أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - قراءة سوسيولوجية لمفهوم الحب عند الدكتورة نوال السعداوي














المزيد.....


قراءة سوسيولوجية لمفهوم الحب عند الدكتورة نوال السعداوي


عبد العزيز احربيل

الحوار المتمدن-العدد: 4726 - 2015 / 2 / 20 - 22:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الكل يتحدث عنه...
الجميع يعرفه...
يحصل في اول لحظة مباشرة بعد الاعجاب الشديد...طبعا هو (الحب),نعم هو ذلك الذي يتحدث عنه الشباب ذكورا و اناث ,لكن السؤال الكبير هنا : ما هو الحب ؟
طبعا,عندما نسال شاب او شابة عن معنى الحب سيجيبني بلا شك : انه احساس ذاخلي , انه شعور بحب وامتلاك الاخر هو علاقة تربط بين طرفين لا يموت الحب ابدا ...الخ .
عموما تجيب الدكتورة نوال السعداوي في فصل من فصول كتابها المعنون بالمراة و الجنس , بالضبط في الفصل الذي تناقش فيه (الحب), بان هذا الاخير الذي يحدث بين الرجال و النساء في العالم الحديث و المعاصر وحتى في المجتمعات السابقة ليس هو الحب وذلك راجع لعدة اسباب اهمها :
ان الحب في المجتمعات السابقة و الحالية يكون بدافع المنفعة و المصلحة الاقتصادية و بالتالي لن يكون ابدا الحب علاقة تجارية اي يكون فيها نوع من العرض و الطلب, تعرض الانثى سلعتها ويشتريها الذكر .
اذن, الحب في هذه الحالة يعني انه لا يباع ولا يشترى .
دائما المراة تعتبر في مرتبة سفلى عندما يحضر جنس اخر يسمى الرجل , اذن مند ان امتلك الرجل الارض وامتلك معه ايضا المراة يكون من الصعب الحديث عن الحب.
عموما, تنطلق الدكتورة نوال السعداوي من اطروحة اساسية مفادها ان المراة هي كائن مثلها مثل الرجل كلاهما انسان له جسم وعقل ونفس.
اذن, المراة و الرجل متكافئان وبالتالي تنطلق الدكتورة من هذه الفرضية (التكافئ) كي تقول بان الشرط الاول و الاخير للحديث عن شيء اسمه الحب هو التكافئ ان يكون الطرفين متكافئان.لكن السؤال المطروح هنا هو ما المقصود بالتكافئ ؟
وهو ان يكون كل من الرجل و المراة اللذان تربطهما علاقة حب متساويان بمعنى اذا كان الاول انسان له جسم وعقل ونفس فلا بد ان يكون الطرف الثاني ايضا انسان له جسم وعقل ونفس ,اذ لا يمكن للحب ان يحدث بين انسان متكامل العناصر التي ذكرتها واخر ليس له الا جسم .
مثلا : لا يمكن الحديث عن الحب بين رجل له جسم و نفس وعقل وبين (امراة) لها جسد فقط او بالاحرى ينظر اليها ذاك الرجل باعتبارها جسد فقط ومحطة اشباع رغباته الجنسية وانجاب الاطفال , في هذه الحالة يتعذر الحديث عن شيء اسمه الحب .
اذن, يجب ان يكون الطرفان متكافئان كي يكون هناك نوع من التبادل الجسمي و النفسي و العقلي .
لكن ما الذي فعله المجتمع بالمراة الان, وهو استئصل منها عنصران اساسيان و ضروريان وهما النفس و العقل ولم يترك لها الا تلك القطعة من اللحم وبذلك لن تكون الا بضاعة جنسية.
اذن في هذه الحالة لا يمكن ان نتحدث عن (الحب),بل في هذه الحالة نتحدث عن اتصال جنسي بين ذكر و انثى بدافع انجاب الاولاد واستمرار النوع و هذا نوعا ما يحصل حتى في صنف الحيوانات و الحشرات...
لكن المعروف عن الانسان انه كائن مفكر يستخدم العقل بطريقة واعية مدركة .
عموما, ما حصل بالنسبة (للرجال) هو ما ذهبت اليه جيرمان جيري حيث قالت ان التشابه هو دعامة الحب وليس الاختلاف .
من هذه النقطة فهم الرجل بالخطا انه يحب المراة.اذن التشابه هو ضروري لكي يقع الحب حسب جيرمان لذلك نجد الرجل يفضل الجلوس مع اصدقائه الذين يشبهونه و السهر معهم ولا ياتي عند زوجته الا حينما يريد ان يشبع رغباته الجنسية.
اذن, الحب لا يمكن ان يكون بين اعلى و اسفل بين مقدس و مدنس اي بين سيد وعبد .
الحب ليس حماية وليس هروبا من المشاكل وليس رغبة في التناسل و الحصول على مأوى...
الحب ليس تبادل المنافع وليس البحث عن الراحة .
ان ذلك الحب الذي نسمع به في شريط الاغاني و الافلام التركية و الهندية ليس حبا.
ان الحب ليس كما يقال عنه مجنون و اعمى ويحصل من اول نظرة .ان هذه الصفات لا تمثل الحب باية صلة.
ان ذلك الحب المريض كان نتيجة طبيعية للوضع الذي وضعت فيه المراة مند ان سلب منها المجتمع عقلها ونفسها واعتبرها جسدا وفقط.
فعزل المراة ذاخل البيت وحرمانها من الخبرة وبالتالي اصبحث تجهل الحياة وتجهل الرجل وتجهل نفسها هو السبب في تقبل المراة ان تكون دائما في مرتبة سفلى في حظور الرجل .والجهل هنا معناه ايمان المراة بمعلومات خاطئة و خزعبلات وذلك بسبب تقاليد المجتمع المتخلفة.
اذن, لا يمكن للعلاقة بين الرجل و المراة ان ترتقي الى مرتبة الحب ما دام لم يقضيا معا على ذلك الجهل و القضاء عليه يستلزم ان لا تكون هناك سيادة على الاخر.



#عبد_العزيز_احربيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة-سوسيولوجيا الاغراء-جون ...
- اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة- سوسيولوجيا الاغراء – ج ...
- LA SOCIOLOGIE DE LA SEDCTION “J.BODRILLARD
- سوسيولوجيا الجسد (5)
- سوسيولوجيا الجسد (4)
- سوسيولوجيا الجسد (3)
- سوسيولوجيا الجسد (2) عرض تاريخي بيبليوغرافي للمعارف السوسي ...
- سوسيولوجيا الثقافة (3)
- سوسيولوجيا الاديان
- سوسيولوجيا الجسد (1) قراءة دلالية في مفهوم الجسد :
- سوسيولوجيا الثقافة (2)
- سوسيولوجيا الثقافة


المزيد.....




- بيونسيه تتوج مسيرتها بجائزة طال انتظارها ونانسي عجرم تطوي صف ...
- فرنسا: هل ينجو بايرو من حجب الثقة؟
- أمريكا - إسرائيل: أي حدود للتحالف بين ترامب ونتنياهو؟
- بعد تبرعه بـ 100 مليار دولار للأعمال الخيرية، هل يترك بيل غي ...
- شتاينماير يطالب من الرياض بإطلاق الرهائن وبتطبيق حل الدولتين ...
- -مازلت متعطشا-.. نوير مستمر في حراسة عرين بايرن ميونيخ
- ترامب يعلن رغبة بلاده في الحصول على المعادن من أوكرانيا مقاب ...
- -زومبي من أجناس متعددة-.. زاخاروفا تعلق على عدم قدرة أوروبا ...
- رئيس البرلمان البولندي يدعو أوروبا لتقليص الاعتماد على الولا ...
- بيسكوف: لا يوجد أي تقدم في عملية تنظيم لقاء بوتين وترامب


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - قراءة سوسيولوجية لمفهوم الحب عند الدكتورة نوال السعداوي