|
أحاديث عن التنفس في الإناء ثلاثا و الشرب قائما، إعجاز أم تناقضات؟!
أثير العراقي
الحوار المتمدن-العدد: 3491 - 2011 / 9 / 19 - 09:17
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
من التناقضات التي تعج بها كتب الحديث هي تلك التي تتعلق بالتنفس في الإناء ثلاثا عند الشرب حيث نجد تعارضـَين مع أحاديث اُخرى، التعارض الاول هو مع تلك الأحاديث التي تدعوا إلى التنفس في الإناء، أما التعارض الثاني فهو مع الحديث التي يدعوا إلى الشرب بعدد مرات يقررها الشخص حسب إرادته (أي الشرب على دفعة واحدة أو أكثر دون تفضيل لشيء من ذلك)، ومع كل تلك التناقضات المخجلة في هذه الأحاديث لا يخجل الإسلاميون من هذه الأحاديث، لكن الأغرب من ذلك بكثير هو ادعاء دعاة الإعجاز العلمي منهم إلى ادعاء الإعجاز في بعض تلك الأحاديث، أي تلك التي تؤيد الشرب ثلاثا أو التي تذكر "التنفس في الإناء ثلاثا" مع زعمهم أنها لا تفيد التنفس "في الإناء" بل "خارج الإناء"، مع إهمال الأحاديث المخالفة لها!
نفس الكلام يقال عن زعم الإعجاز في النهي عن الشرب قائما مع إهمال الأحاديث المخالفة لذلك وسنذكر بعضها في هذا المقال.
تذكرت بعض هذه التناقضات في الأحاديث عند قراءة موضوع للكاتب سيد سعيد المنشاوى الذي نشره يوم أمس هنا (في الحوار المتمدن) والذي تحدث فيه عن النفخ فى الطعام والشراب وتهافت المسلمين على مزاعم الاعجاز العلمي، فارتأيت كتابة هذا الموضوع للحوار المتمدن ولمدونتي لأشارككم "إعجاز التناقضات" في بعض ما يتعلق بما ورد عن الشرب في الإسلام"..
دعاة الإعجاز في كثير من مزاعمهم، ومنها ما سيرد نقده في هذا الموضوع، لا يلوون معطيات العلم فحسب، ولا يحملون النصوص الدينية ما لا تحتمل فقط، بل إنهم يتجاهلون النصوص التي تقول بعكس ما زعموا أنه الأعجاز!، أي ثلاثة أنواع من الأكاذيب في موضوع واحد! كذبة في تحريف العلم وكذبة في تأويل النص الديني وكذبة الإغفال Lying by omission للنص الديني الذي لا ينفع غرضهم المسبق!
وفي هذا الموضوع سأذكر ما لم يذكروه من النصوص الدينية (الأحاديث) وأوضح تناقضها مع ما ذكروه من الأحاديث وأترك الإعجازيين ليبحثوا عن كذبة رابعة لحل إشكالات التعارض.
وهذه مجرد أمثلة من مجموعة كبيرة جدا من مزاعم الإعجاز في نصوص لها ما يناقضها في نصوص اُخرى يهملها مدّعو الإعجاز، ومن تلك التي تحضرني وأنا أكتب هذا المقال زعم الإعجاز في النهي عن شرب الماء قائما (وفي رواية فمن نسي فليستقئ!)، وتجاهل الحديث عن علي بن أبي طالب أنه شرب قائما وروايته هو وغيره عن النبي أنه شرب قائما، وهذه بعضها:
رأيت عليا رضي الله عنه شرب قائما فقلت : تشرب وأنت قائم قال : إن أشرب قائما فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائما وإن أشرب قاعدا فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قاعدا الراوي: ميسرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/264 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب قائما الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 184 خلاصة حكم المحدث: صحيح
مثال على زعم هذا الإعجاز، الموضوع المعنون "النهي عن الشرب و الأكل وافقاً" للدكتور محمد نزار الدقر، والمنشور فيما يدعى بـ "موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة"، الرابط أدناه http://quran-m.com/firas/farisi/print_details.php?page=show_det&id=174
كما ادعى الدكتور الدقر في نفس الموقع المذكور في موضوعه المعنون "الطب ومكانته في التشريع الإسلام" الإعجاز في "النهي عن الشرب قائما"، وفي "الشرب على ثلاث" الذي سنأتي في هذا الموضوع على ذكر الحديث المناقض له. يقول د. الدقر: "قواعد الشرب وآدابه التي وصفها محمد ع للشاربين، من النهي عن الشرب واقفاً، والشرب على ثلاث و...، لقد أكد الطب الحديث إعجازها، خاصة وقد أمر بها النبي الأمي ع، الذي لم يصل الطب في زمانه إلى كل هذه المعطيات."
ولنبدأ بذكر بعض الأحاديث عن التنفس في الإناء ثلاثا مصنفة في مجموعتين تضم كل منهما بعض تلك التي يزعم الإعجازيون الإعجاز فيها متبوعة مباشرة بتلك الأحاديث التي تناقضها والتي لم يختر الإعجازيون أن يكون زعم الإعجاز من نصيبها..
أولا: حول زعم الإعجاز في النهي عن التنفس في الإناء
مثال على زعم هذا الإعجاز: الموضوع المعنون "من الإعجاز العلمي في السنة النبوية - النهي عن التنفس في الإناء" للدكتور زغلول النجار والمنشور في جريدة الأهرام، الرابط أدناه http://www.ahram.org.eg/Archive/2003/11/21/RAMA10.HTM
من الأحاديث التي تدعوا إلى عدم التنفس في الإناء (التي زعم لها الإعجاز)
أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء . الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 267 خلاصة حكم المحدث: صحيح
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التنفس في الإناء الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2785 خلاصة حكم المحدث: صحيح
الأحاديث التي تناقضها - حيث تدعوا إلى التنفس في الإناء (فقد زعموا الإعجاز في النهي عن التنفس في الإناء، وهو خلاف ما تنص عليه الأحاديث أدناه)
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثا ، ويقول : ( إنه أروى وأبرأ وأمرأ ) . قال أنس : فأنا أتنفس في الشراب ثلاثا . وفي رواية : بمثله . وقال : في الإناء" الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2028 خلاصة حكم المحدث: صحيح
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا. الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2028 خلاصة حكم المحدث: صحيح
كان يتنفس في الإناء ثلاثا وزعم أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2775 خلاصة حكم المحدث: صحيح
كان أنس يتنفس في الإناء مرتين أو ثلاثا ، وزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس ثلاثا . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5631 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ثانيا: حول زعم الإعجاز في الشرب على ثلاث دفعات مثال على زعم هذا الإعجاز: الموضوع المعنون "الطب ومكانته في التشريع الإسلام" للدكتور محمد نزار الدقر كما ذكرتُ آنفا
من الأحاديث التي تدعوا إلى الشرب على ثلاث دفعات، (التي زعم لها الإعجاز)
كان إذا شرب تنفس ثلاثا ، وقال : هو أهنأ ، وأمرأ ، وأبرأ الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3727 خلاصة حكم المحدث: صحيح
الحديث الذي يناقض ما ورد في الحديث أعلاه حيث لا يدعوا إلى الشرب على دفعات بل أن يكون الشرب حسب إرادة الشخص (دفعة واحدة أو أكثر)، وكما في الحديث أدناه:
"إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء فإذا أراد أن يعود فلينح الإناء ثم ليعد إن كان يريد" الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2784 خلاصة حكم المحدث: صحيح
#أثير_العراقي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أليست -قصة أهل الكهف- اقتباسا قرآنيا لاسطورة النيام السبعة؟!
-
من أكاذيبهم - حجاب المرأة للوقاية من سرطان الجلد
-
دعوة لعمل فيديو للادينيين باللغة العربية
-
دراسة نقدية للإمامة عند الشيعة الإثني عشرية
-
حول مزاعم تواتر القرآن
-
بين شعار الإسلام هو الحل وحقيقة الاسلام التقليدي
-
مزاعم المعجزات، نبي الإسلام مثالا
-
السماء وأجرامها بين العلم ودين الإسلام
-
نقد الإسلام هو الطريق إلى الحل
-
قصتي من الإسلام إلى اللادينية
-
أول ما خلق الله ونظريات نشأة الكون
-
إنهم يهربون من الدين إلى الإله!
-
هل الأرض كروية في القرآن؟
-
الجهل بحقيقة كسوف الشمس في الاسلام
المزيد.....
-
تردد قناة طيور الجنة كيدز 2024 نايل سات وعربسات وخطوات ضبط ا
...
-
خبيران: -سوريا الجديدة- تواجه تحديات أمنية وسط محاولات لتوظي
...
-
أردوغان يهنئ يهود تركيا بعيد حانوكا
-
“السلام عليكم.. وعليكم السلام” بكل بساطة اضبط الآن التردد ال
...
-
“صار عندنا بيبي جميل” بخطوات بسيطة اضبط الآن تردد قناة طيور
...
-
“صار عنا بيبي بحكي بو” ثبت الآن التردد الجديد 2025 لقناة طيو
...
-
هل تتخوف تل أبيب من تكوّن دولة إسلامية متطرفة في دمشق؟
-
الجهاد الاسلامي: الشعب اليمني حر ويواصل اسناده لغزة رغم حجم
...
-
الجهاد الاسلامي: اليمن سند حقيقي وجزء اساس من هذه المعركة
-
مصادر سورية: الاشتباكات تدور في مناطق تسكنها الطائفة العلوية
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|