أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ابو الحق البكري - الاسلام .. محمد .. الافك















المزيد.....

الاسلام .. محمد .. الافك


ابو الحق البكري

الحوار المتمدن-العدد: 3912 - 2012 / 11 / 15 - 23:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الله يعني الاسلام والاسلام يعني محمد ، شخص محمد ، كيف ينام ، كيف يتحدث ، كيف ياكل ، كيف يتعبد ، كــــــــــــيف يصلي ، كيف يضحك ، كيف يبكي ، كيف يناكح ، كيف يصرع ، كيف يتبرز ، كيف يتبول ، كيف يتحكم باربه ، ومن ثم كيف يغزو ، كيف يقّطع الرؤوس ، كيف يسلب ، كيف يسبي ويجبّي النساء ، وكيف يستعبد ويزيد العبيد .
الله يعني المعجزه ، يعني قرانه ، والذي هو قران نبيه ، فيه من النصوص الكثير مما يشير الى ان محمد هو رسالة الله ولصيقه واسلامه لابل هوالله ، طاعته طاعة الله ، معصيته معصية الله ، هدايته هداية الله ، محبته محبة الله بغضه بغض الله هو نبوئته وخيره وشره وسر وجوده وتسلطه ومكره وانتقامه وجبرونه وعنفه .
من يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا النساء ..14
انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله المائده .. 33
فامنو بالله ورسوله النبي الامي الاعراف 158
فأذنو بحرب من الله ورسوله البقره .. 279
عهد عند الله وعند رسوله التوبه ..7
اطيعو الله ورسوله الانفال .. 20
اضافة الى العشرات من الايات القرانيه التي تقرن النبي الرسول بالاله الخالق حتى لتجعله نبي والاها ، لذلك كانت الايات تتوافق مع رغبات محمد وسيرته كانه جريدته اليوميه ، كما في حادثة الافك المحمديه وبرائتها القرانيه كونها تمس حبيبته الحميراء عائشه والتي اوصانا لان نأخذ نصف ديننا منها .
ان محمدا لما خرج غازيا الى بني المصطلق كان معه من ازواجه عائشه وام سلمه وكان لعائشه عقد من جزع ظفار ، وكانت تلبسه في عنقها ، وبينما كان الجيش نازلا ذات ليله في اثناء رجوعه الى المدينه ، قامت عائشه لقضاء حاجتها وقد اذنو بالرحيل فمضت حتى جاوزت الجيش ، فلما قضت حاجتها واقبلت الى رحلها لمست عقدها فاذا هو غير موجود في عنقها فرجعت تلتمسه ، وفي اثناء رجوعها لابتغاء العقد اقبل الرهط الموكلون بها فحملو هودجها ورحلوه الى بعيرها وهم يحسبون انها في الهودج ، اما عائشه فقد حبسها ابتغاء العقد حتى وجدته فرجعت الى منازل الجيش وليس بها داع او مجيب فلما رات ذلك تيممت في منزلها وظنت انهم سيفتقدونها ويرجعون اليها ، فنامت وكان صفوان بن المعطل السلمي وراء الجيش ، فاصبح عند منزلها ، فراى سواد انسان نائم ، فدنا منها فعرفها حين راها ، فاسترجع قائلا انا لله وانا اليه راجعون فاستيقظت باسترجاعه ، وقال لها : مااخلفك يرحمك الله ، فاناخ بعيره وقال لها اركبي ، فركبت وانطلق يقود بها الراحلة حتى الحق بالجيش بعدما نزلوا في نحر الظهيره .
فلما مر صفوان يقود البعير عليه عائشه ، قال عبدالله بن ابي : من هذه ؟ قالو: عائشه وصفوان ، فقال : فجر بها ورب الكعبه وفي لفظه مابرئت منه ولا برء منها وفي رواية قال : والله مانجت منه ولانجا منها ، وصار يقول : امراة نبيكم باتت مع رجل حتى اصبحت ، وقد تكلم بالافك من لم يكن من المنافقين كحسان بن ثابت ومسطح بن اغثاثه وحمنه بنت جحش اخت زينب زوجة رسول الله .
السيره الحلبيه -- الجزء الثاني -- الصفحه 292 -- 294 .
تقول عائشه خرجت مع ام مسطح الى متبرزنا وكنا لانخرج الاليلا الى الليل ، وذلك قبل ان نتخذ الكنف قريبا من بيوتـــــــنا ( وام مسطح هذه هي سلمه وامها بنت صخر بن عامر خالة ابي ، ومسطح ولدها ابن اثاثه بن عباد بن المطلب بن عبد مناف ، نشأ يتيما عند ابي ) ثم اقبلت انا وام مسطح قبل بيتي حين فرغنا من شأننا ، فعثرت ام مسطح في مرطها وقالت تعس مسطح فقلت لها : بئسما قلت اتسبين رجلا شهد بدرا ، قالت : اولم تسمعي ماقال مسطح ، قلت وما قال ؟ فاخبرتني بقول اهل الافك ، فازددت مرضا على مرض وبكيت تلك الليله حتى اصبحت واصبحت ابكي .
السيره الحلبيه -- الجزء الثاني -- الصفحه 294 -- 295
واستمرت عائشه بالحديث وقالت : كان من جملة من استشارهم النبي عمر بن الخطاب ، فقال له عمر : من زوجها لك يارسول الله ؟ قال : الله ، قال : افتظن ان الله دلس عليك فيها ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) فنزلت هذه الايه التي هي من جملة النازله ببراءة عائشه ، كما دعا النبي علي ابن ابي طالب واسامه بن زيد ليستامرهما في فراقها ، قالت : اما اسامه بن زيد فقال : اهلك يارسول الله ولا نعلم الاخيرا ، واما علي فقال يارسول الله لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير وقد احل الله لك فطلقها وانكح غيرها ، وان تسال الجاريه تصدقك ، قالت : فدعا رسول الله بالجاريه فسالها ، فقام علي يضريها ضربا شديدا ، وقالت عائشه : وسال رسول الله زينب بنت جحش عن امري يقول لها : ماذا علمت او رايت ؟ فتقول : يارسول الله حاشا سمعي وبصري ماعلمت الاخيرا .
مكث محمد ( صلعم ) بعد مقدمه من غزوة بني المصطلق الى نزول الوحي ببراءة عائشه بضعة وثلاثين ليله على ماذكره الحلبي في سيرته نقلا عن السهيلي وهو يستشير ويتثبت ويتحقق .
السيره الحلبيه -- الجزء الثاني -- الصفحه 307
قالت عائشه : فلما سري عن رسول الله ، سري عنه وهو يضحك وانه لينحدر عنه العرق كالجمان ، فجعل يمسح العرق عن وجهه الكريم ، فكان اول كلمه تكلمك بلها : ياعائشه اما ان الله قد براك ، فقالت امي : قومي اليه ، فقلت : والله لااقوم اليه ولا احمد الا الله ، ولما انزل الله برائتها قام اليها ابو بكر فقبل راسها .
السيره الحلبيه -- الجزء الثلني -- الصفحه 296
وفي السيره الهشاميه عن ابي اسحاق قالت حمنه : ثم خرج رسول الله بعد نزول ايات البراءه الى الناس فخطبهم وتلا عليهم ما انزل الله من القران في ذلك ، فامر بمسطح بن اثاثه وحسان بن ثابت وحمنه بنت جحش وكانو ممن افضح في الفاحشه فضربو حدهم
سيرة ابن هشام -- الجزء الثاني -- الصفحه 303
احداث الحكايه غير مترابطه وغير محبوكه فيها العشرات من الثغرات التي تسمح بادانة السيده عائشه وتخوينها لاسباب منها :-
اولا : كيف لم يتنبه الجنود الموجودين كحراس على الهودج بخروجها من اجل قضاء حاجتها ولم لم تخبرهم هي بذلك ؟ ثم لما حملوها الم يشعرو ان هودجها فارغا ..؟
ثانيا : ماهذه المصادفه الغريبه التي انقطع فيها عقدها اليماني في لحظة قضاء حاجتها من الليل مع توافق غفلة الحرس ووجود صفوان متاخرا .
ثالثا : ايعقل ان تامن سيده في الخامسة عشر من عمرها ان تنام في عمق الصحراء دون خوف او قلق وبخاصة وهم من يؤمن بالجن والشياطين وامكانية التزويج منهم .
رابعا : كيف تصادف ان تكون ام المؤمنين نائمة على طريق الصحابي الجليل صفوان بن المعطل رضي الله عنه وليعرفها دون رؤية وجهها ليركبها على بعيره فينطلق بها حتى يلحق بالجيش في نحر الظهيره ..؟
وفي رواية من الروايات : جاءت امراه الى رسول الله ونحن عنده فقالت : زوجي صفوان بن المعطل يضربني اذا صليت ، ويفطرني اذا صمت ولايصلي الفجر حتى تطلع الشمس وصفوان عنده ، فساله عما قالت ، فقال يارسول الله : اما قولها يضربني اذا صليت فانها تقرا بسورتين وقد نهيتها ، فقال لها رسول الله : لو كانت سورة واحده لكفت الناس ، قال : واما قولها يفطرني اذا صمت ، فانها تنطلق تصوم وانا رجل شاب فلا اصبر ، فقال رسول الله : لاتصوم امراة الا باذن زوجها ، واما قولها اني لااصلي حتى تطلع الشمس فانّا اهل بيت قد عرف عنا ذلك لانكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس ، قال رسول الله فاذا استيقظت ياصفوان فصل .
تحفة العروس -- محمود مهدي الاستانبولي -- الصفحه 181
شاب لايصبر على النساء فكيف لايرتكب الخطيئه مع شابة بعمر الزهور وضّاءة مليحه استطاع جمالها ان ياسر النبوه وهي لم تتذوق معاشرة الشباب .
خامسا : ومن المهم ان تكون لدينا فكره عن الاشخاص الذين نقلو وتناقلو الافك والذين اشار لهم القران في سورة النور حيث قال ( واللذي تولى كبره ) اي اللذي عظمه ونشره وفضحه ، وهم عبدالله بن ابي سلول الذي لم يقام عليه الحد من قبل رسول الله كما تروي لنا السير مما يدل على قوة حجته مما يستدعي ايقاف حملته دون الضغط عليه اواقامة الحد عليه كونه قد يوسع دائرة الاتهام لتكون يقينا ، اما عن الصحابي مسطح بن اثاثه رضي الله عنه فقد نشا يتيما عند ابي بكرولا يمكنه ان يظن الظنون بابنة ولي نعمته ومربيه لولا ان القصه فاحت ريحتها وراجت ، اضافة الى انه ممن شهد بدر (وهو من اهل الجنة ياسيدنا يارسول الله ) وهو من البساطه الى الحد اللذي يمكن له ان يتحمل الحد مقابل ان يعيد نفسه لوضعه وهكذا فعل ، اما شاعر الاسلام حسان بن ثابت رضي الله عنه وارضاه والذي قال النبي الكريم له : اهجهم او هاجهم وجبريل معك وقال له نقلا عن ابي هريرة اجب عن رسول الله وايده بروح القدس ..، في الوقت الذي تشير فيه الروايات على جبنه وضعفه امام الرجال ، فكيف يمكن لهكذا شخص ان يشيع امرا يمس رسول الله لو لم تبدو له وكانها بحكم المنتهيه ولقد تلقى حسان عقوبته برحابة صدر خير له من ان يقطع راسه خاصة بعد محاولة صفوان قتله بالسيف . اما حمنه بنت جحش فانها اخت زينب زوجة رسول الله والتي بطبيعة الحال هي طرف مستفيد من البيت النبوي ولكنها شان مسطح وحسان واخرون كثر لم تخبرنا عنهم كتب السير تحدثت ولما كان الحد عقوبتها تلقت الحد كي تستعيد وضعها .
سادسا : طلب علي بن ابي طالب من محمد ان يطلقها ويتزوج غيرها ، ثم قال له اسال الجاريه تصدقك ، وحين دعا محمد الجاريه ، ضربها ضربا شديدا وهو يقول لها اصدقي رسول الله ، فلماذا يضربها ؟ ان عليا كان يعلم ان الجاريه تعلم شيئا وتكتمه ، وحاول اقرارها بالضرب ، لقد كان عليا احرص الناس على سمعة محمد لانه وابناءه يمثلون ال بيته واولياءه وخلفاؤه كما انه صهره وابن عمه وربيبه ، والاساءة لمحمد هي اساءة لشخصه
ولقد حاول محمد ابعاد الشبهة عن صفوان بقول عائشه : قال النبي : يامعشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني انه عنه اذاه في اهلي فوالله ماعلمت على اهلي الاخيرا ولقد ذكرو رجلا ماعلمت عليه الا خيرا وماكان يدخل على اهلي الا معي
صحيح البخاري وصحيح مسلم والسيرة النبويه لابن هشام -- المجلد الثاني -- الصفحه 116
سابعا : وهو الاهم ان نذكر ان نكاح رسول الله مقدسا ، فلماذا لم يخبر الله رسوله ونبيه وحبيبه عبر جبريل حقيقة ماجرى دون ان يتركه يتخبط بشكوكه و وساوسه وظنونه ، ولكن ياحبيبي يارسول الله وانا اسف الايجدر بك ان تكون واثق الخطوة مؤمنا كل الايمان بالله مادام هو من زوجها لك .
ان حب رسول الله لعائشه جعله ينتظر لبضع وثلاثين يوما حتى يحسم ملفها بعد ان تاكد ان لامستجدات ممكن ان تسقط نبوته وتمكن من قبر كل الشبهات التي تسيء لحبيبته الطفله لينزل ايات برائتها في سورة النور ..... انها عائش ايها الاحبه التي خصها الوحي بالسلام والتي اتاها وهي بلحاف النبوه



#ابو_الحق_البكري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اسف الشيوعيين احبتنا غير قادرين
- الاسلام .... عنف ودمويه بلا رحمه ......... الجزء العاشر
- الاسلام عنف ودمويه ... ... بلا رحمه . . الجزء التاسع
- بطاقة الغذاء .. والقائد الضروره ...الحلقه الاولى
- الاسلام .. عنف ودمويه بلا رحمه ........................... ا ...
- الاسلام .. عنف ودمويه بلا رحمه ..... الجزء السابع
- الموت كفيل بتفريقنا
- الاسلام وازدراء الاديان ....... الجزء الرابع
- الاسلام وازدراء الاديان ....... الجزء الثالث
- الاسلام وازدراء الاديان ....... الجزء الثاني
- الاسلام وازدراء الاديان ....... الجزء الاول
- الاسلام .. عنف ودمويه بلا رحمه ........................... ا ...
- الاسلام .. عنف ودمويه بلا رحمه ..... الجزء الخامس
- لامكان لغير المتاسلمين في العراق
- الاسلام .. عنف ودمويه بلا رحمه .... الجزء الرابع
- الاسلام .. عنف ودمويه بلا رحمه ........................... ا ...
- الاسلام .. عنف ودمويه بلا رحمه ........................... ا ...
- الاسلام ..عنف ودمويه بلا رحمه........................... الج ...
- تخاريف الاسلام . ... الجزء العاشر
- تخاريف الاسلام ........................................... ا ...


المزيد.....




- أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج ...
- استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
- “فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ابو الحق البكري - الاسلام .. محمد .. الافك