أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!













المزيد.....

6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6436 - 2019 / 12 / 13 - 09:27
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة السادسة : المائدة 54 - 63

(54) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
1- القراءة : قرأ ابن عامر يَرْتَدِدْ
2- المعني : يا أيها الذين آمنوا من يتبع منكم الكفار ويرتد عن دينه ، فليعلم أن الله سيأتي بأقوام آخرين يقاتلون من أجل هذا الدين ، وقد علم الله أن قوماً سيرتدون عن الإسلام بعد موت النبي ، فأخبرهم أنه سيأتي بقوم يحبهم ويحبونه ، وسيكونوا رفقاء رحماء بالمؤمنين ، غلاظ أشداء يقاتلون المرتدين ، يجاهدون لنصرة الاسلام دون خوف من لوم المنافقين ، والرحمة بالمؤمنين والشدة علي الكافرين ( فضل ) من الله يؤتيه من يشاء ، وهو كامل القدرة والعلم
3- سؤال من المصدر: من هم المرتدين وكم عددهم ؟ كانوا 13 فرقة وهم :
A- ثلاثة في عهد النبي : بني مدلج .. برئاسة الأسود العنسي ، بني حنيفة برئاسة مسيلمة ، بني أسد برئاسة طلحة بن خويلد
B - سبعة في عهد أبي بكر: بني فزارة ، بني غطفان ، بني سليم ، بني يربوع ، بني تميم ، بني بكر بن وائل .. وقد حاربهم الصديق جميعا
C- فرقة واحدة في عهد عمر بن الخطاب : بني غسان
4 - سؤال من المصدر : فسوف يأتي الله ( بقوم ) يحبهم ويحبونه .. من هؤلاء القوم ؟
A- أبو بكر وأصحابه :لأنهم هم الذين قاتلوا المرتدين .. وقالت عائشة .. مات النبي وارتدت العرب ، ونزل بأبي ما لو نزل بالجبال لهدمها
B- جماعة الأنصار : لأنهم هم الذين نصروا النبي ، وأعانوه على إظهار الدين
C- أهل اليمن : لأن النبي لما نزلت هذه الآية أشار إلى أبي موسى الأشعري وقال .. القوم هم قوم هذا الرجل
D- الفرس : لأن النبي لما سئل عن هذه الآية .. ضرب بيده على كتف سلمان وقال .. هذا وذووه
E - علي بن ابي طالب : لأن النبي لما دفع الراية إلى علي يوم خيبر قال .. لأدفعن الراية غداً إلى رجل يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله
بالاضافة الي أن الاية التالية ( 55) نزلت في علي بن ابي طالب
مفاتيح الغيب .. الرازي
السؤال :
A- كيف نرفض مقولة أن الاسلام انتشر بالسيف ، وقد أمر الله بقتال المرتدين بنص صريح في القرآن؟
B- ما علاقة واسع عليم بالاية ؟

(55) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ
1- اسباب النزول ( نزلت علي مرتين ) :
A- أن عبد الله بن سلام وأصحابه
قالوا للنبي .. إِن قوماً قد أظهروا لنا العداوة ، ولا نستطيع الاستعانة بأصحابك بسبب بُعد المنازل .. فنزلت .. إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا
فلما نزلت قالوا: رضينا بالله ورسوله والذين آمنوا
بعدها أذَّن بلال للصلاة
فخرج النبي وصادف مسكين يسأل الناس المساعدة
فسأله .. هل أعطاك أحدٌ شيئاً ؟
قال نعم
قال ماذا ؟
قال: خاتم فضة
قال: من أعطاك إياه ؟
قال: ذاك الواقف (علي بن أبي طالب ) أعطاني الخاتم وهو راكع .. فنزلت .. الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ
B- وقيل نزلت في عبادة بن الصّامت لما تبرأ من حلفائه اليهود
C - وقيل نزلت في أبي بكر الصديق
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
سؤال : ما حكمة تكرار (الذين) مرتين بالاية !!

(56) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ
سبب النزول : أن عبد اللّه بن أُبي بن سلول قال.. بيني وبين بني قريظة وبني النضير حلف ، وأخاف أن تدور الدوائر و ينتصر اليهود علي النبي فيصيبني الاذي .. وارتد كافراً
فقال عبادة بن الصامت .. إني أبرأ إلى اللّه من حلف قريظة والنضير، وأتولى اللّه والرسول والذين آمنوا .. فنزلت
الكشف و البيان .. الثعلبي
الاسئلة :
A- أين النبي من هذه الاية ؟
B - كيف يكون التولي للنبي ( وهو ناقل فقط للرسالة) مع الله !!
C- هل الله والرسول والذين آمنوا .. يشكلون حزبا ؟

(57) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
1- سبب النزول : أن رفـاعة بن زيد ، وسويد بن الـحرث .. قد أظهرا الإسلام ثم نافقا ، وكان بعض الـمسلـمين يوادّونهما .. فنزلت
2- المعني : الاية تنهى المؤمنين عن اتخاذ المستهزئين بالله وآيات القرآن من اليهود والنصاري أولياء وأنصاراً لانهم اتـخذوا دينكم هزواً ولعبا و يبطنون الكفر ويظهرون المودّة والصداقة
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
أسئلة :
A- ما حكمة تكرار هزوا و لعبا في الايتين 57 / 58 ؟
B - ألم يكن الله يعلم أنهم مؤمنين ليقول .. إن كنتم مؤمنين .. في ختام الاية ؟
هذا يسوقنا الي آيات أخري تؤكد أن الله في القرآن لم يكن يعلم :
لنعلم .. من يتبع الرسول ممن ينقلب علي عقبيه / البقرة 143
وليعلم .. الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء / آل عمران 140
ولنبلونكم حتى نعلم .. المجاهدين منكم والصابرين / محمد 31
ثم بعثناهم لنعلم .. أي الحزبين أحصي / الكهف 12

(58) وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ
المعني : الاية تنهى المؤمنين عن اتخاذ الكفار أولياء لانهم اذا بدأ الاذان تغامزوا و تهامسوا فيما بينهم سخرية من المؤذن ، لانهم قوم بلا عقل
التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي

(59) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلَّا أَنْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ
1- سبب النزول: أن اليهود أبو ياسر بن أخطب ، ورافع بن أبي رَافع ، وأزار بن أبي أزار
سألوا النبي عمّن يُؤمِن به من الرسل .. فلمّا جاء علي ذكر عيسى ابن مريم
قالوا : نحن لا نؤمن بمَن آمن بعيسى ، ولا نعلم ديناً شَرّاً من دينكم ، ولا نعرف أهلَ دين أقلّ حظّاً في الدنيا والآخرة منكم .. فنزلت
المعني : هل تنكرون علينا ايماننا بالقرآن و التوراة والانجيل وجميع الكتب و الرسل .. مع أن اكثركم متمردون علي الاديان فاسقون
الجامع لاحكام القرآن .. القرطبي
سؤال : ماذا لو وضعنا كلمة ( لاننا ) بدلا من ( إلا أن ) ؟

(60) قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيل
1- المعنى : قل يا محمد لليهود الذين اتخذوا دينكم هزواً ولعباً ..
2- القرآن يسأل : هل أنبئكم بما هو أكثر شرا ( إثما وذنبا ) من عيبكم علينا إيماننا بالله والقرآن والتوراة والانجيل مثوبة ( وأكثر عقابا ) عند الله ؟
القرآن يجيب :
A- من لعنه الله .. طرده من رحمته
B- من غضب عليه .. بسبب فسقه وكفره
C- من جعل منهم قردة وخنازير .. أي مسخهم قردة وخنازير ، و المقصود بالقردة أصحاب السبت ، والمقصود بالخنازير كفار مائدة عيسى ( قصة )
D- من عبد الطاغوت .. أي عبد الشيطان وهؤلاء لهم في الدنيا القتل والسبي وضرب الذلة والمسكنة و دفع الجزية ، وفي الآخرة لهم عذاب النار خالدين فيها
قال المفسرون .. لما نزلت هذه الآية عيّر المسلمون أهل الكتاب وقالوا يا إخوان القردة والخنازير ، فنكسوا رؤوسهم وافتضحوا
( شرح القصة ) قال عيسى ابن مريم اللهمّ ربّنا أنزل علينا مائدةً من السماء تكون لنا عيدًا لأوّلنا وآخرنا وآيةً منك وارزقنا وأنت خير الرازقين / المائدة 114
أمر عيسى الحواريين بصيام ثلاثين يومًا .. فأتَمّوها
وسألوه أن يدعو الله لينزل عليهم مائدة من السماء ليأكلوا منها وتطمئنّ قلوبهم بأنّ الله تقبّل صيامهم
فدعا الله ، فاستجاب له ونزلت المائدة وعليها سبع أسماك ، وسبعة أرغفة ، وخلّ وملح ، ورمّان وعسل وثمار
فبلغ ذلك اليهود فجاءوا غمًّا وكمدًا ينظرون إليه فرأوا عَجَبًا
ثمّ أمر عيسى الحواريّين بالأكل منها
فقالوا له: لا نأكل حتى تأكل
فقال عيسى : إنّما يأكل منها من طلبها
فلمّا أبَوا أمر الفقراء والمساكين والمرضى أن يأكلوا منها وكان عددهم ألف وثلاثمائة
فأكلوا منها فشفي أصحاب العاهات وصار الفقراء أغنياء
فتزاحم الناس حتي بلغوا سبعة الاف يوميا ، فأوحي الله الي عيسي ان يجعلها للفقراء دون الاغنياء ، وأمرهم الا يدخروا ، فعصوا الامر وادخروا .. فرفعت المائدة
فشككوا بعيسي ، فقال الله .. سوف أعذب من كفر وشكك بعيسي
فلَمّا قام الذين كفروا من نومهم في اليوم التالي وكانوا ثلاثة وثلاثين شخصًا، تحوّلوا إلى خنازير يأكلون الأوساخ
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
سؤال :
A- هل الله يلعن ، يغضب ، يجعل من البشر قردة وخنازير ، وعبد الطاغوت ؟
B - ما حكمة الجمع ثم الافراد رغم ان المقصود هو اليهود ؟ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ بدلا من عبيد أو عبدة الطاغوت

(61) وَإِذَا جَاءُوكُمْ قَالُوا آَمَنَّا وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا يَكْتُمُونَ
المعنى: أيها المؤمنون إذا جاءكم هؤلاء المنافقون من اليهود ، قالوا آمنا أي دخلوا وخرجوا كفارا ، فقد كذبوا بألسنتهم وقالوا ما لا يعتقدون و الله أعلم بما يكتمون
تفسير الهداية الي بلوغ النهاية .. مكي بن ابي طالب
سؤال : ما الحكمة من ( وهم قد ) ماذا لو قرأناها .. وقد دخلوا بالكفر و خرجوا به ؟

(62) وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
المعني: وترى أيها النبي كثيرا من اليهود يسارعون فى التعدى والظلم ، وأكل المال الحرام ( الرشاوي ) علنا ، ثم ذم فعلهم بقوله .. بئس ما كانوا يفعلون
الوجيز .. الواحدي
سؤال: ما حكمة تكرار ( وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا ) في الايتين / 62 & 63

(63) لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ
المعني : لولا أن الربانيون والاحبار نهوا علماء اليهود عن ارتكاب الإثم والعدوان ، وتقاضي الرشوة مقابل الحكم بغير ما أنزل الله لصالح من يدفع ، وكتابة كتبـاً ثم الادعاء بأنها من عند الله
ابن عبـاس قال: ما فـي القرآن آية أشدّ توبـيخاً لليهود من هذه الآية
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
الأسئلة
A- لولا .. آداة شرط .. أين جواب الشرط بالاية ؟
مثال : لولا رحمة ربك .. لهلك الناس .. أي إنّ الهلاك ( جواب الشرط ) فالهلاك لم يحدث .. لوجود ( آداة الشرط ) الرحمة
B- هل الله يوبخ البشر؟

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=iLt6T__VxB4



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 5 - اليهود .. أقوي من الله !!
- 4 - النبي .. يعلم الغيب !!
- 3 - القصص القرآني ..حقيقة أم خيال؟
- 2 - الله .. يزرع الكراهية بين البشر!!
- 1- هل النبي هو الله ؟
- 18- هل المسيح .. هو الله ؟
- 17 - الله .. لم يكلم موسي !!
- 16- القرآن .. نفي القدسية عن الله !!
- 15 - هؤلاء .. خدعوا الله !!
- 14- الايمان بالرسول .. كفر بالله !!
- 13- آيات .. سودة !!
- 12- آيات الشيطان !!
- 11 - ماذا لو بدلنا آية مكان أخري ؟
- 10 - أمنية .. أضافت آية للقرآن !!
- 9 - الله في القرآن .. هو مصدر الضلال !!
- 8 - الله في القرآن .. مصدر الشر!!
- 7- ثوبان .. في القرآن !!
- 6 - طاعة النبي .. شرك بالله !!
- 5 - الله .. تفاوض مع مجرم !!
- 4 - واهجروهن في المضاجع !!


المزيد.....




- رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن ...
- وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني ...
- الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
- وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ ...
- -بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله- ...
- كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ ...
- فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
- نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
- طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
- أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!