عبد الرضا حمد جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 4515 - 2014 / 7 / 17 - 23:45
المحور:
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
نشرنا الجزء السادس ....الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=423413
يقول الذي يكتب باسم جاسم الزيرجاوي :
(7.أن يبتعد عن سياسة ان سكرتير الحزب هو المتحدث باسم الحزب, على حشع ان يقدم للجماهير شخصية ناطقة باسم الحزب, شخصية كارازمية, لبقه, مثقفة, تجيد فن الحديث والمناورة, وتأسر قلوب الناس بحديثها.) انتهى
اقــــــــــــــــول : انا معك في ضرورة ان يختار الحزب متحدث رسمي له يتصف بالصفات التي ذكرتها. اذا لم يختار حتى اليوم.
لكن كيف "تُأسر قلوب الناس بحديثها"...هل ان الناس اليوم لها الوقت في الظروف التي يعيشها العراق لتستمع لمن يأسر قلوبها...هل تريده ان يكون "منبري" أي يعتلي المنبر ليشرح و يوضح و يستلم التهاني بشكل مباشر و كأنك تعيدنا نصف قرن الى الوراء...هل المتحدث الرسمي سيلتقي الجماهير في حشود مليونيه ليأسر قلوبهم؟ ...أين أذن التكنولوجيا الحديثة و استخداماتها للاقتراب من الجماهير؟ هل تتوقع ان خطباء المجالس الحسينية يأسرون القلوب و تريد المتحدث الرسمي للحزب الشيوعي ان يتعلم منهم.؟
و يقول في مقالته ( ماركس لم يزر العراق) 04/04/2014
(1.تقول: كانت مهمة المئات من الشيوعيين الذين درسوا في المعاهد الماركسية اللينينية دراسة العلم الماركسي واللينيني..الخ
هل انت متأكد من عبارة , العلم الماركسي واللينيني؟
2. الذي درس في المعاهد الماركسية اللينينية, عليه ان يقدم بحثاً, research ,نافعاً لشعبه, لا ان يقدم للرفاق فقط .
3. اللجنة المركزية والمكتب السياسي. هي من مفردات التنظيم اليعقوبي, , Jacobinism الصارم, وهي بطريركية, Patriarchate, ومرفوضه في حزب جماهيري, اغلبيته من الناس البسطاء.)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
يكرر هنا الزميل الذي يكتب باسم جاسم الزيرجاوي موضوع (اللجنة المركزية و المكتب السياسي) و اعتبرها كما بينا في اجزاء اخرى انها ...و اليوم يقول على تلك الاسماء و المواقع (...هي من مفردات التنظيم اليعقوبي.)...حيث قال: ((2.تغيير الهيكل التنظيمي اللينيني , لحشع, من هياكل باليه, ديكتاتورية, تعسفيه, ومتعاليه على الجماهير, مثل: لجنة مركزية و مكتب سياسي,
وسكرتير الحزب وأمين الحزب, هذه كلها
تم دفنها مع الموتى, الذين حولوا فكر ماركس , من نهج و طريقة الى دين و عبادة ولاهوت.) انتهى
لطفاً تابعوا رأي الزميل حول الهيكلية و التسميات :
في مقالة السيد رديف شاكر الداغستاني (بيان صادر عن الحزب الشيوعي العراقي القيادة المركزية) 22/06/2010 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=219940
حيث ورد في البيان العبارة التالية:
[بـــــــــــــيان
الحزب الشيوعي العراقي (هيئة القيادة المركزية)] انتهى
تركت " مزدكية معاصرة ـ اصفهان " تعليق رقم 1 التالي :
(والله عجيب... صارت للقيادة المركزية هيئة ! على حسب المثل العراقي السياسي المشهور : عرب وين وطمبورة وين)انتهى
و كان رد الزميل هو التالي في تعليق رقم 12:
(تحية للتيار الشيوعي العراقي الاصيل
تحية لجنود الخالد -خالد احمد زكي
بيانكم هذا يجب ان يوزع في كل انحاء العراق
وللصديقه.... مزدكية معاصرة - اصفهان ..هيئة او قيادة هذه لها اسبابها التنظيمية ولا داعي للسخرية!!!!!
وللصديق خالد يوسف يرجى الاطلاع على
:http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=21338..حول تنحية ابراهيم علاوي
وصديقنا نوار احمد...ق.م لم تكن يوما دكانا يا صديقي هي تصحيح مسار ل.م ..لكن اليس دكان الزهور افضل من دكان بريمر
وتحية للمناضل علاء اللامي)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول : لاحظوا صياغة التعليق النارية الثورية هنا و اتمنى عليكم الاطلاع على نص البيان في الرابط الوارد في التعليق... يعترض فيها الزميل الذي يكتب باسم جاسم الزيرجاوي على استغراب صاحبة التعليق رقم 1 (والله عجيب....صارت للقيادة المركزية هيئة!) و يقول (...هيئة او قيادة هذه لها اسبابها التنظيمية و لا داعي للسخرية!!!!!)...لا داعي للسخرية!!!!!!انظــــــــــروا زملائي كيف يكيل زميلنا بمكاييل عدة فهو يعتبر اللجنة المركزية و المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي هي من مفردات التنظيم اليعقوبي) و قبلها قال (2.تغيير الهيكل التنظيمي اللينيني , لحشع, من هياكل باليه, ديكتاتورية, تعسفيه, ومتعاليه على الجماهير, مثل: لجنة مركزية و مكتب سياسي, وسكرتير الحزب وأمين الحزب, هذه كلها تم دفنها مع الموتى, الذين حولوا فكر ماركس , من نهج و طريقة الى دين و عبادةولاهوت.)انتهى
هذا في موضوع الهيئة و تبريرات الزميل و انتقاده لهيكلية الحزب الشيوعي العراقي
و هنا نتسأل هل ان "هيئة" لم يتم دفنها ؟ الجواب نعم لم يتم دفنها و الدليل انها تُستخدم بكثرة مثل "هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر" و " هيئة الضرائب" و "هيئة التنسيق".....الخ. ثم ايها الزميل بخصوص (..., شخصية كارازمية, لبقه, مثقفة, تجيد فن الحديث والمناورة, وتأسر قلوب الناس بحديثها.) ...هل تريده ان يقف في الساحات العامة ليشرح للمارة ما تعلمه؟... و لمن يقدم ذلك البحث؟ (الذي درس في المعاهد الماركسية اللينينية, عليه ان يقدم بحثاً, research ,نافعاً لشعبه, لا ان يقدم للرفاق فقط)أليس الواجب عليه أن يقدم ما تعلمه لرفاقه الذين يناقشونه ثم ينقلونه الى الجماهير؟!...لماذا مرفوضة في حزب يعيش في ظروف قاسية و بين اعداء يتلذذون بمشاهد اجساد اعضاءه متدلية على الاعمدة في الساحات العامة و في الشوارع تنزف و في المعتقلات تُعذب و تُسحق؟. هل ما تقوله فيه شيء من المنطق ؟ كيف تُعَّلم الناس البسطاء ماهي حقوقهم و واجباتهم ...هل بإقامة الندوات في الساحات العامة في مثل الظروف التي يمر بها العراق؟ ثم في ظروف العمل السري الا يحتاج التنظيم الى ترتيبات صارمة و دقيقة ؟.أُعيد عليك الطلب في ان تبين لنا الهيكلية غير اليعقوبية و غير البطريركية التي كان عليها تنظيم القيادة المركزية و حركة الاشتراكيين العرب؟ لكي يُستفاد منها.
و بخصوص الدكاكين التي تطرق لها الزميل في تعليقه اعلاه اليكم ما قاله عن الدكاكين كما ورد في تعليق له على مقالة الاستاذ محمد علي محيي الدين (الكلام صفة المتكلمين ـ 3) 19/05/2010 حيق قال :(وكما انسلخت الدكاكين الشيوعية عن الحزب الام كذلك انسلخت دكاكين بعثية عن الحزب الام لكن الفرق بين الاولى والثانية ان الاولى يقاتلون على موائد الخمرة والدعارة بينما الثاني يقاتلون في سبيل الله وأعلاء كلمته) انتهى
الحزب الام هنا بخصوص الحزب الشيوعي العراقي هو (حزب فهد) و من انشق عنه هم الدكاكين ... ولكن انظروا كيف يطعن من يكتب باسم جاسم الزيرجاوي بمن يعتبرهم من دكاكين التي "انسلخت" عن الحزب الام...يقاتلون الخمرة و الدعارة...
السؤال هنا ...ايها الزميل من هم اولئك الداعرين المخمورين( يقاتلون على موائد الخمرة و الدعارة)؟ هل هم... القيادة المركزية ؟ ام هم هيئة القيادة المركزية صاحبة البيان لأنك قلت في تعليقك الناري اعلاه " تحية للتيار الشيوعي الاصيل"؟ ام هم الحزب الشيوعي العمالي؟ أم هم... الحزب الشيوعي /اليسار؟ مع كل احترامي و تقديري لتلك التنظيمات التي يسميها الزميل "دكاكين" و لمن انضوى او ينضوي الى و في صفوفها.
لماذا بهذه السهولة تطعن بشرف و كرامة الاخرين؟... و انت اين تناضل الان؟...هل في الصحراء كما تدعي؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
في الرابط الذي تضمنه تعليق الزميل الذي يكتب باسم جاسم الزيرجاوي ورد التالي:
(عقد الحزب الشيوعي العراقي ( القيادة المركزية ) أجتماعا" طارئا" ضم مندوبين عن منطقة بغداد والمحافظات وتنظيم الخارج . وقد تداول الرفاق في الشأن التنظيمي والممارسات اللامسؤولة التي يتبعها الرفيق نجم ( ابراهيم علاوي ) وخروجة عن تقاليد الحزب الديمقراطية ومباديء العمل اللينينية .)انتهى
انتبهوا لطفاً الى نهاية المقطع (...و خروجه عن تقاليد الحزب الديمقراطية و مباديء العمل اللينية)انتهى
مبادئ العمل اللينينية...تذَّكروا لطفاً الهجومات المتلاحقة للزميل على بطريركية لينين و يعقوبياته
اطلعتم على ما ذكرناه عن تعمد "جاسم الزيرجاوي" اهانة لينين و تسقيط ما قام به و التشكيك بكل ما قام به و قدمه وبنصوص كثيره قدمناها لكم في الاجزاء السابقة و الان نقدم لكم التالي :
في موضوعه( أوهام الشيوعيين الكلاسيك(النمري نموذجاً) مناقشة التعليقات) بتاريخ 28/12/2011
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=289285
يقـــــــــــــــــــــول التالي : (ثم يقول الاستاذ الكريم : نتهجم على الشخصيات التاريخية التي ساهمت ببناء النظام الاشتراكي....هل يقصد الاستاذ بالشخصيات التاريخية مثلا : لينين ؟؟وهل يظن ان النظام الذي كان في الاتحاد السوفيتي و أوروبا الشرقية أشتراكيا؟ نحن نؤمن أن لينين قلب ماركس رأسا على عقب, بهلون قفز للسلطة مثل الطير,متجاوزا كل شئ واهمها شروط التطور التاريخي للرأسمالية في روسيا لينين ....الذي أسس حزبا حديدا يرتكز على خرافة الديمقراطية المركزية
كتب في العام 1917: ان الاستيلاء على السلطة هو هدف الانتفاضة.)انتهى
و اليكم عن الديمقراطية و مبادئ العمل اللينينية :
في مقالته (دكتاتورية (البروليتارية) و دكتاتورية فؤاد النمري) 22/06/2011 يقول :
(الصديق ...: تحية طيبة
اكو مفكر مظلوم اسمه كاوتسكي
و صفه لينين ب ..المرتد كاوتسكي
ليش ؟
هذا المسكين كان يؤمن بالديمقراطية , وهو افضل واهم من فهم ماركس في زمانة...كالوا عليه..مرتد..بس التاربخ ما يرحم...اثبت ان المسكين كاوتسكي كان على حق)انتهى
و اليكم ما قاله عن لينين :
)2875)الاسم و موضوع التعليق جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري
الجيش السوفيتي-2 التاريخ Monday, August 08, 2011
الموضوع والكاتب اللغو البغو تلغيه وقائع التاريخ - فؤاد النمري
تاريخ النشر Sunday, August 07, 2011
اكدنا مرارا لا يمكن ربط لينين مع ماركس اطلاقا فالاول فيلسوف شاعر و الثاني يعقوبي دموي و لا يمكن ان يلتقي المعلم مع الجزار)انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول : يعني ان لينين يسمي المؤمن بالديمقراطية "كاوتسكي" مرتد و هذا يعني ان الحزب الوارد اسمه في التعليق و الذي يؤمن بالديمقراطية هو مرتد بالمفهوم اللينيني ...فكيف يتوالم ذلك مع " وخروجة عن تقاليد الحزب الديمقراطية ومبادئ العمل اللينينية .") ....عِلم ذلك عند الزميل الذي يكتب باسم جاسم الزيرجاوي؟؟؟نتمنى ان يشرح للجميع هذه القضية المعقدة!!!!!!.
يقول الزميل الذي يكتب باسم جاسم الزيرجاوي:
(8. هذه مجرد أسئلة واقتراحات, ويمكن للزملاء والاصدقاء. أن يساهموا في مقترحاتهم من أجل انقاذ ما يمكن انقاذه.)انتهى
أقول و ها نحن قدمنا ردنا على ما تفضلتَ به...ونتمنى ان يتفضل من تعرفهم بأبداء الراي بحال العراق و يقدموا اقتراحات من أجل انقاذ ما يمكن انقاذه...ونتمنى عليك طرح برنامج عملي مقبول خالي من التناقضات يمكن الاستفادة منه عملياً .
ثم يقول الزميل:
(لا نود أن نردد مع ماركس, دعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُم...) انتهى
أقــــــــــــــــــــــــول: يقول الزميل في موضوع الاستاذ حسقيل قوجمان(حوارمع عقيل صالح حول مقال اضافات ستالين الى الماركسية )بتاريخ
15/05/2014 التالي: (دع الموتى يدفنون موتاهم....ماركس 1852)انتهى
اقـــــــــــــــــــــــول: من يَّطلع على مثل هذا القول و بهذه الصيغة يمكن ان يعتقد ان هذا القول هو من اقوال ماركس و بالذات اذا اُقترن بماطرحه الزميل هنا (لا نود ان نردد مع ماركس...)
أن هذا القول هو من أقوال (المسيح) كما تعرف ذلك جيداً و يردده ابو الفقراء ماركس كما يطيب لك ان تُسميه... فللأمانة كان عليك ان تُشير لذلك .
و هنا سؤال: هل لو استعار احد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي قول لأحد الانبياء و بنفس هذه الصيغة ستسكت عنه ؟
ثم يقول في ختام اسئلته للحزب الشيوعي العراقي : (... بل نردد: ندع الاحياء يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُم.) انتهى
اقـــــــــــــــــــــول :
هذه من امور الحياة... و لم تأتي بجديد ...فالأحياء يدفنون موتاهم...اذا كان هؤلاء الاحياء اقارب او معارف او رفاق للموتى...
و لا نملك ان ندعهم فهم يقومون بذلك طوعاً او كرهاً...و حتى لو مُنعوا من مواراتهم التراب فأنهم يدفنوهم في قلوبهم. ( هذا بشكل عام )...اما ما هو قصدك فأقول :
أيُ الاموات تقصد اعلاه بنظرتك السادية تلك؟؟ ...تتلذذ بمنظر الاحياء و هم يدفنون موتاهم...هل تقصد التاريخ النضالي المشَّرف للحزب الشيوعي العراقي؟ ام تقصد الابطال الذين رووا العراق (تاريخه و شعبه و ارضه ) بدمائهم الزكية وعرقهم الذي تصبب وهم في مواقع العمل و النضال و السجون خلال مسيرة اكثر من ثمانين عام...
عندما تشكك بوطنية الحزب الشيوعي العراقي فأنت تقصد ذلك و هذا عار لن تستطيع ان تزيحه عن نفسك و لو تفكر ان هذا العار سيلحق الاسم الذي تكتب به فأنت واهم...هذا سيضاف الى السابقات...و لا تتوهم ان ذلك مخفي او يمكن ان يُخفى
...المسيح قصد في قوله (ندع الموتى يدفنون موتاهم) ...لِنُقبِلْ نحن( هو و اتباعه) على الحياة ولا نتعلق(هو واتباعه) بالموتى و يعرقلنا( هو واتباعه) تعلقنا ذاك عن ايماننا(هو واتباعه) ....دفنهم...لا يعني مواراتهم التراب انما من مات لعدم الايمان به...لكنه هنا لم يُسيء لأتباعه او من تردد منهم او من اخطأ منهم او من تخلف منهم عن السير معه في طريق الايمان...تركهم لأنفسهم ...ليدفنوا موتاهم ( الضعف الذي فيهم و الخوف الذي اعتراهم و الشك الذي تلبسهم) بأن يتوبوا ربما بعد حين....أين أنت من صاحب هذا القول و حكمته؟!!! ...و من حكمة من ردد هذا القول بعد ذلك؟؟؟؟؟!!!!!!!
اما انت و بعدم دراية و بالتقاط ميكانيكي لمعاني الاقوال و الكلمات تردد بشكل مقزز تشَّفيك بمنظر الاحياء و هم يدفنون موتاهم و كأنك تقول ننتظر بفرح غامر ان يأتي من يدفن هؤلاء الاحياء حتى "يصفى لنا الجو" لندفن اخرهم و نضع على قبر كل واحد منهم صخرة كبيرة ظناً منك انهم ربما ينهضون بأجسادهم من جديد...لكن يجب ان تعلم انهم سينهضون بأفكارهم و انسانيتهم و تقدميتهم و وطنيتهم و اخلاقهم ...وهذا ما لا تريده انت و لا يريده من هم على شاكلتك
بأس الفهم " لماركس " الذي تدعيه... فهذه التناقضات لا تصدر من فاهم للماركسية انما تصدر من جاهل فيها حاقد عليها يتصور انه قادر على الاستمرار بالإساءة لها و لحامليها من الاساتذة و من الفقراء الطيبين الذين تلقفوها بشوق و خوف و هي تُقدم لهم بقصاصات ورقيه خفيفة و بخط مرتبك و لليوم يحفظون ذلك الجميل لمن علمهم حرفاً من حروف الماركسية في تلك الحالكات و تلك الخطرات و هم يحملون ارواحهم على أكفهم مهتدين بما تيسر لهم منها سواء عن طريق دار التقدم ام عن طريق و كالة نوفوستي او ترجمات الرواد و تضحياتهم...هذه مشاعر الشرفاء المضحين أما من يتنكر لمعلمه الاول فهو فاسق فكرياً من رحم فكري فاسق لم يستطع التخلص من فسقه فسقط في اول صفحة اغراء فُتحت له ليكون بوق مشبوه منبوذ ناكر للحق و اهله مسيء لهم و هو يرفل بالسوء و العار ظاناً ان تصفيق الاتباع من امثاله شرف له ...انه عار جُبل عليه .
في مقالته (الحبل السري بين الفيلسوف هيجل و الثوري لينين ) 30/06/2013 يقول:
التطور وتصليح الاخطاء و الاعتراف بها, و تجاوزها, هي ركن أساسي في الفكر الماركسي.) انتهى
أقــــــــــول : " أين هذا " التصليح" و أين هذا الاعتراف؟ هل " التصليح" يتم بمحاولات الهدم؟ هل «التصليح" يتم بدون "مُصَّلِحْ" متخصص نقي و شفاف؟ أم انك تحسب ال "تصليح"يتم بأيدي مضطربة حاقده منافقة متقلبه انتهازية؟؟؟!!!!
في تعليق له على مقالة السيد محمد علي محيي الدين (الحزب الشيوعي...بلوة ابتلينه) 24/04/2010 يقول التالي(! (نحن جماهير الحزب ومن حقنا ان ننقد) انتهى
أقــــــــــــــــــــــول : من أي جماهير ذلك الذي يدعوا الى هدم الحزب و يشكك في وطنية الحزب و جماهير الحزب...هذا ليس نقد...هذا يقترب من الخيانة و العداء وانت القائل في مقالتك (خرافة الماركسية اللينينية) 02/06/2011 التالي : (حشع ضحك على الشعب العراقي اكثر من 70 سنة وراحت ضحايا من اعز الناس لنا بسبب اكذبوة(( وطن حر وشعب سعيد )) ونحن الان لا وطن حر ولا شعب سعيد وجماعة حشع سوف ينظمون للشيعة ابتغاء عودة المهدي المنتظر سواء كان ستالين او محمد بن الحسن)انتهى
و في موضوعه (اسئلة حول : الحزب الشيوعي العراقي و الانتخابات العراقية الاخيرة)30/05/2014 يقول :
(يمثل حشع لنا جميعاً في العراق, الخيمة الكبيرة .)انتهى
أقــــــــــــــــــــول: الخيمة بِعَمَدها و بنسيجها و بحُماتها و الساهرين عليها و ليس بالمشككين بها و ليس بهادميها و العاملين على تمزيقها.
في مقولته (جاسم الحلوائي و دكتاتورية البروليتاريا) 22/03/2014
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=406769
يقول : (10. من حقك ان تنقد وتنقد بشكل علمي, لكن اين هو الجمود والنفاق والثوريات السخيفة في المقالين: اذكر لي مثال, لو تكرمت)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــول : بعد هذه السلسلة اترك لكم الحكم ايها الزملاء الاعزاء.
و في ختام هذه الرد الطويل نقول التالي:
1...نتمنى الدقة في الطرح و الانتباه ان حال اليوم ليس كحال السابق ...اليوم كل شيء يُسجل و ينتشر بسرعه و يحفظ للدارسين و المتابعين...البعض لا يزال رغم تبجحه بتمكنه من التكنولوجيا و سعة اطلاعه لكنه يُفكر بعقل من كان قبل نصف قرن...حيث ينشر مقالة في صحيفة او مجلة توزع بأعداد قليلة و يطَّلع عليها عدد قليل و تحفظ في ظروف بائسة تؤدي الى تلفها بعد وقت قصير...اليوم يا من تكتب انتبه الى ان ما تكتبه متيسر امام الجميع و في كل مكان في العالم و بسرعه فائقة...فعليك بالدقـــــــــــــــــــــــــــــــــة.
الى اللقاء في مواضيع اخرى تلك التي و عدنا بها في سياق هذه السلسلة...حول الترجمة و الماركسية و اليسار العربي و الصهيونية.
دمتم بتمام العافية
#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟