أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - تعابير عامية .. من مفرداتنا الشعبية الصيدناوية - 11















المزيد.....

تعابير عامية .. من مفرداتنا الشعبية الصيدناوية - 11


مريم نجمه

الحوار المتمدن-العدد: 3866 - 2012 / 9 / 30 - 19:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعابير عامية , من مفرداتنا اليومية الشعبية الصيدناوية – 1 1
تراثنا الشعبي الشفهي هو تراث شامي – سرياني - اّرامي - كنعاني أصيل . تشترك فيه معظم بلاد الشام في الأردن ولبنان وسوريا وفلسطين . ..... اللغة المحكية العامية هي اللغة الأم .. والفصحى هي الفرع .
إن دراسة التراث بعمق وفهم ومحبة , ودراسة التاريخ , يقوي روح الإنتماء الحضاري والتاريخي والثقافي للوطن .
وإن معرفة التراث في عمقه التاريخي ومظاهره الشعبية الأصيلة , تقوي وتساعد الشعور بالإنتماء , وبقدر ما تعرف بقدر ما تؤمن وتصحح وتضيف ,,
لقد كتبت الكثير على صفحات هذا المنبر عن تراثنا الشعبي الغني كمن يغرف من بحر , فهو نبع غزير تكوّن خلال اّلاّف السنين أشعربنفسي كأنني ما زلت أقطف عن سياج سوره ولم أدخل بعد جنّات مشاتله وحدائقه العامرة ..
إن فهم قيمة التراث عملية مهمة علينا أن نزرعها في الأجيال . ... وعلينا أن نفهم قيمته وأهمية المحافظة عليه وتطويره وإغنائه من منظور عصرنا وفكرنا .
**
كثير من أسماء الكلمات التي تتردد في أناشيدنا وأغانينا الوطنية أو الشعبية من أصل اّرامي - سرياني - اللغة الشعبية لسكان سوريا والمنطقة العربية كلها قديماً مثل :
على دلعونا ..على اليادي ... أووف .. ميج يا بو الميج يا بو االميجانا .. العتابا .. الجفرا . عالهوّارة الهوارة .. اّمان .. البو الزلف .. المعنّا .. الشروقي .. القرّادي ..المطلوع .. الخ .
أتابع تسجيل قائمة الكلمات الشعبية المتداولة في بلدة صيدنايا والريف القلموني والسوري عامة :


- قرمية : جذر الكرمة ( شجيرة العنب ) جمعها قرامي .
- قرامي البلد : صفة للأشخاص الكبار بالسنّ , المعمّرين , الجذور , هم من ترك لنا هذه الكنوز .
- مشعوذ : مقطّع موّصل , كذّاب .
- فلان ألاّوي : أي فلان .. متدين كثيراً لا يترك ولا فرضاً من الصلاة والطقوس . مؤمن , متعبّد , إنسان أخلاقي . صادق , ثقة .
- قنّينة : قارورة = زجاجة , ( باتل Battl ) .
- استنغص : تمنّى بغصّة وألم .. شئ لغيره . بمعنى أحبّ , استحلى , فكر بهم . نقول في لغتنا المحكية : استنغصت لولدي في هذه الأكلة الطيبة أو الرحلة الجميلة أو غير ذلك , ما باكل أكلة إلا ما بستنغص لهم , استنغص أي اشتهي , اشتهيت اتنغصت تمنيت .
- بيضاين : صفة لشئ متين , بيلقى , بيلقى دعك , قوي . يقال للثوب لنوعية القماش : هذا النوع من الجوخ أو المخمل بيضاين ,أي يطول عمره تلفه .
- صخر : كلمة اّرامية = كيفا بالاّرامية = بطرس باليونانية .
- أسطة : إسم لشخص شاطر في مهنته يعني عن ذكاء وشطارة في مهنته أو وظيفته . وقد أصبح هذا اللقب أو الإسم كنية ولبق لعائلة بكاملها . هناك مثلاً : عائلة بيت الأسطى -

- كبرييل : رجل الله .. بالاّرامية - السريانية .
- الحولة : القوة . الحول = القوة . سريانية الأصل
- يلعلع : يرفع صوته , نقول : صوتو عم يلعلع أي صوته مرتفع عالي .
- كركمّة : عجوز , صفة ل إمرأة كبيرة في العمر .
- هوَج : صفة , سريع الحركة . يقوم بعمل ما دون تفكير , سريع الإستجابة .

- حرزان : غالي الثمن , له ثمن . بيحرز أي يساوي يعادل كثيراً .

- نهفة : نكتة , قصة , مزحة . أمّا هاي نهفة ..!

- أندبوري = فقير , على قدّ الحال . لا يملك شيئاً .

- فلعوص = دميم ليس له قيمة , شخصية ضعيفة .

- مزنبر : غضبان , عابس ملازم مع حركات بوجهه على عدم الرضا , لا يكلم أحداً .

- قدّوم : اّلة خشبية في رأسها قطعة حديدية حادة , من أحد طرفها عصا ثخينة يستعمل في فتّ ( الدريسة ) التي هي زبيب المعصرة المهروس . كلمة سريانية .

- جاءت عالترم : جاءت على الوقت . صار ترمها صار وقتها - من أصل فرنسية ؟
- حولي لعندنا : تعبير شعبي أي أدخلي لزيارتنا ,مُرّي , تفضّلي يا فلانة .
- بلا بأوة : صفة غير حميدة . أي فلانة غير وفية ( بلا بأوة ) , تخون , بلا أصل أو وفاء .
- شأل : رفع , حمل . شأل الكيس رفع الدلو أو الكيس , نقول : من فضلك اشئلي معي هالكيس .
- زعته : طرده , أبعده .
- وئيد : قشاش أشاش , وقود للتنور , للتدفئة في الموقد , او للخبز على التنور من الحطب والشيح وأغصان الأشجار وغيره نقول : اوئدي تحت الخلقين تحت النار .

- الزوّادة : توضيب ترتيب تهيئة الطعام للسفر , أو للعمل في الحقل , اوفي المعمل والورشة , و أي عمل اّخر , من الزاد من الفيض .
- حربوء : صفة . أي إنسان ملعّب . كذاب . ملوفق . بيطلع من الكذبة بشطارة .
- مزنوء : بضلّ مزنوء أي لا يملك وقت حرّ , كثير الأشغال , وقته ضيق .
- الشمّاس : الخادم , كلمة سريانية ,, الشمامسة أي الخدم . الذين يخدمون في الكنائس .
- الميامر : القصائد , والترانيم الدينية – سريانية .
- عونطجي : بلا عمل , لا يرغب بالعمل – من أصل تركي ( تركية الأصل ) . نقول : قاعد لا شغلة ولا عملة عونطجي .
- فلان ما بيطيق فلان : أي لا يحبه , لا يرغب الجلوس معه .
- أيوه : نعم . يا .
- خور من قدامي : أي إذهب من أمامي , إبتعد نتيجة القيام بعمل غير جيد . أو أركض = خور : قذر . وسخ باللغة الهولندية .
- مأنبر : شايف حالو متكبّر فلان مأنزح أيضاً . صفة لإنسان مغرور .
- زعت : ركض , صفة لشخص راح زعت بسرعة أي ركض هرب .
- شو : ماذا ؟ تعبير يقال للسؤال ؟ شو عم بتقولي شو قلت شو في ما في ؟
- نخوة : صفة لشخص عنده مروءة . فلان عنده نخوة أي غيرة للمساعدة والمعونة والدفاع عن الحق .

- افردي بوزك : البوز= الفم . أي ابتسمي لماذا مكشّرة !؟
- حاج تخرطي : كافي تكذبي , أي تشبلي الكلام شبل . كلمة تخرطي كلمة مهذبة نوعا ما صفة التخفيف عن الكذب .
- شرقطت = شرقطت الفكرة أي أتت الفكرة تجلّت ولعت , التهبت .
- تخبّص : يخلط أشياء غير متجانسة , أويأكل بيديه بشكل فوضوي - تقال للطفل مثلا : حاج تخبّص .
- لبّص = لابص أي جالس فترة طويلة دون حراك , صفة للبلادة أي جلس ومكث في زيارته كثيرا وطويلاً ولم يغادر أعجبه المكان أو الحديث .
- أعتقه : أتركه . إبعد عنه . حرره من العتق والتحرر . نقول : اعتكواعتئو بقى اتركو ابعد عنه .
- يتفلحص = أي لا يقدر أن يتحرك بحرية بل بخوف .
- جفص : بكسر حرفي الجيم والفاء - أي إنسان عنيد متعصّب . وبعيد عن الديبلوماسية والحوار والأخذ والعطاء .
- عال : جيّد , حسن , مليح .
- حاجه , حاج = كافي , بسّ , فقط .
- لسّاتنا هون : بعدنا هنا ,, لا نزال هنا .

- عم ينق = ولد كثير البكاء يبكي دون معرفة السبب – هناك سبب يجب معرفة البكاء والنق لأتفه الأشياء . وللكلمة معنى اّخر . كفل دوماً ينق على الذهاب للسوق للمشوار للخروج من البيت بمعنى يردّد ويكررالقول والكلام والدلع والطلبات على أهله
- جاءت على يديها ورجليها = أي جاءت ميسّرة القضية .
- شاطت : احترقت . لذعت الطبخة من أسفلها وطلع لها رائحة – نقول شاط الحليب أي احترق وأصبح طعمه غير مستحب .
- مرتّه : صفة , نقول : فلان ...حالته بالويل حالته مرتّه أي سيئة جداً يرثى لها . تعبان .
- تكرمي وحبة مسك : تعبير شعبي محلي دلالة على الكرم والتعاون الأهلي , إذا أحد الجيران أو الأصدقاء طلب شيئا ما من شخص غذاء .. طعام أو أي شئ اّخر يجاوب : تكرم وحبة البركة , أي كل ما تريديه وتطلبينه ينفذ وحاضر . تتدلّل .. باللهجة العراقية الشعبية .

– تكبريلي : تعبير شعبي للتحبّب بطفل أو طفلة أي تسلمي لي .
- شأل : رفع , نقول : من فضلك اشؤلي معي هالكيس أي إرفعي معي الكيس .
- مأعطل : كلمة سريانية , صفة تعبير تقال : للولد غير النظيف أي بشع , مجوي , مجعلك , مقرف أو تقال للمرأة غير النظيفة المرتبة فلانة مأعطلة وبيتها مأعطل – ممكن أصل هذه الكلمة أتت كما أعتقد من :
قرب قصر النعسان في دمشق في حارة الأعاطلة عند الباب الشرقي قرب حارة اليهود , في نفس المكان بنى الوليد بن عبد الملك محجراً للمجذومين سميت المنطقة منطقة ( الأعاطلة ) – تستعمل حتى وقتنا الحاضر المأعطل : المنظر المؤذي الولد الملوث ثيابه بالطين بالوحل بالطعام بالوسخ تقول له أمه يا مأعطل – منظر مقرف متسخ .

**
قدّها وقدودها : صفة – نقول في تعابيرنا الشعبية فلان قدها وقدودها قدها وأكثر , أي بمعنى شجاع وقوي . ونقول أيضاً فلان قدّ حالو , أي يعتمد على قوته الشخصية وعبقريته . أصل هذه الكلمة باعتقادي ودليل على لغتنا الاّرامية -السريانية الواحدة والشعوب ذات الجذور الواحدة التي كانت تشمل وتسكن المنطقة كلها المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر حتى الحبشة باعدت بينها الحروب والكوارث الطبيعية والمجاعات والجفاف وتغيّر المناخ –

- ( إشارة إلى الحروب بين الفونج والدجن , ما تتداوله القصص المحلية عن أن تسمية ( القدّين ) – وهو تجمّع سكاني زراعي مستقر على حوض القاش وينتمون قديماً بصلة إلى بلاد النوبة في غرب السودان ’ مع تزاوجات واسعة مع البجّة والعرب . تعود إلى كلمة ( القدّ ) بمعنى الخوف والتمزيق . ويقال أن أحد زعمائهم قال لاّخر بعد معركة طاحنة مع فرسان الفونج ( هؤلاء أحدثوا فينا قداً ) بمعنى خرقاً وتمزيقاً إشارة إلى خسائرهم الفادحة – فرد الاّخر ( بل قدين ) – تأكيداً لعظم الخسائر , فبذلك سمّوا ( القدين ) . ويقول الكاتب في هذا الشرح ولا تهمنا هنا صحة الرواية بقدر ما يهمنا إثبات حقيقة المعارك الطاحنة التي دارت في المنطقة , قبل أن يستسلم سكانها للغزاة الجدد , وتشير الحصون المنيعة الموجودة في جبال منطقة ( القدين ) إلى صحة هذا الإستنساخ على أن سكان القدين عرفوا بالفروسية وهم يربون الخيول الاصيلة .) كتاب : تاريخ أريريا – عثمان صالح سبي –

**
- شاروخ : صندال – حذاء للقدمين خفيف ومريح للمشي والسير طويلاً مصنوع من الجلد أو القماش .

- داني = سريانية , دانيال إسم كنعاني أوغاريتي دانيال = أقهات
- ينغل : يتحرك , يهيج .
- مفزلك : صفة للإنسان المتعجرف المتبرجز , لا يعجبه شئ , متأنّف .
- مزنوء : محصور بالوقت .
- مُدّ : كيل للطعام – للحبوب كالقمح والحمص واعدس الشعير
- كرفتلوا : أي شتمه . شتائم كثيرة ومشينة .
- بدّي نتفها باسناني . بدي أفرك إذنها , بدّي بلبص عيونها : شتائم غير مستحبّة .
- دوباره : قصة , حكاية ملفّقة .
- الدومري : خالية من الناس والحركة , لا يوجد أحد في الحارة والحي أو الشارع . ما في أحد لا تسألي ما في حدا !
- ما بسايل : لا يهم .

– أول بشدان : أول مسألة . أول خبر . موضوع .
- لايب عليها = فلان ..عم يفتش عليها , عم يدوّر , يسأل عليها .
- نفد بريشه : هرب بسلام دون معاقبة . أو مساءلة .
- فلان عم يكرز = فلان عم يبشّر ( بدين معين أو حزب أو جمعية الخ ..) , أي عم يلقي محاضرة شفهية . عم يوعظ أي يشرح ويفسّر كتاب ..أو اّية .تستعمل هذه الكلمة : عن السيد المسيح والتلاميذ أو الكهنة .

- خُصلة : لها عدة معاني باختلاف الحركات – نقول : خُصلة شعر , اعطيني خُصلة عنب أي جزء من كل العنقود . أما خَصلة = بفتح حرف الخاء فتعني عادة أو صفة من الخصال , فلانة عندها خصلة النميمة مثلاً .
- بخت : لفظة فارسية , تعني الحظ .
- حسّيت : شعرت . من الإحساس .
- شربك : كلمة اّرامية , يقال : شربكني و شربكت أي اختلط خيطين من الصوف أو حبال مع بعضهما .
- زاروب . زاروبة : مكان ضيق , طريق أوشارع نهايته مسدودة وعلى جانبيه البيوت المتلاصقة الشعبية – تكثر هذه الأماكن في دمشق القديمة . الكلمة سريانية .
- تشركل : فعل , الكلمة اّرامية . أي وضع في طريقه شئ ما فأسقطه أرضاً .
- شراشيب : أو شرشوبة = أشياء للزينة , وهي نوع من الأهداب الخيطان أوتطريزات أخرى توضع في ذيل الثوب , أو على الأكمام والصدر , أو في طرف المسابح مثلاً .
-------------------------------------------
مع التحية الشعبية : الله معكم .. مريم نجمه / هولندة / 30 أيلول , سبتمبر .



#مريم_نجمه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صباح السياسة ..
- الثورة .. ورأي شخصي - 24
- إنها ثورات الشعوب
- خواطر من اليوميات الثورية - 23
- هذا السوريّ ..... !
- أول الطريق ...
- هل تأثر فكر ماوتسيتونغ في الفلسفة الصينية التقليدية وروحها ا ...
- هل تحققت نبؤة المعلم ماو ( نظرية العوالم الثلاث ) ؟
- صراع القوى الدولية على منطقة البحر الأحمر - من يسيطر على الم ...
- من دار لدار يا ثورتنا الحلوة .. المسيرة المدينية للثورة السو ...
- من يوميات صيف الثورة السورية - 21
- من يسيطر على المياه يسيطر على اليابسة - البحر الأحمر - رقم 3
- النفط يصّنع الأحداث , النفط يتكلّم النفط يحكم !
- خواطر صباحية
- كرنفال الأولمبياد في لندن .. ومهرجان القتل في سورية !؟
- ثورة شعب - من اليوميات - 20
- من اليوميات - 19
- تعابير عامية ..من مفرداتنا الشعبية اليومية - رقم 10
- اليد الواحدة تصفّق !؟
- الزهرة الجبلية


المزيد.....




- مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج رجل حر في أستراليا.. بماذا أقر في ...
- الشرطة الكينية تطلق الرصاص على محتجين ضد قانون جديد للضرائب ...
- اكتشاف جديد يفسر سبب ارتفاع معدل الوفيات بين مرضى الكبد الده ...
- ما الأسلحة التي يمكن أن تزود بها كوريا الجنوبية الجيش الأوكر ...
- الإسرائيليون محبطون للغاية وغير مستعدين لحرب حقيقية
- حرب إسرائيل ولبنان يمكن أن تخرج عن السيطرة
- ?? مباشر: الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لتفادي حرب مع حز ...
- مصر.. كنائس ومساجد تفتح أبوابها لطلاب الثانوية للمذاكرة بسبب ...
- محاكمة مؤسس ويكيليكس: أسانج ينهي الأزمة مع أمريكا بعد الإقرا ...
- عيد الغدير.. منشور نوري المالكي وتعليق مقتدى الصدر وتهنئة مح ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - تعابير عامية .. من مفرداتنا الشعبية الصيدناوية - 11