عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 3384 - 2011 / 6 / 2 - 13:30
المحور:
اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
خرافة الماركسية–اللينينية
لقد زرعت تنينا ولكني لم احصد سوى براغيث
الشاعر الالماني هنريك هينيه
((بدأت متابعتي لنشاط الحزب الشيوعي اللبناني وكتابات ومواقف كريم مروة. كنا جميعاً من مدرسة واحدة هي المدرسة الماركسية–اللينينية......)) , كاظم حبيب
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=258643
هذا الثنائي اللفظي:: الماركسية-اللينينية هل يعني حقا استمرارية التواصل بين جهد ماركس و جهد لينين؟
اولا الماركسية:
كان ماركس متحفظا جدا على مثل هذا الاستعمال((linked )) لاسمه, وقد نقل عنه أنجلز رفضه العديد من المناسبات هذه التسمية, ورسالة ماركس الى لافارغ(₁) معروفه (اذا كانت هذه الماركسية , فانا لست ماركسيا ) والتي كتبها قبل وقت قصير من وفاته 1883 .
واول من كرس مصطلح الماركسية هو كاوتسكي(₂) عام 1883 في جريدته ((Die Neue Zeit)) . وعلق أنجلز في كتابه (( لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية-1886)) بما يلي (( ان اتجاها قد برز ايضا للوجود من انحلال المدرسة الهيغلية, الاتجاه الوحيد الذي اثمر حقا, ذلك الاتجاه الذي ارتبط اساسا باسم ماركس.........فهي عندما تحمل اسمه , فان ذالك عين الصواب)).
لكن ((عين الصواب)) عند انجلز هذه لا تعني ان الماركسية هي مدرسة او ايدلوجيا او عقيدة او مذهب او دوغما وبالتالي لا يمكن مناقشتها.
تعرضت الماركسية الى تشويهات متعددة منها :
تبسيط مقولات ماركس من قبل جول غيد(₃) الذي كانت تلاخيصه عبارة عن تعليم ديني.
لكن الخطر الاكبر للماركسية هو تبني جهاز الدولة لها وتحولها الى فلسفة رسمية وتحولت الماركسية من ذالك فصاعدا الى قوانين تسير الطبيعة والفكر و الحركة التاريخية واصبحت لاهوتا.
ثانيا : اللينينية:
هذه العبارة كان اقترحها ستالين في 1924 في محاضراته في جامعة فيردلوف , يقول ستالين (( اللينينية هي ماركسية عصر الامبريالية والثورة البروليتيارية وبعبارة ادق: اللينينية هي نظرية وتكتيك الثورة البروليتارية بصفة خاصة)).
وقدم زينوفييف(4) في كراسه (اللينينية 1925) تعريفا اخر ((اللينينية هي ماركسية عصر الحروب الامبريالية والثورة العالمية , التي بدأت مباشرة في بلد يسوده الفلاحون)) وبسبب عبارته الاخيره حوكم من قبل المحاكم السوفيتية لا بسبب الاعترافات التي نسبت اليه تحت التعذيب.
كان زينوفييف يرى ان اللينينية هي (( تطبيق)) للماركسية على روسيا وبالتالي هي نتاج للطابع الخصوصي الروسي ليؤكد على عكس ما ذهب اليه ستالين على المحتوى العالمي والالزامي لها.
هذا العرض المختزل ليس للينينية فقط بل للماركسية ايضا , كان يعارضه لينين بشدة: (( نحن لا نعد فكر ماركس على الاطلاق شيئا كاملا مقدسا لا يمس ..)).
ان اللينينية هي مجموعة اطروحات تتفق مع تطور الماركسية داخل نطاق فترة تاريخية محددة وجديدة , و صحيح ما قاله جورج لوكاش(5) عن لينين ((المنظر الوحيد الذي كان في مستوى ماركس)) .
لينين لم يكن الممثل الوحيد ل((اللينينية)) والتي يفضل اطلاق اسم البلشفية عليها والتي هي اكثر دقة وواقعيه, هناك مجموعة شاركوا لينين مثل : بليخانوف, مارتوف, تروتسكي , غوركي, زينوفييف...الخ.
ثالثا: الماركسية-اللينينية
في عام 1931 تحدث فصل (( المادية الجدلية والمادية التاريخية)) لتاريخ الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي الذي يتبع عرض كتاب (( المادية والمذهب التجريبي)) تحدث عن...(حزب ماركسي لينيني), وتندرج مقدمة الكتاب في اطار الاستلهام من (( النظرية الثورية الماركسي الينينية)).
ولتكريس الخدعة اكثر و لكي تصبح رسمية(6), اعلن في المعجم الفلسفي الصغير الذي وضعه روزنتال ومجموعة من الاكاديمين السوفيت 1955 (( ان نظرية ماركس وانجلز ولينين تم نطويرها في أعمال ستالين)), , وكأنما تحولت اعمال ماركس وانجلز ولينين مرادفا لاعمال ستالين, وهكذا انتشرت في الحركة الشيوعية العالمية والتي يقول دكتور كاظم حبيب ((كنا جميعاً من مدرسة واحدة هي المدرسة الماركسية–اللينينية)) .
اثناء الخلاف الصيني السوفيتي , اثير جدال عنيف بعد عام 1957, شارك فيه الحزب الشيوعي الالباني والامريكي والفرنسي والهندي والايطالي واليوغسلافي حول الماركسية–اللينينية.
مصطلح الماركسية–اللينينية اذن ولد في الاتحاد السوفيتي في عام 1931 وتحت اشراف ستالين.وهو نتاج الظاهرة الستالينية التي تدل على:
فكر فلسفي : تبلور عبر ايدلوجيا.
ممارسة سياسية: نظام للحكم ولتنظيم الجهاز الحزبي.
اقتصادية: تخطيط في منتهى المركزية وتجميع شامل للارياف.
الادب والفن: الواقيعة الاشتراكية.
الستالينية التي ولدت في روسيا , وبعد الدعاية لها بواسطة الجهاز الضخم والمتعدد الاذرع للاممية الثالثة , انتشرت خارج روسيا .
ولفهم الظاهرة الستالينية التي تتجاوز الى حد كبير الرجل نفسه والتي لا يمكن النظر اليه على انه المسؤل الوحيد , لابد من ابراز الميراث لتحديد الفعل الاصلي :
اولا : قيام لينين بحل الجمعية التاسيسية في 1918
ثانيا : القمع الوحشي لانتفاضة كرونشات
ثالثا: قرار المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي 1921 بحظر التكتلات داخل الحزب
رابعا: اقامة الحزب الواحد
خامسا:خنق النقابات بحجة العجز عن تطبيق المركزية الديمقراطية.
هل يمكن القول ان لينين قد جلب البعد اليعقوبي (jacobinism ) الروسي الى الماركسية؟
وللعودة للستالينية من حيث هي فكر فلسفي, فقد لاحظ التوسير بذكاء ان الستالينية حولت (( اطروحات: thesis )) المادية الجدلية الى (( قوانين: Dogma )), هذا التحويل الخطير من (اطروحة) الى ( قانون) طبع بطابعه الحركة الشيوعية العالمية باسرها .
وفي (( موجز تاريخ الحزب الشوعي في الاتحاد السوفيتي عام 1938)), وهو الذي تم تحت اشراف ستالين مباشرة, الفصل الفلسفي ( المادية الجدلية والمادية التاريخية), حيث يشكل هذان النصان :: الاساس الجوهري لفرع جديد: : ((الماركسية–اللينينية)), وفي هذين النصين رفع ستالين كل ماركس ولينين من الارض الى السماء, والتي سوف يجري تدريسها كعقيدة ثابتة في كل انحاء العالم , ومن هذه العقيدة تخرجت الملايين من الكوادر الشيوعية (كنا جميعاً من مدرسة واحدة هي المدرسة الماركسية–اللينينية.. .... كاظم حبيب) وهي السبب الرئيسي في نكبة الاحزاب الشيوعية وخصوصا العربية , وهذا يعني ان الماركسية–اللينينية هي اسطورة وخرافة من تخاريف ستالين والحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي وليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد مع فكر ماركس او لينين.
هذه الايدلوجية الغريبة عن فكر ماركس تحولت الى دين يبدوا فيه الايمان هو المحرك الرئيسي للمجتمع, وبرزت ميثولوجيا (mythology) جديدة تستخدم مفردات مثل: الامين العام, وطن الاشتراكية, عدو الشعب, اليقظة الثورية, الانسان اثمن راسمال.
والواقع اننا نلاحظ كما لاحظ اسحق دويتشر:( تجمع الستالينية بطريقة فظة بين المحراث الخشبي والمفاعل الذري, تماما مثلما تجمع بين البربرية البدائية والماركسية).
الهوامش
1. لافارغ Paul Lafargue سياسي فرنسي (1842-1911)
2. كارل كاوتسكي Karl Kautsky فيلسوف وسياسي الماني (1854-1938) .
3. جول غيد Jules Guesde سياسي فرنسي( 1845-1922)
4. جريجوري زينوفييف Grigori Zinoviev (1883-1936) روسي , اول رئيس تنفيذي للاممية الثالثة
5. جورج لوكاش György Lukács فيلسوف وكاتب وناقد أدبي مجري ماركسي (1885-1971)
6. وهذا ما فعله الخليفة العباسي المتوكل (807-849) حين امر ان يكون المذهب الحنبلي هوالمذهب الرسمي .
لمصادر:
1. 1980-1991 & 1998 special issue : Marxism Today
2. 1982 Critical Dictionary of Marxism: G. Bensussan & G.Labica
3. ALTHUSSER : For Marx 1969
4. Marshall Berman: Adventures in Marxism 1999
5. 1950 : Ten Theses on Marxism Today Karl Korsch
6. Tariq Ali : The Stalinist Legacy: Its Impact on 20th-Century World Politics 1984
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟