|
المرأة بين مورث الشتيمة والسباب
صاحب الربيعي
الحوار المتمدن-العدد: 1423 - 2006 / 1 / 7 - 10:10
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
يلعب المورث دوره في سلوك وتصرف الفرد في المجتمعات المتخلفة، ويؤسر توجهاته خاصة بشأن المرأة كونها تمثل مدلول العفة والشرف والعرض وما يتوجب على الفرد الحفاظ عليه لينال موقعه في المجتمع وبخلافه فإنه ينبذ اجتماعياً. وبهذا فإن العفة والشرف بالرغم من أنهما يحتلان مكانة خاصة من ذات الفرد ويوليهما الاهتمام اللازم، لكنهما بذات الوقت يشكلان نقاط ضعفه في المجتمع المتخلف الساعي أبداً للنفوذ من خلالهما للحط من قدره وشأنه الاجتماعي. في هذا الإطار من المورث الذي تشكل فيه المرأة عنصراً من عناصر الحط من قدر الرجل أو عنصراً من رفع شأنه الاجتماعي، يمارس الرجل قدراً من القمع ضد المرأة ليس لكونها تمثل جنساً أخراً في المجتمع وأنما لما تشكله من نقطة ضعف له. وعند خروجها على أعراف وقيم المورث الاجتماعي، ينال الرجل المنتمي لها أكثر مما تناله من الحط والنبذ الاجتماعي كونها تمثل العرض والشرف ليس فقط لذاتها، وأنما لسائر عائلتها. وغالباً ما تكون لغة الشتيمة والسباب عند تحليها لغوياً لاتشكل مدلولاً في الحط من قدر الأخر، وأنما عبارة عن ذكر لمفردة فرج الأخت أو الأم....بغرض إثارة الآخر والحط من قدره وشأنه الاجتماعي لما تمثله عورة المرأة من دلالة في المورث بالرغم من أن النزاع أو الإشكال بين الرجال ذاتهم وليس للنساء أي دور فيه وبدلاً من أن توجه الشتيمة أو السب إلى الرجل ذاته توجه إلى أمه أو أخته. والمنطق يلزم الشخص السوي أن يتعاطى مع لغة الحط من قدر الذات المنافسة وليس من أطراف أخرى ليس لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالنزاع الدائر، وتنهل لغة الشتيمة والسباب من المورث في اللاوعي وليس لها أية علاقة بالوعي ذاته. كتب ((دعبل الخزاعي)) في هذا الإطار من الشتيمة والسباب لينال من منافس له قائلاً: "سـاحـقـت أمـه ولاط أبـوه............ليت شعري عنه فمن أين جاء؟ جاء من بين صخرتين صلودين.............عقامين ينبتان ألهباء لاسـفاح ولا نـكاح ولا مـا...............يُوجب الأمهات والآباء". إن لغة الشتيمة والسباب اللتان تنال من الأخت والأم وذكر أجهزتهما التناسلية أو لإلصاق تهمة الزنى بهما ليس لها أي مدلول (أو تداول) في المجتمعات الأوربية، بل أنها تثير الاستغراب والدهشة! ولاتعني أية دلالة للحط من قدر الرجل وشأنه الاجتماعي لانتفاء دور المورث في المجتمع. وإن كان هناك شأن ما (الزنى!) يخص الأم أو الأخت فلا يعني الأب أو الأخ فكل إنسان ينال قسطه من الاحترام الاجتماعي والخطأ محسوب على الفرد ذاته (امرأة أو رجل) ولايتحمل الأخر أزرهم. وإن كانت ثمة أخطاء تحط من القدر والشأن الاجتماعي، فالمورث ليس له أي دور في الحط من قدر الأفراد وشأنهم الاجتماعي وكل فرد في المجتمع مسؤول عن سلوكه وتصرفه فقط. وبخلافه في المجتمعات التي يأسرها المورث فإن المرأة تنال قسطاً من الحط وينال الرجل قدراً أكبر من الحط في المجتمع نتيجة سلوك ما يتعارض وأعراف وقيم المجتمع تسلكه أمه أو أخته، وبهذا فإن الرجل والمرأة يخضعان لأعراف وقيم المورث الذي ينال من قدرهما وشأنهما الاجتماعي!. كتب ((دعبل الخزاعي)) عدداً من أبيات شعر الهجاء ينال من خلالها من سمعة عشيرة بكاملها وينتقص من شأن رجالها ونسائها قائلاً: "إذا رأيت بني وهب بمنزلة.............لم تدرِ أيهم الأنثى من الذكر قميص أنثاهم ينقد من قبلِ..............وقميص ذكرانهم تنقد من دبر محنكون عن الفحشاء في صغر......محنكون عن الفحشاء في كبر محنكون ولو تقطع تمائمهم............مع الفواطم والدايات بالكبر". إن الحرص المصحوب بالعنف والاضطهاد (في كثير من الأحيان) الذي يمارسه الرجل ضد نساء عائلته في المجتمعات المأسورة للمورث، يعود في شكله الظاهرة للحفاظ على سمعتهن في المجتمع، وفي الباطن الحفاظ على سمعته وشأنه الاجتماعي اللذان يشكلان في اللاوعي رصيده وفضاءه في المجتمع. وقد لاتثير الشتيمة والسباب الموجهة للفرد ذاته رد فعل قوي ضد الآخر، لكنها تثيره بشكل كبير عندما تمس (شرف!) أمه أو أخته أو اتهامهما بالزنى الذي يسعر الخلاف ليصل إلى حد القتل الذي لايقتصر على الشاتم ذاته وانما ينسحب ليطال عائلته وعشيرته لما تحمله دلالة الشتيمة والاتهام بالزنى من مدلولات الحط من قيمة وشأن الفرد في المجتمعات المأسورة للمورث. يشتم ويتهم ((دعبل الخزاعي)) مخالفه في الرأي قائلاً: "يا زاني أبـن الزانيـة.............أبن الزاني أبن الزانية أنت المردود في الزناء.............علـى السـنين الخالية ومـردود فيـه علـى.............كـل السـنين البـاقية". إن لغة الشتيمة والسباب هي جزء من المورث التاريخي الذي يأسر وجدان المجتمع لينال من المرأة بشكل أساسي ويتخذ منها سلاحاً للحط من قدر الرجل الذي يقسره المورث على جعلها عرضه وشرفه وما ينالها في هذا الشأن اجتماعياً يعني في شكله الآخر الحط من قدره وشأنه الاجتماعي.
#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المرأة بين النكات والأمثال الشعبية
-
التحرش الجنسي بالمرأة
-
الغيرة بين النساء
-
آراء ذكورية في حقوق المرأة
-
آراء دونية في المرأة
-
العلاقات العاطفية للمرأة بين المورث والوقع
-
دور القيم والأعراف في التربية
-
دور المربي في المجتمع
-
التربية الاجتماعية-الهدف والغاية
-
مفهوم التربية
-
الشعور بالدونية عند المرأة
-
الكاتبة المغمورة والناشر
-
حقوق المرأة بين المورث والوعي
-
صور التعبير عن المشاعر والأحاسيس
-
الروح والحب
-
الثقافة والجسد
-
المرأة ومجتمعات العيب
-
حقوق المرأة في التشريعات الدولية
-
المطالبة بمهر الزواج للرجل أسوة بالمرأة
-
حقوق المرأة بين المورث والقيم الاجتماعية
المزيد.....
-
كاميرا ترصد لحظة مذهلة.. غرباء يساعدون امرأة في الولادة في م
...
-
كيفية التسجيل في برنامج منحة المرأة الماكثة في البيت بالجزائ
...
-
امرأة متحولة جنسيا تحول حياة صبي عمره 14 عاما إلى كابوس في م
...
-
“هتقبضي 8000 دينار شهرياً”.. التسجيل في منحة المرأة الماكثة
...
-
وفاة امرأة وابنتها متأثرتين بإصابتهما بهجوم ميونخ
-
رابط تقديم منحة المرأة الماكثة في البيت 2025 الجزائر
-
“قدمي الآن”.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت
...
-
في ليلة عيد الحب.. إطلاق نار على امرأة في حانة ببريطانيا
-
ملامح امرأة غامضة تحت لوحة لبيكاسو.. ماذا نعلم عن اللغز؟
-
مصر.. محام يحول مكتبه لمقبرة وفضول امرأة يكشف جرائمه
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|