سليم نزال
الحوار المتمدن-العدد: 6209 - 2019 / 4 / 23 - 08:47
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
من وجهه نظرى هذه ام العلل فى الثقافه العربية.و اظن ان التفكير الموضوعى يعلم من الصغر او يتطلب جهدا مع الذات اذا ما تعلم الواحد ذلك فى الكبر. و غياب الموضوعيه افه خطيره فى التفكير و يرتبط بها افات لا تقل خطوره مثل ثقافه امتلاك الحقيقه و عدم القدره على رؤيه وجهة النظر الاخرى حتى و ان كان معارضا لها و شخصنه الامور و كانها مسائل شخصيه و عدم القدره على ايجاد حلول وسط ممكنه و معقوله. كما انها تسهم فى تضخيم الذات الى درجه مزعجه حقا.و عندما ارى عقم و ضحاله مستوى المساجلات التى تحصل فى بلادنا اصاب بالاحباط و يحضرنى عندها قول سعد زغلول لزوجته صفيه عندما سالته عن اجواء اجتماع حزبه الذى قدم منه: ما فيش فايده يا صفيه!
و عندما اتحدث عن الموضوعيه فانا اعنى القدر المعقول من الموضوعيه اذ لا يمكن حسب اعتقادى لاى انسان ان يكون موضوعيا بالكامل.
و انا اعنى فى هذه الحاله القدره على الفصل بين الشخص و الموضوع خاصه فى الحوارات الصعبه.
و من خلال مشاهدتى لبعض الحوارات على تلفزيونات عربيه كنت على الدوام اشعر بصدمه حقيقيه من الغياب القاتل للثقافه الموضوعيه فى الحوار..
و هذا الغياب فتح الباب للشخصنه المرضيه فى الثقافه العربيه الى درجه مقيته فعلا و انا استعمل هذه العباره و اعنيها.
انا اظن ان تعلم التمييز بين الشخص و فكرته مساله تدل على النضج فى التفكير. و هى مسافه ضروريه لاى حوار ناضج .و ذات مره كنت اتحدث مع مثقف عربى الذى قال.انا اقول لك ماذا يريد شارون.قلت له هل التقيت به و اخبرك او كتب ماذا يريد بالضبط؟ طبعا استهجن السؤال اسرعت موضحا لانى قدرت انه سياخذها مساله شخصيه و قلت اذن انت تريد ان تقول لى ماذا تعتقد ماذا يريد شارون اى انها وجهة نظرك او تحليلك و ليس الحقيقه بالضروره.وافق و هو غير مرتاح لملاحظتى التى اعتبرها شخصيه و انا اعتبرتها منهجيه لا اكثر و اقل.
#سليم_نزال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟