|
فيلم - الآن: نهاية الموسم -، محطة المهاجر بين البياض والماء
علاء موفق رشيدي
الحوار المتمدن-العدد: 5886 - 2018 / 5 / 28 - 18:11
المحور:
الادب والفن
فيلم " الآن: نهاية الموسم "، محطة المهاجر بين البياض والماء
بين طريق السائح وطريق المهاجر :
يغطي البياض قمم جبل باموكيل في أزمير – تركية ليشكل المشهد الافتتاحي الحلمي لفيلم ( الآن : نهاية الموسم ) للمخرج أيمن نحلة الذي يشرح بأنه تقصد إظهار المفارقة في المشهد الأول والأخير من الفيلم : ( حيث طقوس الاستجمام والسياحة الطبيعية في أزمير، التي يقصدها السياح لأجل القمم الجبلية أو لأجل البحيرات، بينما في محطة المدينة نفسها، والتي لا تبعد إلا 4 كيلومترات، تمتد رحلة من اللجوء للهاربين من سورية، عبر تركية، ومن بعدها إلى أوربا )
بالتعاون بين مؤسسة ( بدايات ) للإنتاج السمعي البصري تم انتاج الفيلم والذي عرض ضمن أفلام منتدى ( أشغال داخلية 7 ) التي تقيمه منظمة ( أشكال ألوان 2015 )، يقول المخرج : ( رمزية بياض الثلج الأبيض بداية الفيلم، ورمزية الماء في مشهد النهاية، هي بالنسبة لي رمز للموت، الذي يغامر معه المهاجرون السوريون في رحلة الهجرة )
وبينما تتلاحق لقطات صور المهاجرين في محطة أزمير التركية، يكتشف المتلقي أنه سيرافق الوثيقة البصريوة، وثيقة سمعية مفارقة وتحتمل تأويلتها المستقلة وهي عبارة عن لحظات الانتظار المترجم وعاملي المقسم في اتصال هاتفي في العام 1985 بين الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، والرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغن.
اتصال رئاسي على سماعة الهاتف :
يتضح من الوثيقة السمعية إرادة الرئيس السوري الراحل التحدث هاتفياً مع الرئيس الأمريكي رونالد ريغن المتواجد في مزرعته، والذي تأخر ما يقارب العشرين دقيقة عن رفع سماعة الهاتف. اختار المخرج أيمن نحلة هذا المزج بين الانتظار في الوثيقة السمعية للرئيس السوري حافظ الأسد، وبين لحظات الانتظار التي تمررها العدسة بصرياً لمهاجرين في الاستعدادت للانتقال من أسلوب عيش إلى آخر، من قارة إلى أخرى، بينما يحاول رئيسهم السابق انتظار الرئيس الأمريكي على الهاتف يقول المترجم: (يبدو أن الرئيس ريغان في مزرعته، وهم يحاولون الاتصال به على أقرب سماعة ممكن، أرجو الانتظار).
في الوثيقة الرئاسية التي تعود إلى العام 1985، يتم استعمال الهاتف الأرضي في الاتصال بين رئيسين، بينما تتوالى على الشاشة لقطات اللاجئين اليوم في العام 2015، وهم يستعملون الهواتف الجوالة وأساليب التواصل المعاصرة للحصول على معلومات حول رحلتهم، وللتواصل مع أقاربهم من الماضي، أو مستقبليهم في المستقبل من بلد الهجرة إلى بلد اللجوء. هذه المفارقة أيضاً يمكن أن تحتمل سبباً في دفع المخرج للدمج بين هذه الوثيقة السمعية واللقطات البصرية في صناعة الفيلم. يكتب المخرج في تقديم الفيلم : ( محطة أزمير هو منتصف الرحلة، من طريق الهجرة الطويلة، التي يمر بها آلاف اللاجئين السوريين بعد عناء الانتظار إلى تركيا، يتخذون البحر طريقهم إلى أوربا. هل ستؤجل الرحلة إلى يوم آخر؟)
حال " الانتظار " يربط بين السمعي والبصري:
درس أيمن نحلة التمثيل والإخراج في معهد الفنون الجميلة الجامعة اللبنانية، عمل منذ العام 2007 في التوليف والتصوير للعديد من الأفلام السينمائية، وابتكر المعادلات البصرية لعدد من حفلات موسيقا الروك، التكنو، والديب ستيبب في بيروت ومدن أخرى، وها هو يختار الصور التذكارية التي يقف فيها الشباب المهاجر أمام عدسة الكاميرا ليثبت لحظة سعادة، لحظة فرح، تفاخر أو قلق، كلها مشاعر محتملة أمام عدسة الكاميرا في محطة الانتقال من العنف إلى المجهول.
تلتقط العدسة الواقعية المقاهي التي ينتظر فيها المسافرون، زوايا النوم الليلي في المحطة، أماكن تجمع المعارف والأصدقاء، و بشكل خاص محلات بيع مسلتزمات رحلة اللجوء بين البر والبحر؛ من سترة النجاة البحرية، دولاب البحر في حال غرق الزوارق. إنها اللحظات الإنسانية في رحلة تحيط بها هالة من الفزع، الصبر الطويل، واحتمال التشتت أو الموت.
سترة النجاة اللائقة :
سردياً، تختار الكاميرا أن تروي حكايات إنسانية من لحظات الانتظار في كاراج رحلة الهجرة، فنرى الأصدقاء يأخذون صورهم الأخيرة قبل ركوب الرحيل، ونرى عبر زجاج نافذة الحافلة المرأة الت تبكي الفراق أو صوت بعيد آخر على الهاتف، كما نرى الشاب الذي يجرب سترة النجاة الواقية من الغرق باللون الأرجواني، يحملها ثم يلفها حول جذعه، وحين يربطها يسأل العدسة: (أتليق بي؟ أليست جميلة؟ سترة النجاة الحلوة)، أما من عين المتلقي، فإن الشاب أمامنا على الشاشة يجرب لباس موت، وربما موته بدقة.
الآن نهاية الموسم، كاميرا تعتني بالتفاصيل حد الشاعرية، وجهد مبذول بعناية على مستوى الإضاءة، والخلاصة اللونية للمشاهد. لا يختار المخرج هنا سرداً مبنياً على تقنيات الفيلم الوثائقي، وإنما يستعمل أساليب أخرى، مثل الوثائق الصوتية، الكاميرا الثابتة أمام حدث اجتماعي مثل السفر أو ركوب الباص في المحطة، إنها التأويلات المشتركة بين السرد والمتلقي، هي التي تميز أسلوب أيمن نحلة ، بالإضافة إلى الجماليات البصرية التي يتم العناية بها بما يمتع المشاهد.
علاء رشيدي
#علاء_موفق_رشيدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مسرحية (صاحب الصورة المشهورة ) : تماهي المتلقي بين المنقذ وا
...
-
المغامرة السريالية
-
القصة القصيرة الروسية الساخرة
-
رحيل منظر المفاهيم السردية الأساسية
-
مسرحية (صاحب الصورة المشهورة ) : تماهي المتلقي بين المنقذ وا
...
-
فيلم - الآن: نهاية الموسم -، محطة المهاجر بين البياض والماء
-
مسرحية الإعتراف : الموت والعذراء في الراهن السوري.
-
Haven For Artists : ملاذاً للفن والفنانين.
-
القصة الروسية الساخرة
-
المغامرة السريالية
-
القراءة والقارئ صور في البلاغة الأدبية - فيليب دايفيس
-
النماذج البدئية واللاوعي الجمعي - كارل غوستاف يونغ
-
الجنس في الإسلام لقاء مع فتحي بن سلامة
المزيد.....
-
-فلسطين.. شعب لا يريد الموت-.. كتاب جديد لآلان غريش
-
مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 177 مترجمة للعربية معارك نارية وال
...
-
الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية و
...
-
جمال سليمان من دمشق: المصلحة الوطنية السورية فوق كل اعتبار (
...
-
جمال سليمان يوجه رسالة بعد عودته لدمشق عن جعل سوريا بلدا عظي
...
-
إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي
...
-
-ملحمة المطاريد- .. ثلاثية روائية عن خمسمائة عام من ريف مصر
-
تشيلي تروي قصة أكبر تجمع لفلسطينيي الشتات خارج العالم العربي
...
-
حرائق كاليفورنيا تلتهم منازل أعضاء لجنة الأوسكار وتتسبب في ت
...
-
بعد غياب 13 عاما.. وصول جمال سليمان إلى سوريا (فيديو)
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|