أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاضل خليل - اخلاقيات المسرح والتنظيم الابداعي














المزيد.....


اخلاقيات المسرح والتنظيم الابداعي


فاضل خليل

الحوار المتمدن-العدد: 4316 - 2013 / 12 / 25 - 23:08
المحور: الادب والفن
    


وهو المناخ الملائم الذي تتولد فيه حرية الممثل الابداعية. من الطبيعي بان الممثل في المسرح يحتاج الى ظروف من الحرية كالتي يتمتع بها الكاتب والرسام اللذان يعملان في عزلة بعيدا عن التأثيرات الجانبية البعيدة عن الابداع. هذه الحرية التي يجب ان يتمتع بها كل فرد من فريق العمل تعززها التجربة من النجاح والفشل لكل فرد من افراد الفريق المسرحي.
ان اخلاقيات المسرح كما تعارف عليها العاملون في المسرح ومنذ عهد ستانسلافسكي فتعني:[ الاحترام المتبادل بين العاملين، واللياقة في التصرف، مع القدرة على الاحساس بمزاج الاخرين ]. فخاصية التمتع بالاخلاق تتطلب، نكران الذات، وحسن النية، في العلاقة الروحية بين الفنان والناس الذين يعمل معهم، على ان نعرف بأن اخلاقيات العمل الفني لا تنفصل عن التكنيك الابداعي.
• كيف يكون الخيال مبدعا في الحياة ؟
ان الخيال المبدع : هو في لعب التصور المتحفز الديناميكي الجدلي غير الثابت .
ان ثراء الخطة الاخراجية او ضآلتها يتبع ثراء او ضآلة الخيال. وكما نعرف بأن الخيال يرتبط بالمبالغة، ولولا موهبة الخيال ما كان الفن. وعليه لابد من تدريب الخيال وتنميته مثل اي موهبة في نفوسنا - على ان نعرف كذلك – بأن الخيال يفقد حدته مع تقادم الزمن والسنين . وبما ان الانفعالات والانطباعات التي يتم اختيارها مرتبطة بالحياة ووليدة عنها فهي – بالضرورة – تنهض في وعي الحياة مثيرة وعيها في الايقاع المتدفق . في الافعال ، والتصرفات ، والطبائع البشرية . متجسدة سيميولوجيا من خلال الاشارات والدلالات ، اي انها ترتبط بالظروف المحددة وبالزمان والمكان المحدد ، وفيض الذكريات ومخزونه المعرفي المرتبط ابداعيا في اقتراح اللوحات والمشاهد والصور التي تتشكل منها الخطة الاخراجية ، وهذه العملية – حسب الكسي بوبوف (8) – [ النضوج المعذب ] او [ لحظة الاستنارة الواعية ] وهي اساس التفكير الفني الواعي عند المخرج .
من الاخطاء الجسيمة في الفن ان نتوجه الى النتائج من خلال الطرق الاقصر . بعيدا عن معرفة ، ان عملية التبلور للافكار انما يتاتى عبر الصور الفنية وتسلسلها المنطقي المتتالي ، الذي لا يتحققبمعزل عن [ الصبر] صفة الباحث . هذا النضج المعذب ، هو لحظة الاستنارة الواعية التي تؤسس الى التفكير الذي يجسد العرض المسرحي [ فكر المخرج ] . ان دور الكاتب هنا قد تماهى وتلاشى مع فكر المخرج وكل العاملين على العرض . ان دور الكاتب لوحده سيظل قاصرا وعاجزا عن تحقيق فعله في نفوس الجمهور بعيدا عن المخرج وخطته الاخراجية التي تعكس الافكار بافعال منظورة تطرح. واذا كان [ نص الكاتب ] هو [ القلب ] فان تاليف العرض من قبل المخرج هو [ نبض ] القلب . وهنا لا بد لنا من طرح السؤال :
• بماذا تختلف شاعرية المخرج عن شاعرية الكاتب ؟
ان الخيال يكمن في خيال كل واحد منهما ، ان [ خيال الكاتب ] انما ينطلق من احداث وشخصيات الواقع نفسه . لكن [ خيال المخرج ] يلتهب عندما يلتقي انطباعه مع انطباع المؤلف ، وما ينشا عنه من انطباع الذكريات الانفعالية المعاشة ، التي يعني باعث تلك الانفعالات والمشاعر للمسرحية المقروءة . ومثل ما يرى الكاتب نصه قبل كتابته ، فان المخرج ايضا يرى العرض مجسدا في رأسه قبل عرضه على المسرح . وعليه فالمخرج لا يمكن ان يعطي للعرض صورا ومعالجات غير مجربة وبعيدة عن الواقع الذي كتبها المؤلف وفق الواقع الذي عاشه او تصوره . ان جوهر عمل المخرج على النص المكتوب هو : ادخال فكر المسرح والنظام ، لفوضى المشاعر وطوفانها في النص . الذي سيولد حتما رؤية فنية واضحة للمواقف الدرامية ، وما سيتبعها من التشكيل الحركي والتفاصيل الجزئية من خلال التنيق الفني والدرامي لفضاء المسرح [ السينوغرافيا ] .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



#فاضل_خليل (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غياب الريبورتوار في المسرح العربي
- هاملت شكسبير ... بين التعددية والتأويل
- نجم حيدر.. وعراقية التصميم في المسرح
- التأليف المسرحي صنيع الاخراج
- لا.. للهوية الواحدة في المسرح
- دزدمونة ... والعنف ضد المرأة في المسرح
- تاريخ البذاءة في لمسرح العربي !!
- المداخل العكسية في المسرح
- التجريب ..هو التلقي ( المثير ) في المسرح
- تكنلوجيا المسرح
- الجمهور...وتطور المسرح
- جوزيف شاينا
- جوزيف شاينا، كاظم حيدر ... وتماثل التصميم السينوغرافي
- أهمية الأسلوب في الثقافة وألفن
- انا ويوسف العاني ... ومسرحية [خيط البريسم]
- المغالاة في المسرح
- مسرحية [ منعطف على الدانوب ]
- فرقة المسرح الفني الحديث سفيرة الفن العراقي
- المرونة صنو الممثل المجتهد
- على المخرجين أن يظلوا الطريق الى الهدف


المزيد.....




- ليلى علوي تخطف الأضواء بالرقص والغناء في حفل نانسي بالقاهرة ...
- -شرفة آدم-.. حسين جلعاد يصدر تأملاته في الوجود والأدب
- أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
- الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم ...
- التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
- التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
- بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري ...
- مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
- مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاضل خليل - اخلاقيات المسرح والتنظيم الابداعي