أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - خطية مسكين














المزيد.....

خطية مسكين


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4503 - 2014 / 7 / 5 - 22:05
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


خطية مسكين
خطأ يخطأ - نجد القرآن يستعمل عدد من الافعال و الاسماء نظرا لعلاقة الخطيئة بالذنب و الذنب بالدين. كان المعنى الاصلي للكلمة: فوت اصابة الهدف لذا يقال اخطأ الهدف. نجد الكلمة بهذا المعنى في العبرية و في الاثيوبية (اخفق في الايجاد – لم يستطع الرامي ان يصيب الهدف) و قد تطور المعنى الديني (الذنب: خطية الزنا) بسب (الاخفاق في اصابة الهدف) و هذا هو المعنى الاكثر شيوعا في العبرية و الوحيد في الارامية.

ترد الكلمة نادرا في الشعر العربي القديم و لكن بديهية استعمالها في القرآن تشير الى ان الكلمة كانت متداولة في المكة و المدينة. تزعم الجهات المسلمة بان الكلمة عربية و لكن جميع الدلالات تشير الى انها استعارة مباشرة من السريانية و اني اعتقد ان معنى الذنب (خه تا) في الكردية لم تأتي من العربية بل مباشرة من السريانية.

لذا لا نتعجب عندما تستعمل العربية العراقية كلمة (خطية) بمعنى (المسكين) بكثرة عند العطف على الاخر و الجدير بالذكر ان (المسكين) ايضا استعارة من السريانية (مسكينا) قارن ايضا كيفية استعمال كلمة (سكينة) في السور المدنية فقط في القرآن
خطية يگول ارجعي ليا
http://www.6rp.com/play17503.html
www.jamsid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اقرأ لتفهم – لا تفهم لتقرأ
- ابحث عن شخص عن شيء
- قبلة الطيور
- ممنوع الاستعمال!
- متلازمة القدس و مثلث برمودا
- لم يعلم الله ادم الاسماء
- اترك السكر للكعك
- اصل المنافق العربي
- ايام العرب اليهودية
- اولاد الزمكان
- من انت يا رب؟
- ثقافة المائدة في العربية
- من ثنائية الجماد الى ثلاثية الحياة
- بنت الشباك
- ارقام الداعش
- عادت لتنتقم
- ثقافة التنزيل
- مديرالعالم العام
- اخيرا في سلة المهملات
- نحن و افريقيا السوداء


المزيد.....




- رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن ...
- وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني ...
- الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
- وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ ...
- -بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله- ...
- كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ ...
- فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
- نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
- طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
- أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - خطية مسكين