أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيوب بن حكيم - علم البلاغة بوصفه علمَ كلام














المزيد.....


علم البلاغة بوصفه علمَ كلام


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 7640 - 2023 / 6 / 12 - 18:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


علم الكلام، كما جاء عند الإمام الأعظم ( الأيجي ) في المواقف بوصفه متأخرا تـ 808 هـ اذا لم تخني الذاكرة، " هو إقامة الأدلة اليقينية على العقائد الإيمانية " وينظر في التفاصيل المملة المذهلة (حسن حنفي) في المقدمات النظرية لموسوعته العظمى (من العقيدة الى الثورة).
من أكبرِ مشاكل المنهجِ عند علماء البلاغة القدامى بدءا من الصحابة الى الرماني والقاضي أبي الحسين وابن وهب والباقلاني والجرجاني …. أنهم كانوا يفترضون إعجازَ القرآن شكلا ومعنىً قبل التصنيف والترتيب واستقصاء واستقراء أوجه الإعجاز…!! وتابعهم النحاة حيث لووا عنق اللغة والنحو والصرف لتستقيم والإعجازَ !! فيناقشون الظاهرةَ نقلا وعقلا ويصلون للقواعد، من ذلك مثلا أن أسماء أنبياء بني إسرائيلَ ممنوعة من الصرف لاجتماع العُجمة والعلمية ! ولم ينتبهوا للمفسرين القدامى وهم يصرون أن بني إسرائيل أمة عربية يمنية وفرعونَ عربيٌّ محض يمني.
فنقاد البلاغة يصلون إلى النتيجة قبل الوسيلة، وانقادوا لذلك وقيضوا للأمر أسلحة فتاكة، وتذرعوا بكون ( الجماعة المفسرة ) لا يمكن أن تخرج عن مسلمات ذاتها، لكنهم - دون أن يدروا أو دروا - يتبعون منهج علماء الكلام بحذافيره، فالمتكلم يفترض النتيجة قبلا، بذلك يضرب العلم نفسَه بنفسه، ويتشاكل سؤال البلاغة بين معتزلي وأشعري وظاهري وباطني، لكونهم افترضوا المسبقات المسلمة جميعهم، واختلفوا في الجزئيات بين وجه اللفظ ووجه المعنى ووجهيههما معا، عكس المتفلسفة المتجردة الذين ولوجوا عين المجال غفلا إلا من المسلمات المنهجية المنطقية…



#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرحْلات الحجازية الصوفية وبؤر التقديس: فاس والقاهرة والقدس ...
- يائيّاتُ الشعرِ العربي ( الحلقة الأولى )
- قصة قصيرة بعنوان ( كأس على الكونطوار)
- موجز: آليات انوجاد المعنى عند الإسلام السياسي
- الدين الإسلامي مضاد للدولة الدينية ! كيف ؟
- قصة قصيرة عن طالبة جامعية
- استراتيجية التفكيك في النقد العربي : كتاب (فتنة المتخيل) لمح ...
- قراءة وصفية في كتاب إيثار الحق على الخلق
- راهنيَّةُ أفهومِ الأندلسِ في الأنْطُولوجيا الجمعيَّةِ العربي ...
- مفهوما الأفهوم والمفهوم
- اللغة واللاتواصل عند التفكيكيين
- في نقض أغلوطة عدم وجود مخطوطات البخاري بخط يده
- عرض لكتاب: مابعد الاستشراق لفاضل الربيعي
- نظرات في كتاب محوري: شفاء السائل لتهذيب المسائل لابن خلدون
- في أصول النضال ..إهداءً لمجتمعاتنا المنفصمة نخبا وعواما
- الشعر بين تعالي الفلاسفة العرب المعاصرين واهتمام فلاسفة أورو ...
- في الميتودولوجيا بوصفها ميثولوجيا
- حواري مع الفيلسوف الأخلاقي طه عبد الرحمان
- 2 / نظرية المؤامرة أم مؤامرة -نظرية المؤامرة- / نَمَوْذَجٌ م ...
- نظرية المؤامرة أم مؤامرة -نظرية المؤامرة- / نَمَوْذَجٌ مستو ...


المزيد.....




- كوبا تندد بإعادة واشنطن تفعيل -سجل القيود- وتصفه بـ-الاستفزا ...
- من القاهرة.. بيان عربي يرفض تهجير الفلسطينيين ويؤكد ضرورة إع ...
- إستونيا تحذر واشنطن و-الناتو- من خسارة أوكرانيا مكامن المعاد ...
- السودان.. عشرات القتلى والجرحى إثر قصف لبعض الأحياء وسوق صاب ...
- وفاة الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر: أول رئيس ألماني دون ...
- تسليم الرهينتين بيباس وكالديرون للجيش الإسرائيلي
- الرهينة ياردين بيباس يعانق عائلته بعد 484 يوما في الأسر
- الجفاف يدق ناقوس الخطر في لبنان. بحيرة القرعون في مشهد مخيف ...
- الملف الفلسطيني والتهجير على طاولة -السداسية العربية- في الق ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونتسك


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيوب بن حكيم - علم البلاغة بوصفه علمَ كلام