|
حياتنا المريضة ، متكلَّفة بثقل صلصالها العتيق
نصيف الناصري
الحوار المتمدن-العدد: 3862 - 2012 / 9 / 26 - 22:31
المحور:
الادب والفن
مرثية نفسي
يحتدمُ المصير البشريّ في انفجار ثمرته ، متعرّياً بالهوّة المهزومة من الخلود . حثالة مدفوعة بهلع الانسان اللاشعوري من المذاق العذب لهلاكه . وجود معارٌ نحيا في لحظته ونكابد يأسنا في جحيم حيّ بين النظام المتصدّع للزائلين . الأضحية هي نفسها باقية منذ الأزل في تنفسها لنسيم العالم الذي يجرح ضميرها المعذّب . آلهتنا الميتة والحيّة في عنادها وجشعها ، تسحقنا في كل آنٍ من أجل القرابين ، ونحن فقراء لا نملك فضة أو سنبلة محظوظة . أسيادنا الذين فوّضناهم السهر على أحلامنا المعمورة ، يضخّون في دروبنا سموم غطرستهم المحترقة . لعنة تتباطأ في المواقع التي دفنَّا فيها الغرقى بلا فجر ولا صادح . يرتب الوجود العجلان للانسان مصيره ، في تحوّله المحترس بين العوالم المتلائمة للنفي والحضور ، والطبيعة لا تثرينا في شُعلها الفريدة ، تحافظ على النوع ، ولا تقترن بالكائن الذي يحضن موته بأنانية حادّة . يدعونا الواجب الى أن نُعجّل بنهاية حياتنا المفصولة عن ثمرتها . تفويضنا للحجارة بمصاهرة الحاضر ، فكرة غائمة ، يواجهها النحل بارتياب شديد .
تقديم القرابين
الى صلاح حسن
تُكلّفنا النجاة من صلاتنا الى آلهتنا الشائخة والمتنقّلة بين الأشجار ، اعطاء اشارات فاحشة للنسق الذي نريده لحياتنا . تأثيثنا لندمنا المعزول عن السرير المخملي للموت ، يوّسع ادراكنا في التملّص من العذر الذي يخجلنا الفكاك منه . الطواف في الأرض باتكاء طويل على الغيوم ، أو السهر بين المصالحة التامّة للنجوم ، أشياء لا نتوّرع عن نسيانها ونحنُ نطارد الخطّافات التي ترتقي الكمائن العالية للايروتيكا . الانصاف في النظر الى أولئك الذين ينخرطون في الجريمة ، ويموتون تحت القناديل المتألقة في الفظائع ، ميتة غير متكافئة ، يُحتّم علينا أن نغيّر المفاهيم ونُجمّل الخديعة . اللامبالاة ، أنهار تتعذّب في جروح من لا يشفيهم تقديم القرابين ، والآلهة تتبجّح بتحفّظاتها الثابتة ولا تمنح الغفران للخاسرين . وحدها ابر الخيّر النابضة ، تتقدّم في باطن السرّ ، وتلمس الفراغ المعقوف لتوجسنا من الموت المفاجىء للجيران . ترّنحنا بين الديون والتأمينات في المرايا الصدئة للطبيعة ، يدفعنا الى اعادة تجديد وسائدنا التي تستبدل فيها الحشرات ذبذباتها . اشارة مفاجئة للمرض المتعرّق ، نتشاجر في برقها الباقي ، ونصاهر المواساة بين الميزان والمنفى . أسياد العالم دبابير ، يوّسعون الاعتدال المتهافت للايمان ، ويباركون نوم قرود آلهتنا ، وعفونتنا المتوّرمة في تجرأها على الشيخوخة .
أشجار الخوخ
نرغبُ في عراكنا مع الأعداء المذبوحين ، اعطاء الحياة أثر جمالي ما ، أو شعلة فاتنة تتّحسّس جباه الذين انتحروا وبُسِطت فوق قبورهم أشجار الخوخ التي لا تتزحزح . العجرفة في بئرها الدنيئة ، تُذيب الضعف النحيل الذي نكابده في ضغطنا للسيطرة على حيواتنا المنزلية . كلّ الطغاة الذين عرفناهم في مقالعنا المتجرّدة من عطفها على مصائرنا المغمورة برماد الحروب ، كانوا يضخّون النباح على الزهرة المغتاظة ، ويتوّجب علينا أن نكون مثلهم في الاستغناء عن كلّ ما يدمي أشجارنا التي تتوسط قبور الأسلاف . يغرق الزمن في اللانهايات ، ويخلّف لنا ظلمته الشاملة المعطّلة والمثيرة للانتقام . نعينه على البلوى ، وننساه في تناسق شديد مع ذكراه التي تتصابى .
الصدى الإلهي الذي يتوسط تنفسات الرهائن
الى بلقيس حسن
يغلقون نسائم فجرنا بأفكارهم الصوفية المهدومة عن الفردوس ، ويؤثثون الحياة بحفيف أمراض وهموم تبعدنا عن الله . رجال زمننا الفاسد ، لا يكتفون بتجميل الخواء وتهديمهم للجسور ونجوم البحيرات ، يتوّسدون أسلحتهم الالهية المنعشة على الصخور ، ويتقدمون في الليل مع مدفعية طائفياتهم ، ويحوّلون حدائقنا وبروق أطفالنا المتعفّفة الى رماد . { الأخت المحجّبة بين أشجار الطقسوس } * تحدّق في التجويفات الكثيرة للأفق ، ولا ترى أيّ شيء من العدل الإلهي . زوجها التقيّ الطاهر الذي يجمع الثمار في الظهيرة للخفافيس ، يعتصم بصراخ ضحاياه ، ويئن في ثقل زوجاته – الحدبات . شرعة لا تتجانس معها في الصيف العصافير ، يتأبطها الشيخ ويعبر جثث من حرّض على قتلهم بلا اكتراث . تتلكأ في طليعة من يقتلنا على الهضاب الجافّة لبلداننا ، الثيران الدينية للمقدسين الجبابرة ، وتدوس بلا رحمة على الصدى الإلهي الذي يتوسط تنفسات الرهائن . متوّترون في تقربهم الى آلهتهم التي يغمرها الدم ، ولا يميّزون بين الجريمة وبين النسمة . ما تحتاجه البشرية الآن ، هو طوفان جديد ، يتنفّس فيه العالم ، أريج أشجار أخرى ، توثقنا الى محبّة الله وغفرانه ، وتخلّصنا من المجرم الذي يغلط في الاملاء ، ويضع الله والمسدس الكاتم في جرابه .
* اليوت { رباعيات أربع }
زمن الخليقة
الى زعيم نصّار
حشرات مربوطة الى الهاوية المتعفّنة للعالم ، تتدّرب على ادامة الأسقام التي توازن موتنا ، نطيعها في المرايا الغبراء للطبيعة ، ونتجنّب انفجار اللحظة المغضوطة . تذكّرنا للألم في سرعة جريان الندى على الحجارة الذائبة بين الأشجار ، اشارة تُحرّك التنفس المتضوّع للعصفور الميت ، والقش في نعومته على الشواطىء التي اصطدنا فيها الفراشات ، يُسدي النصح الينا ، ويدلنا على النهاية الشاحبة التي لا تلتئم فيها جروحنا . عويل في هلعنا المشروع من ما يدّمر صوامع غلالنا الفقيرة في أزمان المجاعة ، نتردّد في غلبته ، وتحيّرنا الإزهارات المتجدّدة للثمار . التقدّم من زمن الخليقة الأول ، يدّنس ما آمنَّا به في الأكواخ الأبوية . حياتنا المريضة متكلَّفة بثقل صلصالها العتيق ، ونحن نرقص من دون باعث في اللاكيان . تزفر الكينونة نورها الفجري المعصوم على الحجارة والمياه والظلمة المتريّثة ، ويعوز الانسان الذي يقترن موته ، بفساد جنسه ، التحرّر التام من وعيه ، ومن المعرفة التي تتعهّد باسناد عذابه وتشظيه تحت الشمس التائهة للزمان .
#نصيف_الناصري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأطلال الخادعة للماضي
-
5 قصائد
-
العفن الجنائزي للماضي والحاضر
-
ثقل الأضاحي
-
مصائرنا المصفوعة بيأسها المريع
-
ثلاث قصائد
-
نصوص الحرب
-
يتضوّع الفجر الشقيق للحبّ رخيماً على المحبين
-
الحمقى الذين يسهرون في كهولتهم
-
دفاعاً عن ما يفنى في الطبيعة
-
6 قصائد
-
اللحظة / الحركة
-
الهديل المرتعش لحمائمنا فوق الخرائب
-
الأضواء العطرية للحجارة الكريمة { 5 قصائد }
-
تقديم القرابين . 8 قصائد
-
ميراثنا المعشوق بين الدموع
-
المقدس والمدنس
-
القيثارات العتيقة لموتنا
-
بين الأشجار الضامرة للعزيز المتوفَّى
-
غبار عظيم في ثيابنا القربانية
المزيد.....
-
موسكو تحتضن المهرجان الدولي الثالث للأفلام الوثائقية -RT زمن
...
-
زيادة الإقبال على تعلم اللغة العربية في أفغانستان
-
أحمد أعمدة الدراما السعودية.. وفاة الفنان السعودي محمد الطوي
...
-
الكشف عن علاقة أسطورة ريال مدريد بممثلة أفلام إباحية
-
عرض جواز سفر أم كلثوم لأول مرة
-
مسيرة طبعتها المخدرات والفن... وفاة الممثلة والمغنية البريطا
...
-
مصر.. ماذا كتب بجواز سفر أم كلثوم؟ ومقتنيات قد لا تعلمها لـ-
...
-
أساطير الموسيقى الحديثة.. من أفضل نجوم الغناء في القرن الـ21
...
-
السعودية.. رحيل -قبطان الطرب الخليجي- وسط حزن في الوسط الفني
...
-
مصر.. كشف تطورات الحالة الصحية للفنان ضياء الميرغني بعد خضوع
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|