أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ادم عربي - كيف تكون -الوحدة الجدلية العليا- بين الفلسفة والعلم














المزيد.....

كيف تكون -الوحدة الجدلية العليا- بين الفلسفة والعلم


ادم عربي
كاتب وباحث


الحوار المتمدن-العدد: 7995 - 2024 / 6 / 1 - 13:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الفلسَّفةُ وتاكيداً على أَهميتِها في وعينا وثقافتنا وحياتنا هِيَ كيفَ ينظرُ المرءُ إِلى العالمِ وكيفَ يفهمة ويتصوره، مِنْ هنا تبرزُ أَهميةُ الفلسفة ِفي حياتنا وما هي إِلَّا لإِقامةِ الدليل على أَنَّ حاجةَ البشرِ لا تَنْتَفي إِليها، فإِنْ كانَ لا بُدَّ مِنْ تعريفٍ مختصرٍ لها، فَهي عِلْمُ الواقع والذي ضاقَ به كلُ علمٍ.

إِنَّها علمُ القوانين الموضوعية العامة لهذا العالم، فاللطبيعةِ وللواقعِ مِن َالقوانين الموضوعية في شموليتِها وكليتها ما يُؤَكِّد الحاجة للفلسَّفة. إِنَّ الفلسَّفةَ العلمية تتطلبُ استكشافَ وصياغةَ تلك القوانين في كليتها، إِنَّ فهمَ الطبيعة والعالم كأَجزاءٍ غير متصلة مَع بعضها البعض مدعاةٌ لفهم جزئي لهذا العالم، لأَنَّ كلَ جزئيةٍ لها قوانينها الخاصة، لكنْ!، إِنْ أَردنا فهماً شمولياً فلا بُدَّ مِنْ قوانين عامة تشتركُ فيها كلُّ تلك الاجزاءِ، هناك قانونٌ فلسَّفيٌّ أَو أحد القوانين العامة (الفلسَّفية) للعالم يقول: التغيُّر يعتري كل شيء إلاَّ -تجريد الحركة-؛ وما التغيُّر إلاَّ تحوَّل الشيء إلى نقيضه، هلْ لنا أَنْ ننفي وجود هذا القانون الفلسَّفي الموضوعي العام؟ هلْ لأحد أنْ يأْتي ولو بمثالٍ واحدٍ يُثبت فيه أنَّ التغييرَ لا يعني تحوُّل الشيءِ إلى نقيضِه؟. وفي سيعنا نحو المعرفة لا بُدَّ أَنْ نقرَّ بوجودِ الحقيقة ِالموضوعية ِالكبرى، والتي مَفادها وجوهرها أَنَّ هذا العالم الذي نعيشْ هو وحدة واحدة، على كثرة تنوعه، حتى تتولَّد الحاجة لنا في إِيجاد علماً شاملاً وموحداً، يسعى إَلى اكتشافِ قوانين كونية عامة، أَوسَّع وأَشْمَّل من قوانين الأَجزاء (كيماء، فيزياء..الخ) ولا بُدَّ لهذا العلم أَنْ يكونَ الفلسفة العلمية والتي تبحث عن المعرفة بمقياسها الموضوعي العلمي. البرقُ وسببُه وكيف نتغلَّب على آثارِه المدمرة؟ إِنَّ فهمَنا للبرق كظاهرةٍ طبيعيةٍ ماديةٍ فَمِنَ السهل التغلُّب عليها بطريقة مادية ولا أَسهلَ من استخدام مانعة صواعق، أَمَّا وإِنْ فهمنا تلك الظاهرة فهماً ميتافيزيقياً سببه غضب السماء فلا مِنْ طريقة للتغلُّب عليها إِلَّا بالتقرُّب من السماء وبالصلاة مثلاً، وبتلك الطريقة لا نتغلب على الظاهره أَيْ بالصلاة لا يمكن التغلب عليها.

وفي إِشكالية المعرفة لا بُدَّ من تعظيم أَهمية التجربة العلمية في معرفة القوانين الموضوعية المادية في سعينا نحو المعرفة، وهذة القوانين الموضوعية المادية هي الطريق نحو نجاح أَيِّ عمل نقوم به، إِنَّ الانسانَ لا يستطيع ضمان فعل ما يشاء ما لَمْ يكن عارفاً بالقوانين المادية لأَيِّ فعل، ولا بدَّ مِنَ التجربة التي تتوافق مع الواقع لإِقامةِ الدليلِ على صحته، حاول أَنْ تقطعَ نهراً مشياً على الماء كما المسيح لتعرف عاقبة مَنْ لا يعرفُ قوانينَ الطفوِ على الماء. الفكرُ و التفكيرُ ينبغي لهما أنْ يراعيا، تلك القواعد والمبادئ، وأنْ يستمسكَ بها إذا ما أراد صاحبه الوصول إلى الحقيقة، لذلك نقول كيف جاءَ المنطق إِلى رأْسِ الانسان بتلك المباديء والقواعد؟، باعتقادي أَنَّ له مصدراً واحدً لا غير وهو التجربة العلمية والممارسة للإِنسان في صراعه مع الطبيعة، وإِنِّ النجاحَ والفشل في تجارب الإِنسان العلمية قيدَ الصراع وبالصراع هما ما فَرَضَا على الإنسان أَنْ يكونَ منطقياً، والمنطقية لَمْ تُوجَد ولَمْ تنشأ لدى البشر إِلَّا بصفة كونها شرطَ بقائه.

وفي إطار سعينا نحو الحقيقة فلا بدَّ من استحضار قول الشاعر «لِكُلِّ امْرِئٍ في ما يُحاوِلُ مَذْهَبُ»، كلٌّ جماعةٍ بشريةٍ تحرصُ على بقاء الواقع كما هو فكراً وعملاً ما دامَ يخدمُ مصالَحه الاقتصادية والمالية ، والسعي في إدامة هذا الواقع الذي يَدُرُّ عليهم لبناً وعسلاً وإنكاره في الوقت نفسه

فاعترافهم به يضرُّ بمصالحهم ويُحَرِّضُ المتضررين منه على السعي لتغيره، قد نسأل عَن سبب الفقر مثلاً، وقد نتوصل إلى إجابةٍ موضوعية ٍدقيقةٍ وصحيحة، لكن، مصيرُ هذه الإجابة تقرره مصلحتُكَ، فإنْ كانتْ مصلحتُكَ تقضي محاربة الفقر وتغيير الواقع الموضوعي المُنتج له، فإنَّك َتسعى إلى إبراز وإظهار تلك الإجابة، أمّا إنْ كانتْ مصلحتُكَ تقضي بإدامة الفقر فإنَّكَ تسعى جاهداً لحجب تلك الإجابة بكافّة الطرق عن الفقراء مستخدماً أفكاراً ومعتقدات بعيدة عن الواقع الموضوعي ومنافية للعلم، وعندما يعجزُ الإنسانُ أو يُعَجَّز عن معرفة وفهم أسباب المصائب التي تُحيطُ به، فإنَّه مِنَ السهلِ جعله ينظرُ لها على أنَّها قضاءٌ وقدر.



#ادم_عربي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإرادة ما بين المثالية والمادية في الفهم والتفسير!
- نسبية الحقيقة لا تتعارَض مع موضوعيتها!
- الوحدَّةُ بينَ الفلسفةِ والعلم!
- شيءٌ في الديالكيك!
- التقويم الجدلي للتناقض في الشكل الهندسي لحركة التاريخ!
- كيف نتعلم الحوار!
- الأخلاق تتغير وفق نمط العيش!
- ما المنطق ومن أين جاء؟
- الفكرُ الماركسي في المنهجيةِ لا في الدغمائية!
- في جدل هيجل!
- الماركسية والالحاد!
- دَحْضَاً لحُجَج مُنكري ماركس!
- نظرية ُدارون من وجهة نظر الفلسفة!
- الاحتجاجات في الجامعات الامريكية!
- العقل المثخن بجراح التعصب !
- في يوم العمال العالمي ...تحديات وأزمات!
- في يوم المراة العالمي!
- في يوم العمَّال العالمي!
- بلنكن وحل الدولتين!
- الليل لي!


المزيد.....




- الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة ا ...
- كيف أصبح الاعتراف بإسرائيل شرطاً للحصول على الجنسية الألماني ...
- شاهد: السلطات السويسرية تتفقد الأضرار إثر عواصف رعدية وفيضان ...
- الفلسطيني مجاهد العبادي يروي تقييده فوق غطاء سيارة عسكرية إس ...
- منظمة أممية: ارتفاع حصيلة غرق قارب مهاجرين باليمن
- -حفر نفق وتجهيز ألغام وتفجيرها-..-القسام- تبث لقطات من استهد ...
- ما هي السيناريوهات الأربع المحتملة للانتخابات التشريعية الفر ...
- ماذا قالت؟.. تسريبات باجتماع مغلق لزوجة نتنياهو تثير عضبا في ...
- احتجاجات الكينيين على فرض ضرائب إضافية عليهم يثير تفاعل نشطا ...
- السودان.. ماذا وراء انفجار الأوضاع العسكرية في سنار؟


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ادم عربي - كيف تكون -الوحدة الجدلية العليا- بين الفلسفة والعلم