أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - مالغرض من تغليظ العقوبة في القرآن الكريم













المزيد.....

مالغرض من تغليظ العقوبة في القرآن الكريم


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3690 - 2012 / 4 / 6 - 02:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم: وصف الله نفسه بالرحمه والرأفه في اكثر من موضع في القرآن الكريم ويذكر التراث الاسلامي انه اكثر حنانا على خلقه من حنان الام على رضيعها فكيف يكون بكل هذا المستوى من الرحمة والرأفة ويضمن كتابه الكريم عقوبات غاية في الشدة والتغليظ وقد توصف بانها غاية في الوحشية واللا انسانية كيف يضمن كتابه عقوبة غاية في القسوه بقطع يد انسان لانه سرق بيضه او حبل او رغيف خبز او ما يعادل ربع دينار وايضا وصف الله لنا نبيه الكريم محمد انه ما ارسله الا رحمة للعالمين فكيف يكون قطع اليد رحمه وكيف يكون رجم الزاني الزانيه بالحجارة حتى الموت فاي رحمة في كل ماتقدم من عقوبات غاية في الغلظه ؟
لابد ان هناك مبرر لفرض هكذا عقوبة غايه في الوحشية وتتميز بالا انسانيه وغاية في التغليظ ,مااره وما افهمه ان هناك غايه وهدف وراء فرض عقوبات والتي لاتصدر من خالق وصف نفسه بالرحمة والرأفة الا وهناك هدف فعلا الغرض منه الرحمة بعباده, المشتغلون والمهتمون والمتابعون للمجتمعات الانسانية البشرية توصلوا ان هناك تباين بين بني البشر في الفكر والفهم والاستيعاب وفي التصرف وفي مسنوى الانسانية او الرحمة بينهم فهناك اناس اصحاب قيم واخلاق وملتزمون بها ويبتعدون اي اي يفعل قد يشوب اخلاقهم وسمعتهم بسوء وهناك اناس يتصفون بالرحمه والحب لشخص الانسان وما قيام العديد من منظمات المجتمع المدني ومنظمة الصليب الاحمر الدويلي واطباء بلا حدود ومنظمة الغذاء العالميه وبعض الاثرياء الذين يقومون بتأسيس الموسسات الخيريه واقامه المدارس الداخلية والتي تؤي الايتام وايضا من يهبون المنح الدراسية للفقراء وذوي الدخل المحدود والمشافي الخيرية ماهو الا دليل على هذا النمط الانساني الرحوم وايضا هناك من البشر من لايفكر مجرد التفكير بالقدوم على الحاق الاذى بالاخرين وبالعكس من هذه الطائفه من الناس هناك اناس لايشكل له اي شعور رادع في العمل على ايذاء الاخرين ومنهم من جبل على الافساد واصبح سمته المميزه لذالك ومنهم من لايخجل من اعلان فساده واذاه ومن نماذجهم اهل الاجرام وعصابات المافيها والاتجار بالمخدرات والقتله واللصوص المحترفين وكل هذه الشريحه لايردعها الا الخوف وليس الخوف العادي ولكن الخوف الشديد ولذلك تظمنت القوانين الوضعيه عقوبات مشدده تصل في بعض البلدان الى الاعدام وبعض هذه النماذج لايردعها الا العقوبه المغلظه المشدده لتكون رادعا لهم عن القيام بالجرم وموجود مثل يبين استهتار البعض بالعقوبه ومنها المثل الشعبي العراقي( الي تعرف ديته اقتله) والديه كما تعلمون هي مبلغ من المال يدفع لااهل المغدور تحاشيا للثأر واذا رأى من اراد الشروع بارتكاب جريمة القتل ان دية من يريد قتله قليلة لاتذكر وغير مكلفه فانه لايتوانى ولا يتردد عن قتله واما اذا رأى ان مبلغ الدية باهض لاقدرة له على تجهيزه فانه يقلع عن القتل وايضا المثل المصري الشعبي(ناس تخاف ماتختشيش) بمعنى ان هناك اناس لايردعها عن ارتكاب الجريمة الا الخوف ومتى يرى الشارع بالقتل انه ليس هناك من يمنعه من القتل او السرقه وان العقوبة التي سوف يدفعها نتيجة ما ارتكب من جرم مخففه فانه ايضا لن يتواني في ارتكاب الجريمه وكما يقال ايضا في الحكمه التاليه( من امن العقوية اساء الادب) فلكل ماتقدم وبما ان الله اعلم بخلقه اتت العقوبة مشددة وغاية في الغلظه ماهي الا رحمه ليمتنع من يريد الاقدام على جريمة السرقه ولذالك وكما ذكرت في مقاله سابقه بعنوان هكذا هي عقوبة السارق في الاسلام وضعت ظوابط لتنفيذ حد السرقه فلا تقام على الطفل ولا تقام الا على العاقل الراشد ولا تقام على الاعمى ولا تقام على المضظر بل تقام على المستهتر بروحه اولا والذي لايشعر بالحرج من تلقي العقوبه والمستهتر بحقوق الناس المستسهل لكسب الرزق الطفيلي الذي يعتاش على جهود الاخرين والذي ينتهك حرمات بيوت الناس ويسرق جهدهم وشقى عمرهم بدون اي وازع للضمير والذي لايستبعد ان يقتل من اجل السرقه والذي يقتحم ويرعب ويرهب الناس ويفزعهم من امنهم انه لايقل عن الارهابي ومن المحتمل ان يتحول الى الارهاب مادم يدر عليه الكثير من المال وا يتحول الى مرتزق يعتاش على قتل الناس ويقطع الرؤوس ويجمعها ليقبض ثمنها من من استأجره وقد يتحول الى مجرم بالاجره لانه استهان بالعقوبة المفروضة عليه واستخف بها وبما ان هنك محامون وكما يقال يلعبون بالبيضه والحجر والذي يدافعون عن من يدفع لهم الاجر الاكبر ولايهمهم تحقفيق العداله ولا يقيمون لها وزنا فيأتون له بتقارير تفيد انه لم يكن في حالته الطبيعية عندما كان يقوم بجريمته وانه يعاني من اضظراب نفسي فيخرجونه من الحبس أو ربما يفر الى دولة اخرى ليس بينهما وبين الدولة التي وقعت بها الجريمه اية اتفاقات تبادل للمجرمين ولايقال للذي وقعت بحقه السرقه عوضك على الله او( ضاعت فلوسك ياصابر) وكذالك التغليظ في جريمة الزنا تندرج في هذا الباب والغرض من ايراد العقوبة المغلظة في القرآن هو المنع من الوقوع في الجريمة والغرض منها تخويف الناس من القيام بها عندما يعلموا ان العقوبه بهذه القسوه والوحشيه ماهي الا رحمه وما الغرض من اقرارها الا الردع




#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المصيبة أن الطفلة تصبح انثى كاملة الانوثه
- دفع الجزيه يتعارض مع ايات القتال ام ان هناك فهم اخر لها
- إِ سْلِمْ تَسْلَمْ, ولكنهُ أسْلَمَ ولمْ يَسْلَمْ- أينَ ألاشك ...
- هكذا يتعامل الاسلام مع السارق
- للحرب قوانينها
- هل للقوة القدرة على ترسيخ العقيده في اذهان الناس او محوها
- علينا الفصل بين حكومة الاسلام وبين الدعوه الى الاسلام
- هل انتشر الاسلام بالسيف؟
- هذا هو الاسلام الذي تعلمته والذي عرفتهُ ولا اقبل اسلام غيره
- تحري الحق والحقيقه من ذوي الاختصاص طبيعه بشريه علاوة انها تو ...
- اجابات على تساؤلات مشروعه/الجزء الثاني
- اجابات على تساؤلات مشروعه/الجزء الاول
- قيام الدوله الاسلاميه تحصيل حاصل لانتشار الاسلام ولم تكن من ...
- ليس من اسباب تخلفنا رجال الدين فقط/سيدي القمني
- علينا الفصل بين الاسلام كديانه وعقيده وبين حكومة الاسلام


المزيد.....




- سلى أطفالك ونزلها.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بأعلى ج ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تنعى قياديا في صفوفها ومرافقه قتل ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يرد على سموتريتش: يريد دولة يهودية من ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يرد على سموتريتش: يريد دولة يهودية من ...
- الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لاغتيال قيادي بـ-الجماعة الإسلام ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعى قياديا في صفوفها ومرافقه إ ...
- ديفيد هيرست: تحالف قادة إسرائيل مع الفاشيين في أوروبا أكبر ت ...
- قتيل بقصف إسرائيلي بلبنان والاحتلال يدعي أنه قيادي في الجماع ...
- كيف تفاعل رواد التواصل الاجتماعي مع إقالة وزير الشؤون الديني ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بالجماعة الإسلامية في البقا ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - مالغرض من تغليظ العقوبة في القرآن الكريم