|
صور بلاغية في الأمثال الحسانية
بوزيد مولود الغلى
الحوار المتمدن-العدد: 4077 - 2013 / 4 / 29 - 16:17
المحور:
الادب والفن
اخترت في هذا المحور تناول بعض الظواهر الصوتية المائزة للحسانية من خلال نماذج من الأمثال الحسانية ،نظرا لكونها تمثل الكلام المهذب والمنتقى ان لم نقل الأقيس والأفصح عند الحسانيين ، فالأمثال تقدم مادة غنية للباحث المهتم باللغة وعلومها وفنونها ،نحوا وصرفا وبلاغة وهلم جرا،ومن أبين الظواهر الصوتية التي يمكن عدها ميسما خاصا بالحسانية يميزها عن العربية الفصحى ما يلي: ـ تخفيف الهمزة وسط الكلمة ( الغايب / الغائب ماه شيخ اهلو) ، وتخفيفها او حذفها في اخر الكلمة(مبعد السما /السماء من نبيح الكلاب، اللي ما ج /جاء مع العروس ما يج /يجيء مع مها/ امها) . ـ الابدال او القلب/ الاعلال:ومن صوره ابدال الالف ياء في المثل القائل (اللي ما خيط / خاط ما لبس، الى ريت عزوز تروغ غزال الا كط كبظتو) ،او ابدالها واوا في مثل (اوكل من دربالة ،الي شافك تتلحس ايشك انك توكل/تأكل). ـ ظاهرة الساكن المضاعف: فمثلا عند نطق كلمة حك التي تعني بالفصحى حق،نجد أن الكاف المعقودة مشددة في سكونها اكثر من كلمة اركد اي رقد في الفصحى ، من امثلة ذلك (الحك مر فلوذن). ـ تسكين اوائل الحروف: لخفيف تديه الريح، سمع الرغا وخطف الحويَّا،كل جديد ل بنة كون الشيباني والشنة. ـ امالة حرف الالف نحو الواو أو ابدالها بها تسهيلا للنطق: (اللي بغا الزين يصبر عل حر لوذنين/ الأذنين) ـ استخدام الاسم الموصول (اللي) بدلا من الذي أي بحذف الذال مثل :(اللي مرك الراس بلغ الناس،اللي ماهو فالديكة ارجيل). ـ تنفرد الحسانية بنطق القاف كافا معقودة مثل (كاف الشباب ما يوغد) والضاد ظاءا (لبل ما تعظ ماه الكدامي منها،كيف حلاب ناكتو فالظاية)،والغين عند البعض قافا (مع زين الحس مقني/ مغني، الغبيلة / القبيلة دراعة من الشوك) ـ فيما يتصل بكتابة الحروف المغلظة منها ، و طبقا لتجارب سابقة تكتب : الجيم المشددة جيما تحتها ثلاثة نقط مثل : الجيه ( اسم علم ) الزاي المغلظة القريبة من الظاء زايا فوقها ثلاثة أحرف مثل " زدفه أي ضربه الاسم الموصول "الذي " في الفصحى و يلفظ في الحسانية ال فتكتب اللي في مثل مالاه يخلك بعد كون **** اللي رايد مولان 2. 2 - ملامح بلاغية في الأمثال الحسانية الاساليب التعبيرية: تعد الأساليب التعبيرية من القواسم المشتركة بين الخطاب الفصيح والشعبي الحساني • أسلوب التقرير والإثبات : الجورة فتاشة – الغايب حجتو معاه- لمريندفل – غاية ولد آدم تفضحو – لعتمه بكْمه – الويل يعرف أهل – الفظل ما تنبت العظل – المتهدد مغلوب . • أسلوب النفي : ما توصي اليتيم على كبر اللكمة/ اللقمة: يفيد الاستنكار والتوبيخ. ما كنا ركوب ولا طحنا : يفيد التسوية . ما هو كبش ألا ولد النعجة: الاستنكار . ميت مشكور ولا حي محكور : يفيد الطلب و الارشاد. ( نظيره : عش عزيزا أو مت وأنت كريم *** بين القنا وخفق البنود) ما يخرص للرفكة الا اللي عندو فيها بعير : يفيد التقرير . ما شننا نذوبو : السخرية والاستهزاء . ما يمترط الا لحمار بووذنين : يفيد التوبيخ والانذار . من صيغ النهي : لا تهد بلا رجال : يفيد الارشاد والتوجيه. لا تحكر من تسال ولا تورد بلا حبال : النصح والارشاد. • أسلوب الامر : اخدم تيدم اكعد تندم / اخدم تنشكر اكعد تنحكر . انده على البل واعرف يمها . واسي الطيحة ترصيفه اذكر الجيد وانشر فراشو • أسلوب الاستفهام : شنهو ما نابحينو لكلاب واشكال مشرشمينو : يفيد الاستهزاء . منين يلحك بلبون مع الكارح : يفيد اثبات الفرق . مندرا كان الشحم ينجبر فْ مبارْك لكلاب : يفيد السخرية. • أسلوب الشرط : الى عاد المتكلم جاهل ايعود المصنت عاقل . اللي لاهي تخليك خليها / أترك الشر يتركك. اللي حرث شي يحصدو . اللي خدم شي طاعو . الى فاضو لكدور كلها يكبض مصعادو . المحسنات البديعية : تزخر الحسانية وأمثالها الشعبية على غرار العربية بالعديد من المحسنات البديعية ، ومنها : • الاستعارة : وهي تشبيه حذف أحد طرفيه: الهم مشيخ . اللي سْرّو تحت باطو ماسْمع حدْ عيَاطو . الليل بوذنيه و النهار بعينيه . • الطباق والمقابلة : الطباق: هو الجمع بين معنيين متقابلين سواء أكان التقابل تقابل التضاد أم الايجاب و السلب أم تقابل التضايف كالابوة والبنوة، سواء أكان ذلك المعنى حقيقيا أم مجازيا . المقابلة : أن يؤتى بمعنيين متوافقين او أكثر ثم يقابل ذلك على الترتيب اللفظي بأن يكون الأول مقابلا للاول والثاني للثاني . أول النهار ماهُ شيخ اعكابو ما تنحمد اللول الين تجي التالية . اللي نفكع وحدو ، يرضَ وحْدو . الليل بوذنيه ، والنهار بعينيه. • السجع : السجع هو توافق الفاصلتين في النثر على حرف واحد في أخرهما، والفاصلة هي الكلمة الأخيرة في جملة مقارنة لأخرى ، وتسمى كل جملة من هاتين الجملتين قرينة لمقارنتها الأخرى ، كما تسمى فقرة المنتافة تخلي المصوافة ، والعمية تخلي الشوافة . شطارة العورة من العصر اللورة . اللي بلا نفع يندفع. النار تمشي و الكلب يعشي. اللي ما نافق ما وافق . • الكناية : وهي لفظ أريد به لازم معناه ، مع جواز ارادة ذلك المعنى : النار تمشي والكلب يعشي . اللي نزاد بأكافه ما انزاد. الحجار عادو يطلعو الكدية . تلكم تأملات عنت لي في سياق قراءة أولية لطائفة من الأمثال الحسانية التي تحتاج إلى دراسة أوسع وأنفع تبرز مكامن الجمال الأدبي في هذا التراث الشفهي الثري .
#بوزيد_مولود_الغلى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحسانية بين موقفين
-
طريقك الى الشهرة: موقع كلب بريس
المزيد.....
-
-كأنك يا أبو زيد ما غزيت-.. فنانون سجلوا حضورهم في دمشق وغاد
...
-
أطفالهم لا يتحدثون العربية.. سوريون عائدون من تركيا يواجهون
...
-
بين القنابل والكتب.. آثار الحرب على الطلاب اللبنانيين
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|