أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمال المظفر - قراءة في رواية البلد الجميل: التنافذية والبناء الاسطوري في هيكل الرواية














المزيد.....


قراءة في رواية البلد الجميل: التنافذية والبناء الاسطوري في هيكل الرواية


جمال المظفر

الحوار المتمدن-العدد: 1739 - 2006 / 11 / 19 - 10:32
المحور: الادب والفن
    


• هيكل الرواية/
• الرواية تشتغل في منطقة(الميتافيكشن) اي ما وراء السرد، بمعنى ان الرواية وهي تكتب تتحدث عن رواية داخلية والشخوص الموجودين في الرواية يساهمون في تأليف النص الروائي، وهي مقسمة الى ثلاث اقسام( من ناحية تبعية صوت الروي)، يكون القسم الاول مكتوباً من قبل الراوي الاول(حلمي) وهو مروي بضمير المتكلم ويتحدث عن مكان افتراضي تجري فيه احداث علاقة البطل(حلمي) مع حبيبته (نود). والقسم الثاني يروى على لسان الراوي الثاني وهو هنا(عيدان) الذي يكمل الحكاية التي كتبها(حلمي)، ولكن ليس ضمن مناخ افتراضي وانما ضمن مناخ اجتماعي وتاريخي محدد ولكن يبقى جوهر الحكاية في القسم الاول مستمراً في القسم الثاني الا وهو هاجس البحث عن(نود) والارتباط بها والشعور الطاغي بالاغتراب عن المكان والمحيط مع فقدان اليقين بوجود نود اصلاً. فيبدو اختفاء او عدم تحديد المكان الافتراضي في القسم الاول(والذي يشير الى اضمحلاله وانحساره عن الجدل مع شخصية حلمي) مشابهاً للاغتراب عن المكان المحدد والمتعين شبه الوثائقي الا وهو مدينة بغداد وحي الثورة الشعبي، وفي القسم الثالث تتبين هذه العلاقة ما بين الراويين الداخليين للرواية(حلمي ـ عيدان) ونكتشف ان الحكاية في القسم الاول هي حكاية افتراضية خيالية والحكاية في القسم الثاني حقيقية واقعية ولكنها مروية لا بلسان الراوي العليم(الروائي احمد سعداوي) ولكنها مروية بلسان شخصية داخل الرواية.
• الثيمات المتحركه في الرواية او الاشكال التي من خلالها تجسدت مجموعة الافكار المحركة للرواية:
• * التنافذ: شخصية حلمي متنافذة مع شخصية(كشاش) وهذه الاخيرة متنافذة مع شخصية(مسروط).
• * شخصية(قسمة) متنافذة مع شخصية نادية ومع شخصيات سلالية لحقب متفاوتة.
• * شخصية(نود) الحلمية الوهمية متنافذة مع شخصية(نوديت هاريسون اريكا) الممرضة الامريكية في المستشفى العسكري للجيش الامريكي في السعودية ومتنافذة ايضاً على المستوى اللفظي مع(نادية) وعلى المستوى العميق مع شخصية(ندى) زوجة حلمي التي تجسدت فيها بعض اطياف الصورة الحلمية لـ (نود).
• * شخصية الكلب(حيوان) متنافذة مع صورة كلاب يظهرون في مراحل زمنية سابقة. * عصابة منتصف الليل او(مدنايت) التي تظهر في القسم الاول على انها عصابة من السكارى يهجمون على شقة حلمي تظهر في القسم الثاني(العصابة نفسها) ولكن بأعتبارها عصابة من شباب مثقفين ينتمي حلمي اليها بعد بحثهم اليائس عن مورد رزق ثابت.
• مستويات السرد:
• المستوى الاول: مستوى السرد التخيلي والذي يخص كل ما يدور في ذهن حلمي. المستوى الثاني: مستوى السرد الواقعي والذي يطرح من خلال وجهة نظر عيدان. المستوى الثالث: سرد اسطوري وهذا المستوى تتسيد عليه شخصية(قسمة) لكنه لا يظهر بصوت مستقل واضح وانما متداخل مع المستويين الاوليين. *
• التداخل:
• ـ حكاية نصفي التفاحة (الف ليلة وليلة) وحكاية الخاتم(قمر الزمان) ثنائية الابيض والاسود في الرواية كعناصر تخيلية فنية من خارج الرواية تمتزج مع الروي الاسطوري لحكاية العائلة من الجنوب الى بغداد والى حي الثورة عبر نصف قرن من الزمان على لسان الجدة(قسمة).
• * يبدو من خلال الرواية ان السرد التخيلي(شخصية حلمي) قادم من المرويات الاسطورية الكثيرة التي سمعها عبر زمن طويل من الجدة قسمة.
• وفي النهاية تبدو الجدة قسمة رغم عدم شغلها مساحة كبيرة داخل الرواية- الشخصية الاكثر فاعلية في تحديد الفضاء الدلالي للرواية وليس غريباً على وفق ذلك ان يكون ختام الرواية مع قسمة نفسها. كما ان الرواية اعتنت بتقديم البعد الانساني بجانبيه الذاتي والاجتماعي على اي خطاب مسقط من الخارج(خطاب سياسي او ايديولوجي ).



#جمال_المظفر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إسهال سياسي
- نشيدنا الوطني: لا كهرباء بعد اليوم
- رسالة الى امرأة تتشظى
- حوارية الرأس المقطوع
- مثقفون على خط الفقر
- البصرة ذاكرة المدن اللامرئية
- للحرب نشوة
- أعدموا الزعيم مرتين
- مشا عر مضطربة
- طقوس روحانية
- ادلجة الارهاب
- قاماتنا اعلى من تمثال الحرية
- الغاء البطاقة التموينية جريمة كبرى
- الكبسلة تغزونا بثياب الادوية
- انصفوا المثقف المضطهد
- براءةالطفولة
- هويات من عاج ومثقفون جياع
- قصائد للشهيد والشهادة
- ثعالب السلطة ... والغرف الحمراء
- تكميم الافواه


المزيد.....




- أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
- الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم ...
- التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
- التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
- بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري ...
- مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب
- الكويت توزع جوائز الدولة وتحتفي باختيارها عاصمة للثقافة العر ...
- حتى المواطنون يفشلون فيها.. اختبارات اللغة الفرنسية تهدد 60 ...


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمال المظفر - قراءة في رواية البلد الجميل: التنافذية والبناء الاسطوري في هيكل الرواية