أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - هاجر منصوري - ما بعد الاغتصاب وأنطولوجيا - الوجع- و-الوصم-













المزيد.....

ما بعد الاغتصاب وأنطولوجيا - الوجع- و-الوصم-


هاجر منصوري

الحوار المتمدن-العدد: 6544 - 2020 / 4 / 23 - 14:21
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    




في البدء:" تَلَيّعْتْ فِي اللِّيلَة هَذِيكَا" صوت إحدى المغتصبات لا يشقّ لحقيقة "لوعتها" أيّ غبار. فالاغتصاب من الغصب وهو" أَخْذُ الشَّيْءِ ظُلْمًا"، وفي عرف المغتصِب هو فعل جنسيّ عنيف يقوم على الاعتداء والعدوانيّة.
في التجربة ومعيشها،قد نتصوّر الاغتصاب "منمطّا" في شكل واحد ونوع واحد وسبب واحد.أبدا إنّه متعدّد في أشكاله وضحاياه وفضاءاته وحتى أسبابه، ومع كلّ هذه المتغيّرات يظلّ انتهاكا صارخا لجسد المغتصَب/ـة واعتداء على كرامته/ها. وقد تتعدّد الأجساد وفي انتهاكها تتعدّ أوجاع أصحابها/صاحباتها وتتنوّع حسب السنّ والجندر، فحظّ الأنثى في هذه الأوجاع مثل حظّ الذكرين أو أكثر. ونخصّ اهتمامنا في هذه التجربة بفئة الطفلات والنساء. ومعظمهنّ يحيينها بأوجاع معيشة ومتوزّعة على ما يلي من الوصمات:
*الانتهاك الجسدي: الجسد في الفلسفة المعاصرة فيما يؤكّده نيتشه هو عقلنا الأكبر، والمرجع لكلّ قيمنا. وهو لدى الأنتروبولوجي دافيد لوبروتن الرمز الذي يجسّد الإنسان في العالم. ولكن هذا الرمز إذ يُغتصَب تُنتهك خصوصيّته وتُطبع عليه إمضاءات الاغتصاب بألوانها الحمراء والزرقاء وبنهشها العدوانيّ من تمزّقات، وكدمات وجروحعلى جميع أجزاء الجسم.فضلا عن مخاطر الإصابة بعدوىالأمراض المنتقلة جنسيّا،وإمكانيّة الحمل.وهكذا لن تنسى المنتهكة تجربة الاغتصاب فقد ترك وصمه على جسدها.
* الاضطرابات النفسيّة: ويتعدّى الأمر عند المغتصبة إلى اضطرابات نفسيّة خطيرة أوّلها" اضطراب الشدّة ما بعد الصدمة" وفيه تنتابها مشاعر متعدّدة من خوف،وهياج، واكتئاب، إلى درجة الاحساس بالذنب والعار، وحتّى الإقدام على الانتحار. وتتواصل معاناتهافي مشاكل النوم، فياسترجاع مشاهد الاغتصاب،وفي التخيّلات المزعجة.ويؤثر ذلكبالضرورة في حياتها الاجتماعية والعمليّة. وإلى أن تتراجع شدّة هذه الاضطرابات النفسيّة فإنّ المغتصبة لا يمكنها أن تنسى الوصم النفسي للاغتصاب..
* الوصم الاجتماعي:إنّ المجتمعات العربيّة الأبويّة ذات الذهنيّة الذكوريّة لا تتقبّل اندماج المغتصَبة بسهولة في المجتمع، بل وتحمّلها وأسرتها مسؤوليّة ما تعرّضت له.فتقلّ حظوظها في الزواج وقد تنبذ.وأمّا إذا كانت متزوّجة فقد تحرم من استقرارها الأسري، وقد يتضاعف الأذى إذا نجم عن ذلك الاغتصاب حمل.وهكذا فإنّ الوصم الاجتماعي يتجاوز جسد المغتصبة ومعاناتها النفسيّة ليطبعهافي بطاقة تأمين الخدمات الاجتماعيّة بنفاذ صلوحيّتها للزواج.
وعليه فإنّ انتهاكا بهذا الحجم من وصمات بالجملة، يدفعنا إلى ألاّ نستسهل الاغتصاب من جميع النواحي وخاصّة القانونيّة. ونحن لا ننكر مدى تصدّي المشرّع التونسي للجرائم الجنسيّة بأنواعها في المجلّة الجزائية، وخاصّة على إثر إصدار القانون الأساسي عدد 58 لسنة 2017 والمتعلّق بالقضاء على العنف ضدّ المرأة. وعنه ترتّب تغيير مفردة " المواقعة " في الفصل 227 الخاص بجريمة الاغتصاب إلى مصطلح " الاغتصاب" ذاته على سبيل الدقّة والوضوح، بل وتمّ تعريفه بشكل مفصّل ودقيق. وجرت بالإضافة إلى ذلك تعديلات لعقوبة الاغتصاب مع الإبقاء على السجن بقيّة الحياة.
ولا نشكّ في أنّ هذا السياق القانوني نوعيّ في إجراءاته إلاّ أنّ عدم تنفيذ الأحكام الصادرة في حقّمن سبق من المجرمين وتمتّع البعض منهم بالعفو بعد انقضاء مدّة من العقوبة قد ساهم في سحب الثقة من جدوى إجراء قوانين لا نحيا بها، بلومعها تفشّت جرائم الاغتصاب حتى زمن الحجر.
نخلص إلى القول إنّه على الجميع من الفاعلين/ات في المجتمع المدني،ومن منظّمات حكوميّة وغير حكوميّة، أن تتظافر جهودهم من أجل ضمان تطبيق فعّال للقانون الأساسيعدد 58المتعلّق بالقضاء على العنف ضد المرأة بما في ذلك جريمة الاغتصاب التي تظلّ بالنسبة إلى الضحيّة تجربة موجعة وموصمة، بل وتبلغ في رتبتها حدّ انتهاك الأوطان، فما أجسادنا إلاّ الأوطان التي نسكنها وتسكننا. إنّها كذلك وأكثر..



#هاجر_منصوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -اللباس- زمن الوباء و -فتنة- فيروس الكورونا المستجدّ


المزيد.....




- كاميرا ترصد لحظة مذهلة.. غرباء يساعدون امرأة في الولادة في م ...
- كيفية التسجيل في برنامج منحة المرأة الماكثة في البيت بالجزائ ...
- امرأة متحولة جنسيا تحول حياة صبي عمره 14 عاما إلى كابوس في م ...
- “هتقبضي 8000 دينار شهرياً”.. التسجيل في منحة المرأة الماكثة ...
- وفاة امرأة وابنتها متأثرتين بإصابتهما بهجوم ميونخ
- رابط تقديم منحة المرأة الماكثة في البيت 2025 الجزائر
- “قدمي الآن”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت ...
- في ليلة عيد الحب.. إطلاق نار على امرأة في حانة ببريطانيا
- ملامح امرأة غامضة تحت لوحة لبيكاسو.. ماذا نعلم عن اللغز؟
- مصر.. محام يحول مكتبه لمقبرة وفضول امرأة يكشف جرائمه


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - هاجر منصوري - ما بعد الاغتصاب وأنطولوجيا - الوجع- و-الوصم-