|
الحاجز
نازك ضمرة
الحوار المتمدن-العدد: 5107 - 2016 / 3 / 18 - 08:50
المحور:
الادب والفن
قصة قصيرة
أوقفني العجوز شبه المقعد عن قطع الطريق ، أشار لي لا بل انتهرني بجلافة للعودة والانتظار مع الآخرين، شارع ضيق لا يتجاوز عرضة ثلاثة أمتار، يكفي لمرور سيارة واحدة، على الطرف الآخر لذاك الشارع ينغرس عمود خرساني قديم بشع، بارتفاع مترين لا هو بالأسطواني ولا زوايا له ليأخذ شكل مربع أو مستطيل، متآكل الحواف ترى الحصى ناتئا فيه من كل الجهات تقريبا، لكن جزأه السفلي كان أملساً من كثرة تمسك الناس به، أوبسبب كثرة سند الظهور المتعبة عليه، كنت قد قطعت نصف المسافة حين انتهرني، تجمدت مكاني، كانني أسير بكبسة ريموت كونترول، كنت أجر الدراجة أوأحملها على كتفي، لا أعرف أصلاً لماذا استدعيت للحضور هنا هذا اليوم، ناكل وننام ونصلي ونحاول أن نشتري الأشياء الرخيصة كي نعيش، لم أعد قادراً على التفكير فيما يحصل حولنا، وقفت أنتظر مع عشرات الآخرين كي يسمح لنا بقطع ذلك الشارع الضيق مشياً إلى مجمع المباني الصغيرة، تشبه الأطلال، وكل ما حولنا كانت أطلالاً وغرفا مهملة أوآيلة للسقوط. قضيت ساعتين في الطريق أو أكثر، أصارع دراجتي وأضغط بكل ما بقي لديّ من قوة حتى وصلت المكان، شكوت حالي في الطريق مرات عدة، يا إلهي! إنك شاهد على أنني قضيت سنوات عمري المديدة في العمل والسلوك المستقيم، حتى انني أخشى النظر في المرآة وأتجنبها، كي لا أرى الضيق والإحباط على وجهي، لا أسمح لذقني أن تطول، سمعت أحد المجربين مرة يقول إن الذقون التي تطول، تؤثر كثيرا على العقول، من وقتها صرت أخشى الفلاسفة، حتى علماء الفيزياء والفنانين والنحاتين واالآخرين الذين يطلقون لحاهم، وقعت يدي على وجهي اليوم بطريق الصدفة، فإذا بشعر غزير نما عليه، لكنني وجدتني هنا أنظر للمرآة مضطراً، أجفلت مبتعداً فزعا، ثبتوها على العمود المتآكل الأملس، لا أدري ما لزومها ولا أجرؤ على التساؤل عن سبب وجودها في ذلك المكان في الشارع الموحش، لم أعرف نفسي، إنني لست أنا ولا هو وجهي الذي أعرفه، هل فعلت بي الدراجة كل هذا؟ أو هو الانتظار الطويل والهدف المجهول، تمنيت مرآة غيرها لأتأكد أنني أنا نفسي الذي غادر منزله على دراجته صباح هذا اليوم، كنت آمناً مؤملا بالخير قبل أكثر من ساعتين، خارت قواي حتى استطعت وصول مكان الشكاوي، لم نكن كثرة الناس التي حولي هي السبب، وإنما كان زحام في المرور، وهنا عند حاجز الشارع الضيق الوعر، أول ما لفت نظري شاهدت الكثيرين يغادرون معبسين، تظلل الخيبة وجوههم والفشل، تمنى أحدهم لو أن هناك بائع كعك بالسمسم مع زعتر ليشتري نصف كعكة يوقف بها آلام أحشائه، بعد فشله في شكواه مع أنه حضر مبكرا، يقول إنه حضر قبل أكثر من ثلاث ساعات، وهمس آخر أنه قرر العودة دون عرض شكواه لأن الوقت صار ظهراً دون السماح له حتى بمجرد الاقتراب من الحارس، وآخر لا يريد أن يؤخر صلاة الظهر عن وقتها، وثالث جفّت ريقه ولم يجد ماء يشربه، وربما كان يعاني من مرض السكر، أما أنا فأحسست بشيء من الانتصار في البداية حين وصلت أمام المباني القديمة الكالحة، لم أدر أن قطع الشارع الضيق محظورعلى كل الناس إلا بإذن مسبق أو بمؤهلات خاصة، أو تحت رقابة مشددة من شخص كبير مسئول، سمعت بعد قليل أن اثنين أو أكثر صاحا على شخص آخر بصوت محذر، طالبين أن لا يقطع ذلك الشارع الرفيع إلا بموافقة وإذن، لكنني قرأت في عيون الكثيرين قرفهم وكرههم للحياة والأوضاع، ما زلت لا أعرف ما المصيبة التي فعلتها كي استدعى لهذا المكان هذا اليوم! لم أقترف ذنباً ولا قمت بجنحة ولا مخالفة، ولماذا أنا في مكان عرض الشكاوى. أرى الناس في الجانب الثاني للشارع بعضهم شاخ، وبعضهم أنهك جداً واستلقى على الأرض العراء المتربة، وآخر يسند ذقنه على راحتي يديه، وثالث يسند ظهره إلى شجرة هرمة مقصوصة نمت حول جذعها أغصان صغيرة كثيرة بشكل عشوائي، وامرأة محنية الظهر تحاول السير لفترة تتكئ على عصا عوجاء تحملها، ثم تقرفص وتنسى نفسها أنها لا تلبس سروالا أو ربما تعلم ذلك ولا تأبه، لكنها حين تقرفص ترفع ثوبها قليلا ربما بسبب الحرّ، كثيرون يحيطون بالعمود الضخم المتآكل، ساندين أجسادهم عليه. دخلت غرفة مجاورة للموقع الذي سنشتكي به، كانت بلا باب، وبها نافذة لا تطالها رأسي ، تذكرت أنني وقفت أمام المرآة صباحا، شعر كثير نما في أماكن مختلفة في وجهي دون ترتيب ، خشيت كثيراً أن لا يعرفني الناس بهذه الشعرات التي طالت دون انتبه لها، فهل كبرت اليوم أكثر من الأيام العادية ليتهمني كل من شاهدني بأنني لم أعد أهتم بوجهي ؟ أم أنهم سيقولون بخلاً أو توفيرأ أم لحاجة ما؟ أوقاتنا تسرقنا ولا ندري بمرورها . ماذا سأقول لهم إن أنكروني ولم يعرفوني؟ وصورتي في الهوية تخالف ما أنا عليه كثيراً ، هل سيقتنعون إن قلت لهم أنني لا أفطن أن أحلق ذقني مع انني أملك مرآة صغيرة، وماذا لو أعطوني استبيانا لأصف فيه ملامحي ووجهي فماذا أكتب؟ فأي شكل سأصف؟ أهو الهيأة التي شاهدتها في مرآة عمود الشارع الضيف، او هيأتي التي اعرفها قبل مغادرتي البيت، نسيت شكلي وملامحي، لكن عليّ أن أجد لي حلاً ، سأدعي أنني أميّ وأطلب من أحدهم مساعدتي في تعبئتها، وكلما سأل عن لون العينين أو لون الوجه أو عن العلامات الفارقة سأقول له : انظر واكتب ما ترى . لكن لماذا هذه المخاوف وتلك الأفكار السوداوية ؟ لأنتظر!. لمحت قبل قليل عجوزاً مثلي يعمل في هذا المكان، وفي تلك الغرفة التي بلا باب ، فلماذا لا أطلب منه التعرّف عليّ إن أنكروني. ولما دخلت الغرفة وجدتها بلا نوافذ أيضا، تزداد فتحتا عيني اتساعا، أحاول تأمل زواياها وجوانبها وأنظر إلى أطرافها، أرضيتها من الطين المرصوص ، ورشّوا بقعاً منها بالماء لمنع تطاير غبار، وبها باب كبير واسع في الحائط المقابل تطلّ الشمس منه والسماء، مما صعّب عليّ مهمتي، حيث أن الفضاء الواسع المشرق الفسيح بعيد عني، جعلني شبه أعمى، وزاد من حيرتي بسبب إحساسي بضآلتي، أسمع شخصا يخاطبني، اتجهت صوب الصوت فإذا به العجوز الذي أعرفه، سألته -كيف استطعت أن تعرفني؟ - عرفتكك من حذائك المنبسط دائما لضخامته وطول عمره. نظر للأعلى واستغربت أنه لم يشأ أن يقول أنه عرفني من غطاء رأسي الرث الذي لم يتغير ولم يغسل طول السنوات العشر الماضيات، ناولني كأس شاي ثقيل كانت في يده وليست حارة، بللت ريقي حيث أفرغتها في جرعتين، قلت له وأنا أتناولها من يده: - لا أريد أن آخذ شرابك، لكن دون أن أعيدها له، عبس وقال - إشربها وسبحان مقسّم الأرزاق، وإذا أردت الاستراحة والمكث طويلا هنا سأطلب لك المزيد من الشاي، لكنه يحتاج إلى ساعة أو أكثر انتظاراً، أما موضوع استدعائك هنا فهو لأمر بسيط، أنت مطلوب للشهادة، إن كنت رأيت الشاب المشاغب والمطلوب للنظام من جماعتكم خلال هذا العام. فأجبته - إن ما يقلقني هو العودة قبل غروب الشمس، وعلى دراجتي العرجاء التي ترافقني منذ عشرين عاما، ألا تذكر؟ كان عندنا دكان لبيع الخضار، ألم أكن أحضر لكم الخضار فوقها فتستقبلني زوحتك وتكافئني بنصف قرش أو بقرص خبز حار؟ أجابني العجوز الملتصق بمقعده القديم الكالح - هانحن قاعدون أو نائمون ننتظر من يأتينا بالطعام ولو متأخراً، أما أولادي فلم أعد أرى أحداً منهم، تعلقوا بمختلف المشاكل، بعضهم يصنعون سلاحا أو خناجر أو هراوات وقناوي، وآخرون انشغلو بالغناء حتى ترضى النساء، وهل تصدق أن بعضهم امتهن الرقص والنط في الساحات مخفيا نفسه حتى لا يعرفه أحد، انشغلوا عني فماتت أمهم كمداً وهي تدعو لهم بالتوفيق، وها أنت تراني هاهنا، هل أنا دركي أم حارس أم خادم أم للراحة والنوم حتى الموت؟ لا أدري ماهيتي ولا لماذا أعيش. ولما سألته عن شيخ المراكز، وعن كيفية الوصول إليه قال - غادر لتوّه لحضور حفلة زواج أحد الشركاء، ولن يعود ليوم أو يومين، يحب مشاهد الرقص وغناء النساء، وبرغم أنه لا يحب أحداً إلا أنه يحب الطرب والترفيه. قادني العجوز وأخذوا إفادتي، لم أقرأ حرفاً واحداً مما كتبوا، المهم أنني وقعت المذكرة، سار معي العجوز في طريق خلفي التفافي متعرج ضيق، لا يتسع إلا لشخص واحد وكنت أتبعه، حتى يجنبني الأسئلة الكثيرة من الحراس الساهين عن أسباب دخولي أو تأخري، كان يمدّ يده محذراً أو مطمئناً كلما همّ أحد الحراس بالنداء عليّ، حتى وصلت الشارع الضيق، وجدت أربعين أو خمسين شخصاً ينتظرون على جانب الطريق كي تسمح لهم امرأة قصيرة ذات وجه ممتلئ ببشرة منتفخة خشنة، لها هيبة لأنها ممتلئة الجسم وكرشها مقسوم إلى نصفين، والحزام وسطه مشدود جداً، لكن ثدييها كانا ممنتفخين وهابطين فوق معدتها، سقط شخص من المنتظرين على الأرض أو أنه داخ، ضحكت الدركية ضحكة ملجلجة، ولولا أنها مخيفة لتبعها الكثيرون من المريدين، كاد الحاضرون أن ينسوا ذلك الذي داخ، أشارت المجندة للشخص الساقط وسمحت بمساعدته لتنظيف الشارع. أردت أن تشكرها وألقيت نظرة خاطفة على عينيها العسليتين، استغربت وبادلتك النظرة بملامح قاسية، تحتار في فهمها مع أنك عجوز تدعي الخبرة، ربما أرادت أن تخبرك بأن وجهك بشع، ورأسك مشوه بشعر أشعث. سرعان ما تناسيتها. وما إن قطعت الأمتار الثلاثة مبتعدا، حتى امتطيت دراجتك ، وبدأت تبتعد عن المكان، لكن الدراجة سرعان ما تعطلت بعد أقل من مائة متر، كدت تسقط على الأرض وأنت تحاول تفحصها، رثا لحالك طفل في الثالثة عشرة من عمره، تقدم وأمسك دراجتك وناولك دراجته الصغيرة قائلا: - استعمل دراجتي وعد إلى بيتك قبل أن تغرب الشمس، سأعرفك وسأعرف كيف أجدك وأجد بيتك، ودعني أصلح لك دراجتك. ولشدة يأسي ولهفتي لسرعة الوصول للبيت والراحة، امتطيت الصغيرة بصعوبة وابتعدت، وحمل هو دراجتي وتقدم صوب مركز الشكوى لا يعارضه أحد، وما إن اختفى الولد عن ناظريّ حتى انقسمت دراجته إلى قطعتين، وكان أول شيء فعلته، حمدت الله أنني لم أصب بجروح ولا كسور حين سقطت على الأرض، حملت القطعتين على كتفي وعدت بهما إلى مركز الشكوى، سأحاول العثور على الفتى لأسلمه دراجته المحطمة، ولما وصلت المدخل الضيق ثانية أوقفني عجوز مقعد آخر هذه المرة، ومنعني من قطع الشارع، ارتميت على الأرض، ومن التعب والمرارة غفوت، وحين فتحت عيني ليلاً وجد نفسي في غرفة مهجورة بابها مخلوع، وسراج زيت ضعيف يخفف ظلمة الليل، صرت أتمنى ان يطلع النهار بسرعة، لعل أحدا من أهلي يعينني على العودة لمنزلي، لا أستطيع العودة للنوم لأنني أحس بقرص الجوع.
#نازك_ضمرة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الزمكان في رواية خريف يطاول الشمس
-
قراءة في رواية (الأرض الحافية) لابراهيم عوض الله فقيه
-
نقد النقد لقصيدة - موسيقى - للشاعرة بشرى البستاني
-
فلسطين في حديقة منزلي
-
قراءة في رواية (ظلام النهار) لجميل السلحوت
-
جميل السلحوت في رواية (جنة الجحيم)
-
الأكراد ذراع الدولة العربية إلى قلب آسيا
-
لولا المطر-قصة قصيرة
المزيد.....
-
متحف هيروشيما للفن يوثّق 35 عاماً من التعبير البصري الياباني
...
-
-الذي لا يحب جمال عبد الناصر- وأبرز الإصدارات للقاهرة للكتاب
...
-
7 كتب عن تاريخ الصراع الفلسطيني ضد الاحتلال والإرهاب الصهيون
...
-
لأول مرة في موريتانيا معرض دولي للكتاب مطلع 2025
-
فتح باب التقدم لجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 56
...
-
وردة الطائف إلى قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي
-
بعد الحادثة المروعة في مباراة غينيا ومقتل 135 شخصا.. جماعات
...
-
-عاوزه.. خلوه يتواصل معي-.. آل الشيخ يعلن عزمه دعم موهبة مصر
...
-
هل تعلمين كم مرة استعارَت أمي كتبي دون علمي؟!
-
رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ يبحث عن
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|