|
أنا فهمت الآن .
سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 4745 - 2015 / 3 / 11 - 16:16
المحور:
كتابات ساخرة
"أنا فهمت الآن " أداء جديد لنقد الفكر الدينى يعتمد على تقمص الفكر الإحتيالى المرواغ فى تبرير الخرافات والتهافت واللا منطق واللاعقلانية فى النص الدينى لينقده بأداء طريف مغاير لا يعتمد على جلد الفكر الدينى ونقده بشكل حاد وقاسى بل بطريقة ظريفة ساخرة تثير الفكر والتناقض بشكل هادئ لأتقمص شخصية المؤمن وأحاول تقديم تبرير للتهافت لتصل الفكرة النقدية للخرافات التى عششت فى اذهاننا بشكل جديد وظريف وساخر .. يجدر الإشارة أن تناولى لمشهد محدد سيلقى بظلاله على مشاهد جانبية لم أبوح بها صراحة لأترك هذا لحسن فطنتكم .
* أنا عرفت سبب إننا لا نستطيع رؤية ملك الموت عندما يأتى ليقبض ارواحنا . عن أبو هريرة : إن ملك الموت كان يأتي الناس عيانا ، حتى أتى موسى عليه السلام ، فقال له : أجب ربك ، قال : فلطم موسى عليه السلام ، عين ملك الموت ففقأها ، فرجع الملك إلى الله تعالى ، فقال : يا رب إنك أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت ، وقد فقأ عيني ، ولولا كرامته عليك لشققت عليه . قال : فرد الله إليه عينه ، وقال : ارجع إلى عبدي فقل : الحياة تريد ؟ فإن كنت تريد الحياة ؛ فضع يدك على متن ثور ، فما توارت يدك من شعرة ؛ فإنك تعيش بها سنة ، قال : أي رب ثم مه ؟ قال : ثم تموت ، قال : فالآن من قريب ، رب ! أمتني من الأرض المقدسة رمية بحجر قال : فشمه شمة فقبض روحه ، قال : فجاء بعد ذلك إلى الناس خفيا . - الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني -السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3279 - من هنا نعرف لماذا لا نرى ملك الموت عياناً عندما يأتى ليقبض أرواحنا فهذا يرجع إلى العلقة التي أكلها من موسى فهو إحترس حتى لا يفقأ احد عينه الثانية وهذا ما قاله رسول الله "فجاء بعد ذلك إلى الناس خفيا" وهذا يعطيك فهم أيضا عندما تلقاه فى العالم الآخر وتجده أعور فإعلم أن موسى هو من فقأ عينه لذا لا تسخر منه فهكذا متاعب المهنه .
* انا عرفت السر اللى بيخلينا نشك ان الله لا يستجيب للدعاء . ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّون )السجدة 5 -( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) المعارج 4 -لن نتجادل فى كون اليوم الإلهى ألف سنه أم خمسين ألف سنه فهذه ليست قضيتنا ولن نتحدث فى شأن العروج وهو يعنى الحركة والنزول فالإله هنا اصبح مادياً مشخصناً فدعنا من هذه الشبهات التى يخربش فيها الملحدين والنصارى فنحن نبحث عن سر شويبس ( شويبس مشروب مصرى روج الاعلان عنه بأن سره فى إعداده) المهم ان المؤمن عندما يدعو الله أن يستجيب دعاءه فسيجيبه الله حتماً طالما هو وعد بذلك ولكن سيكون بعد يوم واحد مثلا فمعنى ذلك أن هذا الإنسان عليه الإنتظار ألف سنه أو خمسون ألف سنه مما تعدون فحينها سيكون تراب وأبناءه وأحفاد أحفاده تراب وهذا لا يعنى أن الله غير مجيب للدعاء فهو أجاب مع فارق التوقيت , لذا على السادة المقيمين خارج التوقيت الإلهى مراعاة فروق التوقيت .
* أنا فهمت سبب ظاهرة قوس قزح بعد ان شوه علم المدارس دماغى . فى سفر التكوين الإصحاح التاسع-9: 8 و كلم الله نوحا و بنيه معه قائلا 9: 9 وها انا مقيم ميثاقي معكم و مع نسلكم من بعدك 9: 10 ومع كل ذوات الانفس الحية التي معكم الطيور و البهائم و كل وحوش الارض التي معكم من جميع الخارجين من الفلك حتى كل حيوان الارض 9: 11 اقيم ميثاقي معكم فلا ينقرض كل ذي جسد ايضا بمياه الطوفان و لا يكون ايضا طوفان ليخرب الارض 9: 12 و قال الله هذه علامة الميثاق الذي انا واضعه بيني و بينكم و بين كل ذوات الأنفس الحية التي معكم الى اجيال الدهر 9: 13 وضعت قوسي في السحاب فتكون علامة ميثاق بيني و بين الارض 9: 14 فيكون متى انشر سحابا على الارض و تظهر القوس في السحاب 9: 15 اني اذكر ميثاقي الذي بيني و بينكم و بين كل نفس حية في كل جسد فلا تكون ايضا المياه طوفانا لتهلك كل ذي جسد 9: 16 فمتى كانت القوس في السحاب ابصرها لاذكر ميثاقا ابديا بين الله و بين كل نفس حية في كل جسد على الارض 9: 17 و قال الله لنوح هذه علامة الميثاق الذي انا اقمته بيني و بين كل ذي جسد على الارض - إذن عندما نرى قوس قزح فلنعلم أن الله يتذكر ميثاقه ويحلف به فلا يتهور ويغرق الأرض ثانية .. لذا الكلام الفارغ اللى حشوا عقولنا به فى المدارس عن أن قوس قزح هو إنكسار الضوء في قطيرات المياه المعلقة في الهواء فينقسم الضوء الي ألوان الطيف السبعة الأساسية المختلفة في أطوالها الموجية هو كلام فارغ فهذا ميثاق الله وقوسه يتذكر قسمه فلا يتهور .
* أنا برضه عرفت يعنى إيه عهد الله . كنت أحتار كثيرا عندما أجد زملائى يقسمون ب "عهد الله " وأقول ما هو عهد الله هذا , ولكن الذى يريد أن يعرف فليقرأ الكتاب المقدس ويستخرج منه الدرر , ففى سفر التكوين إصحاح 17 17 :9 و قال الله لابراهيم و اما انت فتحفظ عهدي انت و نسلك من بعدك في اجيالهم 17 :10 هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني و بينكم و بين نسلك من بعدك يختن منكم كل ذكر 17 :11 فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني و بينكم 17 :12 ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في أجيالكم وليد البيت و المبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك 17 :13 يختن ختانا وليد بيتك و المبتاع بفضتك فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا 17 :14 واما الذكر الاغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها انه قد نكث عهدي - إذن فهمت الآن فعهد الله فى قص حتة الجلد التى تغلف قضيبنا , فإللى هيشلحه ربنا ويلاقيه متطهر يبقى عهد الله معاه .. الحمد لله أبويا طهرنى .
* خطرت فى بالى فكرة أفسر وأبرر بها المقولة الصعبة أن الله يضل من يشاء فبالطبع الله كلى المكر ولن يضلل مثل شقى خايب فى حارتنا بل بذكاء خارق لأتصور أن المسيحية والإسلام واليهودية هى وسيلة الله لتضليل البشر عن البوذية مثلا .. أى أتباع هذه الأديان سيلبسوا خوازيق كبيرة فسيتم تضليلهم دون أن يفطنوا أنهم على ضلال .
* أنا عرفت دلوقتى ربنا خلق البراغيث ليه . روى الامام أحمد والبزار والبخاري في الأدب والطبراني في الدعوات عن أنس رضى الله عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا ً يسب برغوثا ً فقال : لاتسبه فإنه أيقظ نبياً لصلاة الفجر " . وفي معجم الطبراني عن أنس رضى الله عنه قال : " ذكرت البراغيث عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :إنها توقظ للصلاة " أي لصلاة الفجر". وفيه عن علي رضى الله تعالى عنه قال :" نزلنا منزلا فآذتنا البراغيث فسببناها،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاتسبوها فنعمت الدابة فإنها أيقظتكم لذكر الله تعالى " . وسئل مالك رحمة الله عليه عن البراغيث أملك الموت يقبض أرواحها ؟ فأطرق مليا ً ثم قال: ألها نفس سائلة ؟ قالوا : نعم ، قال : ملك الموت يقبض أرواحها ، ثم قرأ قوله تعالى : " الله يتوفى الأنفس حين موتها "-الآية . وقال الجاحظ : وذُكر لي عن أبي بكر الهذلي قال :كنا عند الحسن البصري إذ أقبل وكيع بن أبي سود فجلس،فقال يا أبا سعيد : ما تقول في دم البراغيث يُصيب الثوب: أيصلي فيه ؟ فقال : يا عجبا ً ممن يلغ في دماء المسلمين كأنه كلب ، ثم يسأل عن دم البراغيث !! فقام وكيع يتخلج في مشيته كتخلج المجنون ، فقـال الحسن :إن لله في كل عضو منه نعمة فيستعين بها على المعصية،اللهم لا تجعلنا ممن يتقوى بنعمتك على معصيتك . ومـن الحيل في طرد البراغيث إذا دخل البـرغوث في أذن الإنسان اليمنى فليمسك بيده اليمنى خصية نفسه اليسرى ، وإذا دخل في أذنه اليسرى فليمسك بيده اليسرى خصية نفسه اليمنى ، فإنه يخرج سريعا. - يعنى لا تستهر يا مؤمن من البرغوت فهو لإيقاظك لصلاة الفجر فألا تسبح الله على خلقه لنا , لذا لا تسب البراغيت فقد نهى رسول الله عن سبه كما أن الله يتوفاها كما يتوفاك فملك الموت يقبض روحها كما يقبض روحك فلا أفضلية لك على البرغوت كما يعلمنا السلف الصالح طريقة طرد البرغوث من أجسادنا بدون قتله وذلك بمسك الخصية . قد يسأل سائل ماذا لو كان مكانى نظيفاً لا يرتاده البراغيث فما فائدتها؟! هنا أقول : أهو ده عيب النظافة كما فى بلاد الغرب الكافر الحريص على النظافة فيغفل صلاة الفجر لذا فلتستخدم الوسائل الحديثة التى تنبهك لصلاة الفجر طالما لا يوجد لديك براغيث ولا ذنب عليك والله اعلم .
* وكمان حكمة خلق القمل . القمل مفرده قملة ، وكنية القملة أم عقبة وأم طلحة، ويقال للذكر أبوعقبة والجمع بنات عقبة . والقمل المعروف يتولد من العرق والوسخ إذا أصاب ثوباً أو بدناً أو ريشاً أو شعراً حتى يصير المكان عفناً. وقال الجاحظ : من طبع القمل أن يكون في شعرالرأس الأحمر أحمر وفي الشعرالأسود أسود وفي الشعر الأبيض أبيض ، ومتى تغيرالشعر تغير الى لونه . وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تقصع القملة بالنواة أي تقتل، والقصع الدلك بالظفر وإنما خص النوى لأنهم كانوا يأكلونه عند الضرورة ،وقيل لأن النواة كانت مخلوقة من فضلة طينة آدم عليه السلام. وعن مالك ابن عامر أنه قال :" رأيت معاذ ابن جبل رضى الله تعالى عنه يقتل البراغيث والقمل في الصلاة ، ولكن لايعبث ". وروى أحمد في مسنده باسناد صحيح قوله صلى الله عليه وسلم :" إذا وجد أحدكم القملة في المسجد فليصرها في ثوبه حتى يخرج من المسجد ". وقال الجاحظ : القرد يتفلى ، فإذا أصاب قملة رمى بها الى فيه. ونساء العوام يعجبهن صوت قصع القمل على الأظفار. ورأيت مرة أنا وجعفر بن سعيد ، بقالاً في العتيقة وإذا امرأته جالسة بين يديه ، وزوجها يحدثها وهي تفلي جيبها وقد جمعت بين باطن إبهامها وسبابتها عدة قمل ، فوضعتها على ظفر إبهمها الأيسر، ثم قلبت عليها ظفرها الأيمن فشدختها به، فسمعتُ لها فرقعة، فقلت لجعفر:فما منعها أن تضعها بين حجرين؟ قال : لها لذة في هذه الفرقعة ، والمباشرة أبلغ عندها في اللذة . فقلت : فما تكره مكان زوجها ؟ قال : لولا أن زوجها يعجب بذلك لنهاها ! - كتاب: الحيوان .المؤلف: أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ . - هاهو رسول الله نهى عن قصع القمل بالنواة وعدم قتلها فى المسجد والتمتع بلذة فرقعتها بين الأظافر .
* وكمان حكمة خلق السحلية أو الوزغ أو البرص . البريعصي أو البرعص هي أسماء خليجية للسحلية والبرص باللهجة المصرية ويسمى الوزغ باللغة الفصحى ولدينا هنا عرض نبوي لكسب الكثير من الحسنات فقد أمر النبي بقتل هذا البريعصي الفويسق ولكن يجب عليكم الإنتباه إلى أن قتل البريعصي يجب أن يتم من أول ضربة لكسب أكبر عدد ممكن من الحسنات .. فإن الحسنات تقل بزيادة عدد الضربات . عن عامر بن سعد عن أبيه رضي الله عنه قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ..قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قتل وزغة في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة لدون الأولى وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة لدون الثانية وحديث جريرا فيه من قتل وزغاً في أول ضربة كتبت له مائة حسنة وفي الثانية دون ذلك وفي الثالثة دون ذلك) رواه مسلم . وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قتل وزغاً في أول ضربة كتبت له مئة حسنة ، وفي الثانية دون ذلك ، وفي الثالثة دون ذلك) . عن عائشة ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:(أن ابراهيم حين ألقي في النار لم يكن في الارض دابة إلا تطفئ النار غير الوزغ، فإنه كان ينفخ على ابراهيم ، فأمرنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بقتله) أخرجه ابن أبي حاتم !! - يعنى هذا ..أن الله خلق البرص أو الوزغ لكى نقتله إنتقاماً لسيدنا إبراهيم , ومن قتله سنحصد الحسنات التى تضاف لرصيدنا السماوى وإنت وشطارتك فلو قتلته من أول ضربه فلك مائة حسنه وتقل عندما تقتله بعد مرتين أو ثلاث فلتجتهد بقتل المزيد من البرص ومن أول ضربه وكله فى ميزان حسناتك .
* وحكمة الذباب . حدثنا قتيبة: حدثنا إسماعيل بن جعفر، عن عتبة بن مسلم، مولى بني تيم، عن عبيد بن حنين، مولى بني زُرَيق، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله، ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء ). - إذن الذباب ذو أهمية كبرى فعلى إحدى جناحيه الدواء فماذا يكون الحال لو لم يخلقه الله فمن أين سنحصل على الدواء . لقد اعجبتنى الحكمة فى خلق الذباب وأفردت لها مقالا بعنوان "شهيد الذبابة" فيرجى التمعن فى الحكمة الدفينة للذباب . http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=405747
* الآن أدركت غرور الإنسان وفهمنا الخاطئ عن الحيوانات . نحن نتصور أننا من كرمهم الله وخصهم بالأمانة والتكليف بينما الأمور لا تقتصر علينا ,فالحيوانات ستحشر معنا يوم القيامة ويقام عليهم القصاص لذا فلا تندهش عندما ترى حمار يُحاسب بجوارك فى يوم القيامة , فيقول الله تعالى في سورة التكوير: ( وإِذَا الوُحوشُ حُشِرَتْ) [ الآية 5 ]. وقوله سبحانه في سورة الأنعام:( ومَا مِنْ دَابّةٍ فِي الأَرْضِ ولاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ) الآية 38. كما نستدل من الحديث النبوي القائل:" لتؤدين الحقوق إلى أهلها يوم القيامة، حتى يقتص للشاة الجلحاء (التي لا قرون لها) من الشاة القَرناء (التي لها قرون) ". هذا علاوة على القصاص فى الأرض والذى اتبعه السلف الصالح . - حدثنا نعيم بن حماد حدثنا هشيم عن حصين عن عمرو بن ميمون قال ثم رأيت في الجاهلية قردة اجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم- رجم الزانية في صحيح البخاري ج 3 ص 1397 كذلك حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي حدثنا عبد العزيز بن محمد حدثني عمرو بن أبي عمرو عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أتى بهيمة فاقتلوه واقتلوها قال قلت له ما شأن البهيمة قال ما أراه قال ذلك إلا أنه كره أن يؤكل لحمها وقد عمل بها ذلك العمل وعند البيهقي ملعون من وقع على بهيمة وقال اقتلوه واقتلوها لئلا يقال هذه التي فعل بها كذا وكذا . كما ورد في سفر اللاويين : (23:18) : وَلا تَجْعَلْ مَعَ بَهِيمَةٍ مَضْجَعَكَ فَتَتَنَجَّسَ بِهَا. وَلا تَقِفِ امْرَاةٌ امَامَ بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا. انَّهُ فَاحِشَةٌ. (15:20) : وَاذَا جَعَلَ رَجُلٌ مَضْجَعَهُ مَعَ بَهِيمَةٍ فَانَّهُ يُقْتَلُ وَالْبَهِيمَةُ تُمِيتُونَهَا . (16:20) : وَاذَا اقْتَرَبَتِ امْرَاةٌ الَى بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا تُمِيتُ الْمَرْاةَ وَالْبَهِيمَةَ. انَّهُمَا يُقْتَلانِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا . - هذا يعنى أن البهيمة تُقتل طالما وقع عليها النكاح حتى لا يُلسن عليها أحد بأن فلان فعل بها كذا وكذا وتبقى سيرتها زى الهباب .
* الله ديمقراطى .. افهموا بقى . - هؤلاء العلمانيون الحداثيون يتصورون أنهم من أبدعوا الديمقراطية بينما الله فى كتابه الحكيم أول من أبدع الديمقراطية وأرسى قواعدها ففى آية ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله ).روى البخاري في صحيحه بكتاب الجهاد والسير عن مروان بن الحكم: أن زيد بن ثابت أخبره أن رسول الله أملى عليه " لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله" . قال : فجاءه ابن أم مكتوم وهو يملها علي فقال يا رسول الله لو أستطيع الجهاد لجاهدت وكان رجلا أعمى فأنزل الله على رسوله وفخذه على فخذي فثقلت علي حتى خفت أن ترض فخذي ثم سري عنه فأنزل الله عز و جل ( غير أولي الضرر) . أى أن الآية قد نزلت بشكل معين وهو : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله" فلما شكا ابن أم مكتوم تم تعديلها فزيدت فيها عبارة "غير أولي الضرر" بناء على طلبه ,لنرى أن الآية غفلت عن الضرير لولا وجود ابن أم مكتوم الذى أشار لغفلة الله أو قل غفلة رسول الله فلم يتعنت الرسول ويقول : هوا كده بل إستجاب لرأى ابن أم مكتوم فأليست هذه ديمقراطية يا بتوع المدارس . - طب خدوا دى كمان ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30 بذمتكم مش الله ديمقراطى وبيحب يستشير وياخد رأى الملائكة فيما يفعل فلا يطلع علينا واحد لمض( لمض :الكثير الجدال) ليقول أن هذا ينال من ألوهية الله كونه بحاجة لمشورة أو رأى أو علم احد فهو إله يمتلك الفعل والقول والقدرة المطلقة فهو "لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ "الأنبياء23 . لا يا لمض ..ربنا ديمقراطى ويعلمنا نهج وممارسة الديمقراطية والشورى ونحن غافلين عن تلك الإشارة بينما فطن الغرب الكافر لها لنهمل نحن هذا ونتمرغ فى رحاب الإستبداد والديكتاتورية .. إفهموا بقى .
* أنا عرفت ليه القاعدة وداعش لا تجاهد ضد إسرائيل . داعش والقاعدة وما شابهها من تنظيمات أصولية إسلامية تدرك الإسلام جيدا وأصوله ومنابعه ولا تهمل ولا تفرط فى آيات القرآن الكريم مثل المرجعيات الرسمية التى تهمل وتتغافل لذا فهى حريصة أن يكون القرآن سبيلها وطريقها ومنارتها فعندما يذكر القرآن "إسرائيل " أربعين مرة فى الكتاب الكريم واللوح المحفوظ بينما لم يذكر فلسطين مرة واحدة فهذا يعنى إعتناء الله بإسرائيل وهذا ما ذكره القرآن فى العديد من آياته : يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة : 40] {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} [البقرة : 47] {وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} [الجاثية : 16] {وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} [المائدة : 12] {وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} [يونس : 93] {وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا} [الإسراء : 104] {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ} [الأعراف : 137] - إذن الله أنعم عليهم وفضلهم على العالمين وأسكنهم الأرض وبوأهم مبوأ صدق ورزقهم ومنحهم الأرض فكيف يجاهد الدواعش ضد اسرائيل .. وجهة نظر سلفية مُعتبرة برضه . * الآن فهمت ليه داعش بالوحشية دى . فى سورة التوبة 14 (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ) وفى التوبة 73 ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير) . - فالله هنا يحث المؤمنين أن يفشوا غلهم وغيظهم فى الكفار وذلك بتعذيبهم وقتلهم ولتلاحظ هنا " يُعَذبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ " وهذه رخصة من الله بالتعذيب والإغلاظ عليهم وذلك حتى يخرج المؤمن كل الغل والغيظ الذى فى داخله لنقول هنا ماذا يكون الحال لو لم تكن تلك الآية فكيف سيصرف المؤمن الغل والغيظ . فهل يموت كمداً .؟! - وهذا المشهد : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح وعلى رأسه مغفر . فلما نزعه جاءه رجل فقال : ابن خطل متعلق بأستار الكعبة . فقال " اقتلوه " ؟ فقال مالك : نعم . الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1357 خلاصة الدرجة: صحيح لما كان يوم فتح مكة ، أمن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلا أربعة نفر وامرأتين ، وقال : اقتلوهم ! وإن وجدتموهم متعلقين بأستار الكعبة ، عكرمة ابن أبي جهل ، وعبد الله بن خطل ، ومقيس بن صبابة ، وعبد الله بن سعد ابن أبي السرح . فقال : أما كان فيكم رجل رشيد ، يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته ، فيقتله فقالوا : وما يدرينا ، يا رسول الله ما في نفسك ؟ هلا أوأمات إلينا بعينك ، قال : إنه لا ينبغي لنبي أن يكون له خائنة أعين ) الراوي: سعد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 4078خلاصة الدرجة: صحيح يعنى المتعلق بأستار الكعبة لن يسلم من القتل .. فجاى تطلب من داعش تراعى الحرمات وتتعامل برحمة .!
* الآن فهمت إيه سر إنفجار النجوم فى الفضاء . كنت أحتار فى مشهد انفجار النجوم فى السماء التى هى بمثابة مواقد نووية بحجم شمسنا أو أكبر أى تعادل أكثر من مليون مرة حجم الارض لتجتاحنى الشبهات والشكوك وأقول إذا كان الله حكيم ومُقدر ومُنظم وكل الأمور تحت هيمنته وسطوته وتدبيره فكيف يسمح بإنهيار النجوم الهائلة بلا معنى ولا طائل لأجد الملحدين يسخرون ويقولون أن الله يعشق الألعاب النارية فى السماء ولكن بصيرتى المؤمنة تكشفت الحكمة الربانية وذلك من قوله ( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين) فالنجوم التى هى بحجم شمسنا أو أكبر هى رجوم للشياطين لذا فهى فرقعت وإنفجرت إثناء إرتطامها بالشياطين وسبحان الله .
*الآن أقتنعت بنظرية التطور . يزعم الشيوخ والدعاة والأئمة والكهنه أن نظرية التطور خاطئة فهم يرون هذه النظرية تنسف فكرة الخلق ولكنى فى لحظة صفاء روحى إيمانى وبعيداً عن التشنج والعصبية وأملاً فى إثبات الاعجاز العلمى وأن ما يصدره القرآن لنا هو الحكمة والمعرفة ولا معنى لإستقاء العلم من الغرب الكافر ففى آية : ( وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ) البقرة:65-66. - فهنا رب العالمين يعطينا إشارة إلى أن أصل الإنسان قرد فهو خسف باليهود ليجعلهم قرود ولم يذكر أى فصيل حيوانى آخر "َقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِين"َ وهذا ما تقوله نظرية التطور أن الإنسان ينحدر من فصيلة القرود فهذا يعنى أن القرآن يقر بنظرية التطور ويعلن عنها قبل سى داروين ولكن قد يسأل البعض عن ذكر أن اليهود خنازير أيضا فقد ثبت عن محمد عليه الصلاة والسلام وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :" يا إخوان القردة والخنازير ، هل أخزاكم الله وأنزل بكم نقمته " لأقول لاحظ تكرار القردة أما إخوان الخنازير فهى شتيمة والنبى كان معصب شوية .. عادى جداً .
* الآن فهمت أن الله يخبرنا بقوم اليابانيين لعلكم تفقهون . ماذا يقصد الله بهذه الآية هل هى أخلاق العرب أم اليابانيين (ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء , تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون , ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) إبراهيم:24-26 . - هذه الآية الكريمة تخبرنا عن رؤية إلهية لليابانيين فى عصرنا فهذا ما تقصده الآية لذا فلا يظن أحد أنها تعتنى بالعرب والمسلمين ولا يسخر الملحدين ويشككون فى معناها فهنا لله يتكلم عن اليابانيين .. إفهموا بقى .
* الآن فهمت سر محبة الله لمحمد . عندما تذهب إلى التفاسير الإسلامية للقرآن وأسباب النزول ستظهر لك الحكمة الإلهية ومعزة الله الخاصة لمحمد خير الأنام لنتلمس منها هذا الإعتناء الشديد الذى لا يكتفى بأن الله يصلى على النبى بل بتلبية طلباته . فالنهاردة إنت عاوز إيه يا محمد ؟ - عايز أتجوز زينب بنت جحش . ولا يهمك يامحمد خد الأية دى . - النسوان بيتملعنوا علىّ ياالله . طب اديهم الآية دى . -أنا عندى غيرة على نسوانى ومش عاوز حد يتجوزهم بعد مماتى . بسيطة خد الآية دى . -أنا عازم ناس على العشاء واقعدين مبلطين ومش عارف أختلى بنسوانى . بس كده ..طب إديهم الآية دى . - عائشة و صفوان والشائعات يارب . ولا يهمك البراءة موجودة عندى خذ الآية دى . فليموت الحاسدون والمغتاظون كمداً وغيظاً .
دمتم بخير. -"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحررمن الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تأملات فى ماهية الإنسان
-
إنهم يزرعون الوحشية ويمنهجون الهمجية
-
تأملات فلسفية من رحم طرائفنا وسخريتنا
-
أسئلة ليست حائرة إلا لمن يريد أن يحتار
-
إمتحان ومشاغبة على جدران الخرافة والوهم
-
يؤمنون بحثاً عن لحظة جنون وهذيان!
-
هوان العقل المتأسلم-الثقافة عندما تنتهك عقولنا وانسانيتنا
-
أسئلة مُحرجة-35إلى40من خمسين حجة تفند وجود الإله
-
بحثاً عن حلول لخروج الإسلام من أزمته .
-
الأمور تمر عبر النصب والإحتيال-كيف يؤمنون
-
خيبة !!- لماذا نحن متخلفون
-
خمسون حجة تُفند وجود الإله-جزء رابع27 إلى 34من50
-
فى القانون الطبيعى والرياضيات والنظام-نحو فهم للوجود والحياة
...
-
دعوة للنقاش حول الحوار المتمدن إلى أين
-
أرجوكم إنتبهوا
-
ثقافة الكراهية والعنف والطريق إلى الإرهاب .
-
ثقافة النقل قبل العقل والطريق إلى التخلف
-
خمسون حجة تفند وجود الإله-جزء ثالث21 إلى 26من 50
-
زهايمر3-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء عاشر
-
خمسون حجة تفند وجود الإله-جزء ثان 6إلى20من50
المزيد.....
-
اختيار فيلم فلسطيني بقائمة لترشيحات جوائز الأوسكار
-
شغف المسرح يعيد الأخوين ملص إلى دمشق: تحدينا نظام الأسد في ع
...
-
القائمة القصيرة لترشيحات جوائز الأوسكار 79
-
فيلم صيني بيلاروسي مشترك عن الحرب العالمية الثانية
-
-آثارها الجانبية الرقص-.. شركة تستخدم الموسيقى لعلاج الخرف
-
سوريا.. نقابة الفنانين تعيد 100 نجم فصلوا إبان حكم الأسد (صو
...
-
من برونر النازي معلم حافظ الأسد فنون القمع والتعذيب؟
-
حماس تدعو لترجمة القرارات الأممية إلى خطوات تنهي الاحتلال وت
...
-
محكمة برازيلية تتهم المغنية البريطانية أديل بسرقة أغنية
-
نور الدين هواري: مستقبل واعد للذكاء الاصطناعي باللغة العربية
...
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|