أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - عزيزي مقهى إيليت














المزيد.....

عزيزي مقهى إيليت


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 4168 - 2013 / 7 / 29 - 15:41
المحور: الادب والفن
    


ها هي أجمل مدن العالم: الأسكندرية، والمكان الذي أُحبّ أكثر: محطة الرمل. أقطعُ شارع "صفية زغلول"، حتى أصل إلى هذا الكوخ المشيّد على الطراز الأوروبي: دعامات خشبية رفيعة متعامدة، وراءها ألواح زجاج. أرفع رأسي فأقرأ اللافتة: "إيليت" Elite، فأطمئن أن كل شيء على ما يرام.
لكنّ بهجة المكان قد ولّت. ولوحات بابلو بيكاسو وهنري ماتيس وجورج براك وفافياديس وسيف وانلي وأدهم وانلي وعصمت داوستاشي على جدران المقهى، قد كساها غبارُ السنوات، والترابُ الذي تخلّف مع رحيل عصر التحضر والثراء عن هذه المدينة الكوزموبوليتانية التي سكنها اليونانيون وعمّروها عقودا طوالا. أسألك أيها المقهى العزيز، الذي أحجُّ إليه كلما زرتُ الأسكندرية: أين بورتريه قسطنطين كفافيس، الشاعر اليوناني السكندري الذي كان يكتب قصائده في ركنك القصيّ، وهو يتأمل المارة والسابلة عبر زجاجك الذي غامت صفحته الآن؟ أسألك أيها المقهى العريق: أين كريستينا اليونانية الجميلة، التي اشترتك في منتصف القرن الماضي وعلّقت على جدرانك هذه اللوحات التي لا تقدر بثمن، فكنت أنتَ لها المقهى والصديق والحبيب والأب والابن والداعم ضد رعونة الزمن؟
عزيزي مقهى إيليت، هل تذكرني؟ أنا الفتاة الصغيرة التي كانت تأتيك مرة كل عام، كلما زارت الإسكندرية. أدخل يكسوني الارتباك، فأجلس على أقرب مقعد. أرسل ابتسامة خاطفةً لكريستينا جالسة إلى مكتبها، فترسل لي مثلها. وبين الحين والحين أختلس النظر إلى وجه كفافيس على الجدار. أخترقُ عينيه خلف نظارته مستديرة الإطار. ثم أثقب دماغه ببصري، لكي أصل إلى "ماكينة" ااشِّعر في هذا الرأس المُحيّر. أفيقُ من تلصصي على صوت النادل يقدم لي فنجان القهوة، فأعاود النظر سريعًا إلى كريستينا لأرى إن كانت قد "ضبطتني" وأنا أفتش في عقل كفافيس، صديقها القديم. ألمح ابتسامتها، فأطمئن.
قبل سنوات، زرت إيليت، ولم أرَ كريستينا. سألت عنها، فقالوا: ماتت منذ شهرين! يا إلهي! كيف مر موتها بهدوء دون صخب إعلامي؟ ألأنها امرأة؟ هل الموت عنصريّ؟ ركضت إلى البحر يكسوني الحزن الغضب، وكتبت هذه القصيدة: "محطة الرمل"، وأهديتها إلى كريستينا، التي نسيتُ أن أقبِّلَها.

محطة الرمل

"سيموتُ الشيطانُ غدًا/
قبل أن يتصفّحَ الجريدةَ على البحرِ/
كعادته كلَّ صبح/
بمجرد أن يرشفَ من فنجانِ القهوة/
ويغدو العالمُ مُضجرًا من دونِه/
إذ لن أجدَ سببًا/ لأبدو أكثر طيبةً/
من أصدقائي الأشرار!/
كنَّ يكذبن علينا/
أمهاتنا/
بأن الشيطان ينامُ تحت أظافرنِا المتّسخة./

لكن كريستينا هي الأخرى ماتتْ/
أولَ أمس/
دون أن يشعرَ بها أحدٌ/
ودون أن تشيّعَها امرأةْ./
ماتتْ قبل أن توقدَ شجرةَ الميلادْ/
أمام إطارِ الأبنوس الذي يحملُ قصيدةً/
كتبَها السَّكندريُّ في عينيها/
قبل نصفِ قرنٍ/

نعم!/
نعم!/
فالنساءُ يمُتن/
بغير ضجيجْ/
ولا عصافيرَ تصكُّ الزجاج/
ولا حريم تأتي للعزاء/
رغم أن النساءَ/
أجملُ/
في ملابسِ الحداد./

علينا وحسب/
أن نجلسَ صامتيْن في مقهى Elite/
لنحسبَ طولَ الجسدِ وعرضَه/
من أجل تابوتٍ يليقُ بالرجلْ/
الذي أهلك البشرية./
فنحن أرقى من الصيادين الأجلافْ/
الذين لا يعبأون بجثامين الأسماكِ/
حين يُلقى بها في السَّلّة/
دون تقديرٍ لجلالِ الموت./

سندبّرُ جِنازًا محترمًا/
يليقُ برفيقِ البشرية المزمن/
السيّد/
الذي مهّدَ لنا مكانًا فوق الأرض:/
سيأتي أبي/
الذي أغواهُ الفقيدُ/
بالجلوسِ تحت شرفةِ أمي لعامين/
وأمي/
التي بكت للطبيبة/
كي تضعَ حرفًا على لسانِ عُمَر/
وعُمَرُ/
الذي بنى سفينةَ نوحٍ
ثم أغرقَها/
وفاوستْ/
والجبلاوي/
والإسكافيُّ/
الذي نثرَ المساميرَ في شارعِنا/
وشارعُنا/
الذي سكنَتهُ عجائزُ اليونان/
حين كانت بلادي/
أمًّا للدنيا./

أما أنا/
فأكون المرأةَ التي تستقبلُ العزاءَ/
بوصفي/
فعلتَهُ الكبرى."



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يعقوب، وطفل يحمل الكفن
- مفتاح الحياة، يا مصرييييييين!
- إيد واحدة
- الشاهدُ على لحظة الفرح: المقدم حسين شريف
- حلمُ العودة إلى 1954
- مادةٌ -فوق- دستورية!
- -نريدْ/ إسقاط/ ْأبواقِ النظام -
- يومٌ آخر من ميدان التحرير، قلب مصر النابض
- لليوم الخامس عشر على التوالي، يحدث في مصر
- نحتاجُ رئيسًا بحجم تحضّرنا
- رسالة إلى كل أسرة مصرية، أرجوكم، لا تكونوا طابورًا خامسًا
- أكتب إليكم من ميدان التحرير
- احذرْ كتابَ التاريخ
- جمعةُ الغضب الساطع
- أشرف ثورة في تاريخ مصر
- شيءٌ من الخيال لن يفسدَ العالم
- حوارٌ مع صديقي المتطرّف
- يا نعيش سوا يا نموت سوا
- هديةُ الرئيس لأقباط مصر
- دماءٌ على وجه البحر


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - عزيزي مقهى إيليت