|
المسرح المصري أم المسرح في مصر- هل هي إساءة فهم..أم أغراض دفينة؟.
محسن الميرغني
كاتب وناقد أكاديمي
(Mohsen Elmirghany)
الحوار المتمدن-العدد: 6139 - 2019 / 2 / 8 - 10:17
المحور:
الادب والفن
-1- لا يعيب الإخوة تقدم أو تأخر بعضهم بعضا بتاريخ الميلاد، فيقول أكبرهم لأصغرهم جئت قبلك، ولي عليك فضل السبق أو الريادة، ولكن ما يعيب البشر، إساءة الفهم والخلط والمغالطة باسم العلم والبحث العلمي، ثم ادعاء الهمة والنشاط في غير موضعهما، وقديما قال أبوالطيب المتنبي-المصري- "وكم من عائب قولا سليما..وآفته من الفهم السليم". -2- في كتاب المسرح في الخليج توصيف الواقع ورؤى المستقبل الصادر عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عام 2003م. ويحتوي على مشاركات وإسهامات باحثين مسرحيين عن تاريخ وإشكاليات المسرح في الخليج. يرد أن أول عرض مسرحي في دولة الإمارات العربية، جاء في صورة عرض من عروض المسرح المدرسي بالمدرسة القاسمية في الشارقة، بعد ظهور التعليم النظامي عام1953م، في إمارات الساحل(كما كان يطلق سابقا على دولة الإمارات): "افتتحت مدرسة القاسمية الابتدائية للبنين بالشارقة-وهي أول مدرسة نظامية تفتتح في دولة الإمارات- وتولى أساتذة المدرسة أمثال: خليل حجر وأحمد مصلى، ومحمد عبدالله الفارس، مهمة تدريب مجموعة من الطلبة على فن التمثيل، وبعد ذلك قدمت مدرسة القاسمية عام1957م مسرحية شعرية بعنوان(جابر عثرات الكرام) من تأليف الأستاذ: محمد دياب الموسى، شارك في التمثيل عدد من الطلبة من بينهم الطالب: تريم عمران تريم، الذي كان من الطلبة النشطين الذين برزوا في الخطابة والتمثيل وممارسة النشاط الرياضي والكشفي"(.انظر،د.نادر القنه،صعود وانهيار المسرح في الخليج-المقدمة،ص31). ويرد أيضا أنه وقبل ذلك ب32 عاما بدأ المسرح في البحرين في منتصف العقد الثالث من القرن العشرين وقدمت مسرحية الهداية الخليفية أول مسرحية وهي"القاضي بأمر الله" سنة 1925م(انظر،عبدالعزيز السريع،المسرح والجمهور في الخليج العربي، تحت عنوان: من قلق القومية إلى نشوة العولمة،ص126). وفي الكويت ظهرت أول مسرحية عام1939م في ظل المدرسة المباركية، وكان الطلبة والأساتذة هم الذين قاموا بالعمل المسرحي تأليفا وإخراجا وتمثيلا(). أما السعودية فقد تأسس فيها المسرح نظريا على الأقل منذ مايزيد على الأربعين سنة على يد الأستاذ أحمد السباعي، مسرح قريش1961م في مكة(انظر، عبدالعزيز السماعيل، هل ستتحقق مشروعية المسرح في البنية الاجتماعية؟!، المحور:أسئلة الواقع،ص204). وقد منحت وزارة العمل والشئون الاجتماعية حق الموافقة على تأسيس المسارح في الدولة من خلال القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 1974م، ومنذ ذلك الحين ومن خلال هذا القانون تم إشهار عدد كبير من المسارح المنتشرة حاليا على امتداد الإمارات(انظر،عمرعبيد غباش، ،واقع الحال..وطموحات الأجيال، المحور الخامس:حاضر المستقبل، حالة الإمارات، ص246). -3- بعد هذا يأتي باحثون- مصريون- وخليجيون ليقيموا تجربة المسرح المصري، - هذا حقهم المشروع كباحثين عن الحقيقة العلمية- ، لكن ما لا يندرج تحت خانة الحق أن يحاول بعض هؤلاء -مدفوعين برغبات غامضة وخفية غير واضحة- تغيير حقائق وتواريخ موثقة وبذل في تحقيقها لا أقول من سبقونا فقط، ولكنها حقائق تاريخية موثقة ومثبتة منذ عقود، وهي ليست منزلة أو مقدسة، ولكنها أيضا لا تخفى على متخصص وباحث في علوم المسرح، يضع نصب عينيه أن يافطة "المسرح المصري" تختلف عن يافطة "المسرح في مصر"، وأن هذا الأخير كان إبداعا شاميا في أصله، فمن ثم لا يعتبر مسرحا مصريا. ولهؤلاء أقول وأكتب، لنقرأ ما تحتويه الكتب التالية-وهي مجرد فيض من غيض-، ثم لنقم على كل كتاب منها ندوة أومؤتمرا علميا، وبعدها يمكننا أن نتناقش مسألة اليفط هذه في حينها: -اتيين دريوتون، المسرح المصري القديم، ترجمة:دكتور:ثروت عكاشه، مراجعة: د. عبدالمنعم ابوبكر، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،1989م، الطبعة الثانية. - د.إبراهيم حماده، خيال الظل وتمثيليات ابن دانيال، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، أكتوبر1963م. -عباس خضر، محمد تيمور حياته وأدبه، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة،مارس1966م. -د.أحمد شمس الدين الحجاجي، النقد المسرحي في مصر(1876-1923م)، القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة كتابات نقدية، العدد17،1993م. -د.محمد مندور، في المسرح المصري المعاصر، القاهرة، دار نهضة مصر للطبع والنشر، 1971م.
#محسن_الميرغني (هاشتاغ)
Mohsen_Elmirghany#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تحولات المسرح المصري..جماهيرية أم رجوع للوراء؟؟
-
قضية أحمد عامر..وجريمة -إساءة استخدام السلطة-
-
قضية أحمد عامر.. مواجهة الفساد في الجامعة المصرية
-
الدعم الحكومي للثقافة والفنون في مصر..وفوضى المهرجانات المسر
...
-
مساءلة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي..من الذاتية إل
...
-
المسرح والمسار السياسي..قراءة في المشهد المصري
المزيد.....
-
أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
-
الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم
...
-
التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
-
التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
-
بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري
...
-
مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
-
مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
-
مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب
-
الكويت توزع جوائز الدولة وتحتفي باختيارها عاصمة للثقافة العر
...
-
حتى المواطنون يفشلون فيها.. اختبارات اللغة الفرنسية تهدد 60
...
المزيد.....
-
أدركها النسيان
/ سناء شعلان
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
المزيد.....
|