أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاهر أحمد نصر - جبل الدروز جبل العرب














المزيد.....

جبل الدروز جبل العرب


شاهر أحمد نصر

الحوار المتمدن-العدد: 8000 - 2024 / 6 / 6 - 22:17
المحور: الادب والفن
    


يا حبّذا جبل الريان من جبل وحبّذا ساكن الريان من كان
"في 18/5/1937 استهل العلامة "عجاج نويهض" خطابه الوداعي للمجاهدين - الذين ترأسهم "سلطان باشا الأطرش" في حفل الوداع الذي نظم لهم في عمان – قائلاً: (أنتم الآن عائدون إلى جبل الدروز، لا بل إلى جبل العرب)؛ فوقف القائد العام وقال: (نعم هذا هو الاسم الذي نريده، وهو الذي يجب أن يُسمى به الجبل)، واستمرت التسمية حتى الآن، ولا يزال الاسم المفضّل لدى سكان الجبل". هذا ما جاء في كتاب: "انتفاضة العامية في جبل حوران (الدروز)" - تأليف المهندس "نبيه القاضي" –ص35
مؤلف الكتاب المهندس نبيه القاضي مواليد امتان – السويداء 1946 نشر مجموعة من المقالات العلمية في تخصص النفط، وشارك في تأليف كتاب "تنبوء سلوك المناجم من خلال محرك الغاز" وكتب أخرى باللغة الأسبانية، أما في اللغة العربية فقد أصدر كتابي: "المرأة في التوحيد"، و"التقمص".
لقد حمل الكاتب في ضميره ووجدانه – كما يقول د. الكسندر نبيه القاضي – آلام الفلاحين، وتحسّس عيشهم، وهم يقهرون مظاهر الاستبداد والاستغلال، لينتزعوا حريتهم، ويحققوا كرامتهم، لعلّهم يؤسسوا نسبياً لحياة تسودها عدالة اجتماعية.

يُعرّفنا كتاب "انتفاضة العامية في جبل حوران (الدروز)"، الذي راجعه وقدم له الدكتور "فندي أبو فخر" - إلى تاريخ هذا الجبل منذ إعادة إعمار مدنه وقراه إلى العام 1891.
يقدّم الدكتور "فندي أبو فخر" دراسة غنية في انتفاضات الفلاحين في لبنان، وأهمها انتفاضة كسروان (1858-1860)، وأوجه التشابه بين ثورتي كسروان وجبل حوران، واصطفاف الفلاحين والعامة خلال ثمانينيات وتسعينات القرن التاسع عشر في اندماج مجتمعي على أسس مغايرة للوضع الراكد آنذاك أدت إلى انتفاضة عامة عُرفت بـ"العامية". ص9
في مستهل كتابه يلقي المهندس نبيه القاضي نظرة على سكان الجبل منذ قدومهم من جبل لبنان، ووادي التيم، والجبل الأعلى، وجبال الجليل، وصفد، وكيف تمت هجرتهم، وما تعرضوا له من معاناة مع البداوة، ومع بعض سكان سهل حوران، إلى أن استقروا في جبل حوران الذي أسمي فيما بعد باسمهم، بعد أن أصبح أغلب سكانه من الدروز، وبعد الشهرة الكبيرة، التي اكتسبها سكانه على إثر انتصاراتهم الباهرة على جيوش إبراهيم باشا، ومن ثم على الحملات التركية التي حاولت السيطرة على الجبل. ص25
يتألف الكتاب من بابين وأربعة فصول في كل باب.
ويعرفنا بالهجرات الدرزية بدءاً من الهجرة الأولى عام 1685، فالهجرة الثانية (1711)، والثالثة (1812)، والرابعة (1860 – 1866)، من ثم نتعرف إلى توطين المهاجرين، ومرحلة الاستقرار، والوئام الديني: "لم تكن العلاقات الاجتماعية بين السكان قائمة على الانتماء الديني أو المذهبي، بل كانت تعتمد على تفاعل هذا المواطن مع الآخرين، ومعاملته لهم؛ فمنذ البداية كانت علاقة الدروز بالمسيحيين، الذين كانوا يستثمرون السفوح الغربية من الجبل علاقة متميزة؛ اتسمت بالتحالف والسلام، فالمسيحيون رحبّوا بهم كحماة."ص56
كما نتعرف، في هذا الكتاب، إلى الانتفاضات في لبنان ومقارنتها بكومونة باريس، وأثر ذلك في حركة العامية في الجبل، والكاتب موفق جداً في هذه المقارنة والمقاربة، إذ إنّ "الشعور الإنساني السليم واحد: يأبى الذل ولا يقبل العبودية"، ويتطلع إلى العدالة الاجتماعية (الاشتراكية)، مهما اختلفت الانتماءات القومية.
ويعرض الكتاب حروب الجبل: حروب اللجاة (1837 – 1838)، والثورة على سياسة إبراهيم باشا، ودسائس الأتراك (1856)، وسقوط مشيخة الحمدان، وانتفاضة العامية على الطرشان (1889 – 1890) بسبب سياسات الطرشان التعسفية، وتشكيل التكتلات الفلاحية لموجهة هذه السياسات الظالمة؛ "لقد أصبحت الثورة الاجتماعية عامة وشاملة، وقادرة على التواصل والتكافل في المقارن الأربعة (الجهات الأربع)، والعاصمة (السويداء) أيضاً، لقد استطاعوا أن يلتقوا فيما بينهم ليقفوا في وجه الظلم، والاستبداد وأن يفرضوا معظم شروطهم من أجل إحقاق العدالة والمساواة.
مِن ثّم تحولت كلمة (عمعمت) إلى رمز شعبي محبب لدى أكثرية الفلاحين، وأخذو يرددونها بفرح وزهو إينما اتجهوا في أرجاء الجبل." ص191
يُختتم الكتاب بملاحق تتضمن وثائق تعزز مضمونه التاريخي.
ملاحظة:
حبّذا لو تضمن الكتاب نبذة عن نشأة الدروز، وأصلهم، ومعتقداتهم، لتكتمل الصورة في هذا الكتاب المهم، الذي بيبين طبيعة أهلنا في الجبل وخصالهم النبيلة، التي تأبى الذل، ولا تقبل العبودية، وتنشد الحرية، والكرامة، والعدالة، ووحدة تراب سورية وأهلها.
صدر الكتاب عن دار دلمون الجديدة عام 2023.



#شاهر_أحمد_نصر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ...
- -نصف شمس صفراء- رواية الحبّ والحرب في أفريقيا الحديثة
- تقديم وإدارة الحوار في ندوة: -أدب مالك صقور في منظور النقد- ...
- بوشكين (العربي)
- نبيل أبو صعب كن بخير!
- -الاختيار الديموقراطي في سوريا- كتاب مهم جداً
- الإغواء بال-Like-
- ما الذي يجعلنا نحتفي ب سمر سليمان؟!
- إلى***
- الصفصافة مدينة معرفة؛ حلمُ، هل يتحقق؟! (الوصية)
- شاعرات جديرات أم يُنشر إبداعهن بماء الذهب
- عبد الله ديب والعطاء في زمن الجحود
- شكراً جنوب أفريقيا، وتحية إلى محكمة العدل الدولية
- أيّها الأمريكيون، خففوا من جنون غطرستكم تنقذوا العالم!
- انطباعات في ديوان -لذة القلق- للشاعر حسان ديوب
- وباء هتلر
- جيل الآمال والخيبات
- -عبد المعين الملوحي علم من أعلام الثقافة العربية-
- البشرية في حاجة إلى عقد شراكة، وليس إلى المواجهة
- العلمانية تُسهم في إنقاذ البشرية


المزيد.....




- -متحف البراءة-.. بوح باموق من الصفحات إلى أعين الزائرين
- ترددات قنوات الكرتون .. تردد قناة توم وجيري الجديد 2024 على ...
- اطلع على موعد عرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 165 مترجمة عبر ق ...
- أغنية مصرية للأطفال تحقق مليار مشاهدة (فيديو)
- أثارت جدلا.. ليلى عبد اللطيف تتوقع مصرع فنان وتورط ممثل عربي ...
- إنزو باتشي: حرب إسرائيل هي تطهير عرقي، ونعيش مرحلة تاريخية م ...
- الليبي سعد الفلاح يهزم البلجيكي ساجورا بالضربة الفنية القاضي ...
- غارديان: هل كانت محاولة الانقلاب في بوليفيا مسرحية نظمها الر ...
- مصر.. تفاعل ومطالبات بمحاسبة المسؤولين عن إقامة حفل ابنة مذي ...
- شاومينج بيغشش.. تسريب امتحان اللغة الأجنبية الأولى ثانوية عا ...


المزيد.....

- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شاهر أحمد نصر - جبل الدروز جبل العرب