|
الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3523 - 2011 / 10 / 22 - 10:02
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)
لا يزال اله التوراة مصرا على أخطائه التاريخية التي سطرها في الكتاب المقدس بين يوسف وفرعون.. هذا ما يؤكد لنا على أن مؤلفه استنبط عبارته الدينية من العوام .. دون أدله كتابه جاء بها نبي بلسان قومه ..وصل أهل الكتاب إلى ظهور الإسلام وهم يحملون خرافات وقصص دينيه غير عقلانيه فيها تشويها وتحريف للأنبياء والرسل لذلك اخذ التنزيل صياغتها من جديد.. من الخرافات التي جاءت في هذا الإصحاح البقرات التي أخرجها اله التوراة من النهر .. وكلنا يعرف إن مياه الأنهار والمستنقعات مرتع للجاموس وليس للأبقار...من لأخطاء الأخرى التي تحملها هذه القصة تعبير البقرات الضعيفة ..أطلق اله التوراة على البقرات العجاف( الرقيقة) .. من الأخطاء الأخرى التي جاء بها اله التوراة هي قسم رؤيا العزيز إلى رؤيتين الأولى رأى فيها البقرات والرؤية الثانية رأى فيها السنابل .. بينما الرؤيا كانت واحده ..نأتي إلى تعريف الرؤيا.. ..الرؤيا هي صوره يراها الشخص في منامه ولا يمكن لها أن تتحقق واقعيا .. بينما اله التوراة أوقف فرعون على ضفاف النهر كان الرؤيا مشهد حقيقي وواقعي ...
الكتاب المقدس.. التوراة .. التكوين .. أصحاح .. رقم 41
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=41&bk=1
وحدث من بعد سنتين من الزمان ان فرعون راى حلما.واذا هو واقف عند النهر. 2 وهوذا سبع بقرات طالعة من النهر حسنة المنظر وسمينة اللحم.فارتعت في روضة. 3 ثم هوذا سبع بقرات اخرى طالعة وراءها من النهر قبيحة المنظر ورقيقة اللحم.فوقفت بجانب البقرات الاولى على شاطئ النهر. 4 فاكلت البقرات القبيحة المنظر والرقيقة اللحم البقرات السبع الحسنة المنظر والسمينة.واستيقظ فرعون 5 ثم نام فحلم ثانية.وهوذا سبع سنابل طالعة في ساق واحد سمينة وحسنة. 6 ثم هوذا سبع سنابل رقيقة وملفوحة بالريح الشرقية نابتة وراءها. 7 فابتلعت السنابل الرقيقة السنابل السبع السمينة الممتلئة.واستيقظ فرعون واذا هو حلم. 8 وكان في الصباح ان نفسه انزعجت.
القران ...
وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ{43} قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ{44}
************************************
..لا يزال اله التوراة يروي أحداث متشابكة بين يوسف وفرعون .. انظروا كيف جاء بقصة موسى مع ساحري فرعون وجعلها تدور بين يوسف وفرعون
الكتاب المقدس .. التوراة
فارسل ودعا جميع سحرة مصر وجميع حكمائها وقص عليهم فرعون حلمه.فلم يكن من يعبره لفرعون 9 ثم كلم رئيس السقاة فرعون قائلا انا اتذكر اليوم خطاياي. 10 فرعون سخط على عبديه فجعلني في حبس بيت رئيس الشرط انا ورئيس الخبازين. 11 فحلمنا حلما في ليلة واحدة انا وهو.حلمنا كل واحد بحسب تعبير حلمه. 12 وكان هناك معنا غلام عبراني عبد لرئيس الشرط فقصصنا عليه.فعبر لنا حلمينا.عبر لكل واحد بحسب حلمه. 13 وكما عبر لنا هكذا حدث.ردني انا الى مقامي واما هو فعلقه 14 فارسل فرعون ودعا يوسف.فاسرعوا به من السجن.فحلق وابدل ثيابه ودخل على فرعون. 15
القران ...
قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ{109} يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ{110} قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ{111} يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ{112} وَجَاء السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْواْ إِنَّ لَنَا لأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ{113} قَالَ نَعَمْ وَإَنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ{114} قَالُواْ يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ{115} قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ{116} وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ{117}
****************************
الكتاب المقدس .. التوراة
فقال فرعون ليوسف حلمت حلما وليس من يعبره.وانا سمعت عنك قولا انك تسمع احلاما لتعبرها. 16 فاجاب يوسف فرعون قائلا ليس لي.الله يجيب بسلامة فرعون 17 فقال فرعون ليوسف اني كنت في حلمي واقفا على شاطئ النهر. 18 وهوذا سبع بقرات طالعة من النهر سمينة اللحم وحسنة الصورة.فارتعت في روضة. 19 ثم هوذا سبع بقرات اخرى طالعة وراءها مهزولة وقبيحة الصورة جدا ورقيقة اللحم.لم انظر في كل ارض مصر مثلها في القباحة. 20 فاكلت البقرات الرقيقة والقبيحة البقرات السبع الاولى السمينة. 21 فدخلت اجوافها ولم يعلم انها دخلت في اجوافها.فكان منظرها قبيحا كما في الاول.واستيقظت. 22 ثم رايت في حلمي وهوذا سبع سنابل طالعة في ساق واحد ممتلئة وحسنة. 23 ثم هوذا سبع سنابل يابسة رقيقة ملفوحة بالريح الشرقية نابتة وراءها. 24 فابتلعت السنابل الرقيقة السنابل السبع الحسنة.فقلت للسحرة ولم يكن من يخبرني
القران...
25 فقال يوسف لفرعون حلم فرعون واحد.قد اخبر الله فرعون بما هو صانع. 26 البقرات السبع الحسنة هي سبع سنين.والسنابل السبع الحسنة هي سبع سنين.هو حلم واحد. 27 والبقرات السبع الرقيقة القبيحة التي طلعت وراءها هي سبع سنين.والسنابل السبع الفارغة الملفوحة بالريح الشرقية تكون سبع سنين جوعا. 28 هو الامر الذي كلمت به فرعون.قد اظهر الله لفرعون ما هو صانع. 29 هوذا سبع سنين قادمة شبعا عظيما في كل ارض مصر. 30 ثم تقوم بعدها سبع سنين جوعا.فينسى كل الشبع في ارض مصر ويتلف الجوع الارض. 31 ولا يعرف الشبع في الارض من اجل ذلك الجوع بعده.لانه يكون شديدا جدا. 32 واما عن تكرار الحلم على فرعون مرتين فلان الامر مقرر من قبل الله والله مسرع ليصنعه 33 فالان لينظر فرعون رجلا بصيرا وحكيما ويجعله على ارض مصر. 34
وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ{43} قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ{44} وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ{45} يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ{46} قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ{47} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ{48} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ{49}وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ{50}
********************************
الكتاب المقدس .. التوراة
يفعل فرعون فيوكل نظارا على الارض وياخذ خمس غلة ارض مصر في سبع سني الشبع. 35 فيجمعون جميع طعام هذه السنين الجيدة القادمة ويخزنون قمحا تحت يد فرعون طعاما في المدن ويحفظونه. 36 فيكون الطعام ذخيرة للارض لسبع سني الجوع التي تكون في ارض مصر.فلا تنقرض الارض بالجوع 37 فحسن الكلام في عيني فرعون وفي عيون جميع عبيده. 38 فقال فرعون لعبيده هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله. 39 ثم قال فرعون ليوسف بعدما اعلمك الله كل هذا ليس بصير وحكيم مثلك. 40 انت تكون على بيتي وعلى فمك يقبل جميع شعبي.الا ان الكرسي اكون فيه اعظم منك. 41 ثم قال فرعون ليوسف انظر.قد جعلتك على كل ارض مصر. 42 وخلع فرعون خاتمه من يده وجعله في يد يوسف.والبسه ثياب بوص ووضع طوق ذهب في عنقه. 43 واركبه في مركبته الثانية ونادوا امامه اركعوا.وجعله على كل ارض مصر. 44
القران...
} قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ{47} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ{48} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ{49}وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ{50}
******************************
كل قصه في القران فيها عبره للإنسان تحذره من كارثة معينه وتضع له الحلول عن طريق أحداث دينيه يقوم بتجربتها وبدوارها الأنبياء والمرسلين داخل الشعوب بمثابة عبر لها أبعاد تصب في مصلحة الإنسان وتحذره من كوارث طبيعيه أو أزمات اقتصاديه قد تؤدي إلى تدمير الكائن الحي .. قصص الأنبياء مع الشعوب لا تعكس مدى انتقاميه الله لهم ولكن في الطبيعة كوارث مختلفة يحب الحذر منها يتجاهلها من ركب موج الشطان واخذ بها من امن بالله وعمل صالحا .. لذلك زامن الله سبحانه الكوارث العظمى التي أصابت الأرض مع وحي الأنبياء لتبقى ذكرها عبرة لمن اعتبر
تعكس لنا قصة يوسف دور الاقتصاد الزراعي في تخطي الأزمات ألاقتصاديه والسياسية عند نقص ماده غذائية رئيسه لا يمكن توفيرها بسهوله قد تؤثر تأثير مباشر على سياسة الدولة لأنها متعلقة بحياة الإنسان وقوته اليومي من خلال موازنة زراعيه قام بها يوسف بين الخزن والتوزيع .. والتسويق... كانت مصر أيام الملك العزيز تظم أقاليم واسعة تمتد إلى فلسطين والأردن وصحراء سيناء وربما تصل إلى بعض أقاليم شمال أفريقيا ..... كان العزيز رجل سياسي بارع لذلك تخطى ا كبر مشكله وقعت في بيت عندما راودت زوجته يوسف في بيتها .. ما يؤكد لنا على حنكته السياسية قوله (انه من كيد كن أن كيد كن لعظيم ) هذا يعني انه ترك قضيتها للزمن ولم يتخذ أي قرار بحقها .. إما امرأته فكانت ادهي منه سياسيا لما رأت في فضيحتها زعزعه سياسيه .. لذلك وضعت نساء المدينة في لوم مثله وازن الحدث سياسيا داخل المجتمع المصري
..رأى الملك في منامه سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخرى يابسات .. ثم عرض ما راؤه على مستشاره وحاشته لعله يرى في تأويلهم تفسير لذلك ..قالوا... أضغاث أحلام وما نحت بتأويل الأحلام بعالمين .. تذكر الساقي عند إذ بيوسف .. استأذن الملك ونطلق إلى السجن ليقص عليه رؤيا الملك .. قاله يوسف ...أيها الصديق افتنا بسبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخرى يابسات .. قال يوسف .....قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ{47} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ{48} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ{49}.. لما سمع الملك بذلك قال أتوني به استخلصه لنفسي .. قال له الملك انك اليوم لدينا مكين أمين .. ولا يقصد هناك أمانته من السرقة .. أنما المقصود هنا أمينا غذائيا من خلال ما يكله لفترة سبع سنوات .. يعني سيتكفل بوضع خطه اقتصاديه لمدة سبع سنوات تحقق أمنا غذائيا لتخطي ألازمه
اضطر الملك إلى إخراجه من السجن لاستلام مهمته في أدارة ألازمه اقتصاديا ولمدة خمسة عشر عاما مقسمه على فترتين الفترة الأولى سبع سنوات من الزارعة المتواصلة لتخزين اكبر كميه من القمح ..لذلك أمر يوسف بقرار حكومي بتوسيع النشاط الزراعي على جميع الأرضي الواقعة على ضفاف نهر النيل .. ثم فرض على جميع المزارعين تسويق منتجوهم من القمح إلى ألدوله ..من إبعاد الخطة ألاقتصاديه هي المحافظ على أسعار القمح في موسم الجفاف . كلنا يعرف الطريقة المعتادة في خزن الحبوب .. حيث يتم وضعه في أكياس ذات أوزان مختلف بعد حصاده ثم إلى التخزين ..ولكن لكون ألازمه طويلة تصل إلى سبع سنوات أمر يوسف جميع المزارعين بتسويق منتجوهم من القمح في سنبله إلى مخازن الدولة .. .. قال يوسف.. قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ{47}..
كان للإيمان بالله واليوم أخر دور كبيرا في جعل الفكر بعيدا عن ملذات الدنيا ومهيئا لأخذ بالاحتياطات المستقبلية من كل كارثة لم تكن بالحسبان..لم تكن الأزمة ألاقتصاديه سببها المدن الواقعة على دلتا النيل .... لان جميع تلك الأراضي تعتمد على نهر النيل في ري المزروعات أو بالأحرى لديها اكتفاء ذاتي ..ولكن المشكلة هي في الأقاليم الصحراوية التابعة للإدارة العزيز والتي تعتمد على مياه الإمطار في زراعة القمح.. هذا يعني في حالة الجفاف سيضطر سكان تلك الإقليم إلى شراء القمح من مصر لسد حاجتهم المعيشية وإلا سيتعرض سكان الأقاليم الصحراوية إلى الهلاك كما يحصل اليوم في الصومال.. نأتي إلى الفترة الثانية والتي تبدأ من بعد نهاية سنوات الزراعة أي من السنة الثامنة وهي بداية سنوات القحط .. كان للزراعة والتسويق والخزن دور كبير في استقبال سنوات القحط والاستعداد لها في معالجة النقص من الغذاء .. هنا يأتي دور التوزيع لتخطي ألازمه .. كان للتوزيع دور في تحديد الاستهلاك حيث حددت كمية المستهلك سنويا للشخص الواحد بالإضافة أنها حسرت القمح للاستهلاك البشري ومنعت زراعة في المناطق التي تعمد على مياه الإمطار.. هذا يعني إن الخطة جنبت فقدان كميه من القمح المعدة للزراعة في تلك المناطق ..
الكتاب المقدس .. التوراة
وقال فرعون ليوسف انا فرعون.فبدونك لا يرفع انسان يده ولا رجله في كل ارض مصر 45 ودعا فرعون اسم يوسف صفنات فعنيح.واعطاه اسنات بنت فوطي فارع كاهن اون زوجة.فخرج يوسف على ارض مصر. 46 وكان يوسف ابن ثلاثين سنة لما وقف قدام فرعون ملك مصر.فخرج يوسف من لدن فرعون واجتاز في كل ارض مصر 47 واثمرت الارض في سبع سني الشبع بحزم. 48 فجمع كل طعام السبع سنين التي كانت في ارض مصر وجعل طعاما في المدن.طعام حقل المدينة الذي حواليها جعله فيها. 49 وخزن يوسف قمحا كرمل البحر كثيرا جدا حتى ترك العدد اذ لم يكن له عدد 50 وولد ليوسف ابنان قبل ان تاتي سنة الجوع.ولدتهما له اسنات بنت فوطي فارع كاهن اون. 51 ودعا يوسف اسم البكر منسى قائلا لان الله انساني كل تعبي وكل بيت ابي. 52 ودعا اسم الثاني افرايم قائلا لان الله جعلني مثمرا في ارض مذلتي 53 ثم كملت سبع سني الشبع الذي كان في ارض مصر. 54 وابتدات سبع سني الجوع تاتي كما قال يوسف.فكان جوع في جميع البلدان.واما جميع ارض مصر فكان فيها خبز. 55 ولما جاعت جميع ارض مصر وصرخ الشعب الى فرعون لاجل الخبز قال فرعون لكل المصريين اذهبوا الى يوسف.والذي يقول لكم افعلوا. 56 وكان الجوع على كل وجه الارض.وفتح يوسف جميع ما فيه طعام وباع للمصريين.واشتد الجوع في ارض مصر. 57 وجاءت كل الارض الى مصر الى يوسف لتشتري قمحا.لان الجوع كان شديدا في كل الارض
القران ....
وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ{43} قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ{44} وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ{45} يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ{46} قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ{47} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ{48} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ{49}وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ{50} قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ{51} ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ{52} وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ{53} وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ{54} قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ{55} وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{56} وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ{57}
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الدعوة اليسوعية لتنصير الأطفال في العالم
-
رد على مقالة كامل النجار. في لقد دمر الإسلام عقولنا
-
اله التوراة اتهم يوسف بالسرقة
-
هل؟؟ المبشرون اليسوعيون من المسيحيين أم من اليهود
-
رد على مقالة وليد يوسف عطو ..هل الله واحد أم ثلاثة
-
احترزوا أيها اليهود من أكاذيب يسوع وتلاميذه
-
فساد الشعوب من فساد الإله (التوراة نموذج)
-
رد على مقالة صلاح يوسف ..لماذا الإسلام تحديدا
-
رد على مقالة فينوس صفوري .في تأملات ونقاط حول الإسلام والمسل
...
-
رد على مقالة علال البسيط .في تشريع الاغتصاب في الإسلام
-
رد على مقالة .انون بيرستون. في قران مبتور في لوح منقوص
-
القتل والزنا في الكتاب المقدس (حرق الزانية)
-
رد على مقالة وليد يوسف عطو[ هل الكتاب المقدس محرف]
-
يسوع أول من أرسى دعائم الوثنية الصليبية في المعتقد اليهودي
-
رد على مقالة ..سامي لبيب.. الإسلام وحقوق الإنسان بين الوهم و
...
-
أول من حرف التوراة !! اله التوراة (2)
-
جرائم الإله المسيحية في الغرب رقم 2
-
اليهود بين أكاذيب يسوع وكراماته المزيفة
-
لإله التوراة.. لأمانع لدينا من إعطاء فلسطين للمساكين من بني
...
-
جرائم الإله المسيحية في الغرب رد على مقالة صلاح يوسف
المزيد.....
-
عمال أجانب من مختلف دول العالم شاركوا في إعادة بناء كاتدرائي
...
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|