|
الكناري - قصة قصيرة للكاتبة كاثرين مانسفيلد
رقية كنعان
شاعرة وكاتبة
(Ruqaia Kanaan)
الحوار المتمدن-العدد: 6984 - 2021 / 8 / 10 - 09:39
المحور:
الادب والفن
ترجمة رقية كنعان
هل ترى هذا المسمار الكبير على يمين الباب الأماميّ؟ أنظر إليه برعب حتى اللحظة وأيضا لم أحتمل أن أنزعه، أحبّ أن أفكّر أنّه كان هناك دائماً حتى ما بعد زمني، أحياناً أسمع الناس المجاورين يقولون: "لا بد أنّه كان هناك قفص يتدلّى منه"، وهذا يريحني؛ أشعر أنه لم يُنسى تماماً. لا تستطيع أن تتخيّل كم غنّى بشكل رائع، لم يكن تغريده كتغريد طيور الكناري الأخرى، وذلك ليس في مخيّلتي وحسب، عادة ومن النافذة اعتدت رؤية الناس يقفون عند البوّابة ليسمعوه أو ربما ينحنون فوق السياج بجانب شجيرة الياسمين الصيفيّ لفترة طويلة من الوقت- مأخوذين. أفترض أن ذلك يبدو منافياً للعقل- ليس إن كنت سمعته- ولكن حقّاً بدا لي أنه غنّى أغنيات كاملة ببداية ونهاية لكل منها. على سبيل المثال، عندما كنت أنهي عمل المنزل في فترة بعد الظهر وأغير بلوزتي وأحضر حياكتي إلى الصالة هنا، اعتاد أن يقفز.. يقفز.. يقفز من عمود إلى آخر، ينقر مقابل القضبان وكأنه يحاول جذب انتباهي، يرتشف قليلاً من الماء كما يليق بمغنٍّ محترف ثم ينطلق في أغنية رائعة، فأضطر أن أضع إبرتي جانباً وأستمع إليه. لا أستطيع وصفه؛ وليتني أستطيع، ولكنه دائماً كان الشيء نفسه كل عصر وشعرت بأني فهمت كل نوتة منه. لقد أحببته. كم أحببته! ربما لا يهمّ كثيراً ماهيّة ما يحبّ أحدنا في العالم، ولكن عليه أن يحبّ. بالطّبع كان هناك دائماً منزلي الصغير والحديقة، ولكن لسبب ما لم يكونا أبداً كافيين. الأزهار تستجيب بشكل رائع ولكنها لا تتعاطف، ثم أحببت نجم المساء- هل يبدو ذلك حمقاً؟ اعتدت أن أذهب إلى الساحة بعد الغروب، وأن أنتظره إلى أن يشعّ بنوره فوق شجرة الصّمغ المعتمة. اعتدت أن أهمس: "ها أنت هناك، يا حبيبي" وفي ذات اللحظة يبدو لي أنّه يشعّ لأجلي وحدي، بدا وكأنه يفهم ذلك... شيء ما يشبه الشّوق، وهو مع ذلك ليس الشوق. أو الأسف- إنه أقرب إلى الأسف. أسف لأي شيء؟، لديّ الكثير لأكون شاكرة بسببه. ولكن بعد أن جاء إلى حياتي، نسيت نجم المساء؛ لم أعد أحتاجه، ولكن الأمر كان غريباً عندما جاء الرجل الصيني إلى الباب ليبيعه حمله عالياً في قفصه الصغير، وبدلاً من الرفرفة مثل عصفور صغير مسكين أعطى سقسقة صغيرة ضعيفة، وجدت نفسي أقول كما اعتدت أن أقول للنجم فوق شجرة الصّمغ:"ها أنت ذا يا حبيبي". ومن تلك اللحظة صار ملكي. يدهشني حتى اللحظة أن أتذكّر كيف تشاركنا أنا وهو في حياتنا، في اللحظة التي أجيء فيها في الصباح وأرفع قطعة القماش من على قفصه يحييّني بنوتة صغيرة ناعسة، عرفت أنها تعني:"ربّة البيت! ربّة البيت!" ثم أعلّقه على المسمار في الخارج بينما أقدّم لرجالي الثلاثة الشباب إفطارهم، ولم أكن أعيده إلى الداخل أبداً إلى أن يكون المنزل لنا ثانية. ثم عندما أنتهي من غسيل الأطباق، يكون عبارة عن تسلية صغيرة، كنت أنشر جريدة فوق زاوية من الطاولة، وعندما أضع القفص فوقها، اعتاد أن يضرب بجناحيه بيأس، كما لو أنه لا يعرف ما سيحدث. "أنت ممثل صغير" هكذا اعتدت أن أوبّخه ثم أكشط الصّينية، أغبّرها بالرمل الطازج، أملأ آنية البذور والماء، أثبّت قطعة من حشيشة القزاز ونصف حبة فلفل بين القضبان، وأنا واثقة تماماً أنه فهم وقدّر كلّ جزء من هذا الأداء، أنت ترى أنه كان بطبيعته رائع الأناقة، لم يكن هناك بقع على جسمه، عليك أن تراه يستمتع بحمّامه لتعرف أنه كان لديه شغف حقيقي بالنّظافة، حمّامه يوضع أخيراً، وفي اللحظة التي يكون فيها فيه فإنّه يقفز بداخله. في البداية يرفرف بجناح واحد، ثم بالآخر ثم يغطّس رأسه ويرطّب ريش صدره، قطرات الماء كانت تنثر في المطبخ كله، ولكنه لم يكن يخرج. اعتدت أن أقول له: "الآن هذا كافٍ، أنت تستعرض فقط" وأخيرا يقفز وهو واقف على رجل واحدة، يبدأ بتجفيف نفسه بمنقاره، يقوم بهزّة، ارتعاشة، تغريدة ويرفع حلقه- أوه بالكاد أتحمّل أن أتذكّر ذلك! كان وقت تنظيف السّكاكين في ذلك الوقت دائماً وكان يبدو لي أن السّكاكين تغنّي هي الأخرى وأنا أفركها لامعة على اللوح. الرفقة -كما ترى- ذلك ما كانه، رفيق مثالي، لو عشت وحيداً فستدرك كم ذلك ثمين، طبعا كان هناك رجالي الشباب الثلاثة الذين كانوا يأتون للعشاء كل مساء وأحياناً كانوا يبقون في غرفة الطعام بعدها يقرأون الجريدة، ولكن لم يمكن لي أن أتوقّع أن يهتمّوا بالأمور الصغيرة التي شكّلت يومي، ولم عليهم ذلك؟ كنت لا شيء بالنسبة لهم، في الحقيقة، سمعتهم في أحد المساءات يتحدّثون عنّي على الدّرج ويصفونني ب "الفزّاعة". لا يهمّ. لا يهّم ولا بأيّ شكل. إنّي أتفهّم تماماً. هم شباب ولم عليّ أن أمانع؟ ولكني أتذكّر أنيّ شعرت بامتنان خاصّ أنيّ لم أكن وحيدة ذلك المساء. أخبرته بعدما خرجوا، قلت:"هل تعرف ماذا يسمّون ربّة البيت؟" ووضع هو رأسه إلى جانب ونظر لي بعينه اللامعة الصغيرة إلى أن لم أمنع نفسي من الضحك، بدا وكأن ذلك يذهله. هل ربيّتَ طيوراً؟ لو لم تفعل فكلّ ذلك لا بدّ أن يبدو مبالغاً به، الناس لديهم فكرة أن الطّيور بلا قلوب، مخلوقات صغيرة باردة، ليست كالكلاب أو القطط، المرأة التي تساعدني في الغسيل اعتادت القول في أيام الاثنين عندما تتعجّب لم لا أربّي "كلب صيد ثعالب جميل"، " لا يوجد راحة سيدتي في كناري" غير صحيح، غير صحيح البتّة! أتذكّر في إحدى الليالي رأيت حلماً بغيضاً – الأحلام يمكن أن تكون قاسية بشكل كريه- حتى بعد أن استيقظت لم أستطع التغلّب عليه، وهكذا ارتديت ملابسي ونزلت إلى المطبخ في الأسفل من أجل كأس من الماء، كانت ليلة شتائية وتمطر بغزارة، أظنّ أنّي كنت لا أزال نصف نائمة، ولكن من خلال نافذة المطبخ التي كانت بلا ستارة بدا لي أن الظلام يحدّق في الداخل، يتجسّس، وفجأة أحسست أن فوق الاحتمال أنّه لا يوجد لديّ من أقول له "رأيت كابوساً" أو "خبّئني من الظّلام"، حتّى أنّي غطّيت وجهي لدقيقة وعندها جاءت "حلوتي! حلوتي!" هامسة، قفصه كان على الطاولة وقطعة القماش انزلقت بحيث شقّ من الضوء أشرق عبرها، "حلوتي! حلوتي!" قال الرّفيق الحبيب الصغير ثانية، بنعومة بقدر ما يمكن له القول، "أنا هنا يا ربّة البيت! أنا هنا!"، كان ذلك مريحاً جميلاً لدرجة أنّي أوشكت على البكاء. والآن قد رحل، لن أملك طيراً آخر بعده، أو أيّ حيوان أليف من أيّ نوع، كيف يمكنني؟ عندما وجدته مستلقياً على ظهره وعيناه باهتتان ومخالبه ذابلة، عندما أدركت أني لن أسمع حبيبي يغنّي ثانية، شيء بدا وكأنه مات داخلي، قلبي شعر بالخواء كما لو أنّه كان قفصه، يجب أن أتجاوز ذلك، بالطبع عليّ أن أفعل، المرء يمكن له تجاوز أيّ شيء مع الوقت، والناس يقولون دائماً أني أملك ميلاً للمرح. هم محقّون وأنا أشكر ربّي على ذلك. كلّه سواء، بدون أن تكون مريضاً وتفتح الطريق إلى – إلى الذكريات وما شابه، يجب أن أعترف أنه يظهر لي أنّ هناك شيئاً حزيناً في الحياة، من الصعب قول ما هو، لا أعني الأسى الذي نعرف أجمعين كالمرض والفقر والموت، لا، إنه شيء مختلف، إنّه هناك، عميق، كامن في الأعماق، جزء من المرء كتنفّسه، مهما عملت بجدّ وأجهدت نفسي يكفي أن أتوقّف لبرهة لأعلم أنّه هناك ينتظر، كثيراً ما أعجب إن كان الجميع يشعرون بذلك الشعور، لا يمكن للمرء أن يعلم، ولكن أليس استثنائياً أنّ تحت غنائه العذب المرح الصغير كان هناك –الحزن؟ آه، ما هو؟ -ذاك الذي سمعتُ.
#رقية_كنعان (هاشتاغ)
Ruqaia_Kanaan#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ووش - قصة قصيرة للكاتب الأمريكي ويليام فوكنر
-
حكاية أبي زريق بيكر – قصة قصيرة للكاتب الأمريكي مارك توين
-
أنا وأحبّتي- قصيدة
-
بوح - قصيدة
-
محاولة للبوح - قصيدة
-
زهد - قصيدة
-
المستحيل الرابع - قصيدة
-
صباحات وجه عاشق - نص مشترك مع الكاتب عزيز التميمي
-
البحث عن خطأ - قصة قصيرة
-
نداءات عاشقة - قصيدة
-
عبور الروبيكون - قصة قصيرة
-
خفقات متقاطعة - قصة قصيرة
-
عمّان بلا خسائر - قصة قصيرة
-
غابة الكلام - قصة قصيرة
-
أغنية لوردة بيضاء
-
الفاكهة الحرام
-
تشرين بغداد
-
فخاخ الصبر
-
رقية كنعان تعبر الروبيكون
-
سمّها أنت - نادين غورديمر
المزيد.....
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
-
فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م
...
-
ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي
...
-
القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|