس مظلمة
تضيء لحظة

حتى لو قمت بإيقافه لاحقًا إلى الأبد.


3- تغيير الاسم

الى محبي الادب الجميل
أرسل أطيب تمنياتي
سأقوم بإعادة تسمية بعض الأشياء.
موقفي هو هذا:
الشاعر لا يحفظ كلمته
إذا لم تغير أسماء الأشياء.
لأي سبب الشمس
هل يجب أن يستمر تسميتها بالشمس؟
أطلب أن يطلق عليه اسم رقيق!
صاحب الحذاء الأربعين دوري!

هل حذائي يشبه التوابيت؟
اعرف ذلك من اليوم فصاعدا
تسمى الأحذية توابيت.
التواصل والاشتراك والنشر
أن الأحذية غيرت اسمها:
من الآن فصاعدا يطلق عليهم توابيت.
حسناً، الليل طويل
كل شاعر يقدر نفسه
يجب أن يكون لديك القاموس الخاص بك
وقبل أن أنسى
يجب إعادة تسمية الله نفسه
وليسميها الجميع كما يريدون:
إنها مشكلة شخصية.


4- رسائل إلى شخص غريب

عندما تمر السنوات، عندما تمر
لقد حفرت السنين والهواء خندقًا
بين روحك وروحي؛ عندما تمر السنوات
وما أنا إلا رجل أحب
كائن يتوقف للحظة أمام شفتيك،
رجل فقير تعب من المشي في الحدائق،
حيث سوف تكون؟ أين
سوف تكونين يا ابنة قبلاتي!

5- الدفاع عن فيوليتا بارا

الجارة اللطيفة للغابات الخضراء
الضيفة الأبدية للربيع المزهر
العدو اللدود لتوت العليق
فيوليتا بارا.

جاءت من خارج شيلان مع الفخار والتطريز
راقصة على الماء الشفاف
شجرة تحتضنها الطيور المغردة
فيوليتا بارا.

لقد تجولتي في كل مكان
بحثًا عن الفخار المدفون
تحرير الطيور الأسيرة
بين الأغصان.

تبحثي دائمًا عن الآخرين
(هنا ابن أخ، وهناك عمة)
متى ستفكرين في نفسك
فيوليتا قلب من ذهب؟

طاهية، مربية، غسالة،
خادمة لكل الأعمال،
كل ألوان غروب الشمس
فيوليتا بارا.

زهر الجبل، طائر النورس في البحيرات
لا توجد صفة قوية بما يكفي
لا يوجد اسم قوي بما يكفي
لتسميتك.

لكن البيروقراطيين لا يحبونك،
فهم يغلقون عليك أبواب منزلك،
ويشنون عليك حربًا شاملة.
فيوليتا بارا.

لأنك لا تشتري أو تبيعي نفسك.
لأنك لا تلعبي دور المهرج.
لأنك تتحدثي لغة الناس.
فيوليتا تشيلية.

كيف يمكنهم أن يحبوك.
أولئك الموظفون الصغار الذابلون.
أشبه برمال الصحراء.
ألا ترين؟

لكنك، فيوليتا من جبال الأنديز.
زهرة السلسلة الساحلية.
إنك نبع متدفق
على الدوام.

يصبح قلبك رقيقًا عندما يهتم.
وتصبح إرادتك صلبة عندما تهتم.
وتصبح صحتك جيدة عندما تهتمي بالقتال
من أجلها.

ما عليك سوى أن تنطقي بأسمائهم.
وتظهر الألوان والأشكال.
وتسيري مثل العون الإلهي .
في الجسد والروح.

لا أحد يستطيع أن يشتكي عندما
تغني بصوت خافت أو تصرخ
كما لو أن حلقك يُقطع
فيولا شظايا بركان أمرأة.

يجب على الجميع أن ينغمسوا في
صمت ديني عميق
لأن أغنيتك تعرف إلى أين تتجه
تمامًا.

هذا كل ما أردت أن أخبرك به
استمر في نسج حرفك
عباءاتك الأراوكية
فخارية سوداء مزخرفة
استمري في تلميع الليل والنهار
مزاميرك من الخشب المقدس،
دون حزن، وبدون دموع عديمة الفائدة،
أو إذا أردت، بدموع حارقة
وتذكري من أنت:
حمل صغير يرتدي ثياب ذئب.


6- الرجل الخيالي

الرجل الخيالي
يعيش في قصر وهمي
محاطة بأشجار وهمية
على شاطئ نهر وهمي

من الجدران التي هي خيالية
لوحات خيالية قديمة معلقة
شقوق وهمية لا يمكن إصلاحها
التي تمثل أحداث خيالية
حدثت في عوالم خيالية
في أماكن وأزمنة خيالية

كل فترات بعد الظهر الخيالية
تسلق السلالم الوهمية
ويطل على الشرفة الخيالية
لننظر إلى المشهد الخيالي
والذي يتكون من وادي وهمي
محاطة بالتلال الخيالية.

ظلال خيالية
يأتون على طول المسار الخيالي
غناء الأغاني الخيالية
لموت الشمس الوهمية.

وفي ليالي القمر الوهمي
حلم بالمرأة الخيالية
الذي أعطاه حبه الخيالي
أشعر بنفس الألم مرة أخرى
نفس المتعة الخيالية
ويدق مرة أخرى
قلب الرجل الخيالي.

7- المرثية

متوسط القامة،
بصوت لا رقيق ولا غليظ
الابن الأكبر لمعلم المدرسة الابتدائية
ومن خياط في الغرفة الخلفية؛
نحيف منذ ولادته
وعلى الرغم من تكريسه للطعام الجيد؛
بخدود هزيله
وآذان وفيرة إلى حد ما؛
ذات وجه مربع
حيث العيون بالكاد تفتح
وأنف الملاكم الخلاسي
النزول إلى مصب المعبود الأزتك
-كل هذا استحم
للضوء بين السخرية والغادرة-
ولا حتى احمق ذكي جدا
كنت ما كنت: مزيج
من الخل والزيت للأكل
الملاك والسجق الوحش!


8- أنه النسيان

وأقسم أنني لا أتذكر اسمه حتى
لكني سأموت وأنا أدعوها مريم،
ليس بسبب نزوة بسيطة للشاعر:
لظهورها كساحة إقليمية.
تلك كانت الأوقات!
إنها شابة شاحبة وقاتمة.
عند العودة من صالة حفلات بعد ظهر أحد الأيام
وعلمت بوفاته غير المستحقة،
الجديد الذي سبب لي خيبة الأمل هذه
ذرفت دمعة عندما سمعت ذلك.
دمعة نعم من يصدقها!
وأنا شخص ذو طاقة.
إذا كان لي أن أعطي الفضل لما قيل
للأشخاص الذين جلبوا الأخبار
ويجب أن أصدق، دون تردد نقطة،
الذي مات واسمي في تلاميذه،
الحقيقة التي تفاجئني، لأنه أبدا
لقد كانت شيئا آخر غير صديقة بالنسبة لي.
لم يكن لدي معها أكثر من بساطة
علاقات المجاملة الصارمة،
لا شيء سوى الكلمات والكلمات
والذكر العرضي للسنونو.
التقيت بها في مدينتي (من مدينتي
ولم يبق إلا حفنة من الرماد)
لكنني لم أر فيها مصيرًا آخر
من امرأة شابة حزينة ومدروسة.
لدرجة أنني حتى عاملتها
مع اسم مريم السماوي،
الظروف التي تثبت بوضوح
الدقة المركزية لمذهبي.
ربما قبلتها مرة واحدة
من هو الذي لا يقبل أصدقاءه!
ولكن ضع في اعتبارك أنني فعلت ذلك
دون أن أدرك حقًا ما كنت أفعله.
لا أنكر، نعم، أنني أحببت ذلك
شركته غير المادية والغامضة
كان ذلك مثل الروح الهادئة
الذي يشجع الزهور المنزلية.
لا أستطيع الاختباء بأي شكل من الأشكال
أهمية ابتسامتك
ولا تشويه التأثير الإيجابي
أنه حتى في الحجارة نفسها التي مارسها.
دعونا نضيف ذلك أيضًا في الليل
وكانت عيناه مصدرا موثوقا.
ولكن، على الرغم من كل شيء، فمن الضروري
أنهم يفهمون أنني لم أحبها
ولكن بهذا الشعور الغامض
الذي يتم تعيين قريب مريض.
ومع ذلك يحدث ذلك،
والذي ما زال يذهلني حتى يومنا هذا،
هذا المثال غير المسبوق والفريد
أن أموت وأسمي في تلاميذي،
هي، وردة طاهرة متعددة،
هي التي كانت مصباحا شرعيا.
أنت على حق، على حق جدا، والناس
الذي يقضي الشكوى ليل نهار
أن العالم الغادر الذي نعيش فيه
إنها تستحق أقل من عجلة متوقفة:
وأكرم بكثير هو القبر،
ورقة متعفنة أفضل ،
لا شيء حقيقي، لا شيء يدوم هنا،
ولا لون الزجاج الذي تنظر به.

اليوم هو يوم ربيعي أزرق
أعتقد أنني سأموت من الشعر،
لتلك الشابة الحزينة الشهيرة
لا أتذكر حتى الاسم الذي كان عليه.
أعرف فقط أنه مر بهذا العالم
مثل الحمامة الهاربة:
لقد نسيتها دون قصد، ببطء،
مثل كل الأشياء في الحياة.


9- أراك لاحقا

لقد حان الوقت للتقاعد
أنا ممتن للجميع
كل من الأصدقاء راضين
كما من الأعداء المحمومة
شخصيات مقدسة لا تنسى!

انا تعيس
إذا لم أتمكن من كسب
الكراهية العامة تقريبًا:
تحية للكلاب السعيدة
لقد خرجوا لينبحوا عليّ في الطريق!
أقول وداعا لك
مع أعظم فرحة في العالم.

شكرا، مرة أخرى، شكرا
أعترف أن الدموع تتساقط
سوف نرى بعضنا البعض مرة أخرى
في البحر، على الأرض أينما.
كن جيدًا، اكتب
استمر في صنع الخبز
مواصلة نسج الشبكات
أتمنى لك كل أنواع التهاني:
بين المخاريط
ومن تلك الأشجار نسميها أشجار السرو
أنتظرك بأسنان وأسنان.

10-العذراء والموت

خادمة شقراء تقع في الحب
للفارس الذي يشبه الموت.

الخادمة تتصل به على الهاتف
لكنه لا يأخذ ذلك أمرا مفروغا منه.

يمشون عبر بعض التلال
مليئة بالسحالي الملونة.

تبتسم العذراء
لكن الجمجمة لا ترى شيئا.

وصلوا إلى كوخ خشبي،
الخادمة ترقد على الأريكة
الجمجمة تبدو بارتياب.

تقدم له الفتاة تفاحة
لكن الجمجمة ترفضها،
يتظاهر بقراءة مجلة.

العذراء الممتلئة
خذ الزهرة الموجودة في المزهرية
ويرميها عليه من نقطة فارغة.

الموت لا يزال لا يستجيب.

رؤية أن لا شيء يعمل
العذراء الرهيبة
احرق كل سفنك مرة واحدة:
وهو يخلع ملابسه أمام المرآة،
لكن الموت يبقى بلا عائق.

إنها تستمر في تحريك الوركين
حتى يمتلكها الفارس.

11- المرأة

لم يكن لدى المرأة المليئة بالأطفال مكان تعيش فيه
امرأة كانت أماً وكانت أختاً
لم تكن الزوجة، لقد كانت
أثقلت عليها لعنة
وفوق رأسه سماء مليئة بالغيوم
وكل شيء ثقل على قدميه
لقد كنت هناك عابراً
نوع من معاداة المرأة التي ترى كل شيء
الجانب الآخر من المقياس
حسنًا، من الممكن أن يكون ابنًا، كما لو كان كذلك بالفعل.
يمكن أن أكون أبًا، أو أخًا
يمكن أن يكون زوجا.

لقد اختارت المرأة قاع النهر لترفع ألواحها
كانت الأدوات المنزلية مكدسة في أكوام
وشوهدت المناظر الطبيعية والشجيرات
وشوهدت الحجارة.
كل هذا حدث في قلب الجزيرة
ما هي الجزيرة التي كان فيها هذا الإله القدوس؟
الاله المقدس
من كان لي أن أضحك على كرونوس؟
سألت الابنة الغبية ما هذا
الإشارة بالمؤشر نحو بعض التلال القريبة
ثلج! أجابت
صحيح، كان الثلج. كان الثلج في الواقع.
استدرت ودون أن أتوقف عن الضحك سألت مرة أخرى
أنظر الآن نحو الطرف الآخر.
استجاب سنو مرة أخرى.
كنا محاطين بالثلوج
لكنه كان قلب الصيف.

الفكر النبوي:
كل هؤلاء الناس سوف يختفون.
اعتقدت أن هؤلاء الناس يمكن أن يختفوا
يمكن للأطفال الأكبر سنا أن يكونوا إخوة
لأن الدم كان مختلطا منذ فترة طويلة
تحدث الأطفال الأكبر سنا
قالوا عبارات
سوف يغادرون
وقد تم تقديمها على شكل صور
أخذوا قبعاتهم وغادروا.

"البرد سيجعلهم يختفون"
هذا الفكر الشرير سيطر علي
سيتم ملء قاع النهر بالماء
الخ الخ

لذلك غادرت بحثاً عن الطعام.
لقد وعدت أن أعود بشيء مؤكد
لقد بذلت جهودًا حتى لا أفشل
لكن ساقاي كانتا ترتجفان
خرجت على الطريق
ولكن لا، لحسن الحظ لا
لم تكن هذه أرض مقفرة.
على جانبي الطريق اكتشفت أكواخًا
قصور الفلاحين الصغيرة
أكواخ بائسة هذا صحيح
لكن الأكواخ الأرضية: ليست ألواحًا
وشيئا فشيئا اقتربت منهم
خرج الدخان منهم
من زاوية عيني رأيت ممرًا
حاولت السؤال، فشلت
حاولت سؤالاً آخر استخرجته من أعماق الروح
فشلت

هؤلاء النساء حكموا علي
يا إلهي، لماذا كانت تلك النساء يحاكمونني؟
لو كنت مجرد عابر سبيل
دون كيشوت الذي لا يعرف الطرق
(اسم الجزيرة كان كافيا بالنسبة لي)
لكنهم صنعوا وجوها
سوف يضحكون بالتأكيد
سألت أين يمكنني استئجار منزل
هل يوجد منزل للإيجار هنا؟
صورة المرأة السابقة لم تختف
عملت لها
عانى وربما عانى
أردت أن أخرجها من الهاوية

ثم واصلت السير على طول المسارات
الطريق نفسه جعلني أذهب
يتجول دائما
دون أن نفقد الأمل تماماً
دائما ننظر إلى الوراء
وصلت إلى قرية
لكن الأكواخ احترقت
ولم يبق سوى الهياكل العظمية
عند منعطف الطريق وجدت نزلًا
رجل عجوز يبيع اليخنة
لقد بعت النبيذ
وصف الرجل العجوز:
أتذكر أنني كنت أرتدي منفضة غبار
أتذكر الزجاجات بأنواعها المختلفة
وطلب من عميل آخر أن يوصلني بسيارته.
عندما كان المحرك يعمل بالفعل اقترب من المقصورة
قدمت هدية
وشجعني على مواصلة التحقيق.
ظللت أبحث.
لم يكن السائق من سكان الجزيرة
لكنه وصل قبلي
تستخدم للتدخين
كان لدي منزل لأبنيه
تكلفة هذا المنزل خمسة وعشرون ألف.
سأضعها معًا على قاع النهر
"لا يوجد مكان لالتقاط بعض العصي هنا"
"لا يوجد سوى قاع النهر"
والشتاء؟
"ليس عليك أن تفكر في الشتاء"
"لن يتدفق المزيد من الماء"
"المياه ستكون في كل مكان"
"ولكن ليس في النهر"
"حواجز الطرق..."
(إجابة غامضة)

لكنني كنت على يقين من الكارثة
وصف الكارثة:
عندما نظرنا إلى الوادي رأينا المياه الهائجة تتقدم
كان النهر يمتلئ بسرعة
ركضت نحو الجسر
هل كان من الممكن أن أهرب؟
بدأت المياه تسيطر على كل شيء
لكن تلك المرأة الشجاعة لم تُهزم
يعطي الأصوات
تذمر تلك المرأة اللعينة تستيقظ
لا يريد أن ينقذ أطفاله
"لاحقا سأذهب للبحث عنهم"
"علينا أولاً أن نعرف من كشف الحواجز"
يقع اللوم على الثعلب الذي كان يبحث عن الطعام
لقد حاصروه في مواجهة البنك
أنين

لقد بصقوا أعينهم
أنا أنقذ ابنتي. وأقربها إلى النار
أفرك جسده
حرك قدميك
أحاول إعادتها إلى الحياة
ولكن هذا يبدو وكأنه مربع
النيران تخرج من رأسه
لا بد لي من إعادته إلى الماء
اتهامات النساء
أنت المسؤول عن كل شيء
أنت المسؤول عن كل شيء.

12- الأفعى

لقد حُكم عليّ لسنوات طويلة بعبادة امرأة حقيرة،
أضحي بنفسي من أجلها، وأعاني من الإهانات والسخرية التي لا تعد ولا تحصى،
يعملون ليلا ونهارا لإطعامها وكسوتها،
ارتكاب بعض الجرائم، وارتكاب بعض الجنح،
في ضوء القمر ينفذون سرقات صغيرة،
تزوير الوثائق المساومة ،
تحت طائلة الوقوع في سوء السمعة أمام عينيه الساحرتين.

في ساعات التفاهم كنا نذهب إلى الحدائق
وتصويرنا معًا ونحن نقود قاربًا بمحرك،
أو سنذهب إلى مقهى للرقص
حيث انغمسنا في رقصة برية
والتي استمرت حتى الساعات الأولى من الصباح.
لسنوات طويلة عشت سجينًا لسحر تلك المرأة
الذي اعتاد أن يأتي إلى مكتبي عارياً تماماً
تنفيذ أصعب التشوهات التي يمكن تخيلها
بهدف دمج روحي المسكينة في فلكها
وفوق كل شيء، ابتزاز كل سنت مني.
لقد مُنعت منعا باتا من التعامل مع عائلتي.
لقد انفصل أصدقائي عني من خلال التشهير والافتراء
التي نشرها الأفعى في صحيفة يملكها.
عاطفية لدرجة الهذيان، لم تمنحني لحظة راحة،
يطالب بشكل قاطع أن أقبل فمه
والإجابة على أسئلتهم الحمقاء دون تأخير،
وكثير منهم يشير إلى الأبدية والحياة المستقبلية،
مواضيع أحدثت في نفسي حالة مؤسفة
طنين في الأذنين، غثيان متقطع، إغماء مبكر
التي عرفت كيف تستفيد منها بتلك الروح العملية التي ميزتها
لارتداء ملابسك بسرعة دون إضاعة الوقت
وغادر شقتي، ولم يترك لي أي شيء يدعو للقلق.

واستمر هذا الوضع لأكثر من خمس سنوات.
لعدة مواسم كنا نعيش معًا في غرفة مستديرة
والتي دفعنا نصفها في حي فاخر بالقرب من المقبرة.
(في بعض الليالي كان علينا أن نقطع شهر العسل
للتعامل مع الفئران التي جاءت من خلال النافذة).
كانت الأفعى تحمل دفتر حسابات دقيقًا
حيث كتب حتى أصغر سنت اقترضته منه؛
أو سمح لي باستخدام فرشاة الأسنان التي أعطيتها له
واتهمني بأنني دمرت شبابه:
وألقى اللهب من عينيه واستدعىني للمثول أمام القاضي
وسداد جزء من الدين خلال فترة معقولة
حسنًا، لقد كانت بحاجة إلى هذا المال لمواصلة دراستها.
ثم اضطررت للخروج إلى الشوارع والعيش على الصدقات العامة،
النوم على مقاعد الساحات،
حيث وجدتني الشرطة أموت عدة مرات
بين أوراق الخريف الأولى.
ولحسن الحظ أن هذا الوضع لم يحدث في وقت لاحق،
لأنه في إحدى المرات كنت في الساحة أيضًا
تظاهر أمام الكاميرا
بعض الأيدي الأنثوية اللذيذة عصبت عيني فجأة.
بينما صوت عزيز علي يسألني من أنا.
أنت حبيبتي، أجبت بهدوء.
قالت يا ملاكي بتوتر
اسمح لي بالجلوس على ركبتيك مرة أخرى!
ثم أدركت أنها كانت تظهر الآن
مزود بمئزر صغير.
لقد كان لقاءً لا يُنسى، رغم أنه كان مليئًا بالملاحظات المتناقضة:
لقد اشتريت قطعة أرض ليست بعيدة عن المسلخ، فقال:
هناك أخطط لبناء نوع من الهرم
حيث يمكننا أن نقضي آخر أيام حياتنا.
لقد أنهيت دراستي بالفعل، وتخرجت كمحامية،
لدي رأس مال جيد.
وأضاف: دعونا نكرس أنفسنا لعمل مثمر، كلانا يا حبيبتي،
بعيدًا عن العالم، دعونا نبني عشنا.
أجبت: كفى هراء، خططك تثيرني بعدم الثقة.
أعتقد أنه من لحظة إلى أخرى امرأتي الحقيقية
ويمكن أن يتركنا جميعا في أشد البؤس.
لقد كبر أطفالي، ومضى الوقت،
أشعر بالإرهاق الشديد، دعني أرتاح للحظة،
أحضري لي بعض الماء يا امرأة
أحضر لي شيئًا لآكله في مكان ما،
انا اتضور جوعا،
لا أستطيع العمل لديك بعد الآن،
انتهى كل شيء بيننا.

13- مقطوعة غنائية

سأصبح مليونيراً في ليلة واحدة
بفضل الحيلة التي ستسمح لي بإصلاح الصور
في مرآة مقعرة. أو محدب.

يبدو لي أن النجاح سيكون كاملا
عندما أتمكن من اختراع تابوت ذو قاع مزدوج
وهذا يسمح للجثة بالنظر إلى عالم آخر.

لقد أحرقت رموشي بالفعل بما فيه الكفاية
في هذا السباق السخيف للخيول
حيث يتم إلقاء الدراجين من خيولهم
وسوف يقعون بين المتفرجين.

من الصواب إذن أن أحاول خلق شيء ما
وهذا يسمح لي بالعيش بشكل مريح
أو على الأقل اسمحوا لي أن أموت.

أنا متأكد من أن ساقي ترتجف
أحلم أن أسناني تسقط
و أتأخر عن بعض الجنازات.


14- البيان

السيدات والسادة
هذه هي كلمتنا الأخيرة.
- كلمتنا الأولى والأخيرة -
نزل الشعراء من أوليمبوس.

لشيوخنا
كان الشعر شيئاً فاخراً
ولكن بالنسبة لنا
وهو عنصر أساسي:
لا يمكننا العيش بدون الشعر.

على عكس كبارنا
-وأنا أقول هذا مع كامل احترامي-
ونحن نحمل
أن الشاعر ليس كيميائيا
الشاعر رجل مثل أي شخص آخر
عامل بناء يبني جداره:
صانع أبواب ونوافذ.

نحن نتحدث
باللغة اليومية
نحن لا نؤمن بالعلامات الكابالية.

شيء واحد أيضاً:
الشاعر هناك
حتى لا تنمو الشجرة معوجة.

هذه هي لغتنا.
نحن ندين الشاعر ديميورج
إلى الشاعر باراتا
إلى الشاعر دودة الكتب.

كل هؤلاء السادة
-وأنا أقول هذا مع احترامي الشديد-
ويجب محاكمتهم ومحاكمتهم
لبناء القلاع في الهواء
لإضاعة المكان والوقت
كتابة السوناتات إلى القمر
من خلال تجميع الكلمات بشكل عشوائي
في أحدث صيحات الموضة في باريس.
ليس لنا:
الفكر لا يولد في الفم
يولد في قلب القلب.

نحن نرفض
شعر النظارات السوداء
شعر العباءة والخنجر
شعر هات ألون.
بدلا من ذلك نحن نشجع
الشعر بالعين المجردة
شعر بصدر عاري
شعر برأس عاري.

نحن لا نؤمن بالحوريات أو سمندل الماء.
الشعر يجب أن يكون هكذا:
فتاة محاطة بالأذنين
أو أن تكون لا شيء على الإطلاق.

والآن على المستوى السياسي
إنهم، أجدادنا المباشرين،
أجدادنا الطيبين المباشرين!
انكسروا وتفرقوا
عند المرور عبر المنشور الزجاجي.
وأصبح عدد قليل منهم الشيوعيين.
أنا لا أعرف إذا كانوا حقا.
لنفترض أنهم كانوا شيوعيين،
ما أعرفه هو شيء واحد:
ولم يكونوا شعراء شعبيين،
لقد كانوا شعراء برجوازيين محترمين.

عليك أن تقول الأشياء كما هي:
واحد فقط أو آخر
كان يعرف كيف يصل إلى قلب المدينة.
في كل مرة استطاعوا
لقد أعلنوا عن أنفسهم قولاً وفعلاً
ضد الشعر الموجه
ضد شعر الحاضر
ضد الشعر البروليتاري.

دعونا نتقبل أنهم كانوا شيوعيين
لكن الشعر كان كارثة
السريالية المستعملة
الانحطاط الثالث,
الألواح القديمة عادت عن طريق البحر.
شعر صفة
شعر الأنف والحنجرة
الشعر التعسفي
شعر منسوخ من الكتب
أساس الشعر
في ثورة الكلمة
في الظروف التي يجب أن يتم تأسيسها
في ثورة الأفكار.
شعر الحلقة المفرغة
لستة من المختارين:
"حرية التعبير المطلقة."

اليوم نصنع الصلبان نسأل
لماذا يكتبون تلك الأشياء؟
لتخويف البرجوازية الصغيرة؟
يضيع الوقت بشكل بائس!
البرجوازية الصغيرة لا تتفاعل
ولكن عندما يتعلق الأمر بالمعدة.

سوف يخيفونه بالشعر!

الوضع هو هذا:
بينما كانوا
لشعر الشفق
لشعر الليل
نحن نؤيد
شعر الفجر .
هذه هي رسالتنا،
توهج الشعر
ويجب أن تصل إلى الجميع على قدم المساواة
الشعر يكفي للجميع.

لا شيء أكثر يا أصدقاء.
نحن ندين
-وأنا أقول هذا بكل احترام-
شعر الإله الصغير
شعر البقرة المقدسة
قصيدة الثور الهائج.

ضد شعر السحاب
نحن نعارض
شعر الارض
-رأس بارد، قلب دافئ
نحن مصممون على الجفاف -
ضد شعر القهوة المحمصة
شعر الطبيعة
ضد صالون الشعر
شعر الساحة العامة
شعر الاحتجاج الاجتماعي.

نزل الشعراء من أوليمبوس.

15- أتراجع عن كل ما قلته

قبل أن نقول وداعا
لي الحق في أمنية أخيرة:
قارئ سخي
احرق هذا الكتاب
إنه لا يمثل ما قصدته
رغم أنه مكتوب بالدم
إنه لا يمثل ما قصدته.

وضعي لا يمكن أن يكون أكثر حزنا.
لقد هزمني ظلي:
الكلمات انتقمت مني.

اغفر لي أيها القارئ
قارئ ودود
أنني لا أستطيع أن أقول وداعا لك
مع عناق المؤمنين:
أقول وداعا لك
بابتسامة حزينة قسرية.

قد أكون لا شيء أكثر من ذلك
لكن استمع إلى كلمتي الأخيرة:
أنا أسحب كل ما قلته.
مع أعظم مرارة في العالم
أنا أسحب كل ما قلته.

16- النساء

المرأة المستحيلة
المرأة التي يبلغ طولها مترين،
سيدة رخام كارارا
من لا يدخن ولا يشرب
المرأة التي لا تريد أن تتعرى
خوفاً من الحمل،
فيستال المنبوذ
من منا لا يريد أن يكون أماً لعائلته،
المرأة التي تتنفس من فمها،
المرأة التي تمشي
العذراء نحو غرفة الزفاف
لكنه يتفاعل كرجل،
الذي تعرّى من التعاطف
لأنه يحب الموسيقى الكلاسيكية
أحمر الشعر الذي ذهب على وجهها،
الذي لا يعطي نفسه إلا من أجل الحب
الفتاة التي تنظر بعين واحدة،
الذي لا يسمح إلا بامتلاكه
على الأريكة، على حافة الهاوية،
الشخص الذي يكره الأعضاء الجنسية،
الشخص الذي يتحد فقط مع كلبها،
المرأة التي تتظاهر بالنوم
(الزوج يشعل لها عود ثقاب)
المرأة التي تعطي نفسها فقط لأنها
بسبب الوحدة، بسبب النسيان..
تلك التي أصبحت عذراء في سن الشيخوخة،
المعلم قصير النظر،
السكرتيرة ذات النظارات السوداء،
السيدة الشاحبة ذات النظارات
(إنها لا تريد أن تفعل أي شيء مع القضيب)
كل هذه المسيرات
كل هؤلاء السيدات المحترمات
بشفتيه الكبرى والصغرى
سوف ينتهي بهم الأمر إلى دفعي إلى الجنون.


17- قصيدة لبعض الحمام

كم هم ممتعون
هؤلاء الحمام الذين يسخرون من كل شيء
بريشها الصغير الملون
وبطونهم المستديرة الضخمة.
يذهبون من غرفة الطعام إلى المطبخ
مثل أوراق الشجر التي تناثرت مع الخريف
وفي الحديقة يستقرون لتناول الطعام
الذباب ، القليل من كل شيء ،
ينقرون على الحجارة الصفراء
أو يقفون على ظهر الثور:
إنهم أكثر سخافة من البندقية
أو تلك الوردة المليئة بالقمل.
رحلاته المدروسة، ومع ذلك،
إنهم ينومون المشوهين والعرج
ماذا تظن أنك ترى فيهم؟
تفسير هذا العالم والآخر.
على الرغم من أنك لا يجب أن تثق بنفسك لأنهم فعلوا ذلك
رائحة الثعلب،
الذكاء البارد للزواحف
والخبرة الطويلة للببغاء.
هم أكثر المنومة من المعلم
وأن رئيس الدير الذي يسمن.
ولكن عند أدنى إهمال ينقضون
مثل رجال الاطفاء المجانين،
يدخلون المبنى من خلال النافذة
ويستولون على صندوق الصندوق.

دعونا نرى ما إذا كان من أي وقت مضى
لقد تجمعنا جميعًا معًا حقًا
ونحن ثابتون
مثل الدجاج الذي يدافع عن دجاجه.



18- حتى ترى أني لا أحفظ لك ركناً

أهديك القمر
على محمل الجد - لا أعتقد أنني أسخر منك:
أعطيها لك مع كل حبي
لا طعنة في الظهر!
يمكنك الذهاب للبحث عنها بنفسك
عمك الذي يحبك
فراشة الخاص بك من مختلف الألوان
مباشرة من القبر المقدس.


19- أفكار

ما هو الرجل
يسأل باسكال:
قوة الأس صفر.
لا شئ
إذا ما قورنت بالكل
الجميع
إذا قارنت مع لا شيء:
الولادة بالإضافة إلى الوفاة:
الضوضاء مضروبة في الصمت:
الوسط الحسابي بين كل شيء ولا شيء.

20- أسئلة وقت الشاي

يبدو أن هذا السيد تلاشى
شخصية من متحف الشمع؛
انظر من خلال الستائر الممزقة:
أيهما أغلى الذهب أم الجمال؟
هل التيار المتحرك يستحق أكثر؟
أو بعد مدينة (شبيكة) ثابتة على البنك؟
في المسافة تسمع الجرس
يفتح جرحًا آخر، أو يغلقه:
هل الماء من النافورة أكثر واقعية؟
أو الفتاة التي تنظر فيه؟
أنت لا تعرف، الناس يمرون بها
بناء القلاع في الرمال.
هل الزجاج الشفاف متفوق
في يد الرجل الذي خلقها؟
هناك جو متعب
من الرماد، من الدخان، من الحزن:
ما شوهد مرة واحدة لن يأتي مرة أخرى
دعونا نرى، قل الأوراق الجافة.
وقت الشاي والخبز المحمص والسمن.
كل شيء ملفوف في نوع من الضباب.

21- أسئلة وأجوبة

ماذا تعتقد أنه سيكون يستحق
العار قتل الله
دعونا نرى ما إذا كان العالم ثابتا؟
-بالطبع الأمر يستحق ذلك.
-هل يستحق اللعب
الحياة من أجل فكرة
ماذا يمكن أن يكون كاذبا؟
-بالطبع الأمر يستحق ذلك.
-هل أسأل إذا كان الأمر يستحق ذلك؟
يستحق أكل السلطعون
سيكون من المفيد رفعه
الأطفال الذين سوف يصبحون
ضد شيوخهم؟
-من الواضح أن نعم
لا
أن الأمر يستحق ذلك
-أسأل إذا كان الأمر يستحق ذلك
يستحق أن يسجل رقما قياسيا
شجرة تستحق القراءة
يستحق أن نزرع كتاباً
إذا تلاشى كل شيء
إذا كان لا شيء سوف يدوم
-ربما لا يستحق ذلك
-لا تبكي
-انا اضحك
-لا تولد
-أنا أموت

22- الله حفظنا من التجار..

الله يحفظنا من التجار
إنهم يسعون فقط إلى تحقيق مكاسب شخصية

نرجو أن يحررنا من روميو وجولييت
إنهم يسعون فقط إلى السعادة الشخصية

حررنا من الشعراء وكتاب النثر
الذين يبحثون فقط عن الشهرة الشخصية

حررنا من أبطال إكيكي
حررونا من الآباء المؤسسين
لا نريد تماثيل شخصية

إذا كان الرب لا يزال لديه القدرة
ليحررنا من كل هؤلاء الشياطين
وهذا أيضًا يحررنا من أنفسنا
في كل واحد منا هناك
حشرة تمتص نخاعنا
تاجر متعطش للربح
روميو المجنون الذي يحلم فقط بامتلاك جولييت
بطل مسرحي
بالتعايش مع تمثاله الخاص

الله يحفظنا من كل هؤلاء الشياطين

إذا كان لا يزال الله.


23- ابق مع بورخيس

يقدم لك ذكرى زهرة صفراء
عرض عند الغسق
سنوات قبل ولادتك
مثيرة للاهتمام لعنة كيف مثيرة للاهتمام
ومن ناحية أخرى، أنا لا أعدك بأي شيء
لا المال ولا الجنس ولا الشعر
الزبادي هو أفضل شيء يمكن أن أقدمه لك


24- اللغز

أنا لا أعطي حق أحد.
أنا أحب قطعة من القماش.
نقل القبور من مكان إلى آخر.

نقل القبور من مكان إلى آخر.
أنا لا أعطي حق أحد.
أنا رجل مثير للسخرية
في أشعة الشمس،
آفة نافورة الصودا
أنا أموت من الغضب.

لا أملك خيارا،
شعري يتهمني
في مناسبة المذبح
الآلات لا تغفر.

أضحك خلف الكرسي
وجهي مليء بالذباب.

أنا من يعبر عن نفسه بشكل سيء
أعرب في وجهات نظر ما.

أنا أتلعثم،
بقدمي ألمس نوعًا من الجنين.

ما هي هذه المعدة ل؟
من الذي صنع هذا الخليط؟
أفضل شيء هو اللعب الهندي.
أقول شيئا واحدا لآخر.

25- سمفونية المهد

بمجرد المشي
من خلال حديقة إنجليزية
مع ملاك
وجدت نفسي دون قصد.

وقال صباح الخير،
فأجبته
له بالإسبانية،
لكن أنا بالفرنسية.

قل موي، دون الملاك،
التعليق فا سيدي.

أعطاني يده،
أخذت قدمه:
عليكم أن تروا أيها السادة
كم هو ملاك!

سمينة مثل البجعة ،
بارد كالسكك الحديدية،
الدهون مثل الديك الرومي ،
قبيحة مثلك.

لقد أخافني قليلا
لكنني لم أبدأ.

لقد بحثت عن الريش
ريشة وجدتها
صعبة كما صعبة
قذيفة من السمك.

الشيء الجيد كان هناك
كان لوسيفر!

لقد غضب مني،
لقد ضربني بظهره
بسيفه الذهبي،
انحنى إليه.

الملاك الأكثر سخافة
لن أرى مرة أخرى.

مات من الضحك
قلت وداعا يا سيدي
اذهب في طريقك،
أمل ان يكون كل شئ بخير،
دع السيارة تدوس عليه،
دع القطار يقتلها.

انتهت القصة،

واحد واثنان وثلاثة.


26- مناجاة الفرد

أنا الفرد.
في البداية كنت أعيش على صخرة
(سجلت بعض الأرقام هناك).
ثم بحثت عن مكان أكثر ملاءمة.
أنا الفرد.
أولاً كان عليّ أن أحضر الطعام،
ابحث عن الأسماك، الطيور، ابحث عن الحطب،
(وسأقلق بشأن القضايا الأخرى).
جعل النار،
الحطب، الحطب، أين تجد بعض الحطب،
بعض الحطب لإشعال نار المخيم،
أنا الفرد.
وبنفس الوقت سألت نفسي
ذهبت إلى هاوية مملوءة بالهواء؛
فأجابني صوت:
أنا الفرد.
ثم حاولت الانتقال إلى صخرة أخرى،
وهناك أيضًا قمت بنقش الأشكال،
لقد سجلت النهر، والجاموس،
لقد سجلت ثعبان
أنا الفرد.
لكن لا. لقد مللت من الأشياء التي فعلتها،
النار أزعجتني
أردت أن أرى المزيد،
أنا الفرد.
نزلت إلى وادٍ يسقيه نهرٌ،
وهناك وجدت ما احتاجه
وجدت مدينة برية
قبيلة،
أنا الفرد.
رأيت أن بعض الأشياء قد تم القيام بها هناك،
تم نحت التماثيل في الصخور،
لقد أشعلوا النار، وأشعلوا النار أيضًا!
أنا الفرد.
سألوني من أين أتيت.
أجبت بنعم، ليس لدي أي خطط محددة،
أجبت لا، منذ ذلك الحين.
جيد.
ثم أخذت قطعة حجر وجدتها في النهر
وبدأت العمل معها
بدأت بتلميعه
لقد جعلته جزءًا من حياتي الخاصة.
ولكن هذا طويل جداً.
لقد قطعت بعض الأشجار للإبحار،
كنت أبحث عن السمك،
كنت أبحث عن أشياء مختلفة،
(أنا الفرد).
حتى بدأت أشعر بالملل مرة أخرى.
هبت العواصف،
الرعد والبرق,
أنا الفرد.
جيد. بدأت أفكر قليلاً
ظلت الأسئلة الغبية تتبادر إلى ذهني.
مشاكل كاذبة.
ثم بدأت بالتجول في بعض الغابات.
جئت إلى شجرة وشجرة أخرى؛
وصلت إلى النافورة
إلى حفرة حيث شوهدت بعض الفئران:
وها أنا قادم، فقلت حينها:
هل رأيت قبيلة هنا،
مدينة برية تشعل النار؟
وبهذه الطريقة انتقلت نحو الغرب
برفقة كائنات أخرى،
أو بالأحرى وحده.
لكي ترى عليك أن تصدق، قالوا لي،
أنا الفرد.
الأشكال التي رأيتها في الظلام،
الغيوم ربما
ربما رأيت الغيوم، رأيت البرق،
لقد مرت عدة أيام بالفعل منذ كل هذا،
شعرت وكأنني أموت.
لقد اخترعت بعض الآلات،
لقد صنعت ساعات،
الأسلحة والمركبات،
أنا الفرد.
لم يكن لدي الوقت الكافي لدفن موتاي،
لم يكن لدي الوقت الكافي للزراعة،
أنا الفرد.
وبعد سنوات، تصورت بعض الأشياء،
بعض الأشكال،
لقد عبرت الحدود
وبقيت ثابتًا في نوع من المكانة،
وفي سفينة أبحرت أربعين يومًا،
أربعون ليلة،
أنا الفرد.
ثم جاءت بعض فترات الجفاف،
وجاءت بعض الحروب
الأنواع الملونة دخلت الوادي،
لكن كان عليّ المضي قدمًا،
كان علي أن أنتج.
لقد أنتجت العلم، والحقائق الثابتة،
لقد أنتجت التانجر،
لقد أنجبت كتباً من آلاف الصفحات،
وتضخم وجهي،
لقد صنعت الفونوغراف،
ماكينة الخياطة،
بدأت ظهور السيارات الأولى
أنا الفرد.
شخص ما فصل الكواكب ،
الأشجار معزولة!
لكنني فصلت الأدوات،
الأثاث والقرطاسية,
أنا الفرد.
كما تم بناء المدن،
الطرق
المؤسسات الدينية أصبحت قديمة الطراز
كانوا يبحثون عن الفرح، كانوا يبحثون عن السعادة،
أنا الفرد.
وبعد ذلك كرست نفسي بشكل أفضل للسفر،
للتدرب، لممارسة اللغات،
اللغات،
أنا الفرد.
نظرت من خلال القفل
نعم، نظرت، ماذا أقول، نظرت،
لتوضيح الشك الذي نظرت إليه ،
خلف بعض الستائر،
أنا الفرد.
جيد.
ولعله من الأفضل أن أعود إلى ذلك الوادي،
إلى تلك الصخرة التي كانت بمثابة منزلي،
وبدء التسجيل من جديد
من الخلف إلى الأمام سجل
العالم رأسا على عقب.
لكن لا: الحياة ليس لها معنى.

27- بيانو منفرد

وبما أن حياة الإنسان ليست إلا عملاً عن بعد،
رغوة صغيرة تتلألأ داخل الكوب؛
وبما أن الأشجار ليست سوى نقل الأثاث:
إنها ليست سوى كراسي وطاولات في حركة دائمة؛
لأننا أنفسنا لسنا أكثر من كائنات
(والله نفسه ليس شيء غير الله)
لأننا لا نتحدث ليسمعنا
ولكن للآخرين أن يتحدثوا
والصدى سابق على الأصوات التي تصدره؛
بما أننا لا نملك حتى راحة الفوضى
في الحديقة التي تتثاءب وتمتلئ بالهواء،
لغز يجب حله قبل الموت
ليتمكن من القيامة فيما بعد بسلام
عندما يتم استخدامه بشكل مفرط من قبل النساء؛
وبما أن هناك جنة في الجحيم أيضاً،
واسمحوا لي أن أفعل بعض الأشياء أيضًا:
أريد أن أحدث ضجة بقدمي
وأريد أن تجد روحي جسدها.


28- الأحلام

أحلم بطاولة وكرسي
أحلم أنني أستدير في السيارة
أحلم أنني أصور فيلماً
حلمت بمضخة بنزين
أحلم أنني سائح فاخر
أحلم بأني معلق على الصليب
أحلم أنني آكل الجوانب الفضية
أحلم أنني أعبر الجسر
أحلم بتحذير خفيف

أحلم بسيدة ذات شوارب
أحلم بأني أنزل الدرج
أحلم أنني أشعل سيارة فيكترولا
أحلم أن نظارتي تنكسر
أحلم أنني أصنع تابوتًا

حلم بنظام الكواكب
حلم بشفرة الحلاقة
حلمت أني أتقاتل مع كلب
أحلم بأني أقتل ثعباناً

حلم الطيور تحلق
أحلم أنني أسحب جثة
أحلم أنهم يحكمون علي بالمشنقة
أحلم بالفيضان العالمي
أحلم أنني شجيرة شوك.

أحلم أيضًا أن شعري يتساقط.


29- اختبار

ما هو مضاد الشاعر:
تاجر في الجرار والتوابيت؟
كاهن لا يؤمن بشيء؟
جنرال يشك في نفسه؟
المتشرد الذي يضحك على كل شيء
حتى من الشيخوخة والموت؟
محاور شخصية سيئة؟
راقصة على حافة الهاوية؟
النرجس الذي يحب الجميع؟
مهرج دموي
بائسة عمدا؟
شاعر ينام على كرسي؟
الكيميائي في العصر الحديث؟
جيب ثوري؟
برجوازية صغيرة؟


30- ثلاث قصائد

-I-
لم يبق لدي ما أقوله
كل ما كان علي أن أقوله
لقد قيل أنني لا أعرف كم مرة.

-II-
لقد سألت لا أعرف كم مرة
لكن لا أحد يجيب على أسئلتي
إنه ضروري للغاية
نرجو أن تستجيب الهاوية مرة واحدة وإلى الأبد
لأنه لم يتبق سوى القليل من الوقت.

-III-
هناك شيء واحد واضح فقط:
أن اللحم مملوء بالديدان.


31- النخب الأخير

سواء أردنا ذلك أم لا
لدينا ثلاثة بدائل فقط:
الأمس والحاضر والغد.

ولا حتى ثلاثة
لأنه كما يقول الفيلسوف
الأمس هو الأمس
إنها ملك لنا فقط في الذاكرة:
إلى الوردة التي تساقطت أوراقها بالفعل
لا يمكنك إزالة بتلة أخرى.

البطاقات للعب
هناك اثنان فقط:
الحاضر و الغد .

ولا حتى اثنين
لأنها حقيقة راسخة
أن الحاضر غير موجود
ولكن إلى الحد الذي يصبح فيه الماضي
وانتهى...
مثل الشباب.

باختصار
لم يبق لنا إلا الغد:
أرفع زجاجي
لذلك اليوم الذي لا يأتي أبدا
ولكن هذا هو الشيء الوحيد
ما لدينا حقا.


32- رجل

والدة الرجل مريضة بشكل خطير
الذهاب للبحث عن الطبيب
يبكي
يرى في الشارع زوجته برفقة رجل آخر
إنهم يمسكون بأيديهم
يتبعهم على مسافة قصيرة
من شجرة إلى شجرة
يبكي
الآن يلتقي بصديق من شبابه
سنوات منذ رأينا بعضنا البعض!
يذهبون إلى الحانة
يتحدثون، يضحكون
يخرج الرجل للتبول في الفناء
رؤية فتاة صغيرة
انه الليل
إنها تغسل الأطباق
يقترب الرجل من المرأة الشابة
أخذ الخصر
يرقصون الفالس
يخرجون معًا إلى الشارع
يضحك
هناك حادث
فقدت الفتاة وعيها
الرجل سوف يتصل على الهاتف
يبكي
تعال إلى منزل به أضواء
اطلب الهاتف
هل يتعرف عليه أحد؟
ابق لتأكل يا رجل
لا
اين الهاتف
كل يا رجل، كل
وبعدها اذهب
يجلس ليأكل
اشرب مثل رجل ملعون
يضحك
يجعلونها تتلو
يتلو
ينام تحت المكتب.

33- أنشودة منفردة


العين البيضاء لا تخبرني بأي شيء
حتى متى تشكيلاتها الذكية
لماذا استكمال الفكر
عليك أن ترمي الأفكار في الهواء!
الفوضى أيضا لها سحرها
الخفاش يتعارك مع الشمس:
الشعر لا يزعج أحدا
والزهرة الفوشية تشبه الراقصة.

العاصفة، إذا لم تكن سامية، مملة
لقد سئمت من الله والشيطان
كم تبلغ قيمة هذا الزوج من السراويل؟
الشجاع يحرر نفسه من صديقته
لا شيء أكثر إزعاجًا من السماء
يرسمون الكبرياء كالنعال:
النفس التي تعز لا تجادل أبدا.
والزهرة الفوشيه تشبه الراقصة.

من يركب الكمان تحطمت سفينته
الفتاة تتزوج رجلا عجوزا
الفقراء لا يعرفون ماذا يقولون
بالحب لا تتوسل لأحد:
بدلا من الحليب خرج الدم
فقط من أجل المتعة تغني الطيور.
والزهرة الفوشيه تشبه الراقصة.

ذات ليلة أردت الانتحار
العندليب يضحك على نفسه
الكمال هو برميل لا قعر له
كل شيء شفاف يغوينا:
العطس هو أعظم متعة
والزهرة الفوشيه تشبه الراقصة.

لم يبق هناك فتاة للاغتصاب
الخطر يكمن في الإخلاص
أنا أكسب رزقي من خلال الركل
بين الصدر والظهر هاوية
يجب ترك الميت ليموت:
كاتدرائيتي هي الحمام
والزهرة الفوشيه تشبه الراقصة.

يتم تسليم لحم الخنزير في المنزل
هل يمكنك معرفة الوقت في الزهرة؟
صليب مستعمل للبيع
الشيخوخة لها أيضا مكافأتها
الجنازات لا تترك إلا الديون:
كوكب المشتري يقذف على ليدا
والزهرة الفوشيه تشبه الراقصة.

ما زلنا نعيش في الغابة
ألا تسمع حفيف الأوراق؟
لماذا لا تخبرني أنني أحلم
ما أقوله يجب أن يكون هكذا
يبدو لي أنني على حق
وأنا أيضًا إله بطريقتي الخاصة
الخالق الذي لا ينتج شيئًا:
أكرس نفسي للتثاؤب الكامل
والزهرة الفوشيه تشبه الراقصة.



34- أنه النسيان

وأقسم أنني لا أتذكر اسمها الآن
لكنني سأموت وأنا أدعوها مريم،
ليس بسبب نزوة بسيطة للشاعر:
بسبب مظهرها كميدان إقليمي.
تلك كانت الأوقات!
كانت شابة شاحبة وقاتمة.
عند العودة من صالة حفلات بعد ظهر أحد الأيام
وعلمت بوفاتها غير المستحقة،
الأخبار التي سببت لي خيبة أمل كبيرة
لدرجة أنني أذرفت دمعة عندما سمعت ذلك.
دمعة نعم من يصدقها!
وأنا شخص ذو طاقة.
إذا كان لي أن أعطي الفضل لما قيل
بالنسبة للأشخاص الذين جلبوا الأخبار
ويجب أن أصدق، دون تردد نقطة،
الذي ماتت واسمي في تلاميذها.
الحقيقة التي تفاجئني، لأنها أبدا
لقد كانت شيئا آخر غير صديقة بالنسبة لي.
لم يكن لدي معها أكثر من بساطة
علاقات المجاملة الصارمة،
لا شيء سوى الكلمات والكلمات
والذكر من حين لآخر للسنونو.
التقيت بها في مدينتي (من مدينتي
لم يبق إلا حفنة من الرماد)
لكنني لم أر مصيرًا آخر فيها
تلك الشابة الحزينة والمتأملة
لدرجة أنني حتى آلفتها
مع اسم مريم السماوي،
الظروف التي تثبت بوضوح
الدقة المركزية لمذهبي.
ربما قبلتها مرة واحدة
من هو الذي لا يقبل حميميتها؟!
ولكن ضع في اعتبارك أنني فعلت ذلك
دون أن أدرك حقًا ما كنت أفعله.
لا أنكر، نعم، أنني أحببت ذلك
صحبتها غير المادية والغامضة
التي كانت مثل الروح الهادئة
وهذا يشجع الزهور المحلية.
لا أستطيع الاختباء بأي شكل من الأشكال
أهمية ابتسامتها
ولا تشويه التأثير الإيجابي
أنها حتى في نفس الحجارة التي شاغلتها.
دعونا نضيف ذلك أيضًا في الليل
وكانت عيناها مصدرا موثوقا.
ولكن، على الرغم من كل شيء، فمن الضروري
دعهم يفهموا أنني لم أحبها
ولكن مع هذا الشعور الغامض
ما الذي يثير قرب مريض؟
ومع ذلك يحدث ذلك،
وما زال يذهلني حتى يومنا هذا
هذا المثال غير المسبوق والفريد
أن أموت وأسمي في تلاميذي،
هي ، وردة نقية متعددة ،
هي التي كانت مصباحاً شرعياً.
أنت على حق، على حق جدا، والناس
الذي يقضي الشكوى ليل نهار
أن العالم الغادر الذي نعيش فيه
إنه يستحق أقل من عجلة متوقفة:
وأشرف بكثير هو القبر،
ورقة متعفنة أفضل.
لا شيء حقيقي، لا شيء يدوم هنا،
ولا حتى لون الزجاج الذي تنظر به.

اليوم هو يوم ربيعي أزرق
أعتقد أنني سأموت من الشعر،
من تلك الشابة الحزينة الشهيرة
لا أتذكر حتى الاسم الذي كان عليها.
أعرف فقط أنها مرت بهذا العالم
مثل الحمامة الهاربة:
لقد نسيتها دون قصد، ببطء،
مثل كل الأشياء في الحياة.

35- باعة الزيت

في سانتياغو دي تشيلي
الأيام تكون بلا نهاية
الأطوال:
عدة الخلود في يوم واحد.

نتحرك على الجزء الخلفي من لوما
مثل بائع الزيت:
يتثاءب. يتثاءب مرة أخرى.

لكن الأسابيع قصيرة
الأشهر تمر بأقصى سرعة
ويبدو أن السنوات تطير.



36- هناك يوم سعيد

لقد كرست نفسي للسفر بعد ظهر هذا اليوم
شوارع قريتي المنعزلة
يرافقه الشفق الجيد
بأنه الصديق الوحيد الذي بقي لي.
كل شيء كما كان في ذلك الوقت، الخريف
ومصباح الضباب المنتشر،
الوقت فقط غزا كل شيء
بعباءة الحزن الشاحبة.
لم أفكر قط، صدقني، للحظة
انظر إلى هذه الأرض الحبيبة مرة أخرى،
لكن الآن بعد أن عدت لا أفهم
كيف يمكن أن أبتعد عن بابه.
لم يتغير شيء، ولا حتى بيوتها البيضاء
ولا حتى بواباتها الخشبية القديمة.
كل شيء في مكانه. يبتلع
في أعلى برج الكنيسة؛
الحلزون في الحديقة، والطحلب
في أيدي الحجارة الرطبة.
لا يمكن أن يكون هناك شك، هذه هي المملكة
من السماء الزرقاء والأوراق الجافة
حيث كل شيء وكل شيء لديه
أسطورته الفريدة والهادئة:
حتى في ظلي أنا أعرف
عيون جدتي الزرقاء.
وكانت هذه الأحداث التي لا تنسى
من شهد شبابي الأول،
مكتب البريد على زاوية الساحة
والرطوبة في الجدران القديمة .
شيء جيد يا إلهي! لن تعرف أبدا
المرء يقدر النعيم الحقيقي،
عندما نتخيلها أبعد
إنه بالضبط عندما يكون الأقرب.
يا أنا يا أنا شيء يقول لي
تلك الحياة ليست أكثر من وهم.
وهم، حلم بلا شواطئ،
سحابة صغيرة عابرة.
دعنا نذهب إلى أجزاء، لا أعرف ما أقوله،
الإثارة تذهب إلى رأسي.
كما كانت ساعة الصمت
عندما بدأت شركتي الفريدة،
واحدة تلو الأخرى، في موجات صامتة،
عادت الأغنام إلى الإسطبل.
وأنا شخصياً أحييهم جميعاً.
وعندما كنت أمام البستان
هذا يغذي أذن المسافر
بموسيقاها السرية التي لا توصف
تذكرت البحر وعددت أوراقه
تكريما لأخواتي المتوفيات.
رائع جدا، عمل متقن. واصلت رحلتي
مثل شخص لا يتوقع شيئا من الحياة.
لقد مررت بجانب حجر الرحى
وقفت أمام أحد المتاجر:
رائحة القهوة هي نفسها دائمًا،
دائما نفس القمر في رأسي.
بين النهر آنذاك والنهر الآن
لا أميز أي فرق.
أنا أعرفها جيدًا، هذه هي الشجرة
التي زرعها والدي أمام الباب
(الأب الجليل الذي في أوقاته الطيبة
الخارج أفضل من النافذة المفتوحة).
أجرؤ على التأكيد على أن سلوكه
لقد كانت نسخة أمينة من العصور الوسطى
عندما ينام الكلب بلطف
تحت الزاوية اليمنى للنجم.
في هذه المرحلة أشعر أنه يغلفني
رائحة البنفسج الرقيقة
التي زرعتها والدتي المحبة
لعلاج السعال والحزن.
كم مضى منذ ذلك الحين؟
لم أستطع أن أقول على وجه اليقين.
كل شيء هو نفسه، بالتأكيد،
النبيذ والعندليب على المائدة،
إخوتي الصغار في هذا الوقت
يجب أن يعودوا من المدرسة:
الوقت وحده قد محا كل شيء
مثل عاصفة رملية بيضاء!

37- لا أؤمن بالطريقة السلمية

أنا لا أؤمن بالطريقة العنيفة
أود أن أصدق
في شيء ولكني لا أصدق
الإيمان هو الإيمان بالله
الشيء الوحيد الذي أفعله
إنها تتغاضى
سامحني على صراحتي
أنا لا أؤمن حتى بمجرة درب التبانة.

38- تضخم اقتصادي

ارتفاع الخبز يسبب ارتفاع الخبز الجديد
زيادة الإيجار
يؤدي على الفور إلى مضاعفة الرسوم
الارتفاع في الملابس
يسبب ارتفاع في الملابس.
بلا هوادة
نحن ندور في حلقة مفرغة.
يوجد داخل القفص طعام.
القليل، ولكن هناك.
خارجها يمكنك فقط رؤية مساحات هائلة من الحرية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 8/06/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الذكاء الاصطناعي وأهلية ما بعد الإنسان/ بقلم سلافوي جيجيك ت: ...
- عن الحقيقة والقوة/ بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد الجب ...
- اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (5-8))/ إشبيليا الجبو ...
- قصة -ما بعد العاصفة-/ بقلم إرنست همنغواي - ت: من الإنكليزية ...
- الديمقراطية وإنتاج المجتمع /بقلم ماريا زامبرانو - ت: من الإس ...
- كسر محرمات اليسار/ بقلم سلافوي جيجيك ت: من الألمانية أكد الج ...
- الدفاع عن فيوليتا بارا/بقلم نيكانور بارا
- اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (4-8))
- الدفاع عن فيوليتا بارا/بقلم نيكانور بارا - ت: من الإسبانية أ ...
- اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (4-8)/ إشبيليا الجبور ...
- اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (3-8)/ إشبيليا الجبور ...
- في حب التعليم/بقلم نعوم تشومسكي - ت: من الإنكليزية أكد الجبو ...
- بيان -الواقعية تحت الحمراء- (1975) - ت: من الإسبانية أكد الج ...
- اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (2-8)/ إشبيليا الجبور ...
- بيان الواقعية تحت الحمراء (1975)
- ثروة الهوية: الذات/ بقلم سلافوي جيجيك ت: من الألمانية أكد ال ...
- اخلاقيات الإرادة المتشائمة عند شوبنهور (1-8)/ إشبيليا الجبور ...
- مختارات أنطونيو غالا الشعرية
- الفراشة الحرة - هايكو - السينيو
- مختارات جوليا أوسيدا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري


المزيد.....




- وزير الداخلية: مواكب الأربعين أفضل فرصة لنشر الثقافة الحسيني ...
- -مأساة الكتاب العربي-.. ما الذي يدفع المؤلف إلى النشر خارج ب ...
- من أشهر أعماله -إكس لارج-.. وفاة الفنان المصري محمود بندق
- خطاب النهايات.. عن أفول الأدب ووظيفته
- سيارة توم كروز في فيلم -أعمال محفوفة بالمخاطر- قد تباع بـ1.4 ...
- اقتصادي يضع عدة تحديات للعراقيين الراغبين بالسكن في الاقليم: ...
- منهجية الاستبداد في تخريب التعليم الشرعي وتدمير الكليات الشر ...
- مهرجان لوكارنو يكرم شاه روخ خان لمساهمته -في إعادة تعريف الس ...
- كيف تتباين الروايات الغربية والإيرانية حول طريقة اغتيال هنية ...
- بصمات روسية مضيئة


المزيد.....

- ديوان قصَائدُ لَهُنَّ / ياسر يونس
- مشاريع الرجل الضرير مجموعة قصصية / كاظم حسن سعيد
- البحث عن الوطن - سيرة حياة عبدالجواد سيد / عبدالجواد سيد
- Diary Book كتاب المفكرة / محمد عبد الكريم يوسف
- مختارات هنري دي رينييه الشعرية / أكد الجبوري
- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - مختارات نيكانور بارا الشعرية