|
خطاب الورود
مروة التجاني
الحوار المتمدن-العدد: 5542 - 2017 / 6 / 5 - 09:57
المحور:
الادب والفن
تاج الضاحك هذا ، هذا الطوق من الورود : أضعه بنفسي على رأسي ، لقد أعلنت بنفسي أن ضحكي قدسي ، وما وجدت اليوم أحداً غيري قادراً على ما فعلت .
ولكن ، كم هو جيد أنكم جئتم إلى كهفي كي تتمكنوا من مشاهدة مثل هذا الشئ ! كم أنا شاكر لإنشغالكم ولرغبتكم هذه التي دفعتكم لعبور هذه الجبال والتوجه إلى المكان المناسب لتسألوا : أمازال زرادشت حياً ؟ أن السؤال الجيد في حد ذاته نصف الإجابة . وفي الحقيقة ، أن أفضل رد هو ما تتمكنون من رؤيته هنا بأعينكم : زرادشت مازال حياً ، وكما لم يكن من قبل :
زرادشت الراقص ، الخفيف الذي يرف بجناحيه ، المستعد للإنطلاق ، المتواطئ مع كل الأطيار ، الجاهر والمعافى ، المتهئ كإله خالي البال - بنفسي أوشح جبيني بهذا التاج ! .
زرادشت ، نبي ما يعلن عن حقيقة ، زرادشت ، النبي الأبكم للصمت الأصيل ، لا هو بالمتلهف ولا هو بالعنيد ، مثل شخص يحب الوثبات والمغامرات - بنفسي أضع هذا التاج على جبيني ! .
بإمكانكم إرباكي بكل دموع الأرض وكل الشكاوي الإنسانية : عليكم دوما ً سأنتصر ، كما الزيت على الماء . وحتى إن صادفت وحقدت على الأرض : فستقتلع نجوم السماء خبثي لترمي به إلى الأرض - هذا هو كل انتقام زرادشت .
وإذا كان في الأرض ركود وبلبلة ، إذا كان في الأرض بحر من الرعاع العكرين ، فبإمكان من يملك رجلين خفيفتين أن يسير فوق الوحل - بالسرعة التي يمشي بها على الجليد الناعم . وإذا احتجت إلى أعداء ، وإذا كنت مراراً لذاتي أسوأ الأعداء : فليس بإمكان الأعداء التعاطي معي إلا نادراً ، لأني أستعيد ضحكي سريعاً بعد كل زوبعة .
وبرغم إني عرفت العديد من الصحاري والعديد من الأصقاع الموحشة والخاوية ، فأبداً ما كنت المتزهد في المكان المقفر ، وليس ذلك أنني أبله ومخبول كمثل سارية : فإني على عكس ذلك - أمشي . وأن المسيرة تكشف إن كان المرء قد أدرك دربه الخاص .
انظروا إلي أمشي إذن ، وعلى من كان قريب الهدف ، عليه - أن يرقص ! .
ملتوية هي الدروب التي تقطعها الأشياء الجيدة حين من أهدافها تقترب ، مثل قطط تتكور ، تتحفز وتهر في داخلها لشعورها بقرب سعادتها : كل الأشياء الجيدة تضحك ! .
ما هي أكبر الأخطاء التي ارتكبت على الأرض ؟ تلك كانت كلمة الذي قال : الويل للذين في الأسفل يضحكون . ألم يجد هو ذاته سبباً للضحك ؟ ذاك لأنه لم يجهد ذاته في البحث : إن طفلاً لواجد في هذا ما يضحكه . آه ليته على الأقل عرف كيف - يجد ذاته .
إنه - لايحب بالقدر الكافي ، فقد كان بإمكانه أن يحبنا أيضاً ، نحن الضاحكون . لكنه ما كان يشعر نحونا إلا بالبغضاء والسخرية ، دموع وصرير أسنان ، هذا ما يتوعدنا به نحن الضاحكون ! وعندما نحبه ، هذا العنيد ، فإنه فوراً يريد أن يسلق ويحرق . إنه ذاته لايحب بالقدر الكافي : لهذا كان قليل الرغبة في أن يكون محبوباً .
ابتعدوا عن هؤلاء العنيدين ، إنهم جنس تافه ومريض ، جنس سوقي . إنهم لا ينظرون إلى الحياة بعين الرضى ، سيقانهم ثقيلة وكذلك قلوبهم . تساموا بقلوبكم يا إخوتي ، أعلى فأعلى ! ولكن لا تنسوا أرجلكم ، حركوا أرجلكم أيضاً ، أيها الراقصون المبدعون ، والأفضل أيضاً : أن تقفوا على رؤوسكم ! .
في السعادة يوجد حتى الأجلاف والثقلاء بالفطرة . إنهم ينهكون ذواتهم في جهود عجيبة هؤلاء السعداء ، كمثل فيل يحاول الوقوف على رأسه . لكنه من الأفضل للمرء دوماً أن يجن من السعادة ، على أن يجن من الشقاء ، أن نرقص بإرتباك أفضل من أن نعرج . هيا إذن لتعلم حكمتي : كل شئ سئ له جانبان إيجابيان .
انسوا إذن قرب البؤس هذه ، وكل حزن الحارس الليلي هذا ، كم يبدون لي اليوم حزانى هؤلاء المهرجون أنفسهم ! هذا اليوم هو يوم الرعاع : انسوا إذن هذا - اليوم .
اقتدوا إذن بالريح التي تنطلق هنا من كهوفها الجبلية . إنها ترغب في الرقص على أنغام نايها الخاص ، إن البحار ترتعش وتثب على وقع أقدامها . هي التي تهب الحمير أجنحة وتحلب اللبوات : فلتكرموا إذن هذه الريح الجامحة التي تقبل زوبعة تزعزع كل حاضر وكل رعاع - عدوة - هي الرؤوس الشوكية والمغالية في الدقة ، عدوة كل تلك البذور السيئة والمتذمرة والحقيرة أيضاً ، هذه الريح الطيبة الحرة والمتوحشة ، التي تنفث عاصفة غبارها في أعين كل المتشائمين وكل عشاق الدمامل :
إنها التي تمقت الكلاب الميتة للرعاع وكل سلالة الشؤم غير المتأصلة : فلتكرموا إذن هذه الروح للعقول الحرة ، هذا الإعصار الضاحك ، الراقص فوق المستنقعات وفوق الأحزان كما يرقص فوق المروج . بعيداً ، بعيداً أيها الإعصار الجامح ! عمن تواصل الحديث ؟ بعيداً فلتحلقي أيتها الريح المندفعة ، كصيحة ، كفرحة ، فوق البحار حلقي ، بعيداً إلى أن تجدي جزيرة السعداء . قبلي أطفالي في جزائرهم ، وبلغيهم تحية جار للشمس ، جار للثلج ، جار للنسر ، هبيهم محبة أبيهم كتحية . يا أطفالي ، يا سلالتي الأصيلة ، يا نوعي الجديد والجميل : ما الذي يشد أطفالي إلى جزائرهم ؟ .
أما حان الأوان ، أما حان بالفعل الأوان - هذا ما يجب أن تهمسي به في آذانهم ، يا روح العاصفة الطيبة - أن يعودوا أخيراً إلى أبيهم ؟ ألست أنتظر أطفالي كمن شاب شعره ثم ابيض تماماً ؟ . بعيداً ، بعيداً ، يا روح الزوبعة الجامحة . اخرجي من كهوفك الجبلية وذوبي في البحار ، ولتسرعي قبل أن يحل المساء ، ولتباركي أطفالي - هبيهم بركة سعادتي ، بركة هذا التاج من الورود الذي يعني الفرح .
القي بهذه الورود على جزائرهم ، كإشارة استفهام تسأل : من أين جاء مثل هذا الفرح ؟ - حتى يتعلموا إلقاء هذا السؤال : أمازال والدنا حياً ؟ ماذا ، والدنا زرادشت مازال حياً ؟ أمازال والدنا زرادشت يحب أطفاله ؟ . احملي إلي أطفالي بعون فرحي الأعمق ، أغريهم حتى تأخذ منهم رغبتي الأبوية ، الوفية والذهبية ، واسكبي على قلوبهم عسل حب أبوي عميق ، عميق ! .
الريح تعصف ، الريح تعصف ، يطلع القمر - آه ، أيها البعيدون عني ، يا أطفالي ، ليتكم الآن إلى جانب والدكم ؟ الريح تعصف ، السماء خالية من السحب ، العالم يرتاح - آه يا للفرح .. آه يا للسعادة .
ولكن ما إن نطق زرادشت ببعض الكلمات حتى ارتعش من أعماق روحه : فقد لاحظ ،وهو ينظر إلى رجليه ، إنه كان تماماً وحيداً . كان قد نسى ضيوفه - فهل نسيه ضيوفه أيضاً ؟ أين أنتم ؟ أين أنتم ؟ صاح في الليل زرادشت : لكن الليل كان قد صمت . أين أنت ؟ أين أنت يا حيواناتي ؟ صاح زرادشت في الليل من جديد . لكن حيواناته أيضاً ظلت صامتة .
- ديوان نيتشة / أناشيده - أناشيد أصحاب العقول الحرة .
#مروة_التجاني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأنسان - الجمهور
-
إلى السجن مرة أخرى
-
القراءة والكتابة
-
في الواحدة صباحاً
-
لتعد إلى الحياة يا باستر كيتون
-
قبر
-
الخروج من السجن
-
الميت المبتهج
-
كفاح المثلية الجنسية. شكراً .. الآن تورنغ
-
تأويل النكتة
-
هذا السجان سيقتلني
-
سؤال الزواج .. والحب
-
آخر يوم في السجن
-
تلاعب الإعلام
-
السجن .. الاختبار العظيم
-
ما بعد موت الإله
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|