عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 3834 - 2012 / 8 / 29 - 15:31
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس 4-4
جاسم الزيرجاوي
من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي.... Analysis Empirical ....تمامًا يقوم على دراسة نقدية (Critical Study) دؤوبة للاقتصاد السياسي......ماركس ...المخطوطات
-1-
وكما جاء في الجزء الثالث, إن ماركس يؤكد أن إغتراب العمل ,الذي وجد عبر التاريخ , يصل ذروته في المجتمع الرأسمالي, وأن الطبقة العاملة هي الطبقة الأكثر إغتراباً.
ويشير في المخطوطات الى إن: انعتاق المجتمع من الملكية الخاصة , من العبودية, يأخذ شكلاً سياسياً متمثلاً في انعتاق العمال, وليس فقط انعتاق العمال , بل انعتاق الإنسانية ككل, لأن عبودية الإنسانية الكلية متضمنَّة في علاقة العامل بالأنتاج .......ص 107...المخطوطات.
أن الإغتراب الذي يتم في عملية العمل , عن نتاج العمل وعن الظروف المحيطة بالعمل, يرتبط بشكل لا ينفصم , مع الإغتراب عن الذات , وعن أخيه الإنسان , و عن الطبيعة.
ويقود الإغتراب الى إفساد كل القيم , فيجعل الاقتصاد وقيمه : الكسب , العمل, التوفير..ص 143 ...هي الهدف الأعلى في للحياة, بينما يُفْشِلْ الأنسان في تطوير القيم الأخلاقية , واقعياً: غنى الضمير وغنى الفضيلة, ولكن كيف أكون فاضلاً,إن لم أكن حياً, وكيف يمكن إن أملك ضميراً طيباً, إذا لم أكن مدركاً لأي شئ ؟ ...ص 146...المخطوطات
لذلك ينبغي أن تعزى الأهمية الرئيسية : الى ثروة الاحتياجات الأنسانية , وبالتالي إلى أسلوب جديد في للإنتاج , وإلى غاية جديدة للأنتاج , وإلى تجلي –إظهار- جديد للطاقات الإنسانية , وإلى إغناء جديد للوجود الإنساني...ص140 ...المخطوطات.
-2-
تخطي (Aufheben) الإغتراب:
لقد نظر ماركس للانسان باعتباره كائنا اجتماعيا، وللدولة والمجتمع باعتبارهما تعبيرين ونتاجين للنشاط الانساني العيني ومن هذا المنطلق بحث ماركس اسباب اغتراب الانسان ، وأكد بان اغتراب الانسان لا يمكن ان يزول الا بقيام دولة عقلانية مؤسسة على الحياة الجمعية يتم فيها القضاء على التعارض بين المجتمع والدولة، وتصبح فيها المصلحة الخاصة والمصلحة العامة واحدة وتتحقق فيها بالفعل الحياة الجمعية، أي تتحقق الماهية الحقيقية للانسان .
وأكد ماركس على اهمية كشف النقاب عن اغتراب الطبيعة الانسانية في واقع المجتمع الطبقي البرجوازي، كما أكد بان النظام القائم المبني على الملكية الخاصة والانانية والنزعة الفردية يخلق تعارضا بين المجتمع والدولة..
لقد وضع ماركس مشكلة الاغتراب في المستوى الاقتصادي- السياسي والاجتماعي مع وجود تمايزات طبقية تنشأ في ظل الرأسمالية. وقال ان قهر الاغتراب ومعه التعارض بين المجتمع والدولة وبين الاحوال الجمعية للحياة، لا يمكن ان يتم الا نتيجة تغير حاد في المجتمع. والقوة المحركة في التاريخ هو الصراع الطبقي، وبان التغيير سيكون من عمل الثورة الاجتماعية التي تنشأ من صراع الطبقات وتقوم بها البروليتاريا. وهكذا اصبحت فلسفة ماركس، فلسفة العمل ليس فقط على المستوى النظري والتجريد بل على المستوى الاقتصادي السياسي الاجتماعي.
القضاء الكامل على العمل المغترب يتم ذلك عن طريق النفي الجدلي الكامل للنظام الطبقي، ليحل محله نظام جديد، نظام المجتمع الشيوعي
ولا يزول هذا الاغتراب الأ باستعادة العامل لعمله ولناتج هذا العمل, و ركز ماركس في الايديولوجية الالمانية على ان استرداد الجوهر الانساني –المغُترب- المستلب يؤدي الى نقد تقسيم العمل,وكما يقول :
أن تخطي الإغتراب يتم في ألشيوعية باعتبارها التخطي الإيجابي للملكية الخاصة، أو لاغتراب الذات الإنساني، وبالتالي باعتبارها التملك الحقيقي للماهية الإنسانية من جانب الإنسان وللإنسان، وبالتالي الشيوعية باعتبارها عودة الإنسان الكاملة إلى ذاته ككائن اجتماعي (أي إنساني) – عودة تصبح واعية ومكتملة في إطار كل ثروة التطور السابق. وهذه الشيوعية – كطبيعية مكتملة التطور – تساوي الإنسانية، وكإنسانية مكتملة التطور تساوي الطبيعية، إنها الحل الحقيقي للنزاع بين الإنسان والطبيعة وبين الإنسان والإنسان – الحل الحقيقي للصراع بين الوجود والماهية، بين التموضع وتأكيد الذات، بين الحرية والضرورة، بين الفرد والنوع. الشيوعية هي لغز التاريخ وقد حل، وهي تعرف نفسها باعتبارها هذا الحل............و... الشيوعية هي نفي Negation لنفي الانسان , اي نفي للملكية الخاصة ,وبقضائها على كل أنواع الإغتراب , فأنها تعيد الإنسان الى جوهره الاجتماعي..... ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلا اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له. انما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة. ..(الإيدلوجية الألمانية 1845) , وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا.
وفي الكتاب الثالث من رأس المال 1885 , يقول: في الواقع , تبدأ مملكة الحرية حيث ينتهي العمل المحدد بالضرورة و الظروف الخارجية. إنه يقع إذاً خارج دائرة الإنتاج المادي بأتم معنى الكلمة...ص198.
إن هذا النص المهم جدا , الذي غالباً مأُوّل تأويلاً معكوساً , باعتباره يدل على أن الحرية تبدأ بانتهاء العمل, يؤكد, على العكس من ذالك , أن الحرية تبدأ بانتهاء ذالك العمل الذي تفرضه الضرورة, وتتمثل في عمل حر وظيفته تطوير القوى البشرية تطويراً حراً, باعتباره غاية في ذاتها ...ص199.
إن ماركس يدعونا الى التفكير بإشكالية جديدة للعمل الزائد, هذا العمل الذي يقوم , في المجتمعات الطبقية, بوظيفة مضاعفة:- تأمين تجديد الإنتاج الموسع للإنتاج, وتوفير إنتاج, و عناصر استهلاك غير منتج تؤمن التطور المادي و الفكري, أساساً, للطبقة المسيطرة, علاوة على إنتاج الحاجات الضرورية للمجتمع: (( إن العمل الزائد, باعتباره عملاً يتجاوز مستوى الحاجات الضرورية, سيظل دوماً قائماً. فهو يكتسي في النظام الرأسمالي, مثلما هو الحال في النظام العبودي . شكلاً عدائياً, وهو يُكمِّل بالبطالة الصرفة لجزء من المجتمع. إن الحاجة الى التوقي من تقلبات الإنتاج من جهة, وضمان التوسع التدريجي لمسار إعادة الإنتاج من جهة أخرى, و اللذين يسببهما حتماً نمو الحاجات و تزايد السكان, يتطلبان كمية معينة من العمل الزائد , وهو ما يسمى , من وجهة النظر الرأسمالية, تراكماً ...الكتاب الثالث....ص195.
إن الشيوعية تلغي التعارض بين العمل الحرّ والعمل الزائد, ويذكر ماركس ذالك باوضح صورة :...لن يصبح وقت العمل هو مقياس الثروة بل سيكون وقت الفراغ....ص199.
إن الشيوعية لم تعد إنتاجاَ من أجل الحاجات بل ممارسة تحويل الحاجات, وهي التطابق الحاصل بين تغيير الضروف, والنشاط البشري...
إن الاغتراب ينقلب إلى حرية تؤدي الى التمييز بين بروليتارية رفيعة الشأن, واعية بذاتها, ومتحررة من الاغتراب, وبروليتارية تجريبية تظل حبيسة اغترابها...
م.
أتقدم بالشكر الى أدارة الحوار المتمدن , على أتاحة الفرصة لنا, وللقراء الكرام أتقدم بالاعتذار, إن حصل خطأ هنا أو هناك.
المصادر:
1. K. Marx : Economic and Philosophical Manuscripts…1844……….. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manuscripts/preface.htm
في الرابط أدنه : ترجمة للمخطوطات
http://www.4shared.com/get/XNTDIP0p/___online.html
ويمكن الحصول عليها من موقع الحوار المتمدن في الرابط التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=%20188885
2. Erich Fromm : MARX S CONCEPT OF MAN
الترجمة العربية سيئة جداً, وحذف المترجم ,مقاطع كبيرة من النص الاصلي
3. Karl Marx : Capital: Volume I…… http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/index.htm.
4. http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=217290&t=4
5. István Mészáros 1970: Marx’s Theory of Alienation…………….. http://www.marxists.org/archive/meszaros/works/alien/
6. Alvin W. Gouldner: ALIENATION
FROM HEGEL TO MARX……. http://media.pfeiffer.edu/lridener/DSS/Marx/ch6.htm
7. طلال الربيعي د.: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=64643
8. د.خليل اندراوس :
ttp://www.aljabha.org/index.asp?i=51454
9. http://www.alalam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=47075&date_ar=2012-8-12%206:4:00
10. http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=295264
11. Tom Bottomore (ed. ) , A Dictionary of Marxist Thought ( 1 983) , 2nd edition, Blackwell, Oxford, 1 992
12. www. marxists. org / archive / marx / index. Htm
13. Bertell OIlman, Alienation, 2nd edition ( 1 977) , Cambridge University
Press, Cambridge, 1 996
14. Capital Volume III….. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/index.htm
15. Capital Volume II …. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1885-c2/index.htm
16. Capital Volume I: …http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/index.htm
17. The Holy Family….. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/holy-family/index.htm
18. Herbert Marcuse, The Foundations of Historical Materialism ( 1 932) ,in From Luther to Popper: Stu dies ill Critical Philosophy, Verso,
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟