|
العلاقة بين الحاضر المستقبل بدلالة الحاضر
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7650 - 2023 / 6 / 22 - 20:19
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
العلاقة بين الماضي والمستقبل _ بدلالة الحاضر ( بعض الأفكار الجديدة )
لنتذكر : المسافة بينك وبين الذرات التي يتكون منها جسمك ، تقابل ، أو توازي المسافة بينك وبين النجوم والمجرات البعيدة ، والفضاء الخارجي كله . مجرد التفكير للحظات بهذا الموقف ، المشترك ، بين العلم والفلسفة والدين والتنوير الروحي ، يدفع الانسان إلى الشعور بالرهبة مع الدهشة والرعب . لنأمل ... خلال هذا القرن كمثال ، لو ينجح البشر بالوصول إلى النضج المتكامل ، ويصير نمط العيش العالمي _ المشترك _ والحقيقي ، وكما هو عليه في البيت والشارع والعمل وغيرها ، على قدر المسؤولية التي يحتاجها العالم الحالي ، والقادم ؟! 1 ما هو الماضي ؟ لا أحد يعرف ، ولا أحد يهتم .... ما هو يوم الأمس ( خلال 24 ساعة السابقة ، بالنسبة للقارئ _ة ) ؟ هم ، به ، فا ، شو ، هه ، ... هذا هو الجواب ( الوحيد ) الذي تقدمه الفلسفة والفيزياء : غمغمة وانشاءات ذهنية عشوائية بالكامل ، ويزاود ( المزاودة مرحلة بعد الكذب ) البعض بإضافة معادلات من الدرجة الثالثة إمعانا في " العلموية " والشعبوية . ما هو المستقبل ؟ الموقف نفسه . الموقف السخيف ، والمخجل . ويشبه إلى درجة التطابق ، الموقف الذي يعتبر أن الأرض ثابتة ومسطحة ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم ! 2 لا أزعم بالطبع أنني توصلت إلى الحل الصحيح ، والمتكامل والنهائي . لكنني متأكد ، ان قارئ _ة النظرية الجديدة وبعد تكملة هذا النص ، يكون بموقف معرفي يتقدم بالفعل _ خطوة على الأقل _ على جميع علماء الفيزياء ، ومعهم الفلاسفة في العالم كله ، وبقية المفكرين والكتاب والمثقفين إلى اليوم 22 / 6 / 2023 وبلا استثناء . .... الموقف الثقافي العالمي ، السائد في جميع اللغات والثقافات يعتبر أن الماضي ويوم الأمس ( خلال 24 ساعة السابقة ) ، صار هو نفسه اليوم الحالي ، واليوم الحالي يصير ( خلال 24 ساعة القادمة ) هو الغد . والاستثناء الوحيد المعروف ، والمكتوب بصراحة وبشكل مباشر موقف الشاعر رياض الصالح الحسين ، وهو على النقيض : الغد يتحول إلى اليوم ، واليوم يصير الأمس . كلا الموقفين ناقص ، ويكمل الثاني بالضرورة . والأفضلية الواضحة لصالح رياض بالطبع ، وتشبه ميزة اينشتاين على نيوتن . بكلمات أوضح : موقف رياض الصالح الحسين ، الذي يعتبر أن الغد والمستقبل هو مصدر الوجود والواقع وكل شيء . له ميزة على الموقف السائد ( التقليدي ) ، والمشترك بين نيوتن واينشتاين وستيفن هوكينغ وغيرهم : والذي يعتبر أن الأمس والماضي هو مصدر الوجود والواقع وكل شيء . موقف نيوتن كمثال ، يعتبر أن الزمن موضوعي ومطلق ، يقابله موقف آينشتاين بأن الزمن نسبي ويختلف بين مراقب وآخر . كلا الموقفين ناقص ، ويحتاج الثاني لتكملته . والفضل لأينشتاين لأنه صحح الموقف التقليدي ، وأكمله وفتح الطريق ، أمام النظرية الجديدة وغيرها من الأفكار الجديدة . 3 بعد فهم طبيعة اليوم الحالي ثلاثي البعد ، والطبقات ، والنوع . يسهل فهم الموقف الصحيح ، والذي يتضمن كلا الموقفين النقيضين ( موقف رياض الصالح الحسين من الواقع ، والموقف التقليدي الذي يعاكسه بالضبط ) . يوم الحياة ، يتحرك في اتجاه واحد وثابت من الماضي إلى المستقبل ، وعبر الحاضر بالطبع . يوم الزمن أو الوقت بالعكس تماما ، يتحرك من المستقبل إلى الماضي ، وعبر الحاضر . يوم المكان يمثل عامل الاستقرار والتوازن الكوني ، وحركته في الحاضر دوما . .... مثال بسيط ومكرر : العلاقة بين هنا وهناك ؟ هناك ثلاثية النوع والطبقات : 1 _ هناك المكان ، 2 _ وهناك الحياة ، 3 _ وهناك الزمن . هنا أيضا ثلاثية النوع والطبقات : هنا المكان ، وهنا الزمن ، وهنا الحياة . الحياة والزمن ثنائية ، أو مزدوجة عكسية بطبيعتها ، تشبه خطين متوازيين ومتعاكسين ، أو أوتوستراد مزدوج بين مدينتين . 4 صار بالإمكان تشكيل تصور جديد ، للعلاقة بين الماضي والمستقبل بدلالة الحاضر . الماضي داخلنا ، داخل الحياة والأرض والأشياء . والبرهان المنطقي على ذلك بسيط ومباشر ، أين ذهبت اللحظة السابقة ؟ بالطبع لم تعد في الحاضر ، وليست في المستقبل . وهذا البرهان مقبول في الفلسفة ، وفي المنطق العام نظريا . ولكن ينقصه البرهان العلمي ، والذي يقترن بالدليل التجريبي بطبيعته . بالمثل المستقبل خارجنا ، خارج الحياة والأرض والأشياء . والحاضر بين الماضي والمستقبل . الحاضر حلقة مشتركة بين الماضي والمستقبل ، والعكس صحيح بين المستقبل والماضي . الفكرة جديدة ، وتحتاج للحوار والتكملة ... 5 ما هي العلاقة ، الحقيقية ، بين الحاضر والماضي والمستقبل ؟ لنتذكر أن ( الحاضر والماضي والمستقبل ) متلازمة ثانوية ، بينما الأصلية أو الأولية ( المكان والحياة والزمن ) . فهم هذه الفكرة ، أو العلاقة بين المتلازمتين ، عتبة لفهم العلاقة الصحيحة _ او المنطقية في الحد الأدنى _ بين الحاضر والماضي والمستقبل . .... الماضي موجود في الحاضر ، لكن بالأثر فقط . والقسم الأعظم من الماضي تلاشى ، واندثر بالفعل ؟! لكن لا نعرف كيف ، ولماذا ، وضمن أية شروط ، وغيرها . بعبارة ثانية ، الحياة تنتقل من الماضي إلى الحاضر أولا ، ثم تنتقل من الحاضر إلى المستقبل تاليا . وهذه الحركة تمثل ، وتجسد ، عملية استمرارية الحياة . لكن القسم الأعظم من الحياة ، ينحسر ويتلاشى كما نلاحظ بشكل مباشر ، وما ينجح في الاستمرارية جزء فقط . هل الحاضر موجود الآن ، خلال القراءة أيضا ، في الماضي أم في المستقبل ، أم في الاثنين معا ( موقف النظرية الجديدة ) ؟! والسؤال الثالث ، والأهم ربما : هل يتضمن المستقبل الحاضر والماضي معا ، وكيف يحدث ذلك ؟! هذه الأسئلة ، وغيرها من الأسئلة الجديدة ، سوف تبقى في عهدة المستقبل والأجيال القادمة . ولا أعتقد أنها ستجد الحلول العلمية ، أو المناسبة ، طوال هذا القرن . .... الخلاصة الظاهرة الأولى ، أو العمر الفردي المزدوج بين الحياة والزمن ، عتبة وشرط لفهم العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل . ما العلاقة بين العمر وبقية العمر ؟ في لحظة الولادة يكون العمر = 0 ، وبقية العمر = العمر الكامل لكن بشكل سالب ومعاكس بالإشارة والاتجاه . وفي لحظة الموت يصير العكس تماما ( مثل أوتوستراد ، أو طريق متعاكس بين مدينتين ) : العمر يصير كاملا ، بالتزامن مع تناقص بقية العمر إلى الصفر . العمر الحالي ، يتزايد بين الصفر والعمر الكامل . بقية العمر ، تتناقص بين العمر الكامل والصفر . والسؤال ما هي طبيعة العلاقة بين العمر وبقية العمر ؟ السؤال غير منطقي ، وينطوي على مفارقة أو مغالطة بعد الفهم . لا يمكن معرفة العمر الكامل ، أو بقية العمر الكاملة إلا بعد لحظة الموت . وهذه المفارقة ، أو الشرط الإنساني المأساوي ، نخبرها جميعا في كل جنازة نحضرها أو نهتم بها . ( جميع البشر الأحياء يعرفون ، نظريا ، لحظة موتك باستثنائك ) . .... أعتقد أنني وفيت بوعدي ، قراءة هذا النص ، تمنح القارئ _ة فوق المتوسط معرفة أعلى بدرجة على الأقل ، من جميع العلماء والفلاسفة وغيرهم من المثقفين _ ات .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أنواع اليوم الثلاثة بدلالة المسافة ثلاثية الأنواع أيضا ....
-
الحرب والسلام ...أم النهاية والبداية ؟!
-
الكتاب المضاد _ أفكار جديدة
-
الكتاب المضاد _ المقدمة
-
الكتاب المضاد _ الخلاصة
-
فكرة السفر في الزمن ثانية
-
تغريبة القافر
-
الظواهر الأساسية الستة ، أو العشرة ...
-
الكتاب المضاد _ الفصل 1
-
الكتاب المضاد 2
-
الكتاب المضاد
-
رسالة مفتوحة ...إلى هيئة تحرير الحوار المتمدن
-
النظرية الجديدة _ الصيغة الأحدث
-
مغالطة أرسطو _ الحاضر بعد السابق وقبل اللاحق
-
خاتمة النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ هوامش الصيغة الأخيرة
-
الخاتمة _ النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة الأخيرة
-
مشكلة العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل
-
الظاهرة العاشرة _ الصيغة الكاملة
المزيد.....
-
نتنياهو يبحث المرحلة الثانية من اتفاق غزة خلال زيارته إلى أم
...
-
السودان: أكثر من 60 قتيلا في هجوم لقوات الدعم السريع على سوق
...
-
هيغسيث: -داعش- تكبدت خسائر جراء الضربة الأمريكية في الصومال
...
-
قلق في إسرائيل بسبب منصب رئيس وفد المفاوضات مع حماس
-
وزير الخارجية المصري: لن تنعم المنطقة بالسلام ما لم تقم دولة
...
-
تقدم روسي.. وترمب يصر على الحل بأوكرانيا
-
لقطات جوية من مكان تحطم طائرة طبية في مدينة فيلادلفيا الأمري
...
-
بولندا.. مرشح المعارضة للرئاسة يتعهد بإعادة 20 مليون بولندي
...
-
ويتكوف ونتنياهو يتفقان على بدء مفاوضات المرحلة الثانية لوقف
...
-
الدفاع الروسية: القوات الأوكرانية ارتكبت جريمة حرب جديدة بقص
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|