أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - دمروه ليدمروا الأدب الفلسطيني غسان كنفاني














المزيد.....

دمروه ليدمروا الأدب الفلسطيني غسان كنفاني


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4642 - 2014 / 11 / 24 - 12:46
المحور: الادب والفن
    


من يصدق اليوم أن "الصهاينة" –يا لهذه الكلمة الجوفاء لغويًا- كما قيل يوم مصرع غسان كنفاني هم الذين قتلوه، فأي أزعر من زعران الروشة آنذاك بإمكانه تلغيم سيارته بمائة ليرة وساندويتشين شاورما. ياسر عرفات هو من قتله بيديه الدمويتين دون أن يتواطأ مع أحد كما هو دأبه مع قافلة آكلي المشمش ولاعبي الورق، لأنه السياسي المزعج والقلم المبهدل، ولأنه لما يكتب تصغي له حتى الأسماك في أعماق البحار.

كان الرهان أن ينسى الأدب ابنه كما تنسى السياسة أبناءها، أو، على الأقل، أن يتركه على هامشه، كما ترك غيره، كما ترك غيره أنفسهم على هامشه، فالإبداع الفلسطيني كان ولم يكن، في بداياته كان، وبدأ بالفعل مع غسان كنفاني، هذه الجرافة من القصص والروايات والمقالات. ولأن السياسي يعرف خطورة الأدب عليه، أدب غير السلطة، غير المشنقة، غير الفم الذي لم يرضع من ثديها، يأخذ أقصر الطرق إلى الأديب المتمرد، ويقتله في مضجعه، وفي مضجعه كل أبطاله ينامون معه، وهم يفتحون أعينهم.

هذا ما لم يفهمه قاتل ماياكوفسكي، هذا ما لم يفهمه قاتل لوركا، هذا ما لم يفهمه قاتل خليل حاوي، أبطالهم، كأبطال غسان كنفاني، يعرفون من هو القاتل، في الليل يضعون رؤوسهم على مخدات القراء، وفي النهار يتكلمون مع الشجر، لهذا يقهقه التفاح تحت أسناننا ونحن نقضمه.

في العام الذي قتل فيه غسان كنفاني كتبت أول أطروحة عنه من أطروحاتي الثلاث، وكنت الأول في العالم، وحتى الأمس عندما أقضم التفاح يقهقه تحت أسناني، وهذه المرة بدافع السخرية، فعشرات ممن غدوا دكاترة ترجموا أطروحتي حرفيًا، أو نقلوها مع بعض التعديل. ومع مرور الأيام، فترت علاقتي بأبطال غسان، ربما لأني لم أعد أحب التفاح، اليوم أرى الأشياء بشكل آخر.

أريد أن أصدمك أيها القارئ، أن أدفعك إلى التفكير.

أولاً)
أدب غسان كنفاني، على الرغم من عظمته، إلا أنه ليس من الأدب العصيّ، شكسبير أدبه عظيم وعصيّ، دوستويفسكي أدبه عظيم وعصيّ، ماركيز أدبه عظيم وعصيّ، أدب غسان كنفاني فيه فجوة ما، تسللت منها السلطة، وجعلت من أدبه أدبها.

ثانيًا)
لولا مصرع غسان كنفاني لما تكلم عنه أحد، طغى مصرع غسان كنفاني على أدب غسان كنفاني، على الأقل غداة تصفيته، فكتابته تلتصق كليًا بفلسطينيتها، وفلسطينيته تلتصق كليًا بزمنها، وزمنه بقي ماضيًا في حاضرنا لعدم حل القضية الفلسطينية، ولولا هذه الناحية الجيوسياسية لانطوت صفحته.

ثالثًا)
قصصه الأولى متواضعة جدًا، عن تجربته ما قبل النكبة، ما بعد النكبة، في الكويت... إلى آخره، موقفي هذا اليوم لا يأتي من فراغ، موقفي هذا يأتي اعتمادًا مني على "التهويل السردي" لديه، رواياته الثلاث: أم سعد، تنتمي إلى غائط الوعي الثوري، رجال في الشمس، الصرخة الأخيرة فيها "لماذا لم يطرقوا جدران الخزان" ليست صرخة وجودية، كما كنت أعتقد في السبعينات، بل سياسية، وهي ستتلاشى في وادي النسيان أول ما تجد القضية الفلسطينية حلاً، ما تبقى لكم، رائعة ليست كاملة، هي بالنسبة إلى "الصراخ والغضب" المستوحاة منها نصف رائعة، ثلث رائعة، لنَفَسِها القصير، ولكن خاصة لانفكاك في شكل يسعى إلى التوفيق بين عالمين من المستحيل التوفيق بينهما (عالم البطلة وعالم البطل) في دائرة مغلقة.

رابعًا)
تكلم الكثير من النقاد عن غسان كنفاني، كقصاص، كروائي، كمدبج للمقال السياسي، ولم يتكلم أحد –تقريبًا- عنه كمسرحي. مسرحيته الباب، مسرحيته القبعة والنبي، مسرحيتان خالدتان، الشخصيات كونية، الموضوعات تراجيدية، المأساة شكسبيرية، غسان كنفاني كاتب مسرحي عظيم قبل أن يكون أي شيء آخر، كاتب مسرحي وفقط، لكنه المشكل إياه، الزمني، في مجتمع لا يفقه ما المسرح، المسرح لديه غير موجود، مهمل، مركول، لن يكون هناك كشف عن بنية عالمه التمثيلي.

خامسًا)
نجحت السلطة في تصنيف الأدب الفلسطيني (تقسيمه إلى أنواع أو أصناف سيء جيد أدب مش أدب) بفضل غسان كنفاني، أقول بفضله تجاوزًا، فالمسكين لا يد له في الأمر، ولكن بسبب تلك الفجوة في أدبه التي تسمح للسلطة بالتسلل منها، ولا تسمح بتمييز أبطاله كعناصر فاعلة (actants مصطلح لعالم اللسانيات غريماس) يقع بفضل هذه العناصر قلب الوضع تراجيديًا، وبالتالي، تحت رداء أبطاله كنماذج على هوى السلطة، غيب النقدُ السائدُ النقيضَ من النماذج، والأدبَ النقيض.



باريس الاثنين 2104.11.24



#أفنان_القاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمود درويش وسميح القاسم مرة أخرى ردًا على تداعيات قاسم محاج ...
- أدباء دمروا الأدب الفلسطيني إميل حبيبي
- أدباء دمروا الأدب الفلسطيني محمود درويش
- مستويات المعنى في قصيدة -الزورق العليل- لحميد كشكولي
- بنية الخبر في قصة -انتفاضة- لنبيل عودة
- العجوز النص الكامل نسخة مزيدة ومنقحة
- تحليل العجوز للمستعرب الكبير دانيال ريج
- العجوز الحلقة السابعة والعِشرون والأخيرة
- العجوز الحلقة السادسة والعِشرون
- العجوز الحلقة الخامسة والعِشرون
- العجوز الحلقة الرابعة والعِشرون
- العجوز الحلقة الثالثة والعِشرون
- العجوز الحلقة الثانية والعِشرون
- العجوز الحلقة الحادية والعِشرون
- العجوز الحلقة العِشرون
- العجوز الحلقة التاسعة عشرة
- العجوز الحلقة الثامنة عشرة
- العجوز الحلقة السابعة عشرة
- العجوز الحلقة السادسة عشرة
- العجوز الحلقة الخامسة عشرة


المزيد.....




- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - دمروه ليدمروا الأدب الفلسطيني غسان كنفاني