أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - الخطبة














المزيد.....


الخطبة


عبير خالد يحيي

الحوار المتمدن-العدد: 5732 - 2017 / 12 / 19 - 05:08
المحور: الادب والفن
    


حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي
لجنة الذرائعية للنشر
المقالة رقم 10
د. عبير خالد يحيي

ملاحظة صغيرة :
هناك من يقول أن هذه المواضيع التي نتطرق إليها مكررة, وهي فعلًا كذلك ونقصد ذلك, فهي أجناس أدبية موجودة, والحركة المنبثقة من الذرائعية تعيد الجنس الأدبي المهجور من جديد, وتشير إلى حدوده بأطلس الأجناس المرفق مع كل مقالة, هذا هو الهدف لذا يرجى الانتباه لحدود كل جنس أدبي, وأخذه بعين الاعتبار.
الخطبة
يعتبر الجنس الخطابي من أقدم الأجناس الّنثرية( )التي عرفها العرب قبل الإسلام، واهتموا بها على مر العصور؛ لما له من تأثير على جمهور السامعين...والخطبة لغة مأخوذة من الخطْب، وهو الشأن أو الأمر عظم أو صغر، والخطبة اسم للكلام الذي يتكّلم به الخطيب، وهو الكلام المسجع ونحوه، وقد عرف أرسطو الخطابة بأّنها: القدرة على الكشف نظريًا في كل حالة من الحالات، عن وسائل الإقناع الخاصة بتلك الحالة، والخطابة أيضًا هي:" فن مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته " فالخطبة تقوم على مرتكزات ودعائم أساسية، تعتمد على المشافهة والجمهور والإقناع والاستمالة، فهي:" فن القول الذي يراد منه الإقناع والّتأثير " وقد استمر تطورهذا الفن الأدبي وازدهاره عند العرب حّتى العصر الحديث، وذلك لأسباب عديدة أذكر منها: كثرة الحروب، والّثورات، والأحداث السياسية والدينية، والاجتماعية، وقد نشطت الخطابة في منتصف القرن التّاسع عشر، إذ اهتمت بمظاهر الحياة المختلفة.....
عناصر الخطبة:
• المقدمة:
o البدء بجملةٍ قويةٍ، أو عبارةٍ مشوقةٍ تلفت انتباه المستمعين، وتشدهم لسماع الخطبة، وتمهد لموضوع الخطبة الرئيسي بشكلٍ مباشرٍ، بحيث تكون مرتبطةً بالموضوع الأساسي للخطبة.
• العرض:
ويعتبر موضوع الخطبة، الذي يأخذ الحصة الأكبر في الحديث عن مضمونها، وطوله يزيد عن المقدمة والخاتمة، ولا يمكن تجاهله أو الاستغناء عنه في الخطبة، ولكي يكون العرض جيداً، لا بد من مراعاة بعض الأمور عند كتابتها مثل:
o الترابط في الموضوع ومراعاة وحدته من خلال عرض الأفكار بشكلٍ متسلسلٍ.
o التنسيق في عرض الأفكار، بحيث نبدأ من الفكرة الأهم، فالمهم، فالأقل أهميةً حتى نحافظ على التدرج والانتقال من فكرةٍ إلى أخرى بشكلٍ صحيحٍ ومريح للسامع.
o تضمين العرض بعض الشواهد والأدلة مما يقوي الموضوع، ويدعم صحة الأفكار التي يتناولها العرض.
o استخدام أساليب الإثارة والتشويق وهذا يضمن متابعة المستمعين، انسجامهم بالخطبة.
الخاتمة:
و يضع الكاتب فيها صفوة أفكاره، وينهي الخطبة من خلالها باستخدام العبارات القوية، بالتركيز على أهم ما تم عرضه في الخطبة، إلا أنها تكون
قصيرةً ومختصرةً.

#دعبيرخالد يحيي



#عبير_خالد_يحيي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرفض العربي الفكري لمعطيات الحداثة الغربية السلبية
- حنانيك
- المقالة
- هل فترة ما بعد الحداثة هي استمرار لفترة الحداثة؟
- حسن طلب والانعتاق من لذَّة اللغة - دراسة نقدية للشاعر والناق ...
- إيجابية الحداثة عند الشاعر المصري الرائد حسن طلب دراسة ذرائع ...
- دراسة تحليليّة ذرائعيّة لقصيدة: -القمر الأحمر- للشّاعر المغر ...
- الرواية
- الحداثة وانعكاساتها في الأدب الغربي والعربي
- القص القصير
- عمق النص الأدبي بالانزياح نحو الرمز والخيال في المنظور القرآ ...
- القصة المكثفة
- الذرائعية كما هي مقدّمة في كتاب ( الذرائعية في التطبيق)
- الصراع بين النص والجنس الأدبي للمنظر العراقي عبد الرزاق عوده ...
- أين نحن
- دراسة ذرائعية للناقدة الذرائعية المغربية مجيدة السباعي
- دراسة ذرائعية لقصيدة ( في القدس) للشاعر تميم البرغوثي أعدها ...
- التشابك السردي _ مقالة للمنظر العراقي عبد الرزاق عوده الغالب ...
- استراتيجية الصقل وإعادة البناء للنص السردي بمنظور الذرائعية ...
- فلسفة الغرائز وجدلية الديمومة في نص ( أفعى وحمامة) للكاتبة ا ...


المزيد.....




- -فلسطين.. شعب لا يريد الموت-.. كتاب جديد لآلان غريش
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 177 مترجمة للعربية معارك نارية وال ...
- الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية و ...
- جمال سليمان من دمشق: المصلحة الوطنية السورية فوق كل اعتبار ( ...
- جمال سليمان يوجه رسالة بعد عودته لدمشق عن جعل سوريا بلدا عظي ...
- إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي ...
- -ملحمة المطاريد- .. ثلاثية روائية عن خمسمائة عام من ريف مصر
- تشيلي تروي قصة أكبر تجمع لفلسطينيي الشتات خارج العالم العربي ...
- حرائق كاليفورنيا تلتهم منازل أعضاء لجنة الأوسكار وتتسبب في ت ...
- بعد غياب 13 عاما.. وصول جمال سليمان إلى سوريا (فيديو)


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبير خالد يحيي - الخطبة