أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الخالق الكرويطي - كلمة في حق حذائي (قصة قصيرة)














المزيد.....


كلمة في حق حذائي (قصة قصيرة)


عبد الخالق الكرويطي

الحوار المتمدن-العدد: 5803 - 2018 / 3 / 2 - 03:27
المحور: الادب والفن
    


وأنا أتجول في الحاضرة الافتراضية، حتى تعثرت فأرتي بمنشورات شتى تنضح بأقوال أكبر من ناشريها عن الصداقة، أقوال لا أعلم أيعي ناشروها بما تضج به من تجارب وعواطف ومعارف، ليُخرجوا تلك العبارة أم لا، وبالصدفة أو لقدر-لا أعلم- أنصت بالتزامن مع حالة التجوال تلك، في عوالم اليوتوبية الغائرة حساباتها وقنواتها بالحس والفكر والجسد ... متجسدة كلاوعيي لبعض الذين يغنون عن الصداقة بإقحامها في كلامهم المثخن بالخيانة والغدر طلبا للمتابعة وربحا من جوجل أدسنس، تراكمت في حالة ملؤها الازدحام مجموعة من الذكريات عن شخوص كانت تربطني بهم علاقة صداقة ، خانهم الزمان، خانوني، أم خنتهم، لا أعلم.
الصداقة، ما هي بعيدا عن التفلسف اللذيذ، والمفاهيم العلمية التي تفسد علي هذه البهجة الافتراضية غير قيمة. نعم قيمة، لا يهني إن كانت تشييئا أو ذات مساق مادي، لا يهمني أبدا، ما يهمني هو قيمتي وأنا بخلدك، فقط، أأنا حلي ذهبية أو سيارة فيراري؟ أم خبز جاف مطروح في طريقك تقبلني لأنه يتوجب عليك تقبيله انسجاما مع الوضع العام، ثم تضعه في مكان ما وتتركه في مكان آخر على بعيد خطوات قليلة دونما قيمة، أم لعبة بلاستيكية في يد صبي يحبها أولا، ويستفيد بها لعبا لأنها ماتزال ذات قيمة، ثم تُهشم وتبعثر أحشاؤها الداخلية محور ميكانيكيتها، لأن قيمتها زالت بظهور لعبة أخرى ذات قيمة أعلى وفائدة أخرى تنسجم وفضول الصبي.
كان صديق وأخوه مقربين لي، يلقبانني ب(بوصباط) لأني كنت مغرما بحذاء جلدي ذو نعل مطاطي، هذا الحذاء صمد لما ينيف عن الأربع سنوات رغم أني تخليت عنه بمجرد اقتنائي حذاء آخر، إلا أنه بقي لصيقا بي،ثلاثون درهما كانت ثمنه، قبلني وقبلته صديقا، أتذكر أني كنت أشتري شيئا من الليمون (الحامض) لأدهنه به ليستعيد بريقه ولمعانه الذي لم يكن يتمتع به أصلا، شاركني المحاضرات والندوات وحتى النقاشات، شاركني المواجهات التي كانت تدور بين أطياف المكونات والفصائل، لم يتخل عني لكني تخليت عنه لأنني مللته عندما تركت والدتي ترميه في (الطارو دالزبل)، لكني وعلى الرغم من ذلك لازلت أعترف بجميله، صمد معي أكثر مما يمكن أن تصمده عشيقة، أو مايمكن أن أقول عنه صديق.
أنا شخصيا أشبه من تربطني بهم علاقة اجتماعية بالحذاء، بل الحذاء كان نعم الصديق فيهم وخير دليل أني لازلت أتذكره وأتذكر طرائفي الكثيرة معه (انتقدوا ما شئتم فلو كنتم تعلمون فائدة الأشياء التي تبدو تافهة لأغلبكم في ظاهرها لعدلتم عن آرائكم ولقلبتم تصوراتكم رأسا عل عقب، فالعرب قديما كانت تسمي أبناءها حمارا وجحشا وكلبا و... لأنهم كان متيقنين بما فيها من خصال محمودة تحسد عليها تلك الكائنات، حتى أنه سئل أحدهم عن سر هذا الأمر الذي استكنه غرابته فكان الجواب أنها تسمي ذلك للأعداء والأغراب، أما العبيد فتسمى بأجمل الأسماء لأنها تخصهم فيستوحشون أن دعوتهم بأسماء وألقاب ترهبهم وهم في عز الرخاء، كذالك الصديق فوجب مرافقة من ينبهك لعيبك، لئلا يشمت بك الأغيار وهو من لا تستحمل مجالسته لأنه يفسد عليك متعتك الحسية أو يتدخل فيما أنت مقبل عليه... ) ونعم القول المأثور عند العرب "من يكن حذاء تجد نعلاه"، امتداد تاريخي لاربعين ألف عام، ولا شكوى، أن تمتطي رجلاك تاريخا دونما تكبر أو امتعاظ منك فتيك هي الصداقة الحقة. ككتاب هو حينما قال فيه الجاحظ "ولا أعلَمُ جاراً أبرَّ، ولا خَليطاً أنصفَ، ولا رفيقاً أطوعَ، ولا معلِّماً أخضعَ، ولا صاحباً أظهرَ كفايةً، ولا أقلَّ جِنَايَةً، ولا أقلَّ إمْلالاً وإبراماً، ولا أحفَلَ أخلاقاً، ولا أقلَّ خِلافاً وإجراماً، ولا أقلَّ غِيبةً، ولا أبعدَ من عَضِيهة، ولا أكثرَ أعجوبةً وتصرُّفاً، ولا أقلَّ تصلُّفاً وتكلُّفاً، ولا أبعَدَ مِن مِراءٍ، ولا أتْرَك لشَغَب، ولا أزهَدَ في جدالٍ، ولا أكفَّ عن قتالٍ" وهنا أستوقف الجاحظ وأقول إلا حِذَاءً.
حفزتني هذه الخربشة في أن أقرأ عن الحذاء ولو منشورات ومقالات تؤرخ له أو تحكي طرفا أو أحداث سياسية، أو أشعار، أو خواطر، أو قصصا قصيرة، نعم، لاحظتم هذا الكم من الكتابات حول ماذا؟ حول حذاء، توقف عن الكتابة وتوجهت نحو تلك الصفحات فتحتها واحدة تلو أخرى وجدت أن للحذاء تاريخا مهملا، كما الأرداف (لا، لقد وجدت للأرداف تاريخا، بحث أكاديمي اسه موجز تاريخ الأرداف، لازلت أقرأه حاليا) ولكن ليس للحذاء تاريخ، ولن يفهم قيمته إلا الفلاسفة و المجانين، لكن المجانين أسبق لفهم قيمته (المجانين في تمثلاتكم طبعا- بدأت ألتهم المقالات عن فان غوخ الذي أولى أهمية كبرا في انطباعياته للقبقاب والأحذية الجلدية والتي عبر فيها عن وضع عمال المناجم)
قرأت عن الحذاء الذي صفع به بوش، وقرأت عن أحذية أحلام مستغانمي، قرأت عن حذاء الطنبوري الذي لزمه وكان له أوفى صديق على الرغم من تنصل الطنبوري لما جلبه عليه من مصائب وآفات أتت على أملاكه، لكن المستفاد أن حذاء الطنبوري قد نبه الطنبوري نفسه لعيبه وهو بخله الشديد.
نعم الحذاء أنت. أشكرك، وها أنا ذا أمدحك وأرثيك في نفس الوقت.



#عبد_الخالق_الكرويطي (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دوامة المنحط
- منفي في الوطن
- الدين والسلطة


المزيد.....




- المفكر التونسي الطاهر لبيب: سيقول العرب يوما أُكلنا يوم أُكل ...
- بعد مسيرة حافلة وجدل كبير.. نجمة كورية شابة تفارق الحياة في ...
- ما الأفلام التي حصدت جوائز البافتا لهذا العام؟
- سفيرة الفلكلور السوداني.. وفاة المطربة آسيا مدني بالقاهرة
- إيهاب الؤاقد :شاعر يقتل الحظ والفوضى !
- الفنان وسام ضياء: الدراما عليها الابتعاد عن المال السياسي وع ...
- لون وذاكرة.. معرض تشكيلي لفناني ذي قار يشارك فيه نحو 60 فنان ...
- إطلاق الدورة الـ14 من جوائز فلسطين للكتاب
- وفاة المطربة آسية مدني مرسال الفلكلور السوداني
- ليلى علوي تخطف الأضواء بالرقص والغناء في حفل نانسي بالقاهرة ...


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الخالق الكرويطي - كلمة في حق حذائي (قصة قصيرة)