أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / تداعيات زمن / للقاص العراقي رائد الحسن بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي














المزيد.....


تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / تداعيات زمن / للقاص العراقي رائد الحسن بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 7473 - 2022 / 12 / 25 - 09:07
المحور: الادب والفن
    


النص:
تداعيات زمن
أمسكَ فرشاةً ولوحة بيضاء بين أنامل يديه المُتعَبَتَين حيث تركتِ الأيام آثارها؛ ليلوّنها من فصول حياته, فشِل, لكنه رفعهما إلى العُلا مؤطِّرًا إياها بالرضا والشكر.

ديباجة النص:
إسناد لرجل عجوز حاول رسم أحداث حياته بألوانها المختلفة على لوحة عمره البيضاء, لكنه فشل, والسبب منطقي, فالإنسان لا يستطيع أن يحصي أحداث الحياة المتكرّرة, فحياة الإنسان مبنية على صراع درامي بين الطرفَين الأساسيين, الخير والشر, بنتيجة غير محسومة بالمطلق, فشل هذا الرجل في رسم الصورة جعله يرفع يديه المتعبتين باللوحة الفارغة ويجعلهما كإطار لها, واللوحة المؤطرة تبقى ذكرى تذكّره بما فات وما سيحدث من أحداث متكررة.
التحليل الإيحائي:
في الدلالة الأولى : (أمسكَ فرشاةً ولوحة بيضاء بين أنامل يديه المُتعَبَتَين حيث تركتِ الأيام آثارها؛ ليلوّنها من فصول حياته), حاول الكاتب أن يشير نحو كفاح الإنسان وعلاقته بالحياة, وهذا معنى فلسفي يشير إلى اختلاف طبيعة هذه العلاقة من إنسان إلى آخر, فمنهم من تمرّ به الحياة دون أن يعيها, ومنهم من يمر فيها تاركًا أثره فيها, وهذا البعد الفلسفي يأخذنا نحو الآية الكريمة ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ), والعبادة هنا هي الكفاح الإيجابي الإنساني المؤثّر في الحياة.
في الدلالة الثانية: (فشِل), أغلق القاص باب النجاح في تلك العلاقة الفلسفية, لسعة الحياة على الإنسان, فلا يستطيع الإنسان بعمر واحد أن يتمكّن من إحصاء الحياة أو الإحاطة بها, فالحياة أوسع من الأحداث, وأطول بكثير من عمر الإنسان, ففشل هذا الإنسان برسم ألوان كفاحه في الدنيا, هذا الفشل هو إشارة فلسفية أيضًا لعجز الإنسان أمام نفسه وأمام الآخرين, فمن الناس من يكون ذا أثر فيموت جسده ويبقى اسمه مقرونًا بذلك الأثر, ومنهم من يموت ويُنسى ذكره وكأنه لم يكن ولم يولد.
الدلالة الثالثة: (لكنه رفعهما إلى العُلا مؤطِّرًا إياها بالرضا والشكر), نتيجة الإنجاز كان فشلًا, فلا قيلة للإنجاز لذلك يلجأ الإنسان إلى الاستسلام.
التحليل النقدي الذرائعي:
• المستوى السيكولوجي:
عندما يتصوّر الإنسان أنه ناجح يشير إليه اللاشعور أنه ناحج, ثم يتفاجأ إنجازيًّا أنه قد فشل, فهذا انهزام داخلي سيكولوجي, ومغالطة بين الوعي واللاوعي, نتيجة لمعلومات مغلوطة تسللت من اللاوعي نحو الوعي.
• المستوى الأخلاقي:
استخدم الكاتب الوضع الأخلاقي البسيط لإنسان من عامة الناس, يحترم النجاح ويطلبه, فيتجه إلى ربه عند الفشل, ويجدّد عهده مع ربه مبديًا الرضى والشكر والحمد على ما رزقه في الدنيا ولو كان دون مستوى الذكر والتأثير.
• المستوى المتحرك:
1- عتبة العنوان: لا توحي لثيمة القص بشكل مباشر, فهي جيدة.
2- الرمزية: الدلالة الأولى تحمل رمزًا مغلقًا بحمل الإنسان الناجح, لكن الدلالة الثانية تحمّل بشكل مغاير للدلالة الأولى, فتشكّل الدلالتان بنية تكاملية لسبب إنجازي بنتيجة إخبارية, وهي علاقة تبادلية بين النجاح والفشل.
3- الإحالة والإسناد: حاول القاص أن يدخل ثيمة نصّه بقضية إنجازية حسب الفعل القضوي للفيلسوف سيرل, فحملت دلالته الأولى إسنادًا لإنسان يحاول النجاح, فجاءت الإحالة نحوه بنتيجة الفشل, فعمد القاص إلى رسم بإنجاز كعبور بين الإسناد والإحالة, وهو الصراع بين النجاح والفشل.
4- التناص: من خلال التحليل الإيحائي برز لنا تناص قرآني وظّفه الكاتب رمزًا مفتوحًا لقوله تعالى ( وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون) والعبادة هنا تعني العمل الناجح.



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أمومة / للقا ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أمومة / للقا ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / رؤية/ للقاصّ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / ضمائر ورق/ ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثّفة ق.م.م / حب متبادل؟/ ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة / منافذ افتراضية / ل ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق. م.م / منتهى الأدب ...
- تحليل نقدي ذرائعي للقصة المكثفة الموجزة ق. م. م /خروج / للقا ...
- العجائبية وسلّم المفردة في العمق النصّي في المجموعة القصصية ...
- مسار المرأة ومخاضاتها لإثبات الوجود في نصوص الشاعرة عبير خال ...
- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ...
- ظواهر أسلوبية في ديوان (قصيدة لم تكتمل) للشاعرة د. عبير يحيى ...
- رواية (مدينة الحظ ) للأديب العراقي عبد الجبار الحمدي انفلات ...
- -الأدب النّسويّ- يتألّق في دراسات نقديّة ذرائعيّة للدّكتورة ...
- إشهار كتاب نقدي ( الدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي)
- إشهار كتاب
- مسرحة الأسطورة في ملحمة الحبّ الخالدة - سيّدة الأسرار عشتار ...
- تعدد الساردين في رواية( بين حياتين) للكاتبة عبير خالديحيي بق ...
- تجذير الإشكالية العدمية في رواية / سيرة العدم/ للأديب المصري ...
- حول تيار الوعي والنسوية في رواية (بين حياتين ) للأديبة السور ...


المزيد.....




- تضارب الروايات.. هل أعطت حماس -الضوء الأخضر- لاتفاق غزة؟
- -فلسطين.. شعب لا يريد الموت-.. كتاب جديد لآلان غريش
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 177 مترجمة للعربية معارك نارية وال ...
- الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية و ...
- جمال سليمان من دمشق: المصلحة الوطنية السورية فوق كل اعتبار ( ...
- جمال سليمان يوجه رسالة بعد عودته لدمشق عن جعل سوريا بلدا عظي ...
- إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي ...
- -ملحمة المطاريد- .. ثلاثية روائية عن خمسمائة عام من ريف مصر
- تشيلي تروي قصة أكبر تجمع لفلسطينيي الشتات خارج العالم العربي ...
- حرائق كاليفورنيا تلتهم منازل أعضاء لجنة الأوسكار وتتسبب في ت ...


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / تداعيات زمن / للقاص العراقي رائد الحسن بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي